للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الثقافة والآداب والعلوم > منتدى الثقافة والفنون والعلوم الإنسانية > الفكر و التاريخ و الحضارة


إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2010-11-05, 14:19
 
بروفســــــــور

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  ابن خلدون غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 5357
تـاريخ التسجيـل : Aug 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــــامــــة :
المشاركـــــــات : 15,282 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 1313
قوة التـرشيــــح : ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of
افتراضي مجلة 'العربي' تنشر ملفا حول الجابري وترثي السقاف والبغدادي





مجلة 'العربي' تنشر ملفا حول الجابري وترثي السقاف والبغدادي
تخصص عددها الجديد لأدب الخيال العلمي والإنفاق العسكري في العالم

خالد لمنوري

الصحراء المغربية : 05 - 11 - 2010
خصص العدد الجديد من "العربي" ملفا خاصا عن المفكر المغربي الراحل محمد عابد الجابري، شارك فيه كل من حسن حنفي، الذي يتأمل المشروع الفكري للجابري، بينما يكتب جورج طرابيشي عن علاقته الفكرية والنقدية بأعمال الجابري. كما تنشر المجلة ملفا كاملا عن الشاعر والكاتب والإعلامي الكويتي الراحل أحمد السقاف، كمثقف وشاعر ومعلم ورجل دولة، شارك فيه كل من سليمان الشطي، والشاعرة الكويتية جنة القريني، والكاتب اللبناني جهاد فاضل، وابنة الراحل فارعة السقاف، فضلا عن كونه "شاعر العدد"، الذي اختارته سعدية مفرح مع مختارات من قصائده.
وترثي "العربي" في عددها الجديد الكاتب والمفكر الكويتي الراحل أحمد البغدادي، الذي تصفه ب "المحرض على استخدام العقل"، من خلال مقال يكتبه إبراهيم فرغلي يقرأ فيه أعماله ويلتقي أحد أبنائه، وعددا من أعضاء مركز الحوار، الذي أسسه معهم.
وتنشر "العربي"، أيضا ملفا موسعا عن أدب الخيال العلمي يقدمه أحمد خالد توفيق متتبعا تاريخ هذا النوع الكتابي في العالم، كما يقوم بتحكيم القصص، التي وردت للمجلة من قصص الخيال العلمي ويختار ست قصص تنشر جميعا في باب "قصص على الهواء".
في العدد ذاته، يكتب محمد دياب موضوعا مهما عن الإنفاق العسكري في العالم وتأثيره السلبي على التنمية في العالم، متأملا الأزمة الاقتصادية العالمية في ضوء المعلومات المتاحة عن الإنفاق العسكري العالمي.
ويبدو موضوع البحث عن القيم هو العنوان الضمني لهذا العدد، إذ يكتب بشير عياد عن الأغنية الدينية، متتبعا أهم الأغنيات، التي شدت بها ليلى مراد وأم كلثوم عن الحج، غناء، وشعرا، وتقييما ونقدا موسيقيا.
ويكتب إبراهيم فرغلي في باب "ثقافة إلكترونية" عن ظاهرة تحول كتاب من المدونات إلى مسلسل رمضاني ذائع الصيت، ومدلولات ذلك أدبيا وثقافيا.
وفي الأبواب الثابتة للمجلة، يكتب أحمد أبو زيد مقالا بعنوان "الإنسانية البازغة"، بينما يواصل جابر عصفور تأملاته النقدية للمشروع الشعري للشاعر الراحل محمد عفيفي مطر. وفي الأبواب الثابتة للمجلة يكتب أحمد أبو زيد مقالا بعنوان "الإنسانية البازغة"، بينما يواصل جابر عصفور تأملاته النقدية للمشروع الشعري للشاعر الراحل محمد عفيفي مطر. ويكتب محمد دياب موضوعا مهما عن الإنفاق العسكري في العالم وتأثيره السلبي على التنمية في العالم، متأملا الأزمة الاقتصادية العالمية، في ضوء المعلومات المتاحة عن الإنفاق العسكري العالمي، بينما يخصص العدد الجديد غلافه لبلدة "تريم" في قلب حضرموت اليمن.





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 01:08 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd