الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > الأخبار المنوعة


الأخبار المنوعة اخبار السياسة , اخبار اقتصادية, اخبار رياضية, الاخبار الإسلامية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2011-03-16, 09:34 رقم المشاركة : 1
pro
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية pro

 

إحصائية العضو







pro غير متواجد حالياً


وسام المشاركة في دورة HTML

العضو المميز لشهر يناير

افتراضي دبلوماسي مغربي يدعو الجزائر إلى اللياقة والتواضع



هسبريس - و م ع
Tuesday, March 15, 2011

عمر هلال يدعو الجزائر إلى استلهام التقدم الديمقراطي الذي حققه المغرب

دعا دبلوماسي مغربي، الثلاثاء 15 مارس 2011 بجنيف، الجزائر إلى البرهنة عن لياقة وتواضع، واستلهام التقدم الديمقراطي الذي حققه المغرب.

ونقلت وكالة المغرب العربي للأنباء عن عمر هلال السفير الممثل الدائم للمغرب لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف، قوله، إنه ينبغي على الجزائر أن تبرهن عن لياقة وتواضع، وتستلهم من التقدم الديمقراطي الذي حققه جارها بدل مهاجمته.

وأوضح هلال أن الجزائر ليست في الموقع الجيد لإعطاء دروس للمغرب في مجال حقوق الإنسان، مضيفا أن البلد الذي يعجز عن طي ماضيه الأليم واحترام الحقوق الإنسانية حتى لشعبه نفسه يجب أن يبين عن لياقة وتواضع عبر الاستلهام من التقدم الديمقراطي لجاره قبل أن يتوجه إليه بالانتقاد.

وكان الدبلوماسي المغربي يرد على الوفد الجزائري الذي كرر ادعاءاته المعتادة بشأن وضعية حقوق الإنسان في المغرب، خلال الدورة السادسة عشر لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

وأشار هلال إلى أنه في حين يشكل المغرب موضع إشادة من قبل الأمين العام الأممي وكبار العواصم العالمية بشأن الأوراش الكبرى للجهوية والإصلاح الدستوري الشامل والعميق الذي أعلن عنه الملك محمد السادس في خطابه الأسبوع الماضي، لا تزال الجزائر بالمقابل موضع إدانة شديدة في التقارير السنوية والخاصة لجميع المنظمات غير الحكومية، والآليات الأممية لحقوق الإنسان، فضلا عن الصحافة الدولية.

وأضاف أن هذه التقارير تنتقد كلها، وبالإجماع، الانتهاكات المنهجية لحقوق الإنسان المرتكبة في الجزائر وتدعوها للوفاء بالتزاماتها الوطنية والدولية في مجال احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية.

وأعرب السفير المغربي عن الأسف لكون أنه يبدو بجلاء أن الديمقراطية ليست بعد مدرجة ضمن جدول أعمال الجزائر.

وقال إنه في وقت انخرط فيه مجموع المنطقة المغاربية في دينامية تاريخية لصالح الديمقراطية، وتقوية دولة الحق والقانون واحترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية، لا تزال الجزائر عاجزة عن مواجهة ماضيها، واتخاذ قرارات شجاعة بالنسبة لحاضرها وصياغة مستقبلها ديمقراطيا.

وأبرز هلال أنه منذ سنوات التسعينات، عمل المغرب على إرساء اتحاد مغاربي ديمقراطي، تحترم فيه حقوق الإنسان ويعرف اندماجا اقتصاديا.

وأضاف أنه علاوة على ذلك، يريد المغرب المضي قدما مع الجزائر وليس ضدها. ويبدو أن الجزائر ، من خلال موقفها السلبي من قضية الصحراء المغربية، لا تواكب الطموح المغاربي الذي يحذو المغرب وباقي بلدان المغرب العربي الكبير، كما أنها لا تساير التحولات العميقة الجارية في المنطقة.

وأكد هلال أنه عوض تضييق الخناق على مجلس حقوق الانسان من خلال الممارسات المعادية للمغرب وهواجسها بخصوص تقرير المصير ، فقد كان بالأحرى على السفير الجزائري الرد على تقارير المنظمات غير الحكومية والآليات الأممية المعنية بحقوق الإنسان، وكشف النقاب عن العجز الحاصل في المجال الديمقراطي ببلاده.

وفي هذا الصدد ، دعا هلال، الدبلوماسي الجزائري إلى الرد على التقارير التي أنجزتها حول بلاده كل من (هيومان رايتس ووتش) برسم عام 2011، ومنظمة العفو الدولية لنفس السنة، والفدرالية الدولية لحقوق الانسان لعام 2010 ، ووزارة الخارجية الأمريكية في 2009، والفيدرالية الدولية لحقوق الانسان، والمنظمة العالمية لمناهضة التعذيب لعام 2010.

وأشار إلى أن الجزائر لا تزال تشهد انتهاكات لحقوق الإنسان حيث تعمل سلطات هذا البلد على التضييق على المدافعين عن حقوق الإنسان ، والمحامين والصحفيين، الذين توبع بعضهم بتهمة توجيه انتقادات لمسؤولين حكوميين .

كما كشفت هذه التقارير أن "التعذيب لايزال يمارس في مراكز الاعتقال" الجزائرية، وهو ما يعكس هشاشة وضعية حقوق الانسان بالجزائر.

وخلص السفير المغربي أنه إذا كانت هناك أوضاع يتعين أن تسترعي انتباه مجلس حقوق الانسان فهي أوضاع الجزائر بصفة عامة ومخيمات تندوف على وجه الخصوص.

وسجل أنه على الرغم من موقف المدافع الجزائري المتسم بالانتقائية في مبادئ حقوق الانسان فإن هاتين المنطقتين تظلان مع الأسف مغلقة في وجه المنظمات غير الحكومية الدولية والوفود الرسمية والصحافة الدولية، وهو ما يمثل خيبة أمل كبيرة بالنسبة للمدافعين عن حقوق الانسان عبر العالم






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=355423
التوقيع

د.إبراهيم الفقى
تذكر دائما:
عش كل لحظة كأنها آخر لحظة في حياتك،!!
عش بالإيمان، عش بالأمل،
عش بالحب، عش بالكفاح،
وقدر قيمة الحياة.
*
    رد مع اقتباس
قديم 2011-03-16, 09:54 رقم المشاركة : 2
فارس
أستـــــاذ(ة) متميز
 
الصورة الرمزية فارس

 

إحصائية العضو







فارس غير متواجد حالياً


افتراضي رد: دبلوماسي مغربي يدعو الجزائر إلى اللياقة والتواضع


ما تفعله الجزائر الآن يعبر عن مدى الكره العميق الذي يكنونه قادتها الى المغرب متناسين أن المغاربة كان لهم الفضل الكبير في تخليصهم من استعمار فرنسا لهم وأن المغاربة حاربوا بالجزائر المستعمر وأن عددا كبيرا من المغاربة سقطوا شهداءا مدافعين عن الجزائر وبالمقابل كان العديد من أبناء وطنهم ينعمون بخيرات المستعمر الذين كانوا يساعدونه بالعمل معه كجواسيس عن المناضلين من أبناء وطنهم ومن المغاربة المجاهدين بالجزائر دون أن ننسى أن معظم قادتهم الحاليين والسالفين قد درسوا بالمغرب ومن بينهم رئيس الجمهورية الحالي والذي لازالت شقيقته تقيم بالمغرب وبالضبط بالمنطقة الشرقية من المغرب
وكرد لكل ما أسلفنا الذكر ها هم يختلقون مشكلا لأجل زعزعة استقرار المغرب محاولين عرقلة مسيرته التنموية الشاملة لأنهم لا يريدون أن تتسع الهوة التنموية بين المغرب وجارته الجزائر لأن قادة الجزائر ليس بهم الوقت لخدمة بلدهم بل همهم الوحيد هو نهب بترول الجزائر لملء حساباتهم الشخصية بسويسرا، ومخافة أن يثور الشعب الجزائري ضد نظامهم حين يشاهدون ما ينعم به جيرانهم المغاربة من تنمية شاملة وعيش كريم يحاولون أن يعرقلوا مسيرته التنموية باختلاق شردمة من المرتزقة والعصابات الأميين والجهٌال
لكن نقول لهم وكخلاصة للقول أنكم فاشلون فاشلون فيما تخططون له لأن المغاربة أذكى منكم يا قادة الجزائر ولن تتمكنوا من زعزعة ذرة واحدة من أمن واستقرار المغرب وبدل التشويش على أسيادكم قوموا ببناء وتنمية بلدكم لأن الشعب الجزائري يستحق منكم ذلك فمن العار في سنة 2011 أن توجد مدنا كبيرة مثل وهران وبجاية لا تتوفر على مياه صالحة للشرب وأن يتم تزويدهم بها مرة كل أسبوع بواسطة صهاريج تمر بالأحياء وتوزع المياه الصالحة للشرب لأن المياه الموجودة بالصنابير لا تصلح إلا للأعمال المنزلية فقط كالغسيل للأواني ...





    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مغربي , اللياقة , الجزائر , دبلوماسي , يدعو , إلى , والتواضع


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 09:31 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd