الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات التواصل العام > منتدى النقاش والحوار الهادف > أرشيف مواضيع النقاش


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-12-01, 08:20 رقم المشاركة : 1
مريم الوادي
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية مريم الوادي

 

إحصائية العضو







مريم الوادي غير متواجد حالياً


وسام المراقبة المتميزة

b3 في ذكرى رحيله .. عرفات لم يكن قديسًا!!



في ذكرى رحيله .. عرفات لم يكن قديسًا!! الخميس 12 ذو الحجة 1431 الموافق 18 نوفمبر 2010


سمير العركي
مَن يقرأ نعي رفاق الدَّرب وزملاء المسيرة لياسر عرفات في ذكرى رحيله السادسة يظنُّ أنه أمام سيرة أحد المعصومين بعصمة السماء، والتي لم ينلْها إلا الملائكة والأنبياء.. والتي يصر رفاق درب "الختيار" على إلصاقها بأبي عمار بعد مماته، وكأنه لم يكن بشرًا يخطئ ويصيب.
واستمع إلى ما قاله محمد دحلان (ولاحظ أنه أحد المتهمين باغتيالِه) في رثاء الزعيم، والذي تشعر معه أننا أمام مريد في حضرة قطبه الصوفي الذي ملك زمام العالم ودانت له أقطاب الأرض قاطبةً، فدحلان يقول في الشرق الأوسط في عدد السبت 13/11/2010 م بعنوان "أبو عمار حاضرًا":
"السلام عليك يا سيدي وسيد الزمن الفلسطيني، وأنت في وطنك الملائكي، أرض الغزالة والأرجوان، تحرس حلمنا بفعلك النافذ فينا، وفي وجع البلاد، ما دمنا ننبض بالحياة، السلام عليك مليكنا، وملاكنا، ومالك فعلنا الصاعد نحو الحرية والكرامة، الثابت على الثابت، الند باقتدار، السلام عليك أيها السيد العالي وأنت في حضرة الأعلى، يا اسم بلادنا الحركي، يا ماءنا الثقيل، وشجر البلاد الذي لا يرضى بسماء أقل، السلام عليك اليوم وكل يوم، والسلام عليك حتى ترضى، ولن نرضى حتى ترضى، وأنت فينا القائد المؤسِّس، والقائد المؤسَّسة، والمؤسسة القائد، التي تبشر بالحرية الناجزة اللائقة بهذه "الفلسطين" التي بحجم السماء، نعم نفتقدك وأنت فينا، ونحن نبحث بين أصابعك عن القرار السحري الذي ينقذ البلاد والعباد من تغوُّل الجلاد، الذي يريد ما لم تكن تريد، ولا نريد إلا ما أردت وما تريد، وليس سوى أن تريد".
ولست أدري (والتساؤل هنا من عندي) طالما أن الأمر كان رهن إشارة عرفات، وليس سوى أن يريد "الزعيم" فيمتثِل الكون لإرادته.. لماذا لم يُردْ إقامة الدولة؟ وجمع شتات الفلسطينيين وإنهاء عذاب شعب امتدَّ لعقود دونما حلٍّ يلوح في الأفق؟!
ولا أدري طالما أنه كان المليك والملاك، واسم البلاد الحركي، والماء الثقيل، والشجر.. والبحر.. والسماء.. و..!! لماذا تآمر عليه رفاق الدَّرْب ليقتلوه بدم بارد وتتفرَّق دماؤه بين الأصدقاء قبل الأعداء؟!! طالما أنه كان إكسير الحياة للشعب الفلسطيني!


عرفات من النقيض إلى النقيض
ظلَّ عرفات طيلة حياته نموذجًا مثاليًّا للتقلبات الأيديولوجيَّة والسياسيَّة، والتناقضات الحادَّة؛ فقد قال عنه جورج تينت -مدير السي آي إيه السابق: "كان الراحل عرفات أكثر الشخصيَّات التي عرفتها في حياتي تعقيدًا.. في بعض الأحيان أكاد أجنُّ منه، وفي أحيان أخرى كنت أريد معانقتَه، ولم أكن أعرف أبدًا أي جانب من شخصيَّة عرفات سأقابله في أي لقاء يجمعني به".
كما أنه قال عنه أيضًا: "ولم أستطع أن أمنع نفسي عن حبه"، وكلمة "حب" أو "صديق" تبدو غريبة وشاذة في عمل المخابرات، ولكن تعبير "زواج مصلحة" هو الأدق".
فياسر عرفات الذي درس في جامعة القاهرة حيث كانت تقيم أسرتُه، وتخرَّج منها مهندسًا مدنيًّا قرَّر في عام 1946 التحرُّك صوب النضال، فأصبح من الناشطين في العمل الوطني الفلسطيني، حيث كان يجمع السلاح في مصر ويهربه إلى العرب في فلسطين، وفي عام 1949م انضمَّ عرفات إلى جماعة عرفت باسم "اتحاد الطلاب الفلسطينيين" والمؤلَّفة من الطلبة الفلسطينيين في المدارس والجامعات، كما انضمَّ إلى جماعة الإخوان المسلمين، ولكن عرفات ما لبثَ أن ترك الإخوان المسلمين ليذهب بعيدًا عنهم على الضفة المقابلة لهم، حيث المعسكر العلماني ليكون جواز مرور إلى قيادة منظَّمة التحرير الفلسطينيَّة في الرابع من فبراير عام 1969، وفي عام 1982، أغارت الطائرات الحربيَّة الإسرائيليَّة على مبانٍ سكنيَّة في بيروت، في محاولة لاغتيال عرفات، الذي تصادف عدم وجوده هناك، وأسفر القصف عن مقتل العديد من المدنيين الأبرياء.
كما حاولت قوات الاحتلال الإسرائيلية اغتيال ياسر عرفات في الأول من أكتوبر 1985م عبر غارة جوية استهدفت مقرَّ منظمة فتح في تونس، (بعد أن نقل عرفات مقرَّه من بيروت إلى العاصمة التونسيَّة)، إلا أنه نجا من محاولة الاغتيال، ثم ما لبثَ أن فتح قنوات حوار سريَّة له مع الجانب الإسرائيلي.
وبعد أن كان ياسر عرفات من أشد المناوئين لمصر عقب توقيع معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل، إلا أنه عاد ليمدَّ جسور التواصل مع مصر مرة أخرى في عهد الرئيس المصري الحالي حسني مبارك، بل أصبحت مصر إحدى المحطَّات الهامة له في جولاته الخارجيَّة.


عرفات بين الصواب والخطأ
إن التطرُّف في الحكم على ياسر عرفات يحوّله إلى قديس في نظر مؤيِّديه ومريديه، وإلى شيطان رجيم في نظر مناوئيه ومخالفيه.
فمما يُحسب لعرفات أنه استطاع أن يبني كيانًا مؤسَّسيًّا اسمه منظمة التحرير الفلسطينيَّة تخلَّص بها من تسلط بعض الأنظمة آنذاك على القضيَّة الفلسطينيَّة، كما أنه استطاع أن يمثل رقمًا صعبًا في المعادلة الفلسطينية الداخلية بما يملكه من مقوِّمات شخصيَّة وخبرة تاريخيَّة أهَّلته للعب دور الزعيم المطلق للشعب الفلسطيني، مما مكَّنه من إمساك كل أوراق اللعب تقريبًا في يده، وإحكام سيطرتِه على الداخل الفلسطيني، مما أجَّل الصدام الحتمي بين فتح وحماس إلى ما بعد رحيله.
كما أن عرفات الذي تجوَّل بالقضية الفلسطينيَّة في معظم عواصم العالم استطاع أن يكتسب خبرة دوليَّة في التعامل مع الأطراف المتناقضة، وأن يتمكن من اللعب على كل المحاور بأقنعة متعددة وألسنة مختلفة تُرضي هذا وذاك.
ولكن عرفات لم يكن قديسًا كما صوَّره "دحلان" في بكائيَّتِه المشار إليها سلفًا، ولكنه كان بشرًا ارتكب العديد من الأخطاء الاستراتيجيَّة التي عانى منها الشعب الفلسطيني بعد رحيله معاناة أدخلته نفقًا مظلمًا ومنها:
1- تفريغ القضية الفلسطينيَّة من بُعدها الإسلامي لصالح الحل القومي، مما نقل القضية الفلسطينيَّة من عمقها الإسلامي إلى محيطها العربي الهشّ الذي ما لبث أن تخلَّى نظامها الرسمي عنها وقايض بها بعد أن ملَّ منها ومن تبعاتِها، لذا فقدت القضيَّة بعد ذلك هذا البعد العربي لصالح القطريَّة الفلسطينيَّة المنقسمة على نفسها والمنجذبة إلى قوى إقليميَّة متنوِّعة.
2- الدخول بالقضية الفلسطينيَّة في منعطفات حادَّة، والزجّ بها في صراعات لا دخل لها بالقضية ولا بمسارها، مما أدى إلى تحوُّل البندقية الفلسطينيَّة في أحيان عدة من العدو الصهيوني إلى الأخ العربي كما حدث في مذبحة أيلول 1970 بعد صدام دام مع القوات الأردنيَّة، وكما حدث بالزجّ بالقوات الفلسطينيَّة في الحرب الأهلية اللبنانيَّة والتي أصبحت طرفًا أساسيًّا فيها لحين خروجها من بيروت عام 1982م.
3- تأييده المطلق للرئيس العراقي السابق صدام حسين في غزوه للكويت في أغسطس 1990م، فقد أعلن ياسر عرفات وقوفَه إلى جانب صدام حسين والعراق، (بعد أن قصف صدام عدة صواريخ على الإسرائيليين في فلسطين المحتلة) ما تسبَّب بمقاطعة عربيَّة ضد منظمة التحرير الفلسطينيَّة -خاصة من دول الخليج- أدَّت إلى عُزلة كبيرة لها، كما أدت إلى طرد آلاف الفلسطينيين من دول الخليج، ولم يحسبْ عرفات حساب هؤلاء عند تأييده لصدام، رغم أن الكويت مثَّلت داعمًا أساسيًّا للقضيَّة الفلسطينيَّة، وفتحت أبواب الرزق والثراء لآلاف الفلسطينيين على أراضيها، وقد خسر الفلسطينيون هذه الميزة بعد انتهاء الحرب وانقشاع غبارها.
4- إصرار عرفات على الذهاب للمفاوضات منفردًا وبسريَّة تامة بعيدًا عن العمق العربي، مما أدى إلى تعريتِه أمام عدو شرس صعب المراس يعرف من أين تؤكَل الكتف، مما أفضى إلى توقيع منظمة التحرير الفلسطينيَّة برئاسة عرفات مع الإسرائيليين بنود اتفاقية الحكم الذاتي بعد مفاوضات طويلة في أوسلو، وذلك في 13 سبتمبر 1993م.. وصافح عرفات ولأول مرة رئيس الوزراء الإسرائيلي آنذاك إسحاق رابين في حديثِة في البيت الأبيض بواشنطن بحضور الرئيس الأمريكي آنذاك بيل كلينتون، ولكن الاتفاقيَّة ذهبت أدراج الرياح بعد وصول نتنياهو إلى الحكم عقب اغتيال رابين.
5- إصرار عرفات على إدارة مناطق الحكم الذاتي بمنطق الأبويَّة دون السعي الجاد لإقامة دولة المؤسَّسات التي لا ترتبط بأشخاص أو هيئات، فقد سمح عرفات بسيطرة عناصر فتح على جميع المفاصل الأمنيَّة وأتى إليها بأشخاص لم يكونوا فوق مستوى الشبهات، تسبَّبوا في حصارِه بعد ذلك، وسعَوْا في اغتياله ونجحوا في مسعاهم، بل ودشَّن عرفات لما يعرف بالتعاون الأمني بين الأجهزة الأمنيَّة الفلسطينيَّة ونظيرتها الصهيونيَّة من أجل محاصرة المقاومة وإجهاض تحركاتِها، بل إن أموال السلطة الفلسطينيَّة كانت مودعةً في حسابات خاصَّة باسم ياسر عرفات شخصيًّا على أساس أنه الوصي على الشعب الفلسطيني.. وقد حاولت أرملتُه سُها عرفات وضع يدها على هذه الأموال عقب رحيلِه، ولكنها دخلت في صدام مع بقيَّة الرفاق.
6- تخلَّى ياسر عرفات عن حق المقاومة، وهو حق كفلَتْه الديانات السماويَّة والمواثيق الدوليَّة دون الحصول على أدنى تطلُّعات الشعب الفلسطيني وإسراعه بالعودة إلى الأراضي المحتلَّة دون إحراز تقدم مذكور على أرض الواقع، مما جعله هدفًا سهلًا للحكومة الصهيونيَّة، وهي التي تعبتْ كثيرًا طيلة عدة قرون من أجل اغتياله ولكنها فشلت في ذلك، ولكن عرفات عاد إليها عن طيب خاطر ومعه كل المقاومين أملًا في وعود زائفة وأمانٍ كاذبة؛ فقد بدأت الحكومة الإسرائيليَّة بالتضييق على عرفات ومنعه من السفر خارج فلسطين ومنعه من التجوُّل بين مناطق الحكم الذاتي -إثر اندلاع انتفاضة الأقصى- وانتهى الأمر بتدمير الإسرائيليين لمروحياتِه التي يتنقَّل بها، ومحاصرته في رام الله في ديسمبر 2001م، وبتاريخ 29 مارس 2002م، أعلن مجلس الوزراء الإسرائيلي أنه يعتبر ياسر عرفات عدوًّا للإسرائيليين.
كان عرفات من الذكاء بمكان لأن يدرك أن إسرائيل لا تريد إرجاع حق للفلسطينيين، بقدر حاجتها إلى شرطي ذي عصا غليظة يُخَلِّصها من صداع المقاومة ويضبط لها الإيقاع، ويريحها من مشاكل الضفَّة وغزة.. كان عرفات يدرك كل ذلك.
ولكن إسرائيل استكثَرَت عليه هذا الدور أيضًا، وأرادَتْه شاهد إثبات على ضياع أي حق فلسطيني – إسلامي في القدس، وحق العودة الثابت لكل الفلسطينيين في الشتات، وعندما رفض كان القتل مصيره ورحل عرفات بعد أن ترك إرثًا محمَّلًا بالمشاكل لم يأخذ وقتًا طويلًا حتى انفجر وشطر معه الفلسطينيين إلى كيانين (الضفة وغزة).
والذين يترحَّمون اليوم على عرفات نسَوْا أنه صانع أساسي لهذه الأزمة؛ فقد كان بشرًا يخطئ ويُصيب.
ولكن البعض رفَعَه إلى مرتبة القديسين، وابتلع له كلَّ أخطائِه، ورفع لافتة ضخمة "ممنوع النقد أو الاقتراب"!


مقال وصلني على بريدي
تستحقون الاطلاع عليه
كل الوفاء






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=299164
    رد مع اقتباس
قديم 2010-12-01, 10:05 رقم المشاركة : 2
الشريف السلاوي
مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية الشريف السلاوي

 

إحصائية العضو









الشريف السلاوي غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك(ة)

مشارك(ة)

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية البرونزية

c6 رد: في ذكرى رحيله .. عرفات لم يكن قديسًا!!


من هو ياسر عرفات ؟

إن التضارب في المفارقات حول سيرة عرفات وجذوره, وفي الكثير من تصرفاته وسلوكياته التي تعتبر ألغازاً مبهمة, وفي الأحداث التي تدور على الساحة الفلسطينية والتي تأخذ أبعاداً أكبر من مجرد مكان ولادته ونشأته, إلى جوانب أخرى تتعلق بما ذكره باحثون وصحفيون وسياسيون وشخصيات مقربة منه وموالية له من أجل الانتفاع بما تحت يديه, تضيف بعداً في الجذور التي لازالت غامضة لياسر عرفات.

اسمه الحقيقي : عبد الرؤوف عرفات عبد الرحمن القدوة .


اسمه الحركي : ياسر عرفات ( أبو عمار )


ولادته : ولد في القاهرة / حي السكاكين / حارة اليهود / بتاريخ 24/08/1929 .


فصيلة دمه : O+


عائلته : القدوة ( عائلة يهودية من أصل مغربي حسب المرجعية الإسلامية لآل الحسيني في المغرب ).


جده : عبد الرحمن القدوة / قدم من المغرب إلى القدس في أواخر القرن التاسع عشر وكانت الدولة العثمانية تمنع الحجاج اليهود من الإقامة في مدينة القدس لأكثر من ثلاثة أيام. وكان الأمين القائم على المسجد الأقصى هو الشيخ عصام السعيد – وتعتبر عائلة السعيد فرعاً من فروع عائلة الحسيني وتتصاهر معها - , أعلن عبد الرحمن القدوة إسلامه بعد ثلاثة أيام وبقي ملازماً للشيخ عصام السعيد في المسجد الأقصى يعينه في كل ما يطلب منه , ثم تزوج ابنته – وكانت عانساً ومقعدة – فأنجبا ولداً واحداً أسمياه عرفات .


والده : عرفات عبد الرحمن القدوة ; نشأ في القدس وعمل خادماً بين عائلة السعيد وعائلة الحسيني وكان شبه منبوذ بسبب أصل والده وبسبب التمسك الشديد للعائلات الفلسطينية بتقاليدها وعاداتها في المصاهرة , ولذلك لم يزوجوه عندما بلغ سن الرجال .


كان يدير شركة في القدس لبيع القبعات الدينية للمهاجرين اليهود فأحرق الفلسطينيون محله وبيته , فهرب إلى غزة وتزوج زهوة أبو السعود إحدى بنات عائلة القدوة – وهي عائلة بسيطة تعمل في صيد الأسماك – وأسس مرة أخرى شركة لبيع القبعات الدينية للمهاجرين اليهود , فهدده الغزيون بالقتل وأحرقوا منزله فهرب إلى القاهرة وأقام في حارة اليهود وافتتح حانوتا لتجارة الأجبان .


والدته : زهوة أبو السعود / توفيت بالقاهرة عام 1931 و دفنت فيها .


زوجة والده : أم محسن .


لهجته : يتحدث بلهجة مصرية أكثر منها فلسطينية .


إخوته و أخواته : جمال وكان سفير منظمة التحرير في اليمن وتوفي في صنعاء , أما د.فتحي فهو أقرب شبهاً لياسر عرفات وهو رئيس جمعية الهلال الأحمر الفلسطينية بالإضافة الى مصطفى و أنعام.


أخوته من زوجة والده : محسن , ميرفت ومديحة .


زوجته : سهى الطويل التي تنتمي لعائلة نصرانية من القدس , والدها صاحب ومؤسس المصرف العثماني , أما والدتها فهي مديرة مكتب إعلامي في القدس , جدها كان أحد كبار الإقطاعيين في فلسطين .


ابنته : زهوة , حيث ولدت في المستشفى الأمريكي بباريس في 24/7/1995 .


دراسته : تخرج من ثانوية فاروق الأول بالعباسية – القاهرة 1947 .


تخرج من جامعة فؤاد بالقاهرة مهندساً 1951-1955


تخرج من الكلية الحربية المصرية – ملازم أول 1956 .


أعماله : التحق بفرقة اغتيالات حاولت قتل الحاج أمين الحسيني لصالح اليهود , وعندما تم اكتشافه هرب إلى القاهرة 1947


رئيس رابطة طلبة فلسطين في جامعة الملك فؤاد الأول 1952 .


التحق بجهاز الموساد الاسرائيلي في دفعة إيليا كوهين 1952 .


مهندس في شركة مصر الأسمنت بمنطقة المحلة الكبرى 1955 .


سلاح المهندسين – فرقة إدارة القنابل – أيام العدوان الثلاثي 1956 .


مهندس في وزارة الأشغال العامة الكويتية – الكويت 1957 .


تفرغ لانطلاقة حركة "فتح" 1964 .


رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية 06/09/1969 .


رئيس سلطة الحكم الذاتي الفلسطيني منذ اتفاق أوسلو 13/09/1993 .


عشيقته : رشيدة مهران وهي صحافية تونسية .


أول خطيبة له : جنان العرابي من الاسكندرية .

شكرا أختي مريم على إثارة هذا الموضوع الذي تضاربت حوله الآراء ..كثيرا .





التوقيع


" اللّهمّ ردّنا إليك ردّا جميلا "
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
.. , أم , ذكرى , يكن , رحيله , عرفات , فى , قديسًا!!


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 17:56 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd