الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-10-16, 13:33 رقم المشاركة : 1
أشرف كانسي
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية أشرف كانسي

 

إحصائية العضو








أشرف كانسي غير متواجد حالياً


وسام المشاركة

وسام الرتبة الأولى في مسابقة طاكسي المنتدى لشهر يو

وسام المرتبة الاولى لصناعة النجاح عن ورشة التفوق ه

وسام المراقب المتميز

الوسام الذهبي

c1 تحديات وآفاق التكوين المهني موضوع لقاء بسطات



سطات16-10-2010 شكل موضوع "التكوين المهني بين التحديات والآفاق" محور لقاء نظم ،أول أمس الخميس بسطات، بمبادرة من ولاية جهة الشاوية-ورديغة وبتعاون مع المركز الجهوي للاستثمار ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل.
وفي كلمة بهذه المناسبة أكد والي جهة الشاوية- ورديغة عامل اقليم سطات السيد محمد اليزيد زلو أهمية الموارد البشرية المؤهلة باعتبارها تشكل دعامة للمقاولة وعاملا للتنمية المستدامة، مبرزا الأولوية التي يوليها المغرب لقطاع التكوين المهني.
وأشار إلى أنه على مستوى هذه الجهة فإن عدد المؤسسات شهد تزايدا شأنها في ذلك شأن فروع التخصصات المتنوعة، وذلك في انسجام بين التكوين وسوق الشغل ، مذكرا باتفاقيات الشراكة الموقعة بين مؤسسات التكوين المهني والمقاولات الصناعية والتجارية بالجهة، وكذا مع الجماعات المحلية.
من جهته، أكد المدير العام لمكتب التكوين المهني وانعاش الشغل السيد العربي بنشيخ أن مقاربة الشراكة مع القطاعات المعنية والمقاولات من أجل ملائمة التكوين مع سوق الشغل قد أعطت ثمارها، مضيفا أن 400 الف شاب استفاد من برامج التكوين خلال الفترة 2002-2007 ويتوقع أن يستفيد مليون متدرب في أفق سنة 2016.
وبخصوص جهة الشاوية- ورديغة اوضح السيد بنشيخ أنه تم اعداد برنامج خاص من أجل ملائمة مؤسسات الوسط القروي مع هذه الوضعية، مضيفا أنه سيتم فتح داخليات لفائدة المتدربين وللوحدات المتنقلة المعنية بالتكوين لفترة محددة.
ولدى تطرقه لحصيلة التكوين المهني بالجهة ومخطط التنمية في افق سنة 2016 ومخطط العمل قصير المدى، أشار السيد عبد الرحيم بناني المدير الجهوي لمكتب التكوين المهني وانعاش الشغل أن المكتب شهد توسعا مهما، حيث انتقل عدد المؤسسات من 15 مؤسسة سنة 2004/2005 إلى 29 برسم سنة 2010/2011، الشيء الذي جعل التكوين يعرف نموا متزايدا وذلك للاستجابة للطلب المتزايد من طرف الشباب والمقاولات.
وأوضح أن الشبكة تتوقع 17 ألف و26 متدرب خلال سنة 2010/2011 ، أي ما نسبته حوالي 5ر7 في المائة مقارنة مع سنة 2009/2010، مشيرا إلى أنه سيتم تكوين هؤلاء المتدربين في جميع القطاعات الاقتصادية تقريبا، بما يتماشى مع احتياجات الشركات من الكفاءات، ولا سيما في المهن المؤدية إلى التشغيل والادماج، من قبيل قطاع البناء والاشغال العمومية والصناعة وترحيل الخدمات وتقنيات الاعلام والاتصال والسياحة والنسيج والالبسة والاتصال السمعي البصري.
وأعلن أنه سيتم تعزيز مكتب التكوين المهني وانعاش الشغل باحداث مدرسة للتكوين في مهن البناء والاشغال العمومية بسطات التي تهدف الى تعزيز التكوين في فروع البناء والاشغال العمومية، مضيفا أن المديرية الجهوية ستساهم في مخطط التنمية برسم الفترة 2010/2016 ، من خلال تكوين أزيد من 71 ألف شباب في أفق سنة 2015.
أما مدير المركز الجهوي للاستثمار السيد سعيد أقري فتطرق إلى الامتداد الترابي لمخطط إقلاع ورواج بالنسبة لجهة الشاوية - ورديغة، كما ركز تدخله حول السبل الكفيلة بتحقيق طموحات الجهة.
وقال في هذا الاطار إن أربعة أهداف يتعين تحقيقها وهي تحديد الأنشطة ذات الاولوية، وتعزيز جاذبية الجهة، و تحديد مواقع الانشطة وهيكلة وتنظيم القطاع الصناعي والتجاري، مشددا على أهمية تقييم التأثيرات الاقتصادية والاجتماعية للمشاريع.
وبخصوص التكوين المهني، قدم السيد أقري جدولا يهم الفروع المطلوبة من طرف الشركات بالجهة، مؤكدا على أهمية تشجيع بعض أنواع التكوين المرتبطة بطلبات الشركات التي تنشط بالجهة والقيام بمتابعة والتقييم المنتظم للآلية التي وضعها مكتب التكوين المهني وانعاش الشغل، بتنسيق دائم مع الشركات والجمعيات والفدراليات المهنية، من أجل إدماج أفضل لحاملي الشهادات بمؤسسات التكوين المهني.

وكالة المغرب العربي للأنباء







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=268631
التوقيع




" أن تنتظر مجرد الثناء على فعلك التطوعي، فتلك بداية الحس الإنتهازي ''
محمد الحيحي

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
موضوع , لقاء , المهني , التكوين , تحديات , بسطات , وآفاق


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 17:09 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd