الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى النقابات التعليمية > السبورة النقابية


السبورة النقابية خاص بنشر بيانات و بلاغات مختلف النقابات التعليمية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-10-26, 14:41 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

b7 الكدش القنيطرة: عن أي إصلاح و برنامج استعجالي يتحدثون ؟





26/10/2010

الكدش القنيطرة: عن أي إصلاح و برنامج استعجالي يتحدثون ؟





الكدش القنيطرة: عن أي إصلاح و برنامج استعجالي يتحدثون ؟

الكونفدرالية الديمقراطية للشغل
النقابة الوطنية للتعليم القنيطرة






بيان حول الدخول المدرسي بإقليم القنيطرة
عن أي إصلاح و برنامج استعجالي يتحدثون ؟
اجتمع يوم الخميس 21/10/2010 المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالقنيطرة لتدارس واقع التعليم بالإقليم وسمات الدخول المدرسي لموسم 2010/2011 ، فوقف بالتحليل والدراسة على ما يلي :
1 - تحويل المؤسسات التعليمية من سلكها الأصلي إلى سلك آخر دون برمجة أودراسة ، حيث تم تحويل مدرستي أبي حيان التوحيدي وعبد الكريم الخطابي إلى ثانوية تأهيلية ، وتم نقل التلاميذ والأساتذة إلى مدرسة فاطمة الفهرية ، وتحويل مدرسة المسيرة في نفس الآن إلى ملحقة للثانوية الإعدادية مولاي علي الشريف والثانوية التأهيلية طه حسين ، وتحويل إعداديتي وادي الذهب وابن عباد إلى ثانويتين تأهيليتين ، واستغلال قاعات بمدرسة المنزه لأكثر من عشر سنوات (10) من قبل الثانوية الإعدادية أولاد اوجيه ... دون تسطير برنامج واضح لمواجهة التوسع السكاني ببناء المؤسسات بتجزئات الحوزية والإسماعلية والحدادة والقصبة وعين السبع .... .
2- الاكتظاظ الذي أصبح ظاهرة ، حيث تجاوز عدد التلاميذ في بعض المؤسسات أكثر من (50) خمسين تلميذا، بل هناك تلاميذ لا يستفيدون إلا من نصف حصة ، تنقيل التلاميذ من مدشر إلى آخر ، واستغلال مرائب (كرجات) للتدريس بمنطقة سيدي الطيبي بسبب سوء برمجة وانتهاء أشغال البناء بالمؤسسات ، المنطقة التي تحتاج منذ الآن إلى بناء ثانوية تأهيلية لوقف معاناة التلاميذ بالتنقل إلى الثانوية التأهيلية عبد الرحمان الناصر حتى لاتتكرر مهزلة تنقيل أبناء منطقة أولاد امبارك وقصبة المهدية إلى مؤسسات بعيدة عن مساكنهم .
3 - تعثر إتمام أشغال المؤسسات المحدثة أو التي في طور الإصلاح ، كمدرسة العهد الجديد التي تنعدم فيها الخزانات وقاعة الأساتذة وقاعة المداومة والإدارة ... إعدادية المشاتل التي تم نقل التلاميذ إليها في نهاية شهر أكتوبر دون إتمام أشغال البناء ...، إصلاح وترميم المؤسسات مازال جاريا إلى حدود اليوم حيث تم نقل التلاميذ من مؤسساتهم إلى مؤسسات مجاورة مما خلق اضطرابا في سير الدراسة العادي لهذه المؤسسات، وعدم إتمام وإصلاح المكاتب والمرافق الصحية والكهرباء وتوقف الأشغال بالثانوية التأهيلية عبد المالك السعدي التي برمج لها أكثر من مليار سنتيم .. .
4 - الخصاص الملحوظ في أساتذة بعض المواد كالفيزياء والفلسفة والفرنسية والتربية البدنية والرياضيات وحذف التفويج وبعض المواد من الجذع المشترك مما يخلق صعوبة واضطرابا في الدخول المدرسي ، وحرمان التلاميذ من حصص ودروس أساسية . قلة الأطر العاملة بإدارة المؤسسات يثقل كاهل العاملين الحاليين ، ويخلق صعوبة في تسيير المؤسسات وعملية الدخول المدرسي ، وتراكم المهام على المديرين خصوصا في التعليم الابتدائي ، خصاص في الأعوان والمنظفين ، نتج عنه إتلاف ونهب ممتلكات بعض المؤسسات وإحراق وثائقها ، ودخول الغرباء إلى المؤسسات والتهجم على الأستاذات والأساتذة .
5 - ضرورة تجاوز بعض المشاكل والصعوبات التي لوحظت خلال فترات تكوين الأساتذة ، وواجب التمييز بين مجالي التكوين والتأطير، وتخصيص مراكز خاصة بالتكوينات ، وبرمجة تكوين خاص بالفئات غير المستفيدة .
6 - عدم التزام المسؤولين بما اتفق عليه بإحداث لجنة لتدبير التوقيت في سلك الابتدائي من أجل التخفيف من معاناة التلاميذ والمدرسين ، بسبب بعد روافد المؤسسات وضعف وسائل النقل والاستفادة من تجارب أكاديميات أخرى .
7- انعدام المرافق الصحية في بعض المؤسسات أو تردي بعضها ، وقلة التجهيزات أو تلاشيها وافتقارها إلى قاعات المداومة للتلاميذ- تأمين الزمن المدرسي؟- وقاعات الأساتذة ، وعدم تعيين مشرفين على المكتبات والقاعات المتعددة الوسائط ، وغياب مستودعات الملابس ببعض الملاعب الرياضية بالمؤسسات .
والمكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم بالقنيطرة إذ يخبر بانعقاد المجلس النقابي يوم الجمعة 29/10/2010 على الساعة 6,30 مساء، يدعو الشغيلة التعليمية للتعبئة لاتخاذ المواقف الضرورية تجاه هذا الوضع .
المكتب المحلي


الكونفدرالية الديمقراطية للشغل زنقة 80رقم 27 ساحة الشهداء - ص-ب 1324 القنيطرة الهاتف والفاكس البريد الالكتروني [email protected] 0537378095


الجريدة التربوية الالكترونية الشاملة










: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=275823
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لي , القنيطرة: , الكدش , استعجالي , برنامج , يتحدثون , عن , إصلاح


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 16:25 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd