الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > الأخبار المنوعة


الأخبار المنوعة اخبار السياسة , اخبار اقتصادية, اخبار رياضية, الاخبار الإسلامية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2011-11-04, 19:01 رقم المشاركة : 1
فاطمة الزهراء
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية فاطمة الزهراء

 

إحصائية العضو








فاطمة الزهراء غير متواجد حالياً


مسابقة الصحابة والصحابيات 1

وسام المشاركة

وسام الرتبة الأولى في مسابقة طاكسي المنتدى لشهر يو

وسام المرتبة الاولى لصناعة النجاح عن ورشة التفوق ه

وسام المراقبة المتميزة

وسام المركز السادس في دورة التقنيات الأسرية

افتراضي ضيوف الرحمن يتوافدون على منى لقضاء يوم التروية






توافدت جموع حجاج بيت الله الحرام مع إشراقة صباح اليوم الجمعة الثامن من شهر ذي الحجة الجاري على مشعر "منى" لقضاء يوم التروية بها اقتداء بسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

وقد نشرت مواقع لتوعية الحجيج إرشاد لضيوف الرحمن وتعريفهم بأمور دينهم والإجابة عن استفساراتهم، وذلك إضافة إلى توزيع عشرات الآلاف من الكتيبات والنشرات والمطويات التوعوية بلغات عدة.

كما تم تنظيم العديد من المحاضرات والندوات التوعوية التي يلقيها العديد من العلماء وطلبة العلم المختصين، فيما وضعت مكبرات صوت ليبث من خلالها هذه المواد.

ووضعت قوات أمن الحج خطة سير خاصة للتصعيد إلى منى اعتمدت على نشر أفراد قواتها بالطرق والميادين لتنظيم حركة السير وإفساح المجال أمام حافلات نقل الحجاج بشكل منظم، فيما تم حظر دخول السيارات الصغيرة إلى المشاعر المقدسة تماما.

وخصصت سيارات الإسعاف (حوالي 100 سيارة) المجهزة بالمعدات الطبية الحديثة للتنفس الصناعي وأجهزة الإنعاش القلبي الرئوي على الطرق التي يسلكها الحجاج في طريقهم إلى مشعر منى، وذلك لتقديم الخدمات الإسعافية الطارئة الفورية لهم يساندها سيارات إسعاف كبيرة.

كما أقيمت مراكز الاتصالات التي تربط الحاج بأهله وذويه في مختلف أنحاء العالم عبر الاتصالات الهاتفية والجوال والمكاتب البريدية.

وتم تشغيل مستشفيات مشعر منى بكامل طاقاتها (منى الطوارئ، ومنى الجسر، ومنى الوادي، ومنى الشارع الجديد)، كالعيادات الخارجية والطوارئ وأقسام التنويم المختلفة استعدادا لاستقبال ضيوف الرحمن، فيما سيتم تشغيل مستشفيات عرفات بكامل طاقتها بداية من صباح غد استعدادا لاستقبال الحجاج في يوم عرفة.

وكان قد تم على مدى اليومين الماضيين عملية تصعيد الحجاج من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة تمهيدا لنقلهم إلى مشعر منى بعد أدائهم طواف القدوم بالكعبة المشرفة والسعى بين الصفا والمروة.

ويتجه بعض الحجاج صباح يوم عرفات 9 ذي الحجة من مكة مباشرة إلى عرفات، فيما من المنتظر أن يكتمل اليوم وصول ضيوف الرحمن من خارج السعودية حيث من المتوقع أن يصل عدد حجاج الخارج إلى نحو 1.9 مليون، وحجاج الداخل إلى حوالي 800 ألف حاج ليصل العدد الإجمالي إلى نحو 2.7 مليون حاج.

وتستغرق الرحلة من مكة المكرمة إلى مشعر منى في الظروف العادية أقل من ساعة، ولكن نظرا للازدحام الشديد فإنها قد تستغرق عدة ساعات.

ومن ناحية أخرى، توقعت إدارة التحاليل والتوقعات بالرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية - في تقرير لها اليوم عن حالة الطقس في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة - اعتدال الطقس وصفاء السماء على مكة المكرمة والمدينة المنورة ومشعري منى وعرفات.

وقال التقرير "إن الرياح ستكون في مكة المكرمة ومشعري منى ومزدلفة والمدينة المنور ساكنة، وفي عرفات ستكون الرياح شمالية بسرعة 4 كم/الساعة، وبنسبة رطوبة تتراوح ما بين 10% إلى 60%، فيما تبلغ درجات الحرارة بمكة المكرمة 28 درجة، وعرفات 27، ومنى 28، ومزدلفة 28، والمدينة المنورة 20.

ويرجع المؤرخون تسمية "منى" لما يراق فيها من الدماء المشروعة في الحج، وقيل لتمني سيدنا آدم فيها الجنة، ورأي أخر لاجتماع الناس بها، فيما تقول العرب لكل مكان يجتمع فيه الناس "منى".

ويقع مشعر منى بين مكة ومزدلفة على بعد 7 كيلومترات شمال شرق المسجد الحرام، وهو مشعر داخل حدود الحرم وهو وادي تحيط به الجبال من الجهتين الشمالية والجنوبية ولا يسكَن إلا مدة الحج (يوم التروية ويوم النحر و3 أيام التشريق)، ويحده من جهة مكة جمرة العقبة ومن جهة مشعر مزدلفة وادي محسر.

وبمني رمى سيدنا إبراهيم عليه السلام الجمار وذبح فدية لابنه سيدنا إسماعيل عليه السلام، ونزلت سورة "النصر" أثناء حجة الوداع للرسول، كما تمت بها بيعة الأنصار المعروفة ببيعتي العقبة الأولى والثانية حيث بايع الرسول في الأولى 12 شخصا من أعيان قبيلتي الأوس والخزرج، فيما بايعه في الثانية 73 رجلا وامرأتان من أهل المدينة، وذلك قبل هجرته إلى المدينة المنورة.

وعلى امتداد الخلافة الإسلامية بني الخليفة المنصور العباسي مسجدا عرف بمسجد البيعة في ذات الموضع سنة 144 هجرية، وأعاد عمارته لاحقا المستنصر العباسي، ويبعد المسجد نحو 300 متر من جمرة العقبة على يمين الجسر النازل من منى إلى مكة المكرمة.

ومن أشهر الأماكن في مشعر عرفة وادي محسر، وقال فيه ابن القيم "سمي ذلك الوادي محسرا لأن الفيل - فيل أبرهة الحبشي - حسر فيه وانقطع عن الذهاب".

ويستحب المبيت في منى تأسيا بسنة النبي (محمد صلى الله عليه وسلم)، وسمي بذلك لأن الناس كانوا يرتوون فيه من الماء ويحملون ما يحتاجون إليه، ويقضي الحجيج في منى أيام التشريق الثلاثة لرمي الجمرات الثلاث مبتدئين بالجمرة الصغرى ثم الوسطى ثم الكبرى.

يشار إلى أن الأصل اللغوي لكلمة تشريق مادة (شرق) ولها ثلاثة معان: الأول الأخذ من ناحية المشرق، والثاني صلاة العيد مأخوذ من "شروق الشمس" لأن ذلك وقتها، وأخيرا 3 أيام بعد يوم النحر وهو اليوم الأول من أيام عيد الأضحى وهذا هو الاستعمال الأغلب.

وسميت هذه الأيام بذلك لأن العرب كما قال ابن حجر "كانوا يشرِّقون لحوم الأضاحي في الشمس، وهو تقطيع اللحم وتقديده ونشره".




.الشروق.







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=461383
التوقيع

الوفاء أن تراعي وداد لحظة ولا تنس جميل من أفادك لفظة"

    رد مع اقتباس
قديم 2011-11-04, 23:16 رقم المشاركة : 2
elbalouli
أستـــــاذ(ة) مشارك
إحصائية العضو







elbalouli غير متواجد حالياً


افتراضي رد: ضيوف الرحمن يتوافدون على منى لقضاء يوم التروية


أختي فاطمة لقد أعجبني الموضوع الذي تفضلتي بتقديمه بمناسبة قضاء يوم التروية بمنى





آخر تعديل elbalouli يوم 2011-11-04 في 23:31.
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لقضاء , البرودة , الرحمن , يتوافدون , ضيوف


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 00:07 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd