الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-11-04, 17:23 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي نسيج جمعوي وطني للدفاع عن المدرسة العمومية



نسيج جمعوي وطني للدفاع عن المدرسة العمومية


م الشرقي

الاتحاد الاشتراكي : 04 - 11 - 2010
بمبادرة من جمعية الشعلة للتربية والثقافة وبدعوة منها ، اجتمعت عدد من الفعاليات الحقوقية والتربوية والنقابية يوم السبت 30 أكتوبر الماضي بمقر الشعلة بالبيضاء ، من أجل مناقشة مشروع الأرضية الفكرية والتربوية التي أعدتها الشعلة من أجل إخصاب النقاش حول حاضر ومستقبل المدرسة العمومية في أفق تأسيس النسيج الجمعوي للدفاع عن المدرسة العمومية إدراكا من الشعلة بالمنعطف الذي تمر منه المدرسة العمومية اليوم ، ورغبة في تقوية صورتها الرمزية لدى مختلف شرائح المجتمع المغربي، وإيمانا منها كذلك بالحاجة إلى تظافر جهود جميع مكونات المجتمع وتعبئته حول المدرسة العمومية، بدءا من وزارة التربية الوطنية كقطاع حكومي والأسر المغربية ومنظمات المجتمع المدني والنقابات الوطنية . وتأتي هذه المبادرة بعد أن قررت الجمعية أن تجعل من سنة 2010 « سنة الشعلة للمدرسة العمومية» انكبت من خلالها شبكة الجمعية وطنيا وجهويا ومحليا، على تنظيم ندوات وأنشطة تهدف إلى تعزيز مكانة المدرسة المغربية في الوسط الاجتماعي استنادا على شعار السنة: «تجديد الثقة في المدرسة العمومية «، ذلك أن لا أحد اليوم يمكنه أن يتجاهل الاختلالات القائمة التي تتخبط فيها المدرسة المغربية والتي أقرها المجلس الأعلى للتعليم، وشهدت عليها تقارير ومؤسسات دولية مختصة ، كما لا يمكن بأي حال نكران الجهود الرسمية للوزارة الوصية من خلال مشاريع البرنامج الاستعجالي التي تحاول إعطاء نفس جديد لمنظومة التربية والتكوين ومواكبة الدولة ماليا لدعم القطاع بتعبئة موارد مالية مهمة لتسريع وتيرة الإصلاح ، لكن غياب إشراك مختلف المعنيين بالشأن التربوي/ التعليمي؛ من عاملين بالقطاع وجمعيات الآباء ومنظمات نقابية وجمعيات تربوية ومختلف شرائح المفكرين والمثقفين والمبدعين... من شأنه أن يزيد في عزلة المدرسة عن محيطها، ويضعف من مستوى التعبئة الاجتماعية حولها. لذلك قررت جمعية الشعلة وتنفيذا لتوصيات الندوة الوطنية التي نظمتها خلال شهر فبراير بمركز التكوينات بتنسيق مع الوزارة يومي 5/6 فبراير2010 توسيع مبادرتها في إطار نسيج جمعوي يتسع لكل الحساسيات الفكرية والنقابية والتربوية والحقوقية لطرح مجموعة من الأسئلة المستفزة التي تهم حاضر ومستقبل المدرسة المغربية:
فهل يريد المجتمع مدرسة معزولة داخل أسوار تعمل على إعادة الإنتاج لنفس البنيات التقليدية السائدة؟ ؟ أم أنه يريد نموذج للمدرسة التفاعلية التي تتبادل التأثير مع محيطها الاجتماعي، وتفتح أبوابها على مختلف مكوناته وفعالياته ومؤسساته؟.
ولعل النموذج التفاعلي للمدرسة العمومية هو ما يحدد الرؤية التي تدعو إلى تأسيس تصور ديمقراطي تشاركي ، وإلى تدبير جماعي للمدرسة قمين بتحقيق التفاعل المعقلن بين المدرسة والمجتمع كي تغدو المدرسة بالفعل مدرسة مواطنة، مستقطبة لمحيطها ومتفاعلة إيجابا معه .وهل من سبيل لمد جسور التواصل بين الفاعل المدني والفاعل التربوي لتقريب المسافة بينهما؟
ألم يحن الوقت بعد إلى أن ترتقي العلاقة بين المدرسة والأسرة إلى مستوى من التكامل والتعاون والتفاعل البناء؟
لماذا لم ترتق بعض جمعيات الأمهات والآباء وأولياء التلاميذ إلى مستوى القيام بدورها كشريك أساسي داخل المؤسسات التعليمية؟
أليس من المفيد أن تتخذ منظمات المجتمع المدني من فضاء المؤسسات التعليمية مجالا للتنشيط التربوي يتيح للأطفال إبراز طاقاتهم وصقل مواهبهم؟
و هل النقابات التعليمية مجرد منابر للنضالات المطلبية، أم ينبغي أن تكون طرفا يزاوج بين النضالات المهنية، والتكوين البيداغوجي والمهني لمنخرطيها؟
إنها أسئلة ورهانات اختارت الشعلة تطارحها كأفق للتفكير في إطار نسيج جمعوي يصاحب جهود الإصلاح في المجال التربوي مما سيسمح لا محالة بتدشين حوار وطني يروم استعادة المدرسة العمومية لموقعها الاجتماعي وإشعاعها الثقافي بين مختلف مكونات المجتمع المغربي . وتأتي الحاجة إلى حوار وطني في سياق الانشغالات التي مافتئ يعبر عنها المهتمون بالحقل التعليمي ببلادنا من هيئات سياسية و نقابية وحقوقية ومهنية وجمعوية والتي تسائل، من موقعها وزاوية اهتمامها ،راهن ومستقبل المدرسة العمومية وازعها الأساسي هو الدفاع عن حق المغاربة في التحصيل الدراسي الجيد من أجل إدماجهم في عالم العلم والمعرفة لكسب التحديات العلمية والتكنولوجية والتنموية .. ذلك أن الاهتمام بالمدرسة المغربية أضحى شأنا عاما ارتفعت خلاله العديد من الأصوات مطالبة بضرورة الإسراع بأوراش الإصلاح في الحقل التربوي ، والمتتبع لشأن منظومتنا التربوية سيلاحظ بكل موضوعية الأولوية الوطنية اليوم لقطاع التربية والتكوين ، والذي تعبأت لأجله العديد من القطاعات والموارد المالية لاستدراك الخصاص وتحسين مؤشرات التنمية البشرية وفي مقدمتها مؤشرات التمدرس ببلادنا . ولعل البرنامج الاستعجالي الذي باشرته وزارة التربية الوطنية والموارد مالية والبشرية واللوجسيتكية الهامة التي رصدتها ، هو بكل تأكيد ترجمة عملية من الدولة لمواكبة جهود الإصلاح..فالبرنامج الاستعجالي في سياقه الوطني وفي بعده الزمني القريب المدى ، سيجعلنا نستشعر بأن ما تعيشه المدرسة المغربية اليوم هو فرصة تاريخية بكل المقاييس إذا ما استحضرنا حجم الموارد المعبئة و الأوراش الكبرى المفتوحة من أجل توسيع العرض التربوي وتحسين جودة التعلمات ومحاربة الهدر المدرسي و وتنشيط الحياة المدرسية وتأمين تكافؤ الفرص لكل المتعلمين وحماية حقهم في ولوج عالم المعرفة وربح التحديات الاقتصادية والتكنولوجية والتنموية التي تحاصر بلدنا ..
والمؤكد أن هذه الجهود في بعدها الاستراتيجي ترمي إلى تحسين صورة بلدنا من خلال تحسين مؤشرات التنمية البشرية به ، والارتقاء بموقعنا التنافسي في ظل التحديات العالمية المتزاحمة ، لكن ما تعيشه كذلك المنظومة التربوية من اختلالات تخص مجالات الحكامة وترشيد الموارد المعبئة والتفاوت الملحوظ في المردودية التعليمية ومستويات التحصيل الدراسي وأخلاقيات المهنة والأدوار المنوطة بجميع الشركاء ، تجعل الجميع يستشعر جسامة المسؤولية الملقاة على عاتق جميع الفاعلين ، وتدفع إلى اتخاذ مبادرات لمصاحبة جهود الإصلاح وتحصين المكتسبات ، وهي الرغبة التي تترجمها دعوة جمعية الشعلة للتربية والثقافة لخلق نسيج جمعوي مجالا لتحقيق الأهداف المشركة خدمة لمستقبل التعليم ببلادنا.
وسيكون من أهداف النسيج الجمعوي ? حسب مداولاته الأولية - الترافع من أجل الرفع من قيمة الإنفاق العمومي على قطاع التربية والتكوين بالمغرب ، والدفاع عن صيانة حرمة المؤسسات التعليمية ، إلى جانب مساءلة مضامين الإصلاح التعليمي في أبعاده التربوية والثقافية ، ورصد الاختلالات المهنية والتربوية محليا وجهويا ووطنيا والمساهمة في تقويمها . والعمل على تجسير العلاقة بين المدرسة ومحيطها الاجتماعي والاقتصادي، والدفاع على تحسين فضاءات المؤسسات التعليمية وتقوية جاذبيتها لدى الأطفال . و المساهمة في إغناء وتطوير البرامج التكوينية لتأهيل الموارد البشرية..والحرص على دمقرطة التدبير العمومي لقطاع التربية والتعليم ، والدفاع عن حق أبناء المغاربة في التعليم الجيد تيسيرا لاندماجهم في متطلبات التنمية و العمل على تنشيط الحياة المدرسية بما يجعل المؤسسات التعليمية فضاءات تربوية مفعمة بالحياة.
العمل التحضيري لتأسيس النسيج الجمعوي للدفاع عن المدرسة العمومية سيستمر يوم السبت 3 دجنبر القادم بمقر الشعلة بالبيضاء بحضور الهيئات النقابية والحقوقية والتربوية والثقافية الوطنية وذلك لاستكمال النقاش حول مضامين الأرضية الفكرية ودراسة الترتيبات التنظيمية للإعلان الرسمي عن ميلاد النسيج الجمعوي للدفاع عن المدرسة العمومية








: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=284509
    رد مع اقتباس
قديم 2010-11-04, 20:00 رقم المشاركة : 2
فاطمة الزهراء
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية فاطمة الزهراء

 

إحصائية العضو








فاطمة الزهراء غير متواجد حالياً


مسابقة الصحابة والصحابيات 1

وسام المشاركة

وسام الرتبة الأولى في مسابقة طاكسي المنتدى لشهر يو

وسام المرتبة الاولى لصناعة النجاح عن ورشة التفوق ه

وسام المراقبة المتميزة

وسام المركز السادس في دورة التقنيات الأسرية

افتراضي رد: نسيج جمعوي وطني للدفاع عن المدرسة العمومية


شكرا جزيلا لكم اخي ابن خلدون





التوقيع

الوفاء أن تراعي وداد لحظة ولا تنس جميل من أفادك لفظة"

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للحفاظ , المدرسة , العمومية , جمعوي , عن , نسجد , وطني


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 10:16 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd