الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2011-02-07, 20:32 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي توقيع اتفاقية إطار للشراكة في مجال محاربة تشغيل الأطفال عن طريق التربية والتكوين



توقيع اتفاقية إطار للشراكة في مجال محاربة تشغيل الأطفال عن طريق التربية والتكوين


وكالة المغرب العربي

وكالة المغرب العربي : 07 - 02 - 2011
تم اليوم الاثنين بالرباط التوقيع على اتفاقية إطار للشراكة في مجال محاربة تشغيل الأطفال عن طريق التربية والتكوين، بين كتابة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي وكتابة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية.

وتهدف هذه الاتفاقية، التي وقعتها السيدة لطيفة العابدة، كاتبة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي، والسيد أنيس بيرو ، كاتب الدولة المكلف بالصناعة التقليدية، إلى تمكين الأطفال المشتغلين بقطاع الصناعة التقليدية من الاستفادة من الفرصة الثانية للتمدرس في إطار برامج التربية غير النظامية ودعم غرف الصناعة التقليدية للقيام بمبادرات لمحاربة ظاهرة تشغيل الأطفال وتوفير فرص بديلة عن طريق التربية والتكوين.
كما تتوخى الاتفاقية تمكين الأطفال المستفيدين من برامج التربية غير النظامية من التكوين المهني بحرف الصناعة التقليدية بشقيه الإقامة أو التكوين بالتدرج المهني.
وستعمل كتابة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي، بموجب هذه الاتفاقية، على تطوير مناهج تربوية لفائدة الأطفال المشتغلين بمختلف حرف الصناعة التقليدية وكذا تنظيم دورات تدريبية لفائدة منشطي التربية غير النظامية حول المناهج التربوية للأطفال المشتغلين بالصناعة التقليدية إضافة إلى تزويد المتدخلين بالدعائم الإعلامية.
أما كتابة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية فستعمل من جهتها، بموجب هذه الاتفاقية، على تحسيس وتعبئة الصناع التقليدين على إشاعة ثقافة حقوق الطفل وخاصة في ما يتعلق بالحق في التربية والتكوين وكذا إدراج مراكز وأقسام التربية غير النظامية ضمن الحملات الإعلامية والتحسيسية المنظمة سنويا بالتكوين المهني والتكوين بالتدرج.
كما تم بالمناسبة توقيع اتفاقية للشراكة بين مديرية التربية غير النظامية وجامعة غرف الصناعة التقليدية تهدف إلى تمكين 2050 من الأطفال المشتغلين بقطاع الصناعة التقليدية من الاستفادة من دروس التربية غير النظامية و320 من الأطفال المستفيدين من التربية غير النظامية من الاستفادة من التكوين بالتدرج المهني أو ولوج مراكز التكوين المهني التابعة لقطاع الصناعة التقليدية.
وبموجب هذه الاتفاقية، التي تسعى أيضا إلى وضع منظومة إعلامية لتدبير قاعدة معطيات تتعلق بتتبع مسار فئات الأطفال المستفيدين من المشروع بكل من مراكش وآسفي ومكناس وسلا وطنجة، تتعهد جامعة غرف الصناعة التقليدية بتشجيع ودعم الصناعة التقليدية للقيام بمبادرات في مجال محاربة تشغيل الأطفال وكذا مرافقة ودعم الأطفال المشتغلين بالصناعة التقليدية بعد استكمالهم لبرامج التربية غير النظامية والتكوين المهني من أجل إدماجهم في سوق الشغل.
وأوضحت السيدة لطيفة العابدة في كلمة بالمناسبة، أن ما حققه المغرب في مجال تعميم التعليم وفي ميدان حقوق الطفل وكذا ملائمة التشريعات الوطنية مع الاتفاقيات الدولية في هذا المجال لا سيما التصديق على الاتفاقية الأممية حول حقوق الطفل،أحدث تحولات نوعية في استيعاب عمق الإشكاليات التي يطرحها استغلال الأطفال حاضرا ومستقبلا.
وأضافت أن الوزارة ماضية قدما في مواصلة وتسريع وتيرة أوراش إصلاح المنظومة التربوية من خلال تعميم التمدرس، الذي وصلت نسبته العامة بالنسبة للفئة العمرية ما بين 6 و11 سنة إلى 94 بالمائة، وتوفير فرصة ثانية للتمدرس للأطفال غير الممدرسين أو المنقطعين عن الدراسة ومحاربة الهدر المدرسي والتحاق جميع الأطفال دون سن ال 15 ومواصلتهم الدراسة بنجاح والتصدي لكل العوامل المسببة للإنقطاع المبكر عن الدراسة.
من جهته عبر السيد أنيس بيرو عن استعداد الوزارة مضاعفة الجهود المبذولة من أجل إنجاح وإغناء ودعم كافة المبادرات الرامية إلى مكافحة ظاهرة تشغيل الأطفال.
وأضاف أن رغبة المملكة المغربية في محاربة ظاهرة تشغيل الأطفال رغبة أكيدة وتتجسد من خلال مصادقة المغرب على الاتفاقية الدولية رقم 138 حول الحد الأدنى لسن القبول في العمل والاتفاقية الدولية رقم 182 التي تحدد الأشكال الصارخة لتشغيل الأطفال واللتان تم تفعيلهما من خلال مدونة الشغل.







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=337115
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 03:23 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd