الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2011-02-03, 21:14 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي عجلة الحوار الاجتماعي تعود إلى الدوران .



عجلة الحوار الاجتماعي تعود إلى الدوران

الأربعاء, 02 فبراير 2011 17:37
الصباح

يُنتظر أن تشرع الحكومة والمركزيات النقابية وممثلو أرباب العمل، بداية الشهر الجاري، في عقد جلسات جديدة للحوار الاجتماعي المتوقفة منذ يونيو الماضي، بسبب ما وصفه نقابيون، سابقا، باستهتار حكومة عباس الفاسي بالمطالب الأساسية والمشروعة للشغيلة المغربية، أما الكونفدرالية الديمقراطية للشغل فقررت الانسحاب كليا من الحوار لعدم رغبتها في لعب دور الكومبارس في مسرحية معدة سـلفا.
وتوصلت المركزيات النقابية الخمس الأكثر تمثيلية (الاتحاد المغربي للشغل الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد الوطني للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب)، في دجنبر الماضي، برسالتين من وزير التشغيل والتكوين المهني ووزير تحديث القطاعات العامة، تخبرها بقرار استئناف الحوار برسم السنة الجارية، وتطلب منها إعداد اقتراحات لمشروع جدول أعمال دورة فبراير، في محاولة، حسب البعض، لرأب الصدع الذي خلفته نتائج الدورات السابقة التي ووجهت بانتقادات حادة من طرف النقابات الخمس، ومن هذه الانتقادات تحميل الحكومة مسؤولية مقاطعة ممثلي أرباب العمل لجلسات الحوار الاجتماعي، ومحاولة فرض قوانين تراجعية مثل مشروع القانون التنظيمي لحق الإضراب، ومشروع قانون النقابات، وتشبث الحكومة برفض الزيادة في الأجور في ظل استمرار تدهور القدرة الشرائية، ثم اعتبار الترقية الاستثنائية خطا أحمر بالنسبة إلى قطاعات حكومية دون غيرها من القطاعات المحظوظة.
وفي الوقت الذي أعد كل من الاتحاد المغربي للشغل والاتحاد الوطني للشغل مذكرتين جوابيتين على مقترح الحكومة، مازالت الفدرالية الديمقراطية للشغل منشغلة بأزمة تجديد هياكلها التنفيذية التي تفاقمت خلال دورات المجلس الوطني الأخير، فيما تعتبر الكونفدرالية الديمقراطية للشغل أنها غير معنية بحوار اجتماعي لا يرجى منه خير، بينما اكتفى الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، المقرب من حزب الاستقلال، بتوزيع بعض التصريحات الصحافية المتفرقة.
وعبر الاتحاد المغربي للشغل، في مذكرته بتاريخ 12 يناير الماضي، عن تذمره الشديد من المسار الذي دخله الحوار الاجتماعي في عهد الحكومة الحالية، محددا معيقات مفاوضات اجتماعية رزينة وقوية في التسامح في خرق الحقوق والحريات النقابية والسماح بموجات التسريح الجماعي للعمال والإغلاق غير القانوني لوحدات الإنتاج وعدم تنفيذ الأحكام لصالح الأجراء، وتفشي ظواهر الفساد وسوء التسيير والرشوة والزبونية والمحسوبية ونهب المال العام والإفلات من العقاب.
وللخروج من هذا المأزق، اقترح الاتحاد المغربي للشغل في المذكرة نفسها إحداث لجنة مشتركة برئاسة الوزير الأول تجتمع عند انطلاق جولة الحوار للاتفاق حول جدول الأعمال وعند نهاية الجولة من أجل وضع خلاصات الحوار وتوقيع محضر اتفاق إن اقتضى الحال، وكذا تحديد جدولة زمنية لاستيفاء جميع النقط المسجلة في جدول الأعمال مع تحديد سقف زمني لكل لجولة.
وبالنسبة إلى مقترحات جدول الأعمال، مازالت المركزيات النقابية تتشبث بتفعيل مطالب أساسية في القطاع العام تعتبر صلب الحوار الاجتماعي، منها إصلاح منظومة الأجور وتسوية ملفات الترقية الاستثنائية وإصلاح منظومة الترقي والتنقيط والتقييم ومراجعة النظام الأساسي للوظيفة العمومية والأنظمة الأساسية لبعض الفئات، واتخاذ إجراءات مستعجلة لطريقة احتساب المعاش لمنخرطي النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد، واتخاذ الإجراءات المصاحبة للتوقيت المستمر.
وتطالب النقابات، بالنسبة إلى القطاع الخاص، ببرمجة جدول أعمال يتضمن الزيادة العامة في الأجور في القطاع الصناعي والتجاري والفلاحي، ورفع الحد الأدنى للأجور وإلغاء الضريبة على مدخرات صناديق التقاعد وودائع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والصندوق المهني المغربي للتقاعد والنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد والصندوق المغربي للتقاعد، إضافة إلى تطبيق مدونة التغطية الصحية وتحسين الخدمات وتفعيل برنامج "راميد" لتأمين ذوي الدخل المحدود.

يوسف الساكت






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=335326
    رد مع اقتباس
قديم 2011-02-04, 12:50 رقم المشاركة : 2
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي رد: عجلة الحوار الاجتماعي تعود إلى الدوران .


الحكومة تتهيأ لاستئناف الحوار الاجتماعي


مينة حوجيب

الصحراء المغربية : 04 - 02 - 2011
ودعت الحكومة سنة 2010 بإعلان عزمها استئناف الحوار الاجتماعي في فبراير الجاري، إذ راسلت المركزيات النقابية في الأسبوع الثالث من دجنبر الماضي، ودعتها إلى اقتراح جدول أعمال استعدادا للحوار الاجتماعي، الذي توقفت آخر جولاته في يونيو 2010.
وكانت معظم المركزيات النقابية المشاركة في الحوار الاجتماعي اعتبرت أنه وصل إلى "الباب المسدود، لافتقاره إلى منهجية واضحة ومتفق بشأنها، عدم مأسسته".

واستمرت هذه المركزيات في الترافع وتقديم مقترحاتها من أجل تجاوز هذا الانحباس، ووحدها الكونفدرالية الديمقراطية للشغل كانت اتخذت موقفا أكثر حدة، معلنة انسحابها من الحوار الاجتماعي، في 7 ماي الماضي، بعد أن اعتبرت أن "الحكومة تستمر في حصر منهجية الحوار، وضبط جدول الأعمال، دون أن تأخذ بعين الاعتبار مقترحات هذه المركزية".
بالنسبة للحكومة، وهي تراسل النقابات، داعية إياها إلى اقتراح جدول أعمال للجولة المقبلة من الحوار الاجتماعي، يتبين أنها تمد اليد إلى المركزيات، وتعلن أنها أخذت ملاحظاتها بعين الاعتبار، في نوع من النقد الذاتي.

وفي مذكرات جوابية، رفعها كل من الاتحاد المغربي للشغل (ا.م.ش)، والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب (ا.و.ش.م)، إلى الوزير الأول، عباس الفاسي، وتوصلت "المغربية" بنسخ منهما، جرى التركيز على مسألة منهجية ومأسسة الحوار الاجتماعي، وفي تصوره لهذه المنهجية، دعا الاتحاد المغربي للشغل إلى "إحداث لجنة مشتركة برئاسة الوزير الأول، تجتمع عند انطلاق جولة الحوار للاتفاق حول جدول الأعمال، وعند نهاية الجولة، من أجل وضع خلاصات الحوار، وتوقيع محضر اتفاق إن اقتضى الحال"، كما ركز على ضرورة "تحديد جدولة زمنية لاستيفاء جميع النقط المسجلة في جدول الأعمال، مع تحديد سقف زمني لكل جولة"، مع "اعتماد الحوار الثلاثي بالقطاع الخاص، والثنائي بالقطاع العام، في إطار لجنتين"، على أن تكون "الأولى خاصة بالقطاع العام، ويترأسها الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بتحديث القطاعات العامة، وتتعلق اللجنة الثانية بالقطاع الخاص ويترأسها وزير التشغيل".

وركزت المذكرتان على أهمية فتح حوارات قطاعية، إذ يرى الاتحاد الوطني للشغل أن المنهجية، التي جرى التوافق عليها بين المركزيات وبين الحكومة، "تقتضي تفعيل الحوارات القطاعية، موازاة مع الحوار الاجتماعي، وأن ترفع إلى الحوار المركزي النقاط العالقة في هذه الحوارات، من أجل النظر فيها". ودعت هذه المركزية الوزير الأول إلى إعطاء التعليمات "لانطلاق وتفعيل الحوار القطاعي عامة"، خاصة في قطاعات الإسكان والتعمير، والطاقة والمعادن، والتعليم العالي، والفلاحة، والبريد، والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية، والشركة الوطنية للنقل واللوجستيك".

التركيز على إطلاق حوارات قطاعية تضمنته، أيضا، مذكرة الاتحاد المغربي للشغل، الذي دعا إلى "توجيه مذكرة من طرف الوزير الأول إلى كافة الوزراء، لفتح حوارات قطاعية على مستوى الوزارات، وكذلك المؤسسات العمومية التابعة لها، ورفع تقارير للوزارة الأولى عن نتائج هذه الحوارات، والإجراءات العملية المتخذة لتنفيذ الاتفاقات المبرمة".

وبشأن جدول الأعمال، ركزت النقابتان على أهمية تحسين أوضاع الشغيلة، ووضع الاتحاد المغربي للشغل، ضمن مذكرته إلى الوزير الأول، جدول أعمال مشترك بين القطاعين العام والخاص، وجدول أعمال خاص بالقطاع العام، إلى جانب جدول آخر خاص بالقطاع الخاص. وتستهدف النقط المقترحة من قبل هذه المركزية تحسين أوضاع ودخل العمال والموظفين والمستخدمين، وركزت على أوضاع المتقاعدين، برفع الحد الأدنى للمعاشات بنسبة 30 في المائة، وإعفائها من الضريبة على الدخل، وتطبيق السلم المتحرك للأسعار والأجور والمعاشات، وتطبيق مدونة التغطية الصحية، وتحسين الخدمات وتفعيل تأمين المعوزين (راميد)، وإلغاء الضريبة على مدخرات صناديق التقاعد، وودائع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، والصندوق المهني المغربي للتقاعد، والنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد، والصندوق المغربي للتقاعد".

وركز الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب على "تشريع الشغل"، ويتضمن مشروع قانون النقابات المهنية، ومشروع قانون الإضراب، ومراجعة الفصل 288 من القانون الجنائي، وكذلك المصادقة على الاتفاقية رقم 87، ومشروع قانون الصحة والسلامة المهنية، ومشروع قانون البحارة، ومشروع قانون التعاضد، إلى جانب نقاط أخرى تضمنتها مقترحات النقابتين.

وبسبب الانحباس الحاصل في الفيدرالية الديمقراطية للشغل، لعدم تمكنها من انتخاب أجهزتها، أكدت مصادر من داخل هذه المركزية أن مقترحاتها ستهيأ بعد إرساء هياكلها المسيرة.

وحاولت "المغربية" الحصول على مقترح الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، وقال حميد شباط، الكاتب العام لهذه المركزية، إنه يطمح في أن تهيء مركزيته مقترحا موحدا مع بعض المركزيات النقابية، وخص بالذكر الفيدرالية الديمقراطية للشغل، وقال إن "الأوضاع الحالية يجب أن تفرز مقترحات موحدة وقابلة للتنفيذ، تتضمن الشق المطلبي إلى جانب الشق القانوني"، معتبرا أنه من "الضروري الحسم في مسألة المنهجية، حتى لا يسقط الحوار الاجتماعي في مطب السنة الماضية". وقال "لا ينبغي أن نقضي السنة كاملة في النقاش حول المنهجية"، معبرا عن رغبته في تسهيل المأمورية أمام الحكومة.

ورفض عدد من قياديي الكونفدرالية الديمقراطية للشغل التحدث إلى "المغربية" عن خطوات هذه المركزية بشأن الحوار الاجتماعي.






    رد مع اقتباس
قديم 2011-02-04, 13:15 رقم المشاركة : 3
محمد بوركعة
أستـــــاذ(ة) متميز
 
الصورة الرمزية محمد بوركعة

 

إحصائية العضو









محمد بوركعة غير متواجد حالياً


افتراضي رد: عجلة الحوار الاجتماعي تعود إلى الدوران .


un pneu toujours crevé






التوقيع

[IMG][/IMG]

    رد مع اقتباس
قديم 2011-02-04, 14:15 رقم المشاركة : 4
أبومريم
بروفســــــــور
إحصائية العضو








أبومريم غير متواجد حالياً


افتراضي رد: عجلة الحوار الاجتماعي تعود إلى الدوران .


لماذا الدعوة الى الحوار في الوقت الذي يجب أن تقدم الحكومة حصيلة الحوارات الطويلة السابقة؟؟؟






    رد مع اقتباس
قديم 2011-02-04, 15:31 رقم المشاركة : 5
fikri nice
أستـــــاذ(ة) جديد
إحصائية العضو







fikri nice غير متواجد حالياً


افتراضي رد: عجلة الحوار الاجتماعي تعود إلى الدوران .


ما الداعي الى نشر مثل هذه الهرطقات في وقت الساحة تغلي بالاضرابات والاعتصامات اختلط الحابل بالنابل بين التنسيقيات والنقابات خلال شهر فبراير اتركوا حواسبكم ترتاح من فضلكم خير من مناقشة اوضاع حكومة مريضة






    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 21:24 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd