الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > الأخبار المنوعة


الأخبار المنوعة اخبار السياسة , اخبار اقتصادية, اخبار رياضية, الاخبار الإسلامية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2011-01-27, 09:52 رقم المشاركة : 1
 
الصورة الرمزية أحمد أمين المغربي

 

إحصائية العضو







أحمد أمين المغربي غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الأولى في المسابقة الرمضانية الكبرى

وسام المركز الثاني في مسابقة الشخصيات

افتراضي صلاح الطويل: الأغنية الملتزمة لم تفقد وهجها



حاوره: نور الدين لشهب
Thursday, January 27, 2011
لم يتأخر الفنان المغربي الملتزم صلاح الطويل في دعم الانتفاضة التونسية التي أهداها أغنية خاصة يتضامن فيها مع الشعب التونسي الشقيق.

ورغم سطوة "الفيديو كليب" يرى صلاح الطويل أن الأغنية الملتزمة لازالت متوجهة وتحضر في قلب كل مناحي الحياة وتساهم في كل المحطات والمعارك الاحتجاجية التي يخوضها المغاربة.

يتحدث الطويل في هذا الحوار الخاص مع "هسبريس" عن "توانسة الأحرار" وجمهورية الخوف، وعن المنع من الظهور في القنوات المغربية، وأشياء أخرى..تكتشفونها عبر الحوار التالي:

لماذا تعاطيت بسرعة مع الثورة التونسية وأهديتهاأغنية "توانسة الأحرار"؟

مثل هذه المحطات المصيرية لا يحتاج فيها المبدع إلى توقيت أو ترتيب مسبق لفعل شيء ما.يكفي أن يحسن الإصغاء لأعماقه من أجل ترجمة ما يروج فيها إلى إبداع.

بالإضافة أن كل الأغاني التي عرفها التاريخ والمتعلقة بالقضايا المشابهة لما يقع في تونس أنجزت بسرعة وفي وقت وجيز. فحين يكون الإحساس مشتركا مع الوجدان العام.يكون الإبداع جاهزا للولادة في أي وقت وحين. وهذه الأغنية كانت مساهمة بسيطة مني ومن زملائي حسن الجازولي وعزيز درويش الذين أنجزوها معي للتضامن مع الأشقاء في ثورتهم المباركة.

لماذا تأخر الفنانون المغاربة حتى العرب منهم للتغني بثورة الياسمين باستثناء عبد الرحيم شعبولا وتامر حسني؟

لا أدري لماذا. ربما لأنهم لهم أولويات أخرى واهتمامات غير التي تسكنني. أو ربما عامل الخوف على مصالحهم وعلاقاتهم مع أولياء أمورهم ممن يعتبرونهم مصدر عيشهم وحضورهم الإعلامي المستمر. بالإضافة أن الأغنية الهادفة ليست قميصا يمكن أن يلبسه أي كان كلما تطلب الأمر ذلك. فالمسألة متعلقة بعقلية الفنان وتكوينه واهتماماته الثقافية والاجتماعية. بالإضافة إلى ضرورة امتلاكه حسا نقديا يؤهله للقيام بدور الفنان العضوي الذي يعتبر نفسه مسؤولا أو طرفا معنيا بالقضية المطلوب إبداء الرأي فيها وموازاتها إبداعيا دون التفكير في أي سلطة تحد حريته وتكبح صوته. فبالنسبة لي ليست هي المرة الأولى التي أجد فيها نفسي في خضم المعركة فنيا.فقد سبق وأن أبدعت في كل المحطات النضالية التي عرفها الوطن المغربي والعربي منذ أواخر الثمانينات إلى حدود الآن كانتفاضة أطفال الحجارة في أواسط الثمانينات وأحداث 14 دجنبر 1990 وحرب الخليج الأولى وعدد من المحطات والمعارك التي خاضتها الجماهير المغربية والعربية.ربما الأغلبية لم تعلم حينها بهذه الإبداعات ,بحكم الأزمنة السابقة التي كان فيها الإبداع الملتزم محاصرا بقوة في غياب نوافذ وفجوات أخرى للخروج إلى الناس كما هي عليه الآن في زمن الإنترنيت الذي ساهم بشكل كبير في تحرير الأغنية الهادفة وإيصالها إلى الناس.

تقول للتوانسة ضربو ورجموا لا تخربوا انتما ولاد البلاد.ماذا تعنيه بهذه الكلمات؟

بالطبع أريدها وأحلم بها ثورة ناضجة بعيدة كل البعد عن الفوضى وتحويل الأهداف النبيلة إلى تخريب. لأنه في آخر المطاف فالبلاد هي ملك لأصحابها والحفاظ عليها أمر ملزم وضروري في مثل هذه المحطات. أما الأهداف فهي واضحة. إزالة ومحو نظام بن علي عن آخره.وهذا ليس صعبا مادام أن الشوط الأول كان لفائدة الثوار التونسيين الذين حققوا ما كانوا يطالبون به.وهو تخلي الديكتاتور عن الحكم. أما ما تبقى فهو في المتناول لدى أشقائنا إذا ما أحسنوا التصرف مع ثورتهم المباركة. وهي فرصة لن تتكرر لديهم في حالة إذا ما أخفقوا في استثمار هده الثورة لصالح أهدافهم.

هل ترى الثورة التونسية انتصرت وحققت أهدافها ؟

بالفعل انتصرت وانتصرت معها كل الشعوب العربية التواقة إلى التحرر والحرية من قبضة التسلط والقمع التي بدأ الخوف يغادر دواخلها. وأعتبرها الثورة الوحيدة التي عرفها التاريخ والتي نجح جزء منها بأقل الخسائر. بل حتى هروب الطاغية بن علي جعل النجاح يكون ممكنا وبدون سقوط المزيد من الأرواح.هذا بالإضافة إلى نضج الموقف التونسي الشقيق بكل مكوناته.شعبا وجيشا وأمنا وكل الأطراف التي كان من الممكن أن تفسد على تونس ثورتها التي كان من ورائها البسطاء وليس الساسة أو المثقفين أو العسكر.وربما هذه هي النقطة الحسنة التي سجلتها الثورة التونسية المباركة.

ألا ترى أن الثورة التونسية ستعيد للأغنية الملتزمة وهجها الذي افتقدته مع تردي الالتزام السياسي؟

الأغنية الملتزمة لم تفقد وهجها.فهي حاضرة في قلب كل مناحي الحياة ومساهمة في كل المحطات والمعارك الاحتجاجية التي يخوضها أبناء شعبنا من فلاحين ومعطلين وعمال وكل مكونات المجتمع المغربي.فالتي فقدت توهجها هي الأحزاب المغربية خصوصا اليسارية منها والتي كانت في السابق حتى بداية التسعينات المحتضنة لهذه الأغنية والمدعمة لها سواء في انتشارها أو متابعتها عبر إعلامها المكتوب. لكنها وبمجرد وصولها إلى سدة الحكم تحولت للقيام بالتناوب مع المخزن في قمع الرأي ومصادرة حق كل الأصوات المغردة خارج سربها. وبصراحة كانت أكثر مخزنة حتى من الجنرالات الذين سبقوها.ربما الثورة التونسية كانت فرصة لجعل أغلبية الناس يصغون لهذا النوع من الغناء الذي يتماشى مع قضاياهم وقلقهم الخاص والعام. هذا بالإضافة إلى التضييق الذي قامت به تيارات متطرفة ضد هذه الاغنية خصوصا في الساحات الجامعية المغربية التي حولتها من ساحات للنقاش والحوار والإبداع إلى ساحات للموعظة وأناشيد الإرشاد وطرق الوضوء والاستنجاء. أنا لست ضد الإنشاد الديني ولست ضد الإسلام أو أي دين آخر.ولكنني مع التعايش مع كل الاختلافات ويمكن لي أن أكون جنبا إلى جنب مع كل من يخالفني الرأي والتصور والرؤية للحياة.

كيف ترى واقع الأغنية الملتزمة وحضورها مقارنة مع الأغنية السائدة كالفيديو كليب وغيرها ؟

بالفعل ليس للأغنية الملتزمة نفس الحضور الذي تحظى به أغاني الفيديو كليب.بحكم أن هذه الأخيرة تفتح لها جميع الأبواب والنوافذ للوصول إلى الجمهور الواسع. أتعرف لماذا..؟ لأنها هي الأغنية السياسية الحقيقية التي تخدم مصالح السياسيين وليست أغنياتنا. الأغنية التي تفتح لها كل الآفاق على الانتشار وكسب الأموال.لا يمكن أن يتم لها ذالك إلا إذا كانت تقضي حاجة لدى السياسة والسياسيين. أما عن التأثير.فأنا أتحدى كل القائمين على الإعلام الرسمي الذي لو أعطى الفرصة للأغنية الهادفة فمن المؤكد سيكون لها تأثير و وقع لدى الناس.ليس لأنها الأفضل مما هو سائد.ولكن لأنها جادة ومعقولة ولا تضحك على ذقون المواطنين ولا تستغفل ذكائهم. إن المسؤولين عن الإعلام المرئي ببلادنا لا يريدون إلا تسطيح وعي الناس وإبعادهم عن قضاياهم المصيرية وإفراغ الإبداع من كل معانيه النبيلة.

طيب، أنت ممنوع من الظهور عبر شاشات التلفزيونات المغربية منذ ما يزيد عن عشرين سنة. هل من تفسير لذلك ؟

أولا لست أنا وحدي الممنوع من الظهور عبر شاشة التلفزيون.فلو قلت لك أنني وحدي ممنوع فمعناه أنني أريد أن أكون زعيما وليس فنانا.أو لأنني أقوم بدور تضليلي يلمع صورة الديمقراطية ببلادنا. وسيمكن لنا أن آنذاك أن نقول بأن إعلامنا الرسمي ديمقراطي لا يمنع من المغاربة سوى شخصا واحدا . أما المئات إن لم أقل الآلاف فكلهم غير محرومين من حقهم في التواصل مع الناس .وهذا سيكون مقبولا ديمقراطيا . ففي نظري لا يمكن للشعب المغربي أن ينجب شخصين أو ثلاثة وحدهم من لهم الجرأة للتعبير عن قضايا شعبنا وقلقه الخاص والعام. هناك مفكرون وأدباء وصحافيون ونقابيون وحقوقيون وعدد من إطاراتنا الأساسية النظيفة,كلها مجهضة الحق في التواصل مع الناس عبر تلفزيوننا المغربي الذي أعتبره لازال يئن تحت قبضة الداخلية أو على الأقل في قبضة أناس لا زالوا لم يتعلموا كيفية التعايش مع الاختلاف. فحتى الناس العاديين ببلادنا بدئوا يلاحظون تكريس بعض الوجوه السياسية والفنية والصحفية في كل البرامج المتلفزة.

وكأن المغرب الذي يفوق عدد مواطنيه 30 مليون نسمة لم ينجب لنا سوى هاته الوجوه "المباركة". لكن في نظري فمستوى تلفزيوناتنا رديء إعلاميا ومهنيا ولا يشرفنا الظهور عبره مادام لم يتغير ولم يرقى إلى المستوى المطلوب. فالتجربة أكدت لي أن التلفزيون ليس مهما ولا يمكن له أن يضمن الاستمرارية لأي مبدع . فها أنت ترى انني منذ أواخر الثمانينات وأنا أشتغل واغني ولي جمهور يحترمني وأحترمه رغم أن أعمالي لم تظهر ولو مرة واحدة في التلفزيون المغربي طيلة هذه السنوات.أما عن تنديدي أو احتجاجي على حرماني من هذا الحق. فلو كنت في بلد يحترم فيه القضاء نفسه لقمت برفع دعوى قضائية ضد كل وزراء الاتصال وكل وزراء الثقافة الذين تعاقبوا على التسيير منذ حكومة التناوب. لأن هؤلاء بالضبط كنت أرى فيهم الخلاص من النمط الإعلامي المخزني السايق الذي كان يتحكم فيه الراحل إدريس البصري وقبله الجنيرالات.لكن للأسف أصبحوا أكثر مخزنة منهم.علما أنهم كلهم يعرفونني عن قرب وبعضهم كنت لا أتردد في المساهمة في أنشطة منظماتهم الشبيبية التي كانوا يتزعمونها كلما وجهوا لي دعوة المشاركة في أواخر الثمانينات وبداية التسعينات وبدون مقابل مادي.وأحيانا لا يعوضون لي حتى تكليف التنقل إليهم. وكانوا يقدمونني للجمهور بأنني الفنان الذي يتماشى فنه مع برامجهم الثقافية الشعبية التي تخدم الجماهير و و و و...الخ. فعن ماذا سأحتج وأندد ولمن سألجأ للدفاع عن حقي مادام أن المتحكمين في دواليب الأمور من رفاق الأمس,هم من عوضوا المخزن في كبح كل الأصوات التي تغرد خارج السرب الرسمي.؟ ومادام أن المجتمع الفني المغربي لا يتوفر سوى على نقابات فنية شبيهة بأحزابنا المغربية لا تقدم ولا تأخر, وحتى وإن تدخلت لا تتدخل سوى لصالح من يلعب معها في رقعة الملعب.

نريد رأيك كفنان، كيف انتصر الشعب التونسي على جمهورية الخوف؟

لأن هناك عدة مكونات ساهمت في الانتصار على الخوف. فقبل الثورة كانت هناك انتفاضة شعبية إلكترونية ومساءلات عامة يقوم بها الشباب التونسي على الانترنيت بالإضافة إلى عوامل أخرى كانت من ورائها ولسنوات فعاليات حقوقية ومدنية خارج البلاد. مع الانفتاح الإعلامي الخارجي كبعض الفضائيات العربية التي أججت الحركات الاحتجاجية التونسية وجعلتها تتحرك على نار هادئة.هذا دون أن ننسى أن كل استمرار لضغط ما لا بد وأن يؤدي إلى الانفجار.فالشعب التونسي عاش مخنوقا لعدة حقب من الزمن وصوته كان خافتا يكاد لا يسمع. لكن بمجرد ما سنحت له الفرصة خرج توا لإسماع صوته إلى كل العالم وكأنه بذلك يريد أن يقول لهذا العالم الذي تخلى عنه لسنوات طوال.ها أنا أخرج معتمدا على نفسي وعلى شبابي ويقيني.

بماذا يمكن أن تختتم معنا هذا الحوار؟

أولا أشكركم على إتاحة الفرصة لي لأعبر عن هموم أغنيتي وأتمنى أن تكون هناك تعليقات وانتقادات من الممكن أن تخدم تجربتي الفنية المتواضعة بعيدا عن تعليقات الحقد والكراهية والتي غالبا ما يكون من ورائها أناس يمثلون دور الخفافيش على صفحات "هسبريس". وهذا ما يجعل العديد من الفعاليات المغربية وأنا واحد منهم يتهربون من نشر كتاباتهم وآرائهم على صفحات هذه الصحيفة التي أحترمها بحكم انتشارها الواسع ووقعها القوي بين الناس.وتحيتي لقرائها ومحرريها وكل من يساهم في بلورة خطها التحريري.




عن هيسبريس







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=330397
التوقيع

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 16:58 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd