الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات التقنية والتطويرية > منتدى الفضائيات والستالايت والاتصالات > أجهزة الإستقبال وتطويرها


أجهزة الإستقبال وتطويرها أجهزة الإستقبال وتطويرها

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2009-10-22, 20:16 رقم المشاركة : 1
abderrahimsat
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية abderrahimsat

 

إحصائية العضو








abderrahimsat غير متواجد حالياً


افتراضي الإعلام الفضائي العربي..حقائق وأرقام!......................



نشرت مجلة فوربس "Forbes" الأمريكية، المتخصصة في عالم المال والأعمال، بطبعتها العربية تحقيقا موسعا عن الإعلام العربي والفضائيات العربية بعد ظهوره عام 1991 من خلال مركز تلفزيون الشرق الأوسط MBC.


المجلة في تحقيقها المثير تشير بكثير من التفصيل والإسهاب إلى واقع الإعلام العربي المتسارع الوتيرة باتجاه الانفتاح على عوالم الفضائيات والبث عبر الأقمار الصناعية.


وتشير المجلة إلى أن محطة MBC فتحت الباب على مصراعيه للاستثمارات الإعلامية الخاصة وبالذات الضخمة منها، واعتبرت مجلة فوربس في التحقيق الذي أعدته أن السنوات الثلاث القادمة ستكون حاسمة في الاستثمارات بصناعة الإعلام العربي.


كما سيستمر التفوق للقنوات الفضائية العامة، فيما سيبقى مصير "تلفزيونات الواقع" مبهماً لتنافيه مع العادات العربية الاجتماعية والدينية وسيحدث تزاحم في القنوات المتخصصة التي من المتوقع أن يستمر فيها نجاح القطاعات "المرتبطة مباشرة بالمشاهدة" كالرياضة، والأغاني، والأحداث، والأطفال، ويتذبذب فيها نجاح تلك "غير المرتبطة بالمشاهدة" مثل القنوات الجديدة الخاصة بقطاعات اقتصادية متفرعة ودقيقة جداً كالعقارات.


الفترة المقبلة إذن ستكون مرحلة اندماجات بين الفضائيات العربية مبنية على تعاون مؤسسات تلفزيونية مع مؤسسات "الكابلات" التي ربما ستضغط على المشاهدين للاشتراك بها، مثلما فعلت"ART"، ومن الممكن أن تندمج القنوات المتخصصة أو تشتري بعضها بعضا.


وواضح تمام أن هنالك اتجاها للاستثمار في المحطات الإذاعية عربيا وبشكل كبير، حيث ظهرت في السودان أربع محطات إذاعية خاصة، و13 محطة إذاعية في دبي، وفي الأردن وحدها 3 محطات، وكل ذلك خلال أقل من سنتين.


* زخم فضائي!


وبالعودة إلى القنوات الفضائية الخاصة والحكومية، نجد أن ثمة تحولات وحجم منافسة شديد في السنوات الأخيرة، إذ ألغيت في العام 24 قناة "دبي الاقتصادية" بعد فشلها في تحقيق نسبة مشاهدة مذكورة، وأصبحت قناة منوعات مع تقارير اقتصادية بسيطة، وأوقفت "قناة 33" التي تملكها حكومة دبي واستبدلت بـ"One"، وتم تقديم "نيولوك" لقناة دبي، ذات هوية شديدة الشبه بقناة المستقبل، وانطلقت القناة العامة الكويتية "الرأي"، والقنوات العراقية "السومارية"، و"الشرقية"، و"الفيحاء"، و" الديار" و "mbc3" للأطفال، وقناة الرسائل القصيرة "تسالي"، و"روتانا طرب"، و"روتانا الأفلام".


بالإضافة إلى القنوات العقارية: "العقارية"، و"أصول"، و"مشكاة"، وقنوات التراث الخليجي: "الديرة"، و"الواحة". ومن المتوقع أن تنشأ قنوات أخرى في السياحة وقطاعات جديدة كأسلوب الحياة والصحة العامة، فيما يدور الحديث عن استثمار إماراتي في قناة للألعاب التفاعلية ودراسات جدوى لمحطات إسلامية "مكة والهدى" باستثمارات قطرية وسعودية، و9 محطات على قائمة الانتظار في مدينة دبي للإعلام، التي تسلمت 9 طلباً لإنشاء محطات تلفازية منذ يناير/كانون الثاني من العام 24 إلى الآن، منها تسع محطات سالفة الذكر.


ومن المتوقع أن تكون مدينة دبي للإعلام مركز استقطاب للاستثمارات الإعلامية العربية. علماً أن الكويت قد أعلنت مؤخراً عن مدينة إنتاج إعلامية جديدة ستكون منافسة للمدن الإعلامية الموجودة في المنطقة.


الوضع الإعلامي العربي فضائيا إذن أشبه بساحة حرب، فيها الكثير من المنافسة على عقول وعيون المشاهدين العرب، لكن ما يجمع بين أغلب المتنافسين هنا هو "حجم الإسفاف" في مستوى ما يقدم ويعرض.


* سوق إعلانية وتزاحم فضائي !


ولكي تستوعب السوق الإعلانية هذه القنوات الجديدة، بالإضافة إلى الموجودة على الساحة 22 قناة بما فيها 12 قناة "مفتوحة"، وثلاث بالاشتراك: "ART"، و"أوربت"، وشوتايم، على المحطات والشركات استغلال الحصة التقديرية الكاملة للسوق الإعلاني العربي، والذي يقدر بـ3.5 مليار دولار.


وتقول فوربس إن الوسائل الإعلام العربية بحاجة للوقوف أمام نفسها بوضوح وصراحة، لتحديد استراتيجيتها، وهويتها، ومدى قدرتها على البقاء في "مرحلة الفرز الأولي" حتى لا تتحول إلى استثمارات في يد "اللي معاه مال ومحيره يجيب حمام ويطيره" مثلما يقول المثل المصري الشائع.


* أباطرة الإعلام الفضائي العربي!


اختارت المجلة أبرز رجال الأعمال المستثمرين في مجال الإعلام العربي، ولم تحدد المجلة معايير ترتيبها واختياراتها لهؤلاء الذين لقبتهم بـ"أباطرة الإعلام العربي" ومنهم الشيخ وليد البراهيم آل إبراهيم، الذي يعتبر من رواد الإعلام العربي الفضائي ومن أقدم العاملين في المجال التلفزيوني وأول من بدأ عهد الإعلام التلفزيوني الفضائي بإطلاق محطة مركز تلفزيون الشرق الأوسط"MBC" من لندن بمشاركة الشيخ صالح كامل.


وتعتبر مجلة فوربس محطتي "المستقبل"، والشبكة اللبنانية للإرسال "LBC" أكثر المحطات مشاهدة وجاذبية للإعلان.


وفي 24 ، أطلقت المجموعة "MBC3" للأطفال، وفي 22 أطلقت"MBC2" للأفلام والبرامج الناطقة بالانجليزية، أما "MBC4" فهي على الطريق.


وتمتلك المجموعة "أم بي سي" ذراعاً للخدمات الإخبارية التجارية "ME News" ومن زبائنها "الاخبارية" السعودية الحكومية، والتلفزيون البحريني والعماني، وتجري مفاوضات مع وكالة "رويترز" التلفزيونية.


أما الشيخ صالح كامل، فيعد من أوائل المستثمرين السعوديين في الإعلام، وأول من أنشأ مؤسسة للإنتاج الإعلامي، وهي الشركة العربية للإنتاج الإعلامي، ومن كبار وأوائل مؤسسي دار"عكاظ" السعودية للنشر، ومساهم في صحيفة "الوطن" السعودية. كما كان شريكاً في فكرة مشروع محطة مركز الشرق الأوسط"MBC" في مطلع التسعينيات، وأسس محطة راديو وتلفزيون العرب "ART" التي يبلغ رأس مالها 1.5 مليار دولار، والتي انتقل مقرها من روما في إيطاليا إلى مدينة الإنتاج الإعلامي بالأردن، ويبلغ حجم الاستثمار فيها 2 مليون دولار، ويرفع صالح كامل شعار" الحصرية" في البرامج والمناسبات، وفي مقدمتها المنافسات الكروية.


أما رجل الأعمال التونسي طارق عمار الذي لقبته مجلة "لوبوان" الفرنسية بـ"باشا الاتصال" في المنطقة العربية والعالم، فمن المتوقع أن يحتل مراتب متقدمة جداً في "بيزنس الإعلام العربي" إذا نجحت استثماراته في تونس، على الرغم من ارتباط اسمه عربياً في التسعينيات بالإسرائيليين وإنتاج أفلام معادية للعرب.


وبدأ عمار في إطلاق قناة تلفزيونية تونسية أرضية وفضائية، ويقوم حالياً بإطلاق قناة تلفزيونية أخرى بمشاركة صديقه برلوسكوني، والقناة الأولى الفرنسية، ورجل الأعمال التونسي مروان المبروك تحت اسم "تلفزة تونسية- تي تي"، والتي سيكون بثها فضائياً وأرضياً.


وترى مجلة فوربس أن "الحصول على معلومات عن قناة "أوربت" كالدخول في الحرب العالمية الثالثة"!.


وافتتحت "أوربت" في المجال الإعلامي بعاصفة، عندما دخلت في شراكة مع هيئة الإذاعة البريطانية، وأطلقا محطة BBCالعربية، إلا أن العلاقة لم تدم طويلاً بسبب الخلافات.


وإن لمجموعة "أوربت" حسب فوربس مشروعا جديدا يقوم على تقديم الخدمات التلفزيونية عبر الإنترنت باستثمار يصل إلى 3 مليون دولار.


وقلصت "أوربت" في الفترة الأخيرة إنفاقها على الإنتاج، واتجهت إلى الاستثمار في البث الفضائي والبث بالكابل واشترت حصة في القمر الصناعي الجديد "نور سات " الذي سيبدأ تشغيله في يناير 25. تقوم "أوربت" حالياً بتجهيز محطتي بث في اليونان والبحرين، ولها مقار في كل من روما وقبرص وبيروت والرياض والمنامة.


وتقول المجلة بأن الجزيرة تأسست في 1996 بميزانية مقطوعة من الحكومة القطرية تبلغ 15 مليون دولار لمدة 5 سنوات، ولكنها لم تقدر على تأمين تمويلها الذاتي. رسمياً تبلغ ميزانيتها التشغيلية حوالي 3 مليون دولار سنوياً، ولكن من المؤكد أن ميزانية تشغيل "الجزيرة" السنوية 1 مليون دولار، جزء كبير منها يذهب لمكاتبها في لندن، وتركيا، وواشنطن، وغيرها.


وتفاجئ مجلة فوربس قراءها بأن رئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق الحريري لا يملك رسمياً أية حصة في تلفزيون "المستقبل" الأرضي والفضائي بشكل مباشر


الراحل رفيق الحريري، الذي تقدر ثروته بنحو 1 مليار دولار، يتربع على عرش الإعلام اللبناني، لأنه يمتلك بشكل كامل وغير كامل ثلاث مؤسسات إعلامية منها إذاعة "الشرق" وصحيفة "المستقبل" اليومية.


وفي التصنيف الذي أوردته فوربس، فإن الأمير خالد بن سلطان بن عبد العزيز قائد القوات المشتركة أثناء حرب


"تحرير الكويت"، الذي تقاعد ليتفرغ لإدارة مجموعة "دار الحياة"، والتي تقدر ميزانية جريدتها بنحو 1 إلى 12 مليون دولار سنوياً يعتبر من أهم الناشرين العرب.


وكان ضد سيطرة الفكرة التجارية داخل المؤسسات الصحافية، وحريصاً على أن لا يتفوق الإعلان التجاري على المادة التحريرية، ولكن بطبيعة الحال كان حريصاً أيضاً على أن لا ينفق أمواله من دون مقابل، وكان يهدف إلى إمساك العصا من الوسط.


في العام الماضي أعلن عن مشروع "توأمة" كبرى مع المؤسسة اللبنانية للإرسال "LBC"، ولكن العقد انتهى، وتم توقيف نشاطاته.


وفي الكويت تورد فوربس في ملفها عن أباطرة الإعلام عائلة جاسم مرزوق المالكة لصحيفة الرأي العام التي تصنف بأنها من أكثر الصحف الكويتية انتشارا ونفوذا، والتي تملك قناة "الرأي".


ويضم تلفزيون "الرأي" أسامة الشيخ، الذي كان مديراً سابقاً لمحطة "دريم" مديراً لها، وبدأت القناة ببث نشرات الأخبار منذ بداية شهر نوفمبر، إلا أنها تفتقد للعمق والموضوعية، ولم تستطع منافسة حتى تلفزيون الدولة في مجال الأخبار.


أما د.حسن راتب فتعده المجلة صاحب الحصة الأكبر في قناة "المحور"، التي بدأت بثها الفضائي في 22، ولا تحظى بمشاهدة عربية كبيرة، ولا إستراتيجية وهوية محددة تستطيع بها الوصول إلى مكانة متقدمة وسط الفضائيات الأخرى. وتأسست المحور كثاني قناة فضائية مصرية، ولم تصل قناة "المحور" إلى نقطة التعادل بين إيراداتها ونفقاتها.


ويفيد التحقيق المطول لمجلة فوربس أن أحمد بهجت خرج من المجموعة المؤسسة للمحور، وقرر إنشاء قناة "دريم" الفضائية، والتي تمتعت بمشاهدة عربية أفضل من "المحور. وتعد "دريم" أول قناة فضائية مصرية خاصة في 21 برأس مال يبلغ تقريباً 4 مليون دولار، وكانت "دريم" تتمتع بمشاهدة عربية كبيرة، نتيجة وجود عدة برامج أسبوعية مهمة هي: "لقاء مع الأستاذ" لمحمد حسنين هيكل، و"رئيس التحرير" مع حمدي قنديل.


وعودة إلى التلفزيونات اللبنانية، وصاحب "التلفزيون الجديد" اللبناني newtvsatالذي اشتهر بشن هجوم دائم على الراحل رفيق الحريري وهو محمد تحسين الخياط، والذي لم تكن قناته تحظى بمشاهدة عربية كبيرة، إلا عندما بدأ يعرض برنامج "بلا رقيب" لماريا معلوف.


* فضائيات الأغاني تتقدم!


يعد محسن جابر واحدا من أباطرة فضائيات الأغاني التي بدأت تتوالى تباعا دون ضوابط لما تبثه وبإسفاف واضح. محسن جابر هو مالك قناة "مزيكا" التي بدأت بهدف إعلاني وتقدر أرباح هذه القناة بـ12 مليون جنيه، وتعد قناة "ميلودي هيتس" من أشد المنافسين لها. وتستهدف "مزيكا"، التي ستطلق عدة قنوات لاحقا، الشباب مابين 15 إلى 26 عاماً، حيث يمثلون 55% من حجم التعداد السكاني للمنطقة العربية. قناة "Mazzika" تفوقت على غيرها في أنها أدخلت تقنية جديدة تعتمد على إرسال الصور الفوتوغرافية عن طريق المحمول مما يزيد من تكلفة إرسال الرسالة الواحدة إلى الضعفين، ويجعل قناة "Mazzika" تحقق حوالي أكثر من 7 ملايين جنيه شهرياً أي حوالي 84 مليون جنيه سنوياً. وتشير مصادر بقنوات أخرى إلى أن أرقام الأرباح السنوية لهذه الفضائيات هي التي تقدم لمأموريات الضرائب، بينما الأرقام الحقيقية للأرباح قد تتجاوز ذلك بكثير. ويؤخذ على القناة العمل على تسطيح العقول الشابة بانتشار موجة الأغاني غير الهادفة والمنحلة في أوساطهم.


وتظهر أيضا قناة "Melody Hits" إحدى القنوات الغنائية الخاصة في مصر، المملوكة لجمال أشرف مروان ابن منى عبد الناصر، ابنة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر. وتتبع ميلودي أسلوباً تجارياً بحتاً مع المطربين، فإذا كان المطرب مغموراً فإنه يدفع أموالاً من أجل ضمان إذاعة أغانيه أكبر عدد من المرات خلال اليوم الواحد، حيث تضع تسعيرة تصل إلى 1 آلاف جنيه لعرض الفيديو كليب 3 مرات يومياً.


كما أن القناة الثانية التابعة لميلودي التي تحمل عنوان "Melody Arabia" تعتمد أيضاً على حيلة أخرى لجلب المزيد من الملايين، من خلال أسلوب الشات، أو الدردشة، وأيضاً من خلال ابتكارها لما يسمى بخدمة التوافق بين المحبين أو "Match Maker"، حيث تطلب من كل شاب أو فتاة أن يرسلوا تاريخ ميلادهم وتاريخ ميلاد الطرف الآخر في حياتهم عبر المحمول، ليتعرفوا على مدى التوافق بينهما في علاقتهما العاطفية!!





وبالحديث عن القنوات الغنائية، تقول المجلة إن قناتا "Mazzika"و"Melody Hits" للموسيقى تمتعتا لفترة طويلة بالريادة في محطات الغناء العربي إلى أن هزت محطة "روتانا الترفيهية" هذه المكانة لاحتكارها أعمال 1 فنان تقريباً، وكانت وليدة شركة "روتانا" للإنتاج الفني.


وتقول فوربس إن الأمير الوليد بن طلال، الذي تقدر ثروته بأكثر من 2 مليار دولار، استطاع السيطرة على سوق الكاسيت، وكانت خطواته الأولى هي شراء شركة "روتانا" للإنتاج الفني، التي كانت الداعم الرئيس لقناة الموسيقى التابعة لشبكة راديو وتلفزيون العرب "ART". وتقدر استثمارات الأمير الوليد في "روتانا" بحوالي 3 مليون دولار، نتيجة توسعها الأخير في إطلاق قنوات متعددة مثل: "طرب" و"سينما".




عبد الرحيم






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=34700
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 23:11 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd