الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-10-19, 21:37 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي ترسيخ ثقافة حقوق الإنسان في المدارس التعليمية بطنجة



ترسيخ ثقافة حقوق الإنسان في المدارس التعليمية بطنجة

المساء
19-10-2010


دعا مشاركون في ندوة حول «حقوق التربية وثقافة حقوق الإنسان»، انعقدت مؤخرا في طنجة، إلى تعبئة المجتمع وتأهيله لتبني هذه الثقافة والعمل على ترسيخها في كل مرافق الحياة الاجتماعية، وعلى رأسها المؤسسة التعليمية. وطالب المشاركون في هذه الندوة، التي نظمتها فدرالية قدماء تلاميذ ثانويات طنجة، بتنسيق وتعاون مع نيابة طنجة -أصيلة، بضرورة الاهتمام
بحقوق الإنسان، باعتبارها مكسبا هاما، بناء على الخطوات التي قطعها الغرب في هذا المجال، والتي تدفع إلى المزيد من تعبئة المجتمع وتأهيله لتبني هذه الثقافة والعمل على ترسيخها في كل مرافق الحياة الاجتماعية، وعلى رأسها المؤسسة التعليمية، بما لها من وظيفة تربوية، وباعتبارها إطارا اجتماعيا للتنشئة والتأهيل.
وقد شارك في هذه الندوة مولاي أحمد العراقي، وزير سابق للبيئة وفاعل جمعوي، وسامر أبو القاسم، عضو اللجنة المركزية لحقوق الإنسان والمواطنة، وإدريس نجيم، مستشار وزير العدل وعضو لجنة الإشراف المكلَّفة بتتبع وتنفيذ الأرضية المواطنة للنهوض بثقافة حقوق الإنسان، التي أعدها المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان، وعبد الكريم الشافعي، وكيل الملك في المحكمة الابتدائية في طنجة.
وركز المتدخلون على مشروع الأرضية المواطنة للنهوض بثقافة حقوق الإنسان، الذي أعلنت عن أرضية عمله، رسميا، مؤسسة المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان، بتاريخ 62 فبراير 7002، انسجاما مع التوجهات العامة لهذه المؤسسة التي تروم «خلق دينامية جديدة على مستوى مختلف الأوراش المفتوحة في مجال التربية على المواطنة وحقوق الإنسان، باعتبارها رافدا أساسيا ودعامة قوية لنشر وترسيخ قيم الكرامة والحرية والمساواة لدى الناشئة المغربية»، وفق شهادات المشاركين في الندوة.
واستعرض منسق الندوة، رضوان الحسوني، المحطات والمسارات التي قطعتها تجربة التربية على حقوق الإنسان في المغرب، مركزا على الإنجازات والورشات العديدة التي افتتحتها وزارة التربية الوطنية وقطاع التعليم المدرسي، على وجه الخصوص.
من جهته، ركز مولاي أحمد العراقي على ضرورة اعتبار الاهتمام بحقوق الإنسان مكسبا هاما، وقال إن «الخطوات الجبارة التي قطعها المغرب في هذا المجال تدفعنا إلى المزيد من تعبئة المجتمع وتأهيله لتبني هذه الثقافة والعمل على ترسيخها في كل مرافق الحياة الاجتماعية، وعلى رأسها المؤسسة التعليمية».
وتركزت مداخلة إدريس نجيم على موضوع «التربية وبرامج النهوض بثقافة حقوق الإنسان: الأرضية المواطنة أنموذجا»، أشار فيها إلى مشروع الأرضية المواطنة للنهوض بثقافة حقوق الإنسان، الذي أعلنت عن أرضية عمله، رسميا، مؤسسة المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان، بتاريخ 62 فبراير 7002، انسجاما مع التوجهات العامة لهذه المؤسسة التي تروم، حسب المتدخل، «خلق دينامية جديدة على مستوى مختلف الأوراش المفتوحة في مجال التربية على المواطنة وحقوق الإنسان، باعتبارها رافدا أساسيا ودعامة قوية لنشر وترسيخ قيم الكرامة والحرية والمساواة لدى الناشئة المغربية».
إثر ذلك، قدم سامر أبو القاسم عرضا مستفيضا حول معيقات ترسيخ ثقافة حقوق الإنسان، كما استعرض المسار الذي قطعته هذه التجربة، من خلال الأوراش العديدة التي اشتغلت عليها اللجنة المركزية لحقوق الإنسان والمواطنة، وذلك إطار مهام ووظائف قطاع التعليم المدرسي.
واختتم عبد الكريم الشافعي، وكيل الملك في المحكمة الابتدائية في طنجة، فعاليات الندوة بمداخلة مركزة تناول فيها محور «إشاعة ثقافة حقوق الإنسان في الوسط التربوي وربطها بإشكالية تحقيق الأمن التربوي»، معتبرا أن «تحصين فضاءات المؤسسات التعليمية أضحى هاجسا كبيرا لدى المسؤولين عن الأمن».
وذكَّر الشافعي بالترتيبات والإجراءات التي تم اتخاذها في هذا المجال، كما أكد على ضرورة تسليح المواطن بعُدّة حقوقية تحميه من السقوط في الكثير من المزالق القانونية وختم مداخلته بالإعلان عن استعداده، كمسؤول قضائي، لاستقبال أي شكاية تهم الجانب الأمني للمؤسسات التعليمية وتقديم الاستشارات ومباشرة المشاكل التي تهم الجانب التربوي، بشكل خاص.







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=270476
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المدارس , التعليمية , الإنسان , ترسيخ , بطنجة , ثقافة , حقوق , فى


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 09:13 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd