الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2009-10-23, 16:26 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

new1 الفريق الاستقلالي بمجلس الـمستشارين يثير قضايا التعليم



الفريق الاستقلالي بمجلس الـمستشارين يثير قضايا التعليم
قطاع التعليم يشكو من نواقص خاصة في الوسط القروي

وجه الأخ الدكتور عبد الغني مكاوي سؤالا شفويا آنيا إلى وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، أكد في مستهله أن الحكومة تبذل مجهودات حثيثة من أجل ربح رهان إصلاح نظام التربية والتكوين طبقا للتوجيهات الملكية السامية في هذا المجال ولميثاق الوطني للتربية والتكوين والالتزامات الحكومية كما تم الإعلان عنها بالتصريح للسياسية العامة للحكومة.
لكن يبدو أنه لابد من مواصلة الإصلاحات في المجال التربوي وذلك بمتابعة مراجعة المناهج والكتب المدرسية وإعادة النظر في نظام التقويم وتحسين التكوين الأساسي والمستمر للمدرسين وتعزيز إدخال التكنولوجيات الحديثة للإعلام والتواصل وتجديد نظام الإعلام والتوجيه المدرسي وتقوية الأنشطة الثقافية والفنية والرياضية، كما أنه يتعين على الحكومة أن تمنح عناية خاصة للارتقاء بجودة التعليم على مستوى المؤسسات التعليمية لأن المؤشرات الاجتماعية لازالت متواضعة خصوصا إذا نظرنا إلى نسبة الأمية في صفوف السكان وعدد الأطفال الذين هم في سن التمدرس ولا ينخرطون حتى اليوم في المنظومة التربوية وخاصة في الوسط القروي.
وأضاف الأخ الدكتور عبد الغني مكاوي أن الموسم الدراسي الحالي تميز بظروف يطبعها الحرص على تحسين أدائه وتصحيح مساره الذي طالما كان محط جدل مثير وطنيا داخليا وخارجيا ومن بين ما كان مثار الاهتمام موضوع الهدر المدرسي ومسبباته وآليات الحد منه لتدارك النقص الحاصل ليتساءل في هذا السياق
ماهي التدابير المتخذة لضمان موسم دراسي جيد منتج وفعلا يراعي مقومات الجودة والمردودية؟ وما هي الإجراءات العملية التي تم اتخاذها لتنفيذ برامج تسجيل التلاميذ سيما بالمناطق النائية لمحاربة الهدر المدرسي باعتباره أحد معوقات المنظومة التعليمية؟
وأكدت لطيفة اعبيدة أن الدخول المدرسي الحالي يتزامن مع الشروع الفعلي في تطبيق مشاريع البرنامج الاستعجالي، وقد اختارت الوزارة كشعار لهذا الموسم الدراسي «جميعا من أجل مدرسة النجاح»، كعنوان مرحلة حاسمة ومفتوحة في تحقيق أهداف المشروع التربوي، وفق ثلاثة محاور أساسية.
تخصيص موارد مالية إضافية هامة لفائدة الوزارة، حيث ارتفعت ميزانية الوزارة لسنة 2009، بشكل غير مسبوق، بنسبة 114% بالنسبة لميزانية التسيير خارج نفقات الأجور وبنسبة 123% بالنسبة لميزانية الاستثمار.
إضافة إلى ذلك هناك المبادرة الملكية «مليون مخفظة»، حيث تم توسيع قاعدة المستفيدين بمضاعفة أعدادهم بأزيد من ثلاث مرات، واعتماد برنامج تيسير للدعم المادي المباشر للأسر، حيث تم رفع عدد المستفيدين من البرنامج إلى 000 280 تلميذة وتلميذ، بكلفة مالية بلغت 220 مليون دهم.
وتعزيز النقل المدرسي باللجوء إلى تفويض خدماته إلى الخواص، حيث وصل عدد المستفيدين هذه السنة إلى 19.588 بغلاف مالي قدره 60 مليون درهم؛ ودعم خدمات المطاعم والداخليات المدرسية.
ويمكن القول إجمالا، إن الميزانية التي خصصت لمواجهة المعيقات السوسيو اقتصادية للتمدرس بلغت هذه السنة 380.1 مليون درهم سنة 2009 ـ 2010 عوض 760 مليون سنة 2008 ـ 2009. كما يمكن الإشارة إلى أن العالم القروي هو المستفيد الأكبر من مختلف هذه التدابير.
الأخ الأستاذ محمد الأنصاري، رئيس الفريق الاستقلالي بمجلس المستشارين، في استعماله حق التعقيب، وبعد أن نوه بالمجهودات المبذولة من قبل الحكومة في مجال التعليم، نبه إلى مجموعة من النواقص التي لازالت المنظومة التعليمية تشكو منها، والتي تتطلب تدخلا عاجلا من أجل تطوير القطاع التعليمي ببلادنا. كمعاناة العالم القروي من معضلة الخصاص المهول في الطاقم التربوي وكذا البنيات التحتية، فضلا عن النقص الكبير في النقل المدرسي، والمرافق الصحية، التي تنعدم ببعض المؤسسات التعليمية، كما دعا الأخ الأنصاري إلى ضرورة تفتح المؤسسات التعليمية على المؤسسات المنتخبة، من جماعات محلية، ومجالس جهوية، وغيرها . كما ألح على ضرورة حضور نواب الوزارة ومديري الأكاديميات إلى جانب المنتخبين من أجل شرح فلسفة المنظومة التعليمية للآباء والأولياء وبخاصة في المناطق النائية. وفي الأخير أشار الأخ الأنصاري، إلى أنه ستكون المناسبة مواتية في غضون الأيام القادمة، من أجل التعمق في المشاكل، بمناسبة الشروع في مناقشة مشروع القانون المالي المقبل.










: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=35010
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 04:49 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd