الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2011-02-08, 20:34 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي طلبة كلية الطب بمراكش يواصلون الاحتجاج بعد النتائج ''الهزيلة'' للحوار مع العميد



طلبة كلية الطب بمراكش يواصلون الاحتجاج بعد النتائج ''الهزيلة'' للحوار مع العميد


عبد الغني بلوط

التجديد : 08 - 02 - 2011
قرر طلبة كلية الطب والصيدلة بمراكش مواصلة إضرابهم المفتوح، بعد فشل اللقاء الذي جمعهم مع عميد الكلية خلال انعقاد مجلس الكلية الاستثنائي، حيث اعتبر المحتجون أن نتائج هذا اللقاء هزيلة جدا. وعلمت ''التجديد'' أن عميد كلية الطب كان قد قطع عطلته بفرنسا بعد بدء الطلبة لإضرابهم منذ الإثنين الماضي. وفي الوقت الذي تعذر الاتصال بعميد الكلية، قال ممثل مكتب الطلبة في تصريح ل''التجديد''، أن من بين أهم مطالبهم تحقيق مبادئ تكافؤ الفرص بين طلبة كلية الطب والصيدلة بمراكش وباقي طلبة كليات الطب بالمغرب بالنسبة للامتحانات السريرية وامتحانات السلك الأول والثاني، وتحقيق جودة التكوين من خلال مراجعة تامة للدروس، وتحيينها، وملاءمتها مع أهداف تكوين الطبيب العام.

هذا، وكشف بيان صادر عنهم توصلت ''التجديد'' بنسخة منه، ما أسماه ''الواقع البئيس الذي يهدد ليس فقط تكوينهم كأطباء المستقبل معول عليهم الحفاظ على صحة المواطنين، بل يهدد أيضا صحتهم وأمنهم وسلامتهم، ويصل أحيانا كثيرة إلى حد تهديد حياة المواطنين والمرضى مما يستوجب تدخل المسؤولين والهيئات المدنية لإنقاذ ما يمكن إنقاذه''.

وأشار ممثل الطلبة أن تكليف طلبة بمرافقة المرضى في سيارات الإسعاف يضع حياة هؤلاء المرضى في خطر لعدم اختصاص الطلبة في هذه الأمور. ومن جانب آخر، اعتبر بيان الطلبة، أن ''أسئلة الامتحانات لا تخضع للضوابط البيداغوجية ولا لأهداف تكوين طبيب عام مع تغيير في أساليب التقييم كل سنة دون إعلام الطالب بذلك، وكأن الطلبة فئران تجارب حسب تعبير البيان، الذي أوضح كذلك، أن هناك شللا في عمل أغلبية لجان الكلية، وخلل كبير في تسيير العديد من مصالح الكلية. كما استنكر البيان، عدم بناء مدرجين لحد الساعة، مما يتسبب في عدم حل مشكل الاكتظاظ، مع العلم أن الميزانية والبقعة الأرضية موجودة، كما استنكر عدم وضوح أهداف التكوين داخل المصالح الاستشفائية وفي بعض الأحيان غياب التأطير مما يتسبب في استغلال الطلبة في أمور السخرة وأمور لا علاقة لها بالتكوين الطبي، وغياب مجانية الخدمات الطبية لطلبة الطب والأطباء المتدربين، وغياب التلقيح ضد الأمراض والتأمين ضد حوادث التكوين.







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=337566
    رد مع اقتباس
قديم 2011-02-08, 20:42 رقم المشاركة : 2
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي رد: طلبة كلية الطب بمراكش يواصلون الاحتجاج بعد النتائج ''الهزيلة'' للحوار مع العميد


طلبة كلية الطب في مراكش يطلبون «اللجوء» لجامعات أخرى احتجاجا على ضعف الجودة التعليمية
دخلوا في إضراب مفتوح وأوقفوا تداريبهم في المصالح الاستشفائية


المساء : 08 - 02 - 2011
دخل طلبة كلية الطب والصيدلة في مراكش في إضراب مفتوح داخل الكلية ووسط جميع المصالح الاستشفائية، احتجاجا على ضعف «الجودة التعليمية» في الكلية واعتماد ما أسموه سياسة
«كور وعطي لعور». وأكد الطلبة المحتجون، في حديثهم مع «المساء»، أن السير العادي للعمل داخل كلية الطب والصيدلة بمراكش «أصبح لا يطاق»، نتيجة «تماطل الإدارة وخرقها بنود الاتفاق الذي نتوصل إليها عن طريق الحوار»، وأشار الطلبة، الذين نظموا مسيرة احتجاجية يوم الجمعة داخل الكلية، وانتقلت بعد ذلك إلى رحاب مستشفى ابن طفيل، إلى حالة الاكتظاظ التي تعرفها مدرجات الكلية، حيث يدرس حوالي 400 طالب في مدرجات تبلغ طاقتها الاستيعابية 120 طالباً فقط، مشيرين إلى أن الوعاء العقاري والميزانية الخاصة لبناء مدرجين إضافيين في الكلية متوفرة ولا ينقصها سوى التفعيل من طرف إدارة الكلية، إضافة إلى ضعف التجهيزات الطبية والمخبرية.
«أنا غير ملقح ولا أتوفر على تأمين وأقوم بالسخرة للأطباء»، هكذا أجمل طالب وضعه داخل كلية الطب والصيدلة وتدريبه داخل مستشفى ابن طفيل. واعتبر المتظاهرون أن الامتحانات لا تخضع للضوابط البيداغوجية ولا لأهداف تكوين طبيب عام، مع تغيير أساليب التقييم كل سنة، دون إعلام الطالب بذلك، كما أن الامتحانات السريرية الكتابية، التي تشكل مهزلة في حد ذاتها يضيف المحتجون تسبب عرقلة تخريج أفواج عديدة من أطباء يستفيد منهم الوطن، وهذا يقع فقط في كلية الطب دون باقي كليات المغرب، ولهذا كتب المئات من الطلبات «اللجوء» إلى كليات في الرباط والدار البيضاء من أجل إتمام دراستهم فيها.
وتعرف مختلف لجان الكلية شللا كبيرا، شأنها في ذلك شان العديد من مصالح الكلية، وعلى رأسها الكتابة العامة، ومصلحة الدروس والامتحانات ومصلحة أطروحة الدكتوراه، إضافة إلى المصلحة الاقتصادية ومصلحة الاستقبال. كما يشكو طلبة الكلية من عدم وضوح أهداف التكوين داخل المصالح الاستشفائية، مما يتسبب في استغلال الطلبة في أمور «السخرة وأمور لا علاقة لها بالتكوين الطبي». وإزاء هذا الوضع، نظم طلبة كلية الطب والصيدلة في مراكش مسيرة احتجاجية دامت أكثر من ساعتين، ردد خلالها المتظاهرون شعارات مناهضة ل»سياسة صم الآذان التي تمارسها إدارة الجامعة في تعاطيها مع الملف المطلبي للطلبة، الذي يدخل في صميم الأهداف التي يرسمها البرنامج المرحلي لإصلاح التعليم».
وفي البيان الذي أصدره المكتب الطلابي لكية الطب والصيدلة في مراكش، والذي توصلت «المساء» بنسخة منه، قرر طلبة كلية الطب والصيدلة في مراكش، والأطباء المتدربون في نفس الكلية خوض «كافة الأشكال النضالية من أجل تحقيق المطالب المشروعة»، كما دعا البيان إلى خوض إضراب مفتوح يشمل جميع المصالح الاستشفائية والدروس النظرية وإلى مقاطعة الامتحانات السريرية الكتابية والدعوة إلى إلغائها، أسوة بباقي كليات الطب في المغرب».





    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 05:03 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd