الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2011-05-02, 10:47 رقم المشاركة : 1
ابن سوس
أستـــــاذ(ة) ذهبــــي
 
الصورة الرمزية ابن سوس

 

إحصائية العضو







ابن سوس غير متواجد حالياً


افتراضي تفاصيل الاتفاق الرسمي بين الحكومة والنقابة الوطنية للتعليم العالي



تفاصيل الاتفاق الرسمي بين الحكومة والنقابة الوطنية للتعليم العالي






تم يوم الجمعة 29 -4-2011 بالرباط، التوقيع على محضر اتفاق بين الحكومة والنقابة الوطنية للتعليم العالي في موضوع الملف المطلبي الذي كان جامدا منذ حوالي 11 سنوات وذكر بلاغ للوزارة الأولى أنه تم الاتفاق بين الجانبين على عدة نقط من بينها، على الخصوص، تخويل أقدمية اعتبارية لفائدة بعض الأساتذة الباحثين.
وفي هذا الإطار، يستفيد الأساتذة الباحثون حاملو دبلوم الدراسات العليا أو دبلوم مهندس الدولة أو ما يعادلهما، المتفرعون عن الأساتذة المساعدين الذين تم إفراغهم في إطار أساتذة التعليم العالي المساعدين قبل بلوغ الرتبة الأولى من الدرجة “ب” من أقدمية اعتبارية تساوي أقدميتهم المكتسبة في الدرجة “أ” من إطار الأساتذة المساعدين في حدود 9 سنوات.


كما يستفيد الأساتذة الباحثون حاملو دبلوم الدراسات العليا أو دبلوم مهندس الدولة أو ما يعادلهما، المتفرعون عن الأساتذة المساعدين الذين بلغوا على الأقل الرتبة الأولى من الدرجة “ب” والذين تم إفراغهم في إطار أساتذة التعليم العالي المساعدين، من أقدمية اعتبارية في حدود 6 سنوات، وتطبق الأقدمية الاعتبارية المشار إليها في الفقرتين أعلاه على آخر وضعية إدارية للمستفيدين على أن يسري المفعول المادي لهذه الإجراءات ابتداء من فاتح يناير 2010.
وتصرف المبالغ المستحقة للمعنيين بالأمر على شطرين: الشطر الأول في 31 يوليوز 2011 والشطر الثاني في 31 يناير 2012.


ومن ناحية أخرى، تم الاتفاق على تمديد حد سن الإحالة على التقاعد إلى 65 سنة بالنسبة لأساتذة التعليم العالي المساعدين والأساتذة المؤهلين بصفة إجبارية، وحل مشكل الأساتذة الباحثين المجنسين الذين يقل معاشهم المخول من طرف النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد عن المعاش الممكن تخويله لهم من طرف الصندوق المغربي للتقاعد، والاتفاق على تخويل أقدمية اعتبارية لمدة 3 سنوات ل`317 أستاذ باحث، في إطار أستاذ التعليم العالي بدل أستاذ التعليم العالي مساعد.
كما جرى الاتفاق على تخويل 300 منصب مالي إضافي برسم سنة 2012 قصد فتح مباريات من أجل توظيف أساتذة التعليم العالي المساعدين، وتفتح هذه المباريات أيضا في وجه أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي والمتصرفين والمهندسين الحاصلين على الدكتوراه، والمزاولين لمهام التدريس بمؤسسات التعليم العالي، والمستوفين للشروط النظامية المعمول بها.
وتم كذلك حل مشكل المساعدين الحاصلين على دبلوم الدراسات العليا وذلك بتفريغهم في إطار أستاذ مساعد ثم أستاذ التعليم العالي مساعد، والتصفية النهائية للترقية الخاصة بالأساتذة الباحثين برسم سنوات 2007، 2008، 2009، 2010 باعتماد نظام الترقي المعمول به منذ سنة 2001، والاتفاق على الإبقاء على تاريخ مناقشة دكتوراه الدولة مفتوحا بالنسبة للمسجلين فيها قبل 1997..
وقع هذا الاتفاق وزير الداخلية، ووزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، والوزير المنتدب المكلف بتحديث القطاعات العامة، والكاتب العام لوزارة الاقتصاد والمالية، والكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم العالي.

من جهته، قال السيد أحمد اخشيشن، في تصريح للصحافة عقب التوقيع على هذا الاتفاق، إن هذا الأخير يعد تتويجا لمسار استمر عدة أشهر من أجل تصفية قضايا كانت عالقة، أغلبها منذ سنوات، والتي كانت تتسبب في إجحاف بالنسبة لبعض الفئات من الأساتذة الباحثين.
وأوضح أن أهم هذه القضايا مرتبطة بأوضاع الأساتذة الذين لم يستفيدوا من امتيازات الاتفاقات السابقة من جهة، ومن جهة أخرى، بعض الأوضاع الخاصة كالمجنسين، وكذلك بعض القضايا الهيكلية كتعميم سن التقاعد (65 سنة بالنسبة لكافة فئات الأساتذة الباحثين).
واعتبر الوزير أن “أهم شيء بالنسبة لهذا الاتفاق هو أن أهم القضايا التي كانت لا تزال تحتاج لمعالجة أصبحت وراءنا، وبالتالي سنباشر الآن القضايا الهيكلية التي سترهن، بدون شك، مستقبل الجامعة المغربية، والتي لا يمكننا أن نتصور صياغة الحلول من أجل تجاوز الاختلالات التي تقف وراءها من دون مساهمة فعلية للنقابة الوطنية للتعليم العالي”.
من جهته، وصف الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم العالي السيد محمد درويش التوقيع على هذا الاتفاق بأنه “لحظة قوية في تاريخ التعليم العالي والنقابة الوطنية للتعليم العالي”.
كما اعتبر أنه يتم اليوم طي صفحة من صفحات الملف المطلبي للنقابة بمصادقة الحكومة على مجموعة من النقط التي كانت تشكل حيفا يمس مجموعة من فئات الأساتذة الباحثين، معبرا عن اعتقاده بأن الحكومة التقطت إشارات النقابة وفهمت ما نريده من تحسين للأوضاع المادية والمعنوية للأساتذة الباحثين، لأنه لا يمكن لأستاذ أن يكون ذا عطاء علمي وأكاديمي وتربوي ومجتمعي إذا لم يكن يحس بالارتياح الاجتماعي.
وأضاف السيد درويش أن الحكومة التزمت باستئناف الحوار في مجموعة أخرى من النقاط، من بينها مراجعة النظام الأساسي للأساتذة الباحثين ومراجعة نظام الترقية والوضعية الاجتماعية لهذه الفئة، وأي تعليم عالي نريده لقرن ال21 حتى تكون الجامعة المغربية بؤرة ونواة كل تقدم بهذا البلد.
وشدد في هذا الصدد على ضروري إيلاء اهتمام خاص لثلاثي التعليم العالي، أي الأساتذة الباحثون، والطلبة، والإداريون.
وبعدما عبر عن ارتياح الجهاز التنفيذي للنقابة بما تم التوصل إليه اليوم، أكد أن النقابة ستتابع ابتداء من يوم غد كل عناصر الملف الوطني المطلبي .




المراكشية






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=374623
التوقيع


    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للتعليم , الاتفاق , الحكومة , الرسمي , العالي , الوطنية , بين , تفاصيل , والنقابة


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 18:03 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd