الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات الــــتــــربـــــويــــة الــــعــــــامــــة > منتدى أصناف وقواعد وأصول التربية


منتدى أصناف وقواعد وأصول التربية هنا تجد كل المواضيع العامة المتعلقة بالتربية السليمة و الصحيحة التي يحتاج إليها كل بيت وأسرة ومدرسة ومجتمع

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-10-16, 12:01 رقم المشاركة : 1
ابن سوس
أستـــــاذ(ة) ذهبــــي
 
الصورة الرمزية ابن سوس

 

إحصائية العضو







ابن سوس غير متواجد حالياً


b5 كيف تختار أفضل مدرسة لطفلك؟



كيف تختار أفضل مدرسة لطفلك؟



بقلم : أسامة أمين 2010.09.28. 19 /10 /1431






المواصفات التي سترد في هذا المقال مستقاة من الواقع، وليست مثالية أو غير قابلة للتطبيق، وقد عرضتها على ابنتي، التلميذة في الصف الأول المتوسط، وسألتها عما إذا كانت متوفرة في مدرستها أم أني وأمها أخطأنا في اختيار المدرسة، فقرأتها بإمعان وقالت: «كلها متوفرة ولكن بنسب متفاوتة»، فحمدت الله وقررت عرض تجربتي على القراء، بهدف حث زملائي المعلمين ومديري المدارس على السعي لتطبيق ما لا يتوفر منها في مدارسهم، وحث أولياء الأمور للتمسك بتوفرها، وعدم الاكتفاء بوعود وتسويف، طبعًا إذا اقتنعوا بها أولاً.





الشفافية هي البداية
في عصر المعلومات يجب أن يكون لكل مدرسة موقع على الإنترنت، ليس بهدف تلميع صورتها، وذكر ما قام به السيد المدير والسيد الوكيل، ونشر صور الاحتفالات التي قامت بها المدرسة، بل للتعريف بالأهداف التي تتبناها المدرسة، وما هي صورة الإنسان الذي تريد أن تسهم في بنائه.
وليس في هذا الكلام فلسفة أو خروج عن الواقع، فالمدرسة التي تؤمن بتعددية الرأي، لا توافق على أن يقف المعلم أمام الصف، يتحدث مثل خطيب الجمعة، الذي يأثم من يقاطع حديثه، والمدرسة التي تؤمن بأن كل إنسان، حتى ولو كان طفلا صغير السن، هو كائن له إرادة مستقلة، توفر له الهياكل التي يشارك فيها مع الهيئة التدريسية، في اتخاذ القرار، حتى ولو تعلق الأمر بنوعية الطعام الذي يرغب في وجوده في المقصف المدرسي، والبت في المكان المناسب للقيام فيه برحلة مدرسية.
كما أن المدرسة مطالبة بالسعي لاجتذاب أفضل التلاميذ إليها، فحتى لو اقتصر عدد الأماكن المتوفرة فيها على 50 مكانًا، فالأولى أن تجتذب 500 تلميذ، لاختيار أكثرهم ملاءمة لأهدافها، وينبغي أن توفر المعلمين الذين يقومون باستقبال الراغبين من التلاميذ وأولياء أمورهم، لإجراء المقابلات الشخصية، بمنتهى الجدية، ومنتهى الذوق، حتى مع التلاميذ الذين تلمس المدرسة عدم ملاءمتهم لها.
لذلك تقيم المدارس في الغرب أياما مفتوحة، يتاح لأي شخص دخولها في هذا اليوم، وحضور الحصص، والتحدث مع الهيئة التدريسية والإدارية، بل مع التلاميذ الدارسين فيها بالفعل، للتعرف على المدرسة على أرض الواقع.
وأخيرًا توفر المدارس كتيبات ونشرات، تتضمن إحصائيات عن المدرسة، وعدد الطلاب، والمعلمين، ومن ثم متوسط عدد الطلاب لكل معلم، والأنشطة المختلفة فيها، والمواد التي تبرز بها المدرسة عن سواها، فهناك مدارس تركز على المهارات الحرفية، فتوفر ورشا مجهزة بكافة المعدات، لإيمانها بضرورة أن يكون الطالب قادرًا على العمل الحرفي أيضًا، وهناك مدارس تركز على رياضة بعينها، مثل السباحة، فتجد فيها حمامات السباحة، وكافة المرافق اللازمة لذلك، ومدربين محترفين، وهناك مدارس تركز على فن المسرح، فتجد فيها المسرح المجهز بأحدث المرافق، ويقدم سنويًا حفلات مسرحية، يحضرها الجمهور المحب لهذا الفن، وغير ذلك من المميزات التي تتفوق بها المدرسة، وتحقق للطالب ممارسة الهواية التي يحبها، إلى جانب المنهاج المدرسي.
بعد التعرف على المدرسة من خلال المعلومات التي أمكن الحصول عليها من المصادر المشار إليها أعلاه، ينبغي البحث عن إجابات للأسئلة التالية:
ماذا يتعلم التلاميذ في هذه المدرسة؟
إن المدرسة الجيدة لا ترى مهمتها فقط في نقل المعلومات، بل في تطوير شخصية الطفل، وفي مساعدته على اكتساب المهارات الأساسية، مثل مهارة القراءة، والمهارات الاجتماعية، والقدرة على التفكير في قضايا متشابكة، والقدرة على التعلم بصورة مستقلة.
لذلك يجب على الوالدين أن يسألوا القائمين على المدرسة عن الأهداف التعليمية التي يتضمنها التصور التربوي لها، وعما إذا كان للمدرسة تركيز على مواد بعينها، تتفوق فيها على غيرها، -كما سبق القول- مثل اللغات الأجنبية، أو التربية الفنية، أو العلوم الطبيعية، أو الإبداع اللغوي في اللغة الأم.
كيف يتعلم التلاميذ في هذه المدرسة؟
تتميز المدرسة الجيدة باستخدام وسائل تعليمية متنوعة، بحيث تتمكن من تحقيق الأهداف التعليمية، بما يتلاءم مع مختلف التلاميذ، فيجد كل تلميذ منهم الوسيلة التي تتناسب معه، وأهمية تركيز المدرسة على أن يتعرف التلميذ على الأسلوب المناسب له للتعلم بصورة مستقلة، وهل الأفضل له أن يتعلم تبعًا لجدول أسبوعي، أم بتحديد الدروس التي ينبغي عليه تعلمها في خلال فترة محددة، أو ميله إلى العمل بدون قيود، وتعلم العمل في إطار فريق عمل، يتعاون أفراده على القيام بمهمة تعليمية، وعما إذا كانت (المشروعات المدرسية)، تقليدا متبعا في هذه المدرسة، أم أمرا نادر الحدوث فيها.
وحتى يتضح المقصود من مصطلح (المشروعات المدرسية)، أعرض نموذجا لها، وهو ما قام به صف ابنتي، من (مشروع التسامح بين الأديان)، فاجتمع مربي الصف، ومعلم التربية الدينية، ومعلم اللغة الأم، ومعلمة التربية الفنية، وجرى التنسيق مع التلاميذ، لوضع خطة عمل، وتم الاتفاق على زيارة مسجد وكنيسة ومعبد يهودي ومعبد بوذي، ودعوة ممثلين من أتباع هذه الأديان، ليتحدثوا عن عقائدهم، بحيث يسجل التلاميذ ما يقولونه، ويناقشونهم فيما قالوه، وكتابة تقرير عن كل زيارة، وعن كل محاضرة، والبحث عن نقاط التقاء بين هذه الأديان، ونقاط الاختلاف، والتعامل باحترام مع كل عقيدة، مهما اختلفت عن عقيدة التلميذ، ويقوم التلميذ بعمل ملف كامل يتضمن هذه التقارير، مع تصميم غلاف لهذا الملف، وفي النهاية يكتب التلميذ ما تعلمه من هذا المشروع، وكيف سيؤثر على تعامله مع أتباع هذا الدين.
ويقوم المعلمون بتقييم الملف من ناحية الصياغة اللغوية، وترتيب الأفكار، والقدرة على الاستنباط، والإبداع الفني، ومساهمة التلميذ في إدارة المشروع وتنفيذه والاستفادة منه.
من البديهي أن هناك مشروعات مدرسية لا علاقة لها بالقضايا الدينية، مثل كيف يترك طلاب الثانوية العامة بصمتهم في المدرسة، عن طريق تزيين ركن من حائط المبنى المدرسي بطريقة فنية، تنسجم مع الذوق العام، بكتابة بيت من الشعر أو حكمة، أو بزراعة جزء من الحديقة المدرسية بورود وزهور تبقى بعد مغادرتهم المدرسة.
هل للمدرسة تصور تربوي؟
المدرسة الجيدة تعرف ماذا تريد، وتوضح ذلك في تصورها التربوي، والذي يجب أن يكون هناك اتفاق عليه بين الهيئة التدريسية، وأولياء الأمور، بحيث تتكاتف الجهود في اتجاه مشترك، على قاعدة من الاحترام المتبادل، وتقدير الدور الذي يقوم به كل طرف.
ويتضمن التصور التربوي ما سبق الإشارة إليه من نقاط عما يتعلمه التلاميذ، وكيف يتعلمونه، والمواد التي تتفوق فيها المدرسة عن سواها، مثل تعلم المواد الدراسية بلغة أجنبية إلى جانب لغة الأم، بحيث يحصل الطالب في نهاية المرحلة الثانوية على شهادتين واحدة من بلده الأصلي، وأخرى من دولة أجنبية.
هل يعمل المعلمون كفريق واحد؟ وهل يتبادلون المعلومات بينهم بصورة منتظمة؟
حتى تتحقق الأهداف التربوية بصورة جيدة، يجب أن يكون هناك تنسيق بين المعلمين، وتبادل مستمر للمعلومات فيما بينهم عن الموضوعات الدراسية التي سيتناولونها مع التلاميذ، فإذا تضمنت النصوص في كتاب القراءة في اللغة الأم، مثلاً مسائل ذات علاقة بعلم الأحياء، أو التاريخ أو الجغرافيا، فمن الأفضل أن يكون معلم هذه المادة على علم بذلك، بحيث يتناولها مع التلاميذ في حصته أيضًا، أو يكون مستعدا للرد على أسئلتهم في هذا الشأن، أو أن يدخل الحصة مع زميله مع اللغة الأم، لتناول الجزء العلمي في النص من هذه الزاوية، ويتم هذا التنسيق مثلا في إطار الاجتماع الأسبوعي لمعلمي الصف، الذي يقوم مربي الصف بالدعوة له، والتحضير الدروي له، وعمل محضر للجلسة، يقوم بتزويد معلمي المواد بنسخة منه.
هل هناك دورات مستمرة للمعلمين لتطوير مهاراتهم التربوية والتعليمية؟
تحتاج المدرسة الجيدة إلى معلمين جيدين، ويتميز المعلم الجيد برغبته في الارتقاء المستمر بقدراته، ويرفض الثبات على معلوماته التي اكتسبها قبل سنوات طويلة في الجامعة، ويرحب بالجديد في الدراسات التربوية، التي تساعده على تطوير نفسه باستمرار.
لذلك فمن الواجب أن يسأل ولي الأمر إدارة المدرسة عما إذا كانت توفر للمعلمين الفرصة للحصول على هذه الدورات، والموضوعات التي تقام هذه الدورات لتناولها، وهل هناك زيارات متبادلة بين المعلمين وبعضهم في الصفوف، لأن الإجابات على هذه الأسئلة، تكشف الكثير من المناخ التربوي السائد داخل هذه المدرسة.
هل تعمل المدرسة بالتعاون مع شركاء آخرين؟
إن المدرسة التي تكون منفتحة على البيئة المحيطة بها هي مدرسة جيدة، فزيارة عيادة طبيب قريبة من المدرسة، بعد التنسيق المسبق طبعًا، أو التعرف على مصنع، أو زيارة مكتبة عامة، أو متحف أو حتى مبنى البلدية، كل هذه الزيارات الميدانية تسهم في تعرف التلاميذ بصورة أعمق على مجالات عمل، رسم لها المجتمع صورا غير دقيقة، وتساعد هذه الزيارات أيضًا التلميذ على التعرف على ميوله بصورة أفضل، ولا مانع من نقل الصف الدراسي إلى خارج المدرسة في حديقة أو مصنع أو حتى في الجامعة، فهناك جامعات تسعى لاجتذاب طلاب المستقبل، عن طريق إتاحة الفرصة للتلاميذ لحضور محاضرات عن موضوعات صعبة، يلقيها أساتذة جامعيون، ولكن بأسلوب مبسط يفهمه التلميذ الصغير. وهناك مدارس تبحث عن شركاء من الخارج، عن طريق عمل توأمة بين مدرستهم ومدرسة في دولة أخرى، يقوم تلاميذ صف من إحداهما بزيارة المدرسة الأخرى لمدة أسبوع، ويرد تلاميذ المدرسة الأخرى الزيارة بأسبوع آخر، ويتولى تلميذ من كل مدرسة استضافة زميله من الدولة الأخرى، خلال هذه الفترة.
هل تقوم المدرسة بتقييم مستواها التربوي بصورة منتظمة؟
نظرًا لأن المدرسة الجيدة تتمتع بالثقة في النفس، وليس لديها ما تخجل منه، فهي تعلم أن فيها إيجابيات، وسلبيات أيضًا، وتعترف بذلك، لأنها راغبة في زيادة الإيجابيات والحد من السلبيات، ولا تعترض على قيام طرف من الخارج بالإسهام في ذلك، وترحب بالمشاركة في المسابقات التعليمية والدراسات العلمية، التي تكفل لها التوصل إلى آليات لتحسين مستواها، ولا تقتصر نتائج التقييم على الدرجات التي يحصل عليها التلاميذ، بل الطرق التعليمية التي يطبقها المعلمون للوصول إلى هذه النتائج. (فقد ظهر مثلاً أن هناك مدارس أوروبية معروفة بالتفوق العلمي، تشرف عليها الكنيسة الكاثوليكية، تعرض فيها التلاميذ للضرب بل وللاعتداء الجنسي، مما يؤكد على أن التفوق العلمي، لا يجوز أن يكون وحده هو الهدف أو المعيار الوحيد للمدرسة الجيدة).
هل تقوم المدرسة باستطلاع رأي التلاميذ وأولياء الأمور والخريجين؟ وهل تقوم بنشر النتائج؟
إن المدرسة التي ترغب في تطوير نفسها، وتحسين الجودة فيها، تسعى للحصول على آراء التلاميذ وأولياء الأمور والخرجين فيها، وتقوم بدراسة هذه الآراء لأن ذلك يساعدها على رؤية نفسها في المرآة التي تعكس ما تقدمه، أو بلغة التجارة يمكن القول بأن «رأي الزبون في السلعة المقدمة، يساعد التاجر على تحسينها». وعليها أن تنشر هذه النتائج لكل من يرغب في اتخاذ القرار الصحيح بشأن إلحاق طفله بها من عدمه.
هل تقوم إدارة المدرسة بإشراك الهيئة التدريسية والتلاميذ وأولياء الأمور في القرارات والتخطيط؟
المدرسة الجيدة تسعى لأن تكون كل الأطراف الفاعلة، جزءا من جماعة قوية متماسكة، ولذلك فإن إشراك المعلمين والتلاميذ وأولياء الأمور في القرارات والتخطيط هو الشرط اللازم لكي يسهموا بفعالية في تنفيذها، والعمل بحماس من أجل مدرستهم، التي يشعرون بالانتماء الكبير لها، ولذلك ينبغي على ولي الأمر أثناء بحثه عن المدرسة الجيدة أن يسأل الإدارة عن مشاركة الهيئة التدريسية والتلاميذ وأولياء الأمور في وضع البرنامج المدرسي، وفي مختلف الأنشطة المدرسية.
هل تدعم المدرسة مشاركة الأهل بفعالية في المدرسة؟
إذا تعاون الأهل والمعلمون، فإن ذلك ينعكس إيجابيًا على العملية التعليمية للتلاميذ، وعلى المناخ المدرسي، وفي المقابلات الدورية بين المعلمين وأولياء الأمور، لا يقتصر الحديث عن صعوبات التعليم والمشاكل الدراسية التي يواجهها التلميذ، بل يكون هناك بحث للجوانب المشرقة في مشاركة التلميذ في العملية التعليمية، وعن نجاحاته المتعددة، إضافة إلى البحث بصورة مشتركة عن أهداف وآليات تحسين الوضع. لذلك فإنه من الضروري السؤال عن معدلات اللقاءات الدورية بين المعلمين وبين أولياء الأمور.
الفناء المدرسي في الاستراحة
في اليوم المفتوح أو في أي يوم آخر، ينبغي زيارة الفناء المدرسي أثناء الاستراحة، والنظر بعين مدققة عما إذا كان هناك معلمون في الفناء يشرفون على التلاميذ، وكيف يتعاملون معهم، وكيف يحلون المشاكل والشجار، وكيف يتعامل المعلمون بعضهم مع بعض، باحترام وبصورة تصلح قدوة للتلاميذ، أم بغير ذلك، وكيف يعامل التلاميذ بعضهم بعضًا، والمناخ السائد في الفناء، هل هو منفتح ومريح وودي، أم ترى تلاميذ جالسين في الركن بمفردهم، ولا يأبه أحد لوحدتهم، وهل دورات المياه كافية العدد، وتتوفر فيها النظافة، وهل هناك آثار لتحطيم نوافذ، أم أنها مزينة بصورة جميلة، ويمكن التحدث مع التلاميذ، وعن انطباعاتهم عن المدرسة وعن المعلمين، ومدى حبهم للحضور للمدرسة.
هل يستحق الأمر كل هذا الجهد؟
إذا فكر أحدنا في مكان عمله، وكيف يشعر فيه، وما يقدمه من جهد حتى يختار لنفسه مكان العمل المناسب، الذي يشعر فيه بالراحة، والرغبة على العطاء، والذي يقد*********'ر فيه رئيس العمل الجهد، ولا يركز فقط على البحث عن أخطاء المرؤوسين، فهل مشاعر أولادنا وبناتنا أقل أهمية عندنا من أنفسنا، وهل راحتهم أقل أهمية من راحتنا؟
إن البحث عن المدرسة الجيدة، يجب أن يتم بعيدا عن الوسائل التقليدية، القائمة على الرغبة في إدخال الأطفال في المدرسة المرموقة اجتماعيا، أو التي ينصحك بها أحد معارفك، بل لابد أن تقوم بالاختيار بناء على تقييمك أنت بنفسك.
لقد قمت مع زوجتي عندما كانت ابنتنا في الصف الثاني الابتدائي بالبدء في التفتيش عن المدرسة المناسبة لها عندما تنتهي من المدرسة الابتدائية، ووضعنا قائمة من أكثر من عشر مدارس، لنقوم بزيارتها واحدة تلو الأخرى، وعمل تقرير بعد كل زيارة، يتضمن الرد على الأسئلة الواردة أعلاه، ثم عمل ترتيب لها حسب توفر أكثر العناصر المطلوبة، وبعد سنة أخرى قمنا بنفس الجولة من جديد، لترسيخ الحكم السابق أو تعديله، ثم قمنا بالتسجيل في أفضل خمس مدارس، منها ثلاثة خاصة، إحداها تركز على الجانب الفني من موسيقى ورسم ونحت، والثانية تركز على اللغات الأجنبية، والثالثة على المشروعات المدرسية والانفتاح على مدراس في الخارج، ومدرستين حكوميتين، إحداهما تمنح الثانوية العامة الفرنسية والألمانية، والأخرى معروفة بترحيبها بالتلاميذ المسلمين، ومراعاتها لصيامهم في رمضان، وعدم مشاركتهم في الرحلات المدرسية. حصلنا على قبول من ثلاث مدارس، ترحب بابنتنا، واخترنا أفضلها، ولم نندم على هذا الاختيار.
فهل أنت راض عن مدرسة طفلك؟ وهل سيشعر المدير الذي سيقرأ هذا المقال بالغيرة من هذه المدرسة، ويسعى لأن تكون مدرسته بهذه المواصفات؟ ليت ذلك يحدث.


المصدر : مجلة المعرفة السعودية العدد 187 أكتوبر 2010







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=268607
التوقيع


    رد مع اقتباس
قديم 2010-10-16, 19:12 رقم المشاركة : 2
ام منصف
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية ام منصف

 

إحصائية العضو







ام منصف غير متواجد حالياً


وسام المشرفة المتميزة

افتراضي رد: كيف تختار أفضل مدرسة لطفلك؟


جزاك الله خيرا على الموضوع المفيد





التوقيع



    رد مع اقتباس
قديم 2010-10-16, 19:17 رقم المشاركة : 3
أم طه
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية أم طه

 

إحصائية العضو







أم طه غير متواجد حالياً


وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

وسام المنظم مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

مسابقة المبشرون بالجنة

الشخصية المتميزة رمضان 2014

وسام المنظم

وسام المنظم

وسام تحدي الصور2

وسام المركز الثالث مسابقات أم علاء

وسام المرتبة الرابعة في المسابقة الرمضانية الكبرى

افتراضي رد: كيف تختار أفضل مدرسة لطفلك؟





التوقيع








    رد مع اقتباس
قديم 2010-10-21, 09:00 رقم المشاركة : 4
أم علاء وعمر
المديرة القانـونية
 
الصورة الرمزية أم علاء وعمر

 

إحصائية العضو








أم علاء وعمر غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

وسام المنظم للمسابقة الرمضانية الكبرى

المرتبة الأولى في مسابقة صور وألغاز

أم القمرين

المرتبة الثالثة

المرتبة الثانية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المشارك مسابقة الأستاذ الرمضانية

وسام المطبخ المرتبة 3

افتراضي رد: كيف تختار أفضل مدرسة لطفلك؟


مشاركة قيمة
جزاك الله خيرا






التوقيع


اللهم بارك لي في أولادي ووفقهم لطاعتك واهديهم وخذ بأيديهم إليك
وارزقهم النجاح والفلاح فى الدنيا والآخرة وأولاد المسلمين أجمعين
ربي أرزق ذريتي صحبة الأخياروخصال الأطهار وتوكل الأطيار
ربي بلغني فيهم غاية أمالي ومناي وارزقني برهم بحولك وقوتك
ربي متعني ببرهم في حياتي وأسعدني بدعائهم بعد مماتي









    رد مع اقتباس
قديم 2010-10-30, 22:41 رقم المشاركة : 5
فاطمة الزهراء
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية فاطمة الزهراء

 

إحصائية العضو








فاطمة الزهراء غير متواجد حالياً


مسابقة الصحابة والصحابيات 1

وسام المشاركة

وسام الرتبة الأولى في مسابقة طاكسي المنتدى لشهر يو

وسام المرتبة الاولى لصناعة النجاح عن ورشة التفوق ه

وسام المراقبة المتميزة

وسام المركز السادس في دورة التقنيات الأسرية

افتراضي رد: كيف تختار أفضل مدرسة لطفلك؟





التوقيع

الوفاء أن تراعي وداد لحظة ولا تنس جميل من أفادك لفظة"

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مدرسة , أفضل , لطفلك؟ , تختار , كيف


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 20:58 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd