الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2011-02-04, 12:49 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي الصحة والتعليم يحظيان بالأولوية في برامج التنمية بتاونات



الصحة والتعليم يحظيان بالأولوية في برامج التنمية بتاونات


سناء أرحال

الصحراء المغربية : 04 - 02 - 2011
أشرف عامل إقليم تاونات، ورئيس الهيئة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، أخيرا، بمقر ملحقة عمالة إقليم تاونات في حفل رسمي
توزيع سيارات للنقل المدرسي على عدد من الجماعات القروية (خاص)
بحضور أعضاء الهيئة الإقليمية وكذا بعض رؤساء المصالح الخارجية المدنية والعسكرية، وعدد من المنتخبين، (أشرف) على تسليم مفاتيح سيارتي إسعاف ذات الدفع الرباعي من الصنف الجيد، مجهزتين ببعض الأدوات الطبية الضرورية لفائدة كل من رئيس جماعة المكانسة دائرة القرية، ورئيس جماعة سيدي الحاج امحمد دائرة غفساي.

ودعا العامل، الرؤساء إلى ضرورة استعمال هذه السيارات وفق البرامج المسطرة لذلك، محذرا من استخدامها في مصالح تتعارض مع دفتر التحملات، في وقت كان حريصا على توجيه تعليمات لرؤساء الجماعات سبق لها أن استفادت من مثل هذه المبادرات.

من جهته، صرح محمد السطي، رئيس "الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، فرع تاونات"، أن "المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، كان لها دور في معالجة بعض المشاكل الاجتماعية، تماشيا مع استراتيجية العمل لوزارة الصحة العمومية وتحسين التغطية الصحية وجودة الخدمات المقدمة لفائدة سكان إقليم تاونات، وتقليص نسبة الوفيات بصفوف الأمهات الحوامل والأطفال الرضع، خاصة بالمناطق النائية والجبلية ذات التضاريس الوعرة".

وفي السياق ذاته، شهد إقليم تاونات، في ظل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، إنجاز عدة مشاريع تهم مختلف القطاعات، بلغ عددها حوالي 320 مشروعا، بغلاف مالي يقدر ب 90 مليون درهم، وصلت نسبة مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية فيها إلى 70 في المائة، فيما ساهم الشركاء ب30 في المائة.

وحظي قطاع الصحة وقطاع التعليم، بأولوية في برامج المبادرة، باعتبار أن هذين القطاعين لهما دور طلائعي في تحسين الحياة اليومية للمواطنين، كلما جرى تفعليهما على نحو إيجابي ومتطور، كتحسين خدمات التغطية الصحية والعمل على تقليص نسبة الوفيات في صفوف الأمهات والأطفال، خاصة في المناطق البعيدة، إلى جانب تحفيز التلاميذ على التمدرس، ومحاربة الهدر المدرسي، خاصة بالنسبة للفتيات القرويات.

وفي الإطار ذاته، تمكن إقليم تاونات من اقتناء عدة سيارات إسعاف ذات الدفع الرباعي خصصت للوحدات الطبية المتنقلة، التي تهدف إلى الوصول للمناطق النائية بتراب الإقليم، قصد تعميم الخدمات الطبية على المواطنين، الذين يتعذر عليهم التنقل إلى مراكز الاستشفاء، خاصة أولئك القاطنين بالمناطق التي تشهد تساقطات ثلجية مهمة، فيما وزعت عدة سيارات للنقل المدرسي، على عدد من الجماعات القروية، كانت وسيلة ضرورية لتقريب المدرسة من التلاميذ وتشجيعهم على التحصيل المعرفي والدراسي.

يشار إلى أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، لقيت استحسانا وقبولا من قبل المواطنين بإقليم تاونات، لما لها من دور فاعل في تصحيح بعض الاختلالات كالإقصاء الاجتماعي والفقر والهشاشة، إذ عملت على إذكاء روح المواطنة الفاعلة، ومكنت من تحقيق عدة مشاريع تعنى بجميع المجالات، (اجتماعية واقتصادية ورياضية وصحية وترفيهية)، كما ساهمت بشكل كبير في تنظيم بعض الحرف والمهن، التي اتسمت سابقا بالعشوائية وضعف المدخول، فيما قضي على نقاط اعتبرت سوداء وكانت ملجأ للمنحرفين، لتعوض بفضاءات للترفيه، شيدت تماشيا مع برامج مدروسة.








: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=335488
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 07:27 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd