الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2011-01-27, 05:00 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

a5 وقفة نقدية مع كراسات الوضعيات الإدماجية الخاصة بالتعليم الإعدادي مستوى 1 في العربية



وقفة نقدية مع كراسات الوضعيات الإدماجية الخاصة بالتعليم الثانوي الإعدادي مستوى السنة الأولى في مادة اللغة العربية نموذجا

26/01/2011






من نافلة القول التذكير بأن عملية استيراد بيداغوجيا الإدماج من خلال التعاقد مع مقاول هذه البيداغوجيا الأجنبي كزافيي روجرز في ظل منهاج دراسي بني على أساس خلفية مختلفة عن خلفية البيداغوجيا المستوردة هي عملية غير مضمونة النتائج بل قد تكون نتائجها عكس المنشود . ومن أجل توضيح هذا الأمر اخترت وقفة نقدية مع كراسات الوضعيات الإدماجية الخاصة بالتعليم الثانوي الإعدادي من خلال نموذج مادة اللغة العربية في مستوى السنة الأولى. يقترح هذا النموذج وضعيات تتعلق بما يلي :
( وضعية معالجة التأخر خارج البيت وإهمال الواجب الدراسي / وضعية التعريف بعملية وطنية فدائية / وضعية لفت الأنظار إلى ذوي الحاجات الخاصة / وضعية التحسيس بآفة التفكك الأسري / وضعية التحسيس بأهمية التمدرس في القطاع القروي / وضعية التحسيس بظاهرة التسول عند الأحداث / وضيعة التحذير من آفة الكذب / وضعية التحذير من آفة الظلم / وضعية التحسيس بالحس الوطني / وضعية التحسيس بحقوق الطفل / وضعية نقل الحدث الرياضي / وضعية نقل الأحداث الكارثية ) . فعندما نتأمل هذه الوضعيات نجد الخلفية المتحكمة فيها هي خلفية معالجة بعض الآفات الاجتماعية مما يوحي بالطابع الأخلاقي لهذه الوضعيات باستثناء تعزيز بعض القيم الوطنية . والملاحظ أيضا أن لفظة " قررت " المسندة لضمير المخاطب هي العبارة الغالبة في صياغة معظم الوضعيات " قررت أن تكشف... / قررت أن تصلح... / قررت أن تثني... / قررت أن تقرب... / قررت أن تنجز... / قررت أن تكتب ..." وقد تنوب لفظة " وددت " عن لفظة " قررت " وهذه اللفظة تدل على الهم بفعل شيء ما مما جعل أفعالا مسبوقة بأن المصدرية تليها لتحديد المقصود من الوضعيات .
ومشكلة هذه الصيغ المتكررة أنها قد توحي للمدرسين الذين عليهم إعداد الوضعيات مستقبلا بعد استنفاذ وضعيات الكراسات التجريبية أنها صيغة ضرورية وواجبة ولا مندوحة عنها . والملاحظ أيضا أن هذه الوضعيات تعتمد الافتراضات التي قد لا تنسجم مع واقع المتعلمين من قبيل " لاحظت أن ابن جاركم الطفل الضرير..." أو " فقدت أسرة تقطن بجواركم أحد أبنائها ..." وهي وضعيات على غرار ما كان مألوفا في مكون التعبير الكتابي في منهاج سابق حيث يوضع المتعلم خارج إطار واقعه من خلال الافتراضات الشيء الذي يناقض فلسفة بيداغوجيا الإدماج وهي جعل المتعلم يقوم بإدماج ما تعلمه لمواجهة الوضعيات التي تصادفه في حياته . وعندما نقارن الوضعيات الإدماجية المقترحة مع الوضعيات الديداكتيكية التي ترسى خلالها الموارد نجد نقط التقاطع بين هذه الوضعيات قليلة جدا حيث تلامس الكتب المدرسية الثلاثة : " المفيد في اللغة العربية ، والرائد في اللغة العربية ، والمختار في اللغة العربية بعض الوضعيات الإدماجية المقترحة من خلال حمولات نصوصها القرائية، فعلى سبيل المثال نجد نصوص المفيد التالية : " بابني " " حق المسلم على المسلم " " قيمة الإنسان " " المتشرد " " معاناة شاب " " الضحية " " نداء " " المعذبون " " من يوميات مهاجر " توفر للمتعلم الموارد التي قد تساعده على مواجهة الوضعيات الإدماجية ، في حين نجد الرائد يوفر له ذلك من خلال النصوص التالية : " حب الوطن " " بلادي " " الرياضة والمجتمع " " إلى أمي " " أيوب " أما المختار فقد يسعفه بالنصوص التالية :
" السلوك القويم " "وطني المفدى " " الراية المغربية " . وكان من المفروض أن توفر مضامين نصوص الكتب المدرسية الثلاثة كلها الموارد التي تفيد المتعلمين في مواجهة الوضعيات الإدماجية. وبخصوص الموارد المتعلقة بمكون الدرس اللغوي وهي كالآتي : " القضايا الصرفية المتعلقة بالفعل المجرد والمزيد ومعاني صيغ الزيادة ، وتصريف الأفعال الصحيحة والمعتل بأنواعها ، والقضايا النحوية المتعلقة بالبناء والإعراب في الأسماء والأفعال ، والتنكير والتعريف والضمائر والأسماء وأحوال الإسناد في الجملة الاسمية ، وتعدي بعض الأفعال للعمل في المسند والمسند إليه في الجملة الاسمية ، والبناء للمفعول " فهذه مجمل القضايا اللغوية التي تكون الموارد اللغوية المطلوب من المتعلم إدماجها أثناء مواجهة الوضعيات الإدماجية. والسؤال المطروح هل روعيت هذه الموارد أثناء اقتراح الوضعيات الإدماجية في الكراسات التجريبية أم أن الأمر ترك للصدف حيث لا يخلو إنتاج مطلوب خلال وضعية من الوضعيات من بعض هذه الموارد اللغوية باعتبارها موارد أساسية في كل تعبير كتابي أو شفوي حيث من الضروري أن يتضمن الأفعال والأسماء بأحوالها الصرفية ، والجمل بأحوالها الإسنادية والعاملية . والسؤال الموالي هو : هل روعي التناسب بين هذه الموارد اللغوية وبين كفايات التعبير الكتابي ؟ وفيما يتعلق بكفاية التعبير الكتابي المقررة في هذا المستوى نجد المهارات التالية : " التوثيق / توسيع وتفسير فكرة / إنتاج صحفي / كتابة رسائل" والسؤال المطروح هو : هل روعيت مهارات هذه الكفاية في الوضعيات الإدماجية المقترحة ؟
وهنا نستحضر كيف اقترحت الكراسات التجريبية إعادة ترتيب المهارات لتناسب الوضعيات الإدماجية مما يدل على أن بيداغوجيا الإدماج تم إنزالها على منهاج له خلفية غير خلفيتها كما قدمنا في بداية هذا المقال . وكل ما صرحت به الكراسات التجريبة من مهارات كفاية التعبير الكتابي التفسير والتوسيع والإنتاج الصحفي . وفيما يتعلق بالأسناد المصاحبة للوضعيات المقترحة تغلب عليها النماذج النثرية القصيرة السردية أو المقالية أو الإخبارية إلى جانب بعض نصوص شعرية و بعض الصور. وهي أسناد اقتضتها الوضعيات المقترحة ويمكن قبولها مع بعض التحفظ بخصوص طاقاتها الإيحائية المساعدة على فهم الوضعيات . ولا بد من ذكر التشويش الذي قد تخلقه الأسناد بالنسبة لعملية استيعاب الوضعيات إذ قد تصرف المتعلمين عنها خصوصا عندما تحيل عليها التعليمات مباشرة وهو أمر سنشير إليه لاحقا . أما فيما يتعلق بالتعليمات فهي مرتبطة بمهارات محدودة ومتكررة من قبيل " التفسير ، والتوضيح ، والبيان ، والإبراز " . ومشكلة هذه التعليمات أنها منفصلة في الوضعيات الست الأولى ، ولا تتألف في وحدة إلا في الوضعيات الست الأخيرة حيث يطلب من المتعلم إنتاج نص منسجم يجمع بين التعليمات الثلاث . وواضح أن المنتوج المطلوب في الوضعيات الست الأولى عبارة عن منتوج مفكك في حين أن المطلوب في بيداغوجيا الإدماج هو المنتوج المركب. فتعليمات الوضعيات الست الأولى أشبه ما تكون بأسئلة جزئية لا يمكن أن تحقق المنتوج المركب الدال على الإدماج . ولو أن الكراسات التجريبية أخذت في الاعتبار مهارات كفاية التعبير الكتابي المشار إليها آنفا لكانت تعليماتها منصبة على هذه المهارات .
والملاحظ أن مهارة كتابة رسالة لم ترد في الكراسات مع أنها ربما كانت أنسب في بعض الوضعيات التي تتعلق بالنصح والتوجيه . ومشكلة هذه التعليمات أننا نجد في الغالب التعليمة الأولى والثانية ترتبطان بالأسناد مباشرة ، في حين قد تلامس التعليمة الثالثة الوضعيات بشكل مباشر أو بشكل ضمني ، وهذا ما نبهنا إليه سابقا من كون الأسناد قد تكون عوامل تشويش على الوضعيات خصوصا عندما ترتبط بها التعليمات مباشرة. ومشكلة أخرى تواجه الكراسات وهي تغليب كفاية التعبير الكتابي على الكفاية القرائية ، ذلك أن المنتوج المتوقع دائما في الوضعيات الإدماجية هو منتوج يغطي كفاية التعبير الكتابي في حين يكون نصيب الكفاية القرائية مقتصرا على التعبير الشفوي خلال حصص تعلم الإدماج إذا ما اعتبر هذا التعبير الشفوي منتوجا مركبا. وأظن أن الكفاية القرائية في التعليم الثانوي الإعدادي هي غير الكفاية القرائية في التعليم الابتدائي ومع ذلك حذت كراسات التعليم الثانوي الإعدادي كراسات التعليم الابتدائي إلى درجت ورود العبارة التالية : " وافقت فريق مدرستك " دون الانتباه إلى أن الأمر يتعلق بمؤسسة ثانوية إعدادية لا بمدرسة ابتدائية .
وأخيرا وليس آخرا أشير إلى أن هذه الوقفة النقدية ـ إن صح التعبيرـ الغرض منها هو التحسيس بدور جهاز المراقبة التربوية في تمحيص ما تقترحه الوزارة لأن من مسؤولية هذا الجهاز حراسة المنظومة التربوية ، وواجب الحراسة يتطلب اليقظة ، خلاف ما تريده الوزارة من استخدام هذا الجهاز لمجرد تمرير كل بضاعة بيداغوجية تعاقدت بشـأنها مع مقاول من مقاولي البيداغوجيا الأجانب على غرار كزافيي روجرز . فلا بد أن يبدي جهاز المراقبة رأيه في كل مستورد بيداغوجي يراد تجريبه أو تعميمه . وجهاز المراقبة التربوية ليس مجرد جهاز تمرير بل هو جهاز نقد وتوجيه وتصويب وتصحيح . وأملي أن يتولى الزملاء في باقي التخصصات إبداء آرائهم في الكراسات التجريبية عسى أن تلتفت الوزارة الوصية إلى نصحهم وتوجيههم إذا ما كانت الوزارة لا زالت تؤمن بدور جهاز المراقبة ، عوض التسليم بسلامة بضاعة من تتعاقد معهم من مقاولين بيداغوجيين ، أوالتسليم بسلامة منتوج من تكلفهم بتنزيل المستورد أو إسقاطه على المناهج الدراسية بطريقة تحتاج إلى مراجعة وإعادة نظر إذا ما أصغى المنزلون والمسقطون إلى نصح جهاز المراقبة التربوية الميدانية.

محمد شركي
عن وجدة سيتي نت






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=330376
    رد مع اقتباس
قديم 2011-01-27, 08:18 رقم المشاركة : 2
الشريف السلاوي
مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية الشريف السلاوي

 

إحصائية العضو









الشريف السلاوي غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك(ة)

مشارك(ة)

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية البرونزية

افتراضي رد: وقفة نقدية مع كراسات الوضعيات الإدماجية الخاصة بالتعليم الإعدادي مستوى 1 في العرب


شكرا أخي الفاضل ابن خلدون ..
و هنيئا لنا عودتك الميمونة .
متمنياتي لك بكل توفيق .





التوقيع


" اللّهمّ ردّنا إليك ردّا جميلا "
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 00:52 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd