الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-12-03, 14:20 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي وفقة مع عرض نيابة وجدة أنكاد حول الدخول المدرسي الذي عرض بأشكال مختلفة لغرض الإشهار



وفقة مع عرض نيابة وجدة أنكاد حول الدخول المدرسي الذي عرض بأشكال مختلفة لغرض الإشهار


محمد شركي

وجدة سيتي : 02 - 12 - 2010
وفقة مع عرض نيابة وجدة أنكاد حول الدخول المدرسي الذي عرض بأشكال مختلفة لغرض الإشهار
محمد شركي
لم يسبق لعرض متعلق بالدخول المدرسي أن حظي بمثل ما حظي به عرض هذا الموسم حيث عرض في الولاية وسجلته وسائل الإعلام المحلية وطبع في مطبوعات ونقل على أقراص مدمجة لغرض الدعاية الإشهارية فما حقيقة هذا العرض؟ عند تأمل العرض نجده يتحدث عن تزامن هذا الموسم الدراسي مع الأجرأة الفعلية للبرنامج الاستعجالي علما بأن الأجرأة الفعلية انطلقت الموسم الفارط ، فمثل هذا التعبير يدخل ضمن ما يسمى ذر الرماد في العيون . والحديث عن جيل مدرسة النجاح كان له طعمه الموسم الفارط وإلا سيظل الحديث عنه كل موسم دراسي من خلال عد عمر سنوات تمدرس هذا الجيل من أجل استغلاله المتكرر كمستجد لا يبلى وورقة إشهارية صالحة لمدة أطول . وأما الحديث عن مشاريع المؤسسات فضرب من الأوهام ونتحدى النيابة أن تستضيف من استمعوا العرض لمعاينة هذه المشاريع السرابية .
وأما الحديث بعبارة : " ستساهم جمعيات دعم مدرسة النجاح في خلق المشاريع" فأعتقد أن حرف السين ههنا لا يفيد الاستقبال وإنما يفيد التسويف وما أظن أن رصيدا لا يتجاوز 50 ألف درهم سيخلق مشاريع المؤسسات خصوصا عندما تمارس الوصاية على رؤساء المؤسسات وتعطى لهم توجيهات لتحويل هذا الرصيد البائس إلى قنديل علاء الدين لحل كل معضلات المؤسسات التربوية وما أكثرها . أما ما جاء في العرض بخصوص الحلم بتحقيق نسبة 90 في المائة من التمدرس في نهاية فترة جيل مدرسة النجاح فمحض حلم لأن الرسوب والانقطاع كان يوم كان التمدرس ولا مفر منه وهو مرتبط بالأحوال الاجتماعية للمتمدرسين ، ولا يمكن الحديث عن القضاء عن الرسوب والانقطاع والهدر إلا بمقاربات اجتماعية واقتصادية خاصة بالأوساط الأسرية لهذا الجيل. ويبقى هذا الأمل ككل أمل يؤمن عليه الناس في المساجد يوم الجمعة أثناء الدعاء من قبيل : اللهم دمر إسرائيل ولكنها مع الأسف لا تزيد إلا قوة وطغيانا لأن الأسباب التي تسبق هذا الدعاء غير متوفرة تماما كما أن الحلم بتحقيق 90 في المائة من التمدرس لم تسبقه الأسباب وإنما يعول فيه على الدعاية والإشهار وإطراب الأسماع غير الخبيرة بمجال التربية والتعليم . وأما الحديث عن فرق الإشراف فأرى أن رباعية المخطط الاستعجالي تحولت إلى هوس فرق متنوعة ومتعددة المشارب خصوصا مع مصاحبة الإطعام والتعويضات لها في حلها وترحالها ونسأل الله أن يرزقها القناعة .
والغريب في هذا العرض أنه يتحدث عن الدخول المدرسي الحالي ولكنه يقدم معطيات إحصائية للموسم الدراسية الفارط وهو أيضا من قبيل ذر الرماد في العيون لتعمى ، وقد عميت في الولاية بحضور من لا يجوز في حقه العمى. ومن ضمن هذه المعطيات معدلات أعداد التلاميذ في المؤسسات الابتدائية والإعدادية والتأهيلية فهي معدلات توحي بأننا في مؤسسات ولاية أمريكية فأرقام 27 في الابتدائي و32 في الإعدادي و35 في التأهيلي هي أرقام الفصول الدراسية الأمريكية والألمانية واليابانية " غي اللي ما بغاش يقرا " . أما نسب الهدر حسب العرض فهي رقم دون صفر بعد فاصلة ، وهذا أمر غريب فلو طرقنا أبواب المنازل خصوصا في الأحياء الشعبية والفقيرة في مدينة وجدة لوجدنا نسبة الذين لا يدرسون أكبر من نسبة المتمدرسين ومع ذلك يتحدث العرض عن هذه النسبة التي تعني بعبارة أخرى ما فوق 99 في المائة من التمدرس قبل حلول نهاية عهد جيل مدرسة النجاح كما مر بنا .
وأما نسبة التدفئة في التعليم الابتدائي فهي 100 في المائة وهي لا شيء في التعليم الإعدادي والتأهيلي لأن مناخ مدينة وجدة فيه شطر شبيه بمناخ روسيا لهذا توجد فيه تدفئة ، وشطر شبيه بمناخ الصحراء الكبرى لا يحتاج إلى تدفئة ، ولكن نسي العرض أن يتحدث عن تعويض تدفئة الإعدادي والتأهيلي بالمكيفات تماشيا مع مناخ الإعدادي والتأهيلي الحار المقابل لمناخ الابتدائي القارس . وأما نسبة هيئة التدريس في النيابة فلا شيء مع العلم أن كل من حسب على هيئة الإدارة فيها من هيئة التدريس ، وربما كان التدريس في أمس الحاجة إلى الكثير منهم ولكن هذا زمن تحول النيابات ومراكز التكوين إلى مراكز راحة واستشفاء واستجمام ، ذلك أن كل من ترك منصب تدريس كان يشغله يجد له مكانا في مراكز الراحة والاستجمام والاستشفاء. وأما حديث العرض عن نسبة جمعيات دعم مدرسة النجاح وهو 100 في المائة فغريب علما بأن العديد من إدارات المؤسسات لا زالت تجمع وثائق تكوين هذه الجمعيات لتحصل على المبلغ الزهيد الذي سيخلق مشاريع المؤسسات الطموحة والمحققة لمدرسة النجاح . والملاحظ في العرض نسبة تراجع عدد المتمدرسين في الابتدائي والإعدادي مقابل زيادته في التأهيلي دون الوقوف عند الأسباب علما بأن الأمر جلل ذلك أن الحديث كان منذ سنوات خلت عن مشكل اختلال هرم أعمار المتعلمين بحيث ينقلب الهرم رأسا على عقب في ظرف عشرية أو يزيد ، وهو مؤشر خطير لأن المجتمع في حاجة إلى استقرار هرم الأعمار، ولكن لعل العرض قدم هذه الإحصاءات من باب الفخر والاعتزاز لأن هذا زمن الاحتفال بالإخفاقات والظواهر السلبية .
وأما مشروع تعميم الزي فظاهرة فوق ثقافتنا. ولقد كنت ضمن أعضاء جمعية آباء وأولياء تلاميذ مدرسة ابن حمديس وعاينت معاناة أعضاء الجمعية من مشكل توفير هذا الزي وبثمن رمزي عرضنا لنقد السفهاء من الآباء والأولياء وحرر يومها أحدهم مقالا في صحيفة من صحف الأرصفة يتهم فيها الجمعية بالارتزاق في الزي المدرسي علما بأن أكثر من ثلث البذلات كانت على نفقة المحسنين جزاهم الله خيرا خصوصا البذلات الخاصة بالتلاميذ الوافدين من مدرسة الملعب الشرفي آنذاك إلى مدرسة ابن حمديس ،وكلهم من أحياء هامشية تعاني الفقر والفاقة . ولما عممت الجمعية الزي بمدرسة ابن حمديس جاء يومئذ السيد الحبيب المالكي وزير التربية الوطنية يوزع ابتساماته المجانية على التلاميذ والآباء والأمهات ويبادر بمد يده لأول أنثى يصافها لأنه كان رقيق المشاعر مع الإناث ولم تكلف الوزارة نفسها عناء الإنفاق كما فعل المحسنون بل جاءت لالتقاط صور تذكراية وإخراجها في مجلة الوزارة الدعائية . وما سردت هذه الحكاية العجائبية إلا للتذكير بأن ثقافة الزي المدرسي الموحد لا زالت بعيدة منا لهذا فمن السابق لأوانه الحديث عن الشروع في تعميم هذه الثقافة . وأما قضية تأمين الزمن المدرسي الواردة في العرض النيابي فقد حاول هذا العرض التصرف في مصطلح المذكرة 154 حيث ذكر الفريق الإقليمي المكلف بالقيادة والتتبع علما بأن المذكرة تحدثت عن فريق قيادة إقليمي وفرق تتبع ميدانية ولعل نيابة وجدة أنكاد تعاني من حساسية مفرطة من فرق التتبع الميدانية لأنها فرق أطر التفتيش ، وهو إطار دونه خرط القتاد بالنسبة لها حيث صار غيره في المتناول بفضل الانتماء الحزبي الله يخلف عليه وقد صار موظف الموارد البشرية وموظف التخطيط في مرتبة المفتش المكلف بالتنسيق الإقليمي بل يرأس فريق القيادة الموظف المكلف بالموارد البشرية ولا بأس بذلك لأن كل أهرام الوزارة قد انقلبت ولن نستغرب أن يحل الحمل مكان الأسد في وزارتنا . وأما اللجان المحلية فهي السمة الغالبة على تدبير النيابة فكل من هب ودب يمكنه أن يشكل لجنة للتنفيس عن مكبوتات حب التسلط .لقد ولى زمن كانت لجنة التفتيش العام هي اللجنة الوحيدة التي يمكنها أن تراقب وحلت محلها اللجان وما أكثر اللجان ، وهي دليل على ضعف التدبير وكساد سوق قطاع التربية .
وخلاصة العرض أن الرهان هو تأمين الزمن المدرسي وواقع الحال يشهد على استمرار هدر هذا الزمن كما كان وما بدل تبديلا ، ومشاريع المؤسسات وهي محض أحلام كما كانت دائما ، وتشجيع التميز وأنى للتميز أن يشجع عندما تتدخل الأحزاب السياسية لتفرض بضاعتها على قطاع التربية ضاربة عرض الحائط التميز في التدبير ، فعلى شاكلة غياب التميز في التدبير لن نحلم بالتميز في النتائج لا قبل ولا بعد الباكلوريا . وأخيرا أرجو من الذين حصلوا على القرص المدمج للعرض أو شاهدوا الفيديو الذي نقلته بعض وسائل الإعلام أو توصلوا بالمطبوع أن يعيدوا قراءته للوقوف على حقيقته الإشهارية ليس غير علما بأن حال دار لقمان سيزداد سوءا ولله الأمر من قبل ومن بعد ولا حول ولا قوة إلا بيده سبحانه .








: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=300392
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مختلفة , مع , لعرض , أنكاد , المدرسي , الذى , الدخول , الإشهار , بأشكال , حول , عرض , نيابة , وجدت , وفقة


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 03:52 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd