الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > المنتدى الإسلامي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2011-08-15, 11:24 رقم المشاركة : 1
رشيد زايزون
مشرف منتدى التعليم العالي ومنتدى التفتيش التربوي
 
الصورة الرمزية رشيد زايزون

 

إحصائية العضو









رشيد زايزون غير متواجد حالياً


وسام المشارك

وسام المشاركة في دورة HTML

وسام المشاركة

وسام الرتبة الأولى في مسابقة طاكسي المنتدى لشهر يو

افتراضي حق المسلم على أخيه المسلم



ان الله تعالى ختم الرسالات السماوية بمبعث خاتم المرسلين، الرحمة المهداة للعالمين سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام وانزل القرآن الكريم تبياناً لكل شيء ومهيمناً ودستوراً ومنهج حياة وديناً ينظم علاقة المسلمين مع ربهم ومع بعضهم ومع الآخرين فحث على تقوية الروابط الايمانية والاخوية فيما بينهم وقصر الايمان على الاخوة والاخوة على الايمان فلا ايمان كامل بدون اخوة صادقة مبنية على أسس قوية وصحيحة قائمة على فهم الكتاب والسنة مراعية الحقوق الايمانية وقد جمع عليه الصلاة والسلام هذه الحقوق الكثيرة والمتعددة في حديث واحد فانه أوتي جوامع الكلم فقد روى الامام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله (حق المسلم على المسلم ست: اذا لقيته فسلم عليه، واذا دعاك فأجبه واذا استنصحك فانصح له، واذا عطس فحمد الله فشمته، واذا مرض فعده، واذا مات فاتبعه).. وهذا هو موضوعنا فنبدأ بشرح هذه الحقوق بإيجاز:
أولاً: (اذا لقيته فسلم عليه): حث الرسول عليه الصلاة والسلام على افشاء السلام ورغب فيه، ففي الصحيحين ان رجلاً سأل رسول الله أي الاسلام خير؟ قال تطعم الطعام وتقرئ السلام على من عرفت ومن لم تعرف، وأخرج الامام مسلم انه عليه الصلاة والسلام قال (لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا الا أدلكم على شيء اذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم) وروى الترمذي وصححه الالباني قوله عليه الصلاة والسلام (يا أيها الناس! أفشوا السلام واطعموا الطعام وصلوا الارحام وصلوا بالليل والناس نيام تدخلوا الجنة بسلام). وقال عليه الصلاة والسلام (ابخل الناس من بخل بالسلام) رواه الطبراني وحسنه الالباني، والعجيب ان البعض يستبدل تحية الاسلام على كثرة ما جاء في فضلها من احاديث بتحيات اخر لا اجر فيها مثل صباح الخير وما شابه ذلك بل البعض ذهب اكثر من ذلك فاستبدلها بتحيات اجنبية فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلاً مر على النبي صلى الله عليه وسلم وهو في مجلس فقال السلام عليكم فقال عليه الصلاة والسلام (عشر حسنات) فمر رجل آخر فقال السلام عليكم ورحمة الله فقال عليه الصلاة والسلام (عشرون حسنة) فمر رجل آخر فقال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فقال عليه الصلاة والسلام (ثلاثون حسنة). ورغب عليه الصلاة والسلام في الابتداء فيه اذا التقى المسلمان فقال: (ان اولى الناس بالله من بدأهم بالسلام) رواه ابو داود وصححه الالباني. وقال ايضاً (الماشيان ايهما يبدأ بالسلام فهو أفضل) رواه البزار وصححه الالباني، وبين كذلك آدابه فقال عليه الصلاة والسلام (يسلم الراكب على الماشي والماشي على القاعد والقليل على الكثير) متفق عليه وفي رواية البخاري (يسلم الصغير على الكبير). ورغب أيضاً في تكرار السلام وعدم الملل من ذلك فانه مضاعفة للاجور وتقوية لروابط الاخوة الايمانية فقال عليه الصلاة والسلام (اذا لقي احدكم اخاه فليسلم عليه فان حالت بينهما شجرة او جدار او حجر ثم لقيه فليسلم عليه ايضاً) رواه ابو داود وصححه الالباني في السلسلة الصحيحة. وقال عليه الصلاة والسلام (اذا انتهى احدكم إلى المجلس فليسلم فاذا اراد أن يقوم فليسلم، فليست الاولى باحق من الاخرة) رواه الترمذي وصححه الالباني.
ثانياً: (اذا دعاك فأجبه): وهذه من أهم وسائل تقوية الروابط الاخوية بين المسلمين ولهذا أوجب النبي صلى الله عليه وسلم اجابة دعوة الداعي فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (اذا دُعي أحدكم إلى وليمة عُرس فليجب) وقال أيضاً (شرُ الطعام طعام الوليمة، يمنعها من يأتيها، ويُدعى إليها من يأباها، ومن لم يجب الدعوة فقد عصى الله ورسوله). رواهما الامام مسلم. قال الحافظ ابن حجر العسقلاني (فيه دليل وجوب الاجابة لان العصيان لا يطلق الا على من ترك الواجب). ولكن لا يجوز حضور الدعوة اذا اشتملت على معصية الا أن يقصد انكارها ومحاولة ازالتها والا وجب الرجوع عنها فعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال (صنعت طعاماً فدعوت رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاء فرأى في البيت تصاوير، فرجع فقلت يا رسول الله! ما أرجعك بأبي أنت وأمي؟ قال (إن في البيت سترا فيه تصاوير وإن الملائكة لا تدخل بيتاً فيه تصاوير) رواه ابن ماجة وصححه الالباني.
وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يقعدن على مائدة يدار عليها بالخمر) رواه الامام أحمد وصححه الالباني.
ثالثاً: (اذا استنصحك فانصح له): فعن جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه (قال بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم على اقام الصلاة وايتاء الزكاة والنصح لكل مسلم) رواه البخاري ومسلم وعن تميم الداري رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (الدين النصيحة قلنا لمن؟ قال (لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم)رواه مسلم. وقد رهب النبي صلى الله عليه وسلم من الغش والخداع والمكر فقال (من غشنا فليس منا والمكر والخداع في النار) رواه ابن حبان وحسنه الالباني. والنصح للمسلمين يكون في ارشادهم إلى مصالحهم في آخرتهم ودنياهم.
رابعاً: (إذا عطس فحمد الله فشمته): فقد روى البخاري قوله عليه الصلاة والسلام (اذا عطس احدكم فليقل: الحمد لله، فاذا قال، فليقل له اخوه أو صاحبه يرحمك الله فاذا قال له يرحمك الله فليقل يهديكم الله ويصلح بالكم) وروى البخاري أيضاً قوله عليه الصلاة والسلام (اذا عطس أحدكم فحمد الله، وكان حقاً على كل مسلم سمعه أن يقول له: يرحمك الله.. قال الامام ابن القيم في زاد المعاد (وظاهر الحديث ان التشميت فرض عين على كل من سمع العاطس يحمد الله ولا يجزئ تشميت الواحد عنهم وهذا احد قولي العلماء واختاره ابن ابي زيد (القيرواني) وأبو بكر بن العربي).
فاما اذا لم يحمد الله لا يشمت فعن أبي موسى الاشعري قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (اذا عطس أحدكم فحمد الله فشمتوه، واذا لم يحمد الله فلا تشمتوه) رواه مسلم.
ومن آداب العطاس قوله عليه الصلاة والسلام (يشمت العاطس ثلاثاً، فما زاد فهو مزكوم) رواه ابن ماجة وصححه الالباني. ومنه قول أبي هريرة رضي الله عنه (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا عطس وضع يده أو ثوبه على فيه وخفض بها صوته) رواه ابو داود وصححه الالباني.
خامساً: (اذا مرض فعده): فقد رغب الرسول صلى الله عليه وسلم في عيادة المريض وبين اجر زيارته فقال (من عاد مريضاً أو زار أخاً له في الله ناداه مناد: ان طبت وطاب ممشاك وتبوأت من الجنة منزلاً) رواه الترمذي وصححه الالباني. وعن علي بن ابي طالب رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (ما من مسلم يعود مسلماً غدوة الا صلى عليه سبعون الف ملك حتى يمسي وان عاده عشية الا صلى عليه سبعون الف ملك حتى يصبح وكان له خريف (الثمر الجني) في الجنة). رواه الترمذي وصححه الالباني.
وقد رغب النبي عليه الصلاة والسلام في كلمات يدعى بهن عند عيادة المريض، منها ما روته أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعود بعض أهله يمسح بيده اليمنى ويقول (اللهم رب الناس أذهب البأس اشف انت الشافي لاشفاء الا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقماً) رواه البخاري ومسلم، وعن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (من عاد مريضاً لم يحضره أجله فقال عنده سبع مرات اسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفيك الا عافاه الله من ذلك المرض) رواه أبو داود وحسنه الالباني.
وعنه أيضاً أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل على من يعوده قال (لا بأس طهور ان شاء الله) رواه البخاري.
سادساً: (اذا مات فاتبعه): حض النبي صلى الله عليه وسلم على اتباع الجنائز وشهودها حتى تدفن لما فيها من حق المسلم على المسلم والاجر العظيم وتذكر الاخرة فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (عودوا المرضى واتبعوا الجنائز تذكركم الاخرة) رواه البخاري في الادب المفرد. وقال عليه الصلاة والسلام (من اتبع جنازة مسلم ايماناً واحتساباً وكان معه حتى يُصلى عليها ويفرغ من دفنها فانه يرجع من الاجر بقيراطين كل قيراط مثل احد ومن صلى عليها ثم رجع قبل أن تدفن فإنه يرجع بقيراط). رواه البخاري.
هذا ما تيسر بفضل الله تعالى من الكلام بايجاز عن اهم حقوق المسلم والتي ينبغي على كل مسلم أن يعرفها ويعمل بها حتى يكون المجتمع إسلامياً تسوده الاخوة الايمانية فيؤدي كل واحد دوره في بناء دولة الاسلام وعودة الخلافة الراشدة لقيادة العالم، وان غداً لناظره لقريب.


منقول للفائدة








: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=419426
التوقيع




    رد مع اقتباس
قديم 2011-08-15, 11:30 رقم المشاركة : 2
ساتر عزيز
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية ساتر عزيز

 

إحصائية العضو







ساتر عزيز غير متواجد حالياً


افتراضي رد: حق المسلم على أخيه المسلم


بارك الله فيك أخي وجزاك الجنّة





    رد مع اقتباس
قديم 2011-08-15, 11:36 رقم المشاركة : 3
رشيد زايزون
مشرف منتدى التعليم العالي ومنتدى التفتيش التربوي
 
الصورة الرمزية رشيد زايزون

 

إحصائية العضو









رشيد زايزون غير متواجد حالياً


وسام المشارك

وسام المشاركة في دورة HTML

وسام المشاركة

وسام الرتبة الأولى في مسابقة طاكسي المنتدى لشهر يو

افتراضي رد: حق المسلم على أخيه المسلم


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ساتر عزيز مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك أخي وجزاك الجنّة


أسعدتني اطلالتك سيدي الفاضل ساتر عزيز، دمت مصباحا تنير كل صفحاتي





التوقيع




    رد مع اقتباس
قديم 2011-08-15, 12:52 رقم المشاركة : 4
فطيمة الزهرة
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية فطيمة الزهرة

 

إحصائية العضو







فطيمة الزهرة غير متواجد حالياً


وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

المرتبة الأولى في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مسابقة المبشرون بالجنة 2

مشارك(ة)

المرتبة الأولى

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام المشارك مسابقة الأستاذ الرمضانية

وسام المشاركة في المسابقة الترفيهية

افتراضي رد: حق المسلم على أخيه المسلم


بارك الله فيك أخي رشيد
وجعلها في ميزان حسناتك






التوقيع








    رد مع اقتباس
قديم 2011-08-15, 14:14 رقم المشاركة : 5
فارس الليالي
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية فارس الليالي

 

إحصائية العضو









فارس الليالي غير متواجد حالياً


وسام الرتبة الأولى في مسابقة طاكسي المنتدى لشهر يو

افتراضي رد: حق المسلم على أخيه المسلم


شكـــــــــــــرا جزيــــــــــلا






التوقيع

اللهم اجعلنا ممّن ندمُوا و تابُـــوا○◙◙○◙◙○◙◙○◙◙○◙◙◙○◙◙◙ و خشعُـــوا و أنابُــوا ۩

۩ و اجعلنا ممّن أطاعُــــوا و أجابُــوا ○◙◙○◙◙○◙◙○◙◙○◙◙◙○◙◙◙ و تتطهّـــرُوا و طابُـوا ۩

۩ و اجعلنا ممّن عملوا الصّالحــــات ○◙◙○◙◙○◙◙○◙◙○◙◙◙○◙◙◙ و سارعُوا بالخيـرات ۩

۩ و تسابقـــوا فى الطـّاعــــــــــات ○◙◙○◙◙○◙◙○◙◙○◙◙◙○◙◙◙ و فـــــازوا بالجنـّات ۩
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لديه , المسلم , حق , على


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 22:31 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd