الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2009-10-26, 21:48 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

new1 جميع مداخلات ندوة المجلس الأعلى للتعليم :تدريس اللغات وتعلمها في منظومات التربية و...



للتحميل اضغط على عنوان المداخلة

المتدخلون

السيد سعيد بنكراد، أستاذ التعليم العالي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ـ جامعة مولاي إسماعيل بمكناس باحث في السمياءيات. السيد بنكراد يدير مجلة "علامات".




السيد أمحمد البغدادي، أستاذ التعليم العالي، حاصل على دكتوراه الدولة في علوم التربية، والديداكتيك التجريبي. يشغل حاليا منصب مدير مركز البحث الديداكتيكي والبرامج البيداغوجية بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية. أنجز السيد البغدادي دراسات متعددة في التربية، في منهجية تكوين المدرسين، وحول تمثلات المتعلمين في شأن المدرسة والمشاريع المهنية. السيد البغدادي عضو فريق إنجاز مناهج اللغة الأمازيغية وعدة تكوين المدرسين والمكونين، وعضو تأليف الكتب المدرسية للغة الأمازيغية.

عنوان المداخلة : تقديم نتائج أعمال ورشة اللغة الأمازيغية.


السيد محمد الصالحي، أستاذ التعليم العالي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ـ جامعة محمد الخامس السويسي بالرباط. يشغل حاليا منصب نائب العميد المكلف بالدراسات العليا والبحث العلمي والتعاون.

عنوان المداخلة : تقديم نتائج أعمال ورشات اللغات الأجنبية.



السيد عبد السلام الوزاني، باحث في الآداب والعلوم الإنسانية. يشغل حاليا منصب عميد كلية علوم التربية ـ جامعة محمد الخامس السويسي بالرباط.

عنوان المداخلة : تقديم نتائج أعمال ورشات التكوين المهني والقضايا الأفقية.


السيد عبد الرحمان الرامي، مدير المختبر الدولي للبحث في التربية والتكوين وأحد مؤسسيه. السيد الرامي أستاذ سابق للتعليم العالي، شغل منصبي مدير المناهج بوزارة التربية الوطنية ومدير مركز تكوين مفتشي التعليم. كما أسس مختبر هندسة الديداكتيك والبيداغوجيا.
نبذة موجزة عن المتدخل

عنوان المداخلة : نظرة عن تدريس اللغات وتعلمها من خلال مسار الإصلاحات التعليمية بالمغرب: المحطات الأساسية،

التحولات، الإشكاليات الكبرى، الآفاق.

السيد أنطوان صياح، أستاذ بشعبة التربية بالجامعة اللبنانية ومدير مركز الدراسات والأبحاث في التربية بجامعة سان جوزيف بلبنان.

عنوان المداخلة : تعليم اللغة العربية الفصحى : وضعها والبرامج المعتمدة في تدريسها من خلال نموذجي كل من لبنان وتونس.

السيد بيير مرتينز، أستاذ بجامعة باريس8، حيث يدير وحدة التكوين والبحث في علوم اللغة وديداكتيك اللغات. درَّس بجزر الكارايب وإفريقيا، وكذا بجامعة أورليون الفرنسية وبالمعهد الوطني للغات والحضارات الشرقية. السيد مارتينيز متخصص في قضايا المناهج الجامعية والسياسة اللغوية، ويقوم بتنسيق الشبكة الدولية لعلم الإجتماع اللسني .

عنوان المداخلة : نظرة عن التعدد اللغوي في السياق الأوروبي : أية رهانات، بأية طرق، ولأية غاية ؟

السيد محمد ميلاد، أستاذ في ديداكتيك اللغة الفرنسية بالمعهد العالي للغات بتونس. السيد ميلاد خبير في التربية، شغل مناصب مدير المدرسة العليا للأساتذة والمعهد الوطني لعلوم التربية وكذا المعهد العالي للغات بتونس.

عنوان المداخلة : إمكانيات مقترحة لملاءمة الإطار الأوروبي المرجعي للغات واستعماله ضمن السياق المغاربي.

السيد عبد الجليل العكاري، أستاذ بجامعة جنيف بسويسرا. من أهم منشوراته "دراسات حول التخطيط التربوي"، و"التربية في ظل التعدد الثقافي"، و"تكوين الأساتذة"، و"التفاوتات في التربية". يهتم السيد عكاري على الخصوص بالقضايا التربوية بأوربا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية، وهو خبير لدى المكتب الدولي للتربية باليونسكو.

عنوان المداخلة : تدريس اللغات وتعلمها من خلال تجارب المنظومات التربوية ببلجيكا، كندا، اسبانيا وسويسرا.
السيد برونو مورير، تنكب الاهتمامات الأكاديمية لبرونو مورير، بالإضافة إلى ميدان السوسيولسنيات، أساسا على تدريس اللغة الفرنسية في المنظومات التربوية التي يطبعها التعدد اللغوي. وقد اشتغل في مناسبات عديدة في مناطق توجد فيها اللغة الفرنسية في اتصال بلغات أخرى: جيبوتي (1990-1993)، حيث قدم أطروحته حول الوضعية السوسيولغوية للفرنسية؛ مالي (2003-2005)، حيث ساهم في وضع منهاج يعتمد اللغات الوطنية في السنوات الأولى للدراسة؛ مدغشقر (2005-2008)، حيث سير مكتب المحيط الهندي للوكالة الجامعية للفرونكفونية. اشتغل لمدة 7 سنوات أستاذا محاضرا في المعهد الجامعي لتكوين المعلمين (مونبلييه-فرنسا، وهو أستاذ في جامعة مونبلييه 3 منذ عام 2001.

عنوان المداخلة : تدريس اللغات وتعلمها في المنظومات التربوية لبعض الدول الإفريقية : السينغال، مالي، النيجر، بوركينافاسو والبنين.

السيد فرانسوا غرين، دكتور في علم الاقتصاد بجامعة جنيف بسويسرا، متخصص في اقتصاد اللغات، واقتصاد التربية وفي تقويم السياسات العمومية في هذه الميادين. اشتغل بجامعتي مونريال (كندا) وواشنطن (سياتل- الولايات المتحدة الأمريكية)، ثم كنائب مدير المركز الأوروبي لقضايا الأقليات بفلنسبرغ (ألمانيا)، وكنائب مدير مصلحة البحث التربوي التابعة لمؤسسة التعليم العمومي بجنيف. يشغل السيد غرين منذ 2003 كرسي الاقتصاد بمدرسة الترجمة بجامعة جنيف. وقد ألف عدة منشورات وقام بمشاريع أبحاث مهمة لفائدة عدة مؤسسات علمية ودولية.

عنوان المداخلة : الإشكالية الراهنة لاقتصاد تدريس اللغات.

السيد نورو أندرياميسيزا انكارو، انضمت الى مقر اليونسكو في عام 1995 حيث تعمل كمتخصصة في قطاع التربية. لديها تكوين أكاديمي متصل بتدريس اللغات. وهي الآن مسؤولة عن اللغات في برامج التعليم وتطوير الكتب المدرسية والوسائط التعليمية، التي تهدف الى الإسهام في ضمان التعليم للجميع.

عنوان المداخلة : تدبير التعدد اللغوي في منظومات التربية والتكوين.

السيد إريك فالاردو، أستاذ مشارك في جامعة لافال-كندا، شعبة علوم التربية، تخصص في ديداكتيك تدريس الأدب الفرنسي. من أهم إنجازاته، إنشاء بوابة إلكترونية لتدريس الأدب، وإصدار كتاب في سنة 2007 بعنوان : تدريس اللغة الفرنسية : "المسارات الراهنة للبحث".

عنوان المداخلة : الكفايات الأساسية في تدريس اللغات وتعلمها : التمفصل بين التعلمات اللغوية وممارسات التلاميذ في المحادثة.

السيد لورانت غاجو، أستاذ في جامعة جنيف بسويسرا. تتمحور مجالات بحثه حول التنوع اللغوي، وديداكتيك التعدد اللغوي، واكتساب اللغات، والتمثلات والأيديولوجيات اللغوية. السيد غاجو عضو في المجلس العلمي للوكالة الجامعية للفرانكوفونية.

عنوان المداخلة : تعليم اللغات وتدريس المواد الأخرى باللغات الأجنبية في سياق متسم بالتعدد اللغوي.


السيد عبد السلام شدادي، مؤرخ، أستاذ بجامعة محمد الخامس بالرباط، شغل منصب مدير الدراسات في مدرسة الدراسات العليا للعلوم الاجتماعية بباريس وأستاذ زائر في جامعتي برنستون وهارفارد وييل. السيد الشدادي عضو في جمعيات علمية ومنظمات عديدة في المغرب والخارج، ورئيس المركز المغاربي للبحث والترجمة، حيث يقود فريقا للبحث والترجمة حول الفكر السياسي العربي والغربي.

عنوان المداخلة : وضعية اللغات بالمغرب وآفاقها.










: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=36761
آخر تعديل ابن خلدون يوم 2009-10-26 في 21:54.
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 12:30 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd