الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-11-13, 19:30 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي بيداغوجيا الإدماج - لفائدة الجمعيات الشريكة في مجال التربية غير النظامية بفاس بولمان



بيداغوجيا الإدماج - لفائدة الجمعيات الشريكة في مجال التربية غير النظامية العاملة بجهة فاس بولمان



الحوار المتمدن - العدد: 3183 - 2010 / 11 / 12

أكدت الدكتورة وصال العراقي أنه لايمكن بلوغ الإقلاع السوسيواقتصادي المنشود لبلادنا وكذا تحقيق تنمية مستدامة، دون محاربة ظاهرة الأطفال خارج المنظومة التربوية. وقالت على هامش الدورة التكوينية في بيداغوجيا الإدماج إن رهان المغرب للقضاء شبه التام على الأمية في أفق سنة 2015 يحتم على الجميع الانخراط التام في القضاء على ظاهرة الأطفال خارج المنظومة التربوية ضمانا لمحاربة الأمية من المنبع وكذا لتوفير التربية والتعليم لهؤلاء الأطفال.

تصريح رئيسه المركز الجهوي لمحاربة الأمية يأتي في إطار مواصلة تفعيل المخطط الجهوي للتكوين في مجال التربية غيـر النظامية برسم الموسـم 2010الدراسي -2011، وفي سياق توفير تكوين جيد لمنشطات ومنشطي برامــج التربيــة غيــر النظاميـة الذي تشرف الأكاديمية الجهويــة للتربيــة والتكويـن بجهـة فاس- بولمان، على تنظيم دورتة التكوينية الثانية حول بيداغوجيا الإدماج، ويستفيد منها حوالي 38 منشـطـة ومنشطا لدروس التربية غـيـر النظامية، المنتمين للجمعيات الشريكة في هـــــــذا المـــــجال بمختلــف نيابات الجهة.
شارك في تأطير الدورة على مدى أيام 09-10-11 نونبر 2010. كل من السيدة رئيسة المركز الجهوي لمحاربة الأمية والارتقاء بالتربية غير النظامية بالأكاديمية و ذ محمد بويسفي مفتش تربوي بنيابة فاس ذ عبد الحميد مخضرمين مفتش تربوي بنيابة مولاي يعقوب ذ ميمون سرار مفتش تربوي بنيابة بولمان .
رئيسة المركز الجهوي لمحاربة الأمية والارتقاء بالتربية غير النظامية بالأكاديمية،بعد كلمة الترحيب بالحاضرين عرضت محاور الدورة التكوينية وكذا برنامجها، مشيرة إلى كون هذه الدورة تأتي تتويجا للجهود المبذولة من طرف الأكاديمية للارتقاء ببرامج التربية غير النظامية بجهة فاس- بولمان. الدكتورة وصال ركزت في تدخلها على الانخراط التام للأكاديمية في التربية غيـر النظاميـة على مستـوى جهة فاس-بولمان، مشيرة إلى أن تكوينات من هذا النوع أصبحت منذ سنوات ضمن البرنامج السنوي للأكاديمية، وأشادت بكل الساهرين على تنظيم هذه الدورة وكذا لمؤطريها المشهود لهم بالكفاءة والخبرة في هذا المجال. إلى ذلك ، تعتبر التظاهرة ثاني حدث تربوي خلال مدة وجيزة مما سينعكس إيجابيا على مستوى أداء منشطات ومنشطي فصول التربية غير النظامية موازاة مع الرفع من عدد الأطفال المستفيدين من برنامج الفرصة الثانية.

وقدمت عرضا مصورا حول اتفاقية الشراكة والتعاون في مجال التربية غير النظامية، تمحور حول مـرجعــيات موضوع الاتفـاقية أهدافها وكذا التزامات الجمعيات الشريكة مع و النيابة تجدر الإشارة إلى أنه تم التأكيد في هذا العرض على مفهوم اتفاقية الشراكة والتعاون في مجال التربية غير النظامية من حيث المبدأ وكذا من حيث التنفيذ، كما تم التذكير والنص مرة أخرى على أهداف التربية غير النظامية حيث تصبو هذه الأخيرة إلى إدماج الأطفال المستفيدين من هذا البرنامج إما بالتعليم النظامي أو بالتكوين المهني أو إدماجهم بالحياة العملية. هذا، وتم تنبيه منشطات ومنشطي التربية غير النظامية إلى عدم الخلط بين برنامج محاربة الأمية وبرنامج التربية غير النظامية، حيث يختلف هذا الأخــــير كلــــيا عن برنامج محاربة الأمية ســـواء تعلق الأمـــر بـــالـمناهج أو بالشريحة المستهدفة أو بالأهداف المنتظرة منه.
في هذا الإطار قدم محمد بويسفي عرضا تناول من خلاله توحيد تصورات المنشطين حول المفاهيم الأساس المتعلقة بالمقاربة بالكفايات تعريف المفاهيم :الكفاية : الكفاية المستعرضة، الكفاية الأساس، الموارد ، فالوضعية الإدماجية :وظيفة الوضعية الإدماجية مكونات الوضعية الإدماجية خصائص الوضعية الإدماجية أدوات تفعيل الوضعية الإدماجية نماذج أدوات تفعيل الوضعية الإدماجية .

وأبرز ذ عبد الحميد مخضرمين في عرضه للتّقويم وفق بيداغوجيا الإدماج متطرقا لمفهوم التقويم ووظائفه التقويم عبر وضعيات معقدة المعايير المعتمدة في بيداغوجيا الإدماج ثم علاقة المعايير بالمؤشرات مفهوم شبكة التصحيح شبكة التحقق.
من جهته قدم ميمون سرارمفتش تربوي مكلف بتتبع وتأطير مناهج التربية غير النظامية بجهة فاس بولمان مداخلة تمحورت حول السبل الكفيلة بمساعدة المتعلّم على الرّفع من قيمة منتوجه، حيث تطرق إلى :صيغ معالجة أخطاء المتعلمين استراتيجيات المعالجة :المعالجة بواسطة التغذية الراجعة ، المعالجة بواسطة أعمال مكملة ، المعالجة من خلال تبني استراتيجيات جديدة للتعلّم، المعالجة بالتّعامل مع أطراف خارجية وقال عن الهدف من الدورة التكوينة هو الرفع من مردودية منشطي التعليم الاولي حتى يكون اداؤهم في المستوى المطلوب كما انها تشكل فرصة ملائمة لتمرير مستجدات الوزارة في مجال بيداغوجيا الادماج التي لا تقتصر على التربية النظامية بل اصبحت تستهدف حتى منشطي التربية غير النظامية من أجل امتلاك آلية اشتغال منسجمة وتطوير الاداء ، وأضاف أن شراكة لاقامة وحدة التعليم الاولي ببولمان جماعة الميس مرموشة بولمان قيد التفعيل حيث ساهمت الجماعة ب50 الف درهم في تسيير الوحدة .

الجلسة الختامية خصصت لمناقشة كافة المحاور التي تم التطرق إليها خلال الأيام الثلاثة للدورة التكوينية مع تقييم حصيلة أشغال هذه الأيام التكوينية من خلال بطاقة تقييمية تم توزيعها على المشاركين الذين أبدوا ملاحظات واقتراحات حول الدورة (سيتم تفريغها واستثمارها في دورات مقبلة)..
وفي الأخير، شكرت السيدة رئيسة المركز الجهوي لمحاربة الأمية و الارتقاء بالتربية غير النظامية كل الأطر التي ساهمت في تنظيم وتأطير هذه الدورة وشكرت منشطات ومنشطي التربية غير النظامية ، وعلى كل المجهودات التي يبذلونها في الميدان لاستقطاب وتشجيع الأطفال المستهدفين من برامج الفرصة الثانية على ولوج هذه الفصول، وحثهم على المواظبة. مذكرة
تبقى الإشارة إلى انه تم اعتماد نظام الورشات خلال هذه الدورة التكوينية . حيث تم مسك العروض التي قدمت خلال هذه الدورة في شكل مصوغة قدمت للمشاركين عند انطلاق التكوين من إنجاز المركز الجهوي لمحاربة الأمية والارتقاء بالتربية غير النظامية بالأكاديمية ، كما تم توزيع المصوغة التكوينية الخاصة ب "خصوصيات أطفال التربية غير النظامية وسبل التعامل معها حيث تم تزويد المنشطين الجدد بنماذج من مصوغات التكوينات التي تم إنجازها خلال المواسم الدراسية السابقة من طرف مديرية التربية غير النظامية.







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=289324
    رد مع اقتباس
قديم 2010-11-13, 20:15 رقم المشاركة : 2
فاطمة الزهراء
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية فاطمة الزهراء

 

إحصائية العضو








فاطمة الزهراء غير متواجد حالياً


مسابقة الصحابة والصحابيات 1

وسام المشاركة

وسام الرتبة الأولى في مسابقة طاكسي المنتدى لشهر يو

وسام المرتبة الاولى لصناعة النجاح عن ورشة التفوق ه

وسام المراقبة المتميزة

وسام المركز السادس في دورة التقنيات الأسرية

افتراضي رد: بيداغوجيا الإدماج - لفائدة الجمعيات الشريكة في مجال التربية غير النظامية بفاس بول





التوقيع

الوفاء أن تراعي وداد لحظة ولا تنس جميل من أفادك لفظة"

    رد مع اقتباس
قديم 2010-11-14, 06:59 رقم المشاركة : 3
journal2009
موقوف
إحصائية العضو








journal2009 غير متواجد حالياً


افتراضي رد: بيداغوجيا الإدماج - لفائدة الجمعيات الشريكة في مجال التربية غير النظامية بفاس بول


لك الشكر الجزيل





    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أداء , لفائدة , التربية , الجمعيات , الشريكة , الإدماج , النظامية , بيداغوجيا , بفاس , بولمان , غير , فى


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 18:02 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd