الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأسرة > الحياة الزوجية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2011-01-01, 11:56 رقم المشاركة : 1
ابوعمران
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية ابوعمران

 

إحصائية العضو








ابوعمران غير متواجد حالياً


a3 زوجتي "المعفونة"… أنت طالق



زوجتي "المعفونة"… أنت طالق





هل يمكن أن تجد امرأة نفسها طالقا، لأنها كما يقال بالدارجة المغربية "معفونة"؟ هل يعتبر هذا السبب مبررا كافيا للفظ كلمة الطلاق الذي يعتبر أبغض الحلال عند الله؟ أسئلة تبقى مشروعة مادام هناك طلاق للأسباب التي ذكرناها، مع الإشارة إلى أنها حالات تبقى جد محدودة على أساس أن المرأة المغربية معروفة بأناقتها وحرصها على النظافة بشكل كبير.



كثيرة هي الأسباب التي تؤدي بزوجين للانفصال عن بعضهما البعض، ولا شك أن لكل منهما مبرراته، التي يعتبرها حججا دامغة تجعل من الانفصال الحل الأنسب للجميع، وهناك من يعتبر بعض الأسباب تافهة ولا ترقى إلى مستوى أن تكون سببا مباشرا للطلاق، ومن بينها أن تكون الزوجة معفونة أي أن تعيش حياة الفوضى واللامسؤولية، بالإضافة إلى عدم الحرص على نظافة بيتها من جهة ونظافة جسدها من جهة ثانية، وهو أمر يعتبره العديد من الرجال مبررا للانفصال عن زوجة لا تحرص على أن تكون هي وبيتها وأبناؤها في صورة نظيفة وجميلة ولكن هل يتفق كل الرجال أن المرأة التي لا تهتم بمظهرها وتترك نفسها عرضة للأوساخ والروائح الكريهة تستحق أن تطلق لهذه الأسباب، وما رأي النساء بهذا الأمر؟

لا أرى الأمر يستحق الطلاق

"بالنسبة لي لا أرى الأمر يستحق الطلاق ، على الرجل أن يكون إلى حد ما أكثر مرونة في هذا الأمر ولا أظن أن الأمر يستحق الوصول إلى مرحلة الطلاق لمجرد أن المرأة "معفونة" هكذا بادرنا محمد، معلم في إحدى المؤسسات الخاصة بل ذهب إلى حد القول إن من يفعل ذلك من الرجال فإنما هو يبحث عن عذر يبرر به عدم استعداده الاستمرار في الزواج مع زوجته، ولكن هذا لا يمنع القول بأنه لا أحد يتحمل أن تكون زوجته غير مهتمة بمظهرها أو لا فرق لديها بين النظافة وعدمها.

ورغم أن الأمر يبدو للعديد من الأشخاص أنه لا يمكن أن يكون سببا كافيا للطلاق، إلا أن الغريب في الأمر أن يعتبره البعض من النساء سببا كافيا للطلاق وهو ما عبرت عنه العديد منهن حيث ترى سعاد أن الأمر بالنسبة إليها كامرأة مقزز فكيف سيكون الأمر بالنسبة للرجال، وتضيف قائلة :"إن الرجل من حقه أن يرى بيته وزوجته وأطفاله في منظر نظيف وجميل وعلى المرأة أن تحرص على ألا يقع نظر زوجها إلا على ما هو جميل ونظيف".

الطلاق يبقى هو الحل الأخير

"النظافة من الإيمان وقد جعل الإسلام النظافة أساس العبادة"، هكذا بادرنا محمد أستاذ اللغة العربية وأضاف قائلا :"لا يمكن للإنسان أن يتخيل نفسه يعيش مع امرأة لا تكترث لنظافة نفسها وبيتها، ولكن الطلاق يبقى هو الحل الأخير إذ يجب نصحها مرات عديدة والبحث عن طرق لجعلها قادرة على تغيير نمط حياتها ولكن إذا كان هذا الأمر مرضا فيها. فأظن أن الطلاق فعلا يكون حلا مناسبا وفي هذه الحالة تكون هي الجانية على نفسها".

ويجب الإشارة إلى أن البعض ممن استجوبناهم اتفقوا على أن مسألة الطلاق في هذه الحالة هي نسبية، بحيث لا يمكن أن يشهر سلاح الطلاق في هذه الحالة إلا نادرا، لأنها حالة يمكن معالجتها بشيء من الصبر، خصوصا إذا كانت الزوجة قادمة من محيط اجتماعي معين، بحيث تكون قد نربت في جو لا يهتم كثيرا بالنظافة ولا شك أن تربيتها ستغلب على حياتها بشكل عام، لذلك وجب عدم تحميل المرأة ما لا ذنب لها فيه، وهو الأمر الذي يؤكده عادل، مدير مدرسة خاصة، حيث يقول :"الزواج بين اثنين هو رباط مقدس ولا يجب فكه لأسباب ليست معقولة"، مضيفا :"إن الحديث عن امرأة معفونة هو فعلا أمر غير مستحب ويمكن أن يخلق مشاكل كبيرة جدا بين الزوجين ولكن يجب ألا تصل إلى الطلاق لأن كل مشكلة ولها حل".

المرأة المعفونة لا يمكن لأحد أن يتحملها

يقول محمد :"المرأة المعفونة لا يمكن لأحد أن يتحملها ولا العيش في بيت واحد معها، بالنسبة لي أرى ان الطلاق في حالة عدم تغيرها سيكون حلال مناسبا لأنني أمقت عدم النظافة في البيت ولكن من حسن الحظ أن زوجتي مهتمة بالنظافة جدا".

علي ، تاجر يقول :" لي ابن خال طلق زوجته لهذا السبب، وأنا أوافقه الرأي، فكيف يمكن للإنسان أن يعيش مع امرأة لا فرق لديها بين أن تكون حالتها نظيفة أم لا"، وفي كل الأحوال يجب التأكيد على أن مسألة عدم النظافة لا ترتبط بشخص دون الآخر، ويجب أن تكون سببا لأزمات عائلية، ولكن يجب الإشارة أيضا إلى العديد من المستوجبين من الرجال كانوا حريصين على القول بأن النظافة أمر ضروري جدا في شريكة حياتهم.

الأستاذ باهاشم سالم
مواصفات المرأة الصالحة أنها تسر زوجها برائحتها الطيبة

الإسلام دين النظافة، والله سبحانه وتعالى مدح الصحابة رضوان الله عليهم إذ قال :"في رجال يحبون أن يتطهروا والله يحب المتطهرين"، ورغبنا الإسلام في النظافة بجميع أنواعها، بل ارتقى بنا إلى الطهارة وفرق بينها وبين النظافة إذ أن الطهارة فيها الحسية والمعنوية، أي طهارة القلب من الحقد والحسد وغيرهما وطهارة الجوارح من النجاسة ومن مواصفات المرة الصالحة أنها تسر زوجها برائحتها الطيبة ومنظرها الجميل المثير ن لهذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم م أفضل ما يكتسبه المؤمن بعد تقوى الله امرأة صالحة ن إذا نظر ليها سرتهن وإذا اقسم عليها أبرته وإذا غاب حفظته في ماله وعرضها وبسمة المرة الحسن تكون سببا لإعفاء زوجها وحفظه من الوقوع في الخيانة الزوجية لهذا فن فضل طيب تتطيب به المرة في كل المجالس هو الماء فالماء الطاهر مطهر أما لزوجها فتزيد على ذلك التطيب بالروائح التي قال عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم :"حبب إلي من أمر دنيا كمن الطيب والنساء"، ومن الطيب والتطهر الاعتناء بمكان خروج كلام الله وذكره وهو الفم لهذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم :"لولا ن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة".

والمقصود بالسواك عود الرك وما يشابهه من فرشاة لتنظيف الأسنان، وهذا أول ما يستميل الرجل من امرأته عندما تكون معتنية بفمها وهي أول خطوة للحياة السعيدة، وإعطاء حق الرجل في الفراش لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم :" لا يأتي أحدكم أهله كالبهيمة لا بد من رسول "،قيل :"الرسول يا رسول الله؟"، قال :"القبلة والكلام"، ويستحيل أن يكون هناك انسجام بين الزوجين وفم احدهما تفوح منه رائحة كريهة لأنه ليس هناك اعتناء بالفم.

بالإضافة على أن كثرة المشاكل وخروج الكثير من الرجال على المقاهي نتيجة إهمال المرة لنفسها في البيت ، إلى درجة فوحان رائحة الإبط والعرق بالإضافة على رثاثة الثياب.

والمرأة الصالحة هي التي تعد زوجها للآخرة بمعنى انه يخرج من بيته وقد أشبعته جنسيا، فيغض بصره في الشارع، ويصون جوارحه عن الحرام. وهذه من الأمور الأولى التي ركز عليها الرسول صلى الله عليه وسلم. وهي النظافة والطهارة، طهارة البدن وطهارة الثياب وطهارة الفم والقلب، وبهذا المبدأ الإسلامي تعيش الزوجة في كنف زوجها في مودة ورحمة وسكن، ومن المؤسف أن الكثير من الرجال في مجتمعنا لا يبوحون بهذه الحقائق، التي هي من صميم الدين، ويبحثون عن حلول جانبية بل قد تكون حراما، وكل ذلك بسبب الجهل بمبادئ الدين، ولغياب لغة الحوار بين الزوج وزوجته.

مجلة لالة فاطمة







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=317164
التوقيع

لآ يتواضع إلا كبير ولآ يتكبر إلا صغير
==================
من وجـد الله فمـاذا فـقـد ...ومن فـقـد الله فمـاذا وجد
------
(انا رجلا لا انحنى لالتقط شيئا سقط من نظرى)


آخر تعديل خالد السوسي يوم 2011-01-30 في 18:08.
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 22:59 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd