الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-10-25, 05:06 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي هواجس قاتلة ... المذكرات و حلم الترقية



هواجس قاتلة ... المذكرات و حلم الترقية

25/10/2010





يوم الإثنين, بداية أسبوع جديد / قديم من العمل, ثواني و دقائق و ساعات من القلق و التوتر, و تساؤلات لا تكاد تنتهي, عزائي الوحيد هو أنني اعتدتها و ألفتها و أصبحت مع مرور الزمن كتابي الأنيس: شباب في مقتبل العمر يتهيؤون لاجتياز امتحانات الباكالوريا بمعدلات جهوية حكمت على أغلبيتهم بالإعدام. في نهاية حصة التدريس أتجرأ على تلميذي و أضغط فأقدم جملة من أسئلة التحضير و أسعى يائسا لأزرع فيهم بذور الأمل: لا تيأسوا, فهناك حالات طبعا نادرة , و لكنهم حصلوا على شهادة الباكالوريا بمعدلات جد منخفضة, أنتم مطالبون بتنظيم أوقاتكم, و الالتزام بإنجاز تحاضيركم , و سأمنحكم يومين, و سأراقب كل واحد منكم, بل سأحاسبكم و و و و... يتقدم باتجاهي تلميذ فيخاطبني قائلا: "أستاذ ! سأصارحك إن ما أبحث عنه هو مستوى السنة الثانية باكالوريا , و أوكد لك أنني لا أفهم شيئا, تصور أنني في مادة الفرنسية أقرأ النصوص و لكنني لا أفقه فيها شيئا ! فلماذا تحاسبني ؟؟ًًٌ" و يتدخل زميله: "أستاذ ! ألا تعلم بأن يوم الأربعاء 20/10/2010 مساءا و يومي الخميس و الجمعة ستتعطل الدراسة" أجبت تلميذي بأن لا علم لي بذلك, فقال " إذن أسئلة التحضير سننجزها خلال الأسبوع المقبل" بقيت مشدوها و متسمرا في مكتبي لبضع لحظات "
هل يعلم التلاميذ بانقطاع الدراسة و أجهلها أنا الأستاذ, إنه خطئي, فأنا لم أطلع على لائحة العطل , و لكن هذا التوقف غير مدرج في لائحة العطل " آه , إنه امتحان الكفاءة المهنية, يخبرني أحد زملائي بالإدارة التربوية. هكذا إذن امتحان الكفاءة المهنية, جميل جدا تخطيط وزاراتنا فنحن لم ننفض بعد أيدينا من المذكرة154 التي تحملنا مسؤولية انهيار المنظومة التربوية, و ضياع آلاف الساعات من التدريس و انعكاسها سلبا على فلذات أكبادنا, فمن يتحمل مسؤولية هذا الاستهتار بالزمن لمدة يومين و نصف مع طول المقررات و عدم تناسبها تماما حتى مع التقطيع /الأسابيع/ التي هبطت من فوق .
لم أشعر إلا و قد بلغت باب المؤسسة بعدما غادرت حجرة الامتحان, عفوا حجرة الأحلام .. حلم الباكالوريا .. و حلم الترقية لنساء و رجال التعليم الذين حطمتهم وزارة التربية و أرغمتهم على خوض سباق ماراطوني للحصول على الترقية لأنهم موظفون /مواطنون/ من الدرجة الثاتية ... فوجدت نفسي في الشارع , شارع طويل , كطول التساؤلات , شارع لا منتهي في جانب من الرصيف ألاحظ شبحا اسمه الميثاق , و في جانب آخر , أرى قاعة الانعاش كل شيء فيها مستعجل , و صورة تلميذي الذي بلغ السنة الثانية باكالوريا و هو لا يفهم من اللغات شيئا تؤرقني , و ماذا بعد أليس هذا من إنجاز الساهرين على مستقبل فلذات أكبادنا , النجاح وفق الخريطة المدرسية , فليسعد الآباء و لتزغرد الأمهات , و لتقام الحفلات... فقد أفلحت كل المخططات.
ذ.زريبة عزوز ثانوية عبد المومن وجدة 22/10/2010

Zriba Azzouz
عن وجدة سيتي نت






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=274625
    رد مع اقتباس
قديم 2010-10-25, 08:11 رقم المشاركة : 2
ام رضا
أستـــــاذ(ة) مشارك
إحصائية العضو







ام رضا غير متواجد حالياً


افتراضي رد: هواجس قاتلة ... المذكرات و حلم الترقية


السلام عليكم ما هدا الاحباط على الصباح.
صحيح انه واقعنا المر . ولكن من يتحمل المسؤولية .ليس الاستاد طبعا .انها الخريطة المدرسية. تصوروا معي لو ان التلميد مند القسم الاول لا ينجح الى المستوى الموالي الا ادا استحق و هكدا دواليه فان تلميد الباكالوريا لن يجد مشكرا في الفهم او القراءة.
لكن وزارتنا مصممة الى رفع مستوى الامية في ثفوف ابنائنا توصورا الحلول التي لجات اليها لسدالخصاص اساتدة التعليم الابتدائي يدرسون مستويات الثانوي التاهيلي بدون اي تاطير والوزارة تقول انه حاصل على الاجازة. بالله عليكم يفعل مع رياضيات الاولى باك و الثانية باك .عانت ابنتي في السنة الماضية من هدا المشكل انا لدي القدرة للاتجاه للساعات الاضافية .اكن غيري لا يمكنه دلك.
هده السنة انا ايضا ضحية اعادة الانتشار و بعد 32 من العمل كمدرسة اللغة الفرنسية اجد نفسي ادرس المستوى الاول .قيل لي لا عليك اعملي الي اقدرتي عليه بهده اللفظة. هل اتقاضى اجري حراما واجلس انتظر انتهاء السنة.انا شخصيا لا استطيع ولو ان المسؤولين هم من قالوا لي دلك .ان اعمل جاهدة لاعطي لهدا الجيل جيل النجاح و جيل المخطط الاستعجالي .
الامر قد يظهر للبغض سهل و الله ليس كدلك .فالاضافة الى بكاء التلاميد وكونهم لم يعرفوا يوما معنى التعليم الاولي خناك مشكلتي مع العربية الفصحي و نطقها هل اقول بسام بالسكون او بالضمة ..........................................






    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
... , المذكرات , الترقية , حمل , هواجس , قابلة


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 04:36 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd