للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الثقافة والآداب والعلوم > منتدى الثقافة والفنون والعلوم الإنسانية

الملاحظات

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2010-11-04, 13:57
 
si sajid
بروفســــــــور

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  si sajid غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 3803
تـاريخ التسجيـل : Jul 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  ذكر
الإقــــــــــامــــة : منتديات الاستاذ
المشاركـــــــات : 1,827 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 304
قوة التـرشيــــح : si sajid is a jewel in the rough si sajid is a jewel in the rough si sajid is a jewel in the rough si sajid is a jewel in the rough
important الثقافة الحسانية أحد مكونات مكونات الهوية المغربية محور ندوة بمراكش





الثقافة الحسانية أحد مكونات مكونات الهوية المغربية محور ندوة بمراكش

مراكش- 4- 11- 2010- شكل موضوع "الثقافة الحسانية أحد مكونات الهوية المغربية" محور أشغال الندوة التي نظمتهاأمس الأربعاء بمراكش جمعية أصدقاء النخيل، وذلك في إطار احتفال الشعب المغربي بالذكرى ال 35 للمسيرة الخضراء.
وتميزت هذه الندوة، التي انعقدت في إطار الملتقى الأول للثقافة الحسانية لأبناء الصحراء المغربية المنظم الى غاية 7 نونبر الجاري، بمشاركة ثلة من الباحثين في مجال الثقافة الحسانية الى جانب فاعلين من عدد من الجمعيات من بينها جمعية "النجاح للتنمية الاجتماعية" بالعيون و"شبكة نساء لجهة كلميم السمارة" و"رابطة جمعيات الصحراء للشباب" و"الفضاء الجمعوي لأسا الزاك" و"فضاء المرأة لوادي الذهب الداخلة".

وأكد المشاركون في هذه التظاهرة الثقافية أن اختيار مراكش لتنظيم هذا الملتقى يحمل عدة دلالات أهمهما انطلاق المسيرة الخضراء من هذه المدينة التي تتميز بوجود عدد مهم من السكان المنحدرين من الأقاليم الصحراوية، مشيرين الى أن هذا اللقاء يعتبر مناسبة للتعريف أكثر بالثقافة الحسانية ويسعى الى تشجيع التبادل الثقافي بين جهات المملكة.

وأوضحوا أن الثقافة الحسانية تعتبر جزء لا يتجزأ من الثقافة المغربية، مشيرين الى أن الثقافة الحسانية تتميز بسلاستها لكون أغلب مكوناتها مستنبطة من اللغة العربية، وتتضمن عادات وتقاليد وأشعار وقصص وروايات القبائل الصحراوية.

وشددوا على ضرورة الاهتمام بالثقافة الحسانية الشفاهية وبالموروث الثقافي الحساني المادي واللامادي وبالخصوصيات الثقافية للمجتمع الحساني باعتبارها أداة رصد للحياة في المناطق الصحراوية.

وذكروا أن عددا من الباحثين قاموا بانجاز مجموعة من الأبحاث تناولت في مجملها جوانب من حياة البدو الرحل قبل استقرارهم في الحواضر والمدن.

ويتضمن برنامج هذا الملتقى تنظيم ندوة أخرى حول موضوع " الجهوية الموسعة والحكم الذاتي" ومعرض لأعمال ومنتجات مجموعة من الجمعيات النشيطة بالأقاليم الصحراوية المغربية، فضلا عن تنظيم سهرة فنية للفن الحساني.





توقيع » si sajid
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 21:04 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd