الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-09-21, 15:10 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي السيدة العابدة: الإكراهات والصعوبات التي تعيق إصلاح منظومة التربية والتكوين....



السيدة العابدة: الإكراهات والصعوبات التي تعيق إصلاح منظومة التربية والتكوين تستدعي الانخراط الفعلي لجميع الشركاء

تاونات 21- 09- 2010 قالت السيدة لطيفة العابدة كاتبة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي، أمس الاثنين بتاونات، أن الإكراهات والصعوبات التي تعيق إصلاح منظومة التربية والتكوين تستدعي الانخراط الفعلي لجميع الشركاء في القطاع.
وشددت السيدة العابدة، خلال لقاء تواصلي ضم المنتخبين ورجال التعليم ورؤساء جمعيات الآباء، على ضرورة عقد شراكات ما بين وزارة التربية الوطنية والجماعات المحلية لبناء مدارس جماعاتية لتجميع الوحدات المدرسية في مجمع واحد يعطي تعليما نموذجيا يضمن تكافؤ الفرص لتلاميذ الوسط القروي ويسمح بتحسين جودة التعليم والتجهيزات وتدبير الموارد البشرية ومحاربة الأمية.

وقالت إن المخطط الاستعجالي ( 2009-2012)، الذي يدخل مع انطلاق الموسم الدراسي الحالي 2010 /2011 سنته الثانية، ساهم في الرفع من نسبة التلاميذ المتمدرسين والتقليص من نسبة الهدر المدرسي كما ساهم في تعميم التمدرس .

وأبرزت، في هذا السياق، النتائج الإيجابية التي أسفر عنها الدعم الاجتماعي، الذي تقرر العام الماضي في إطار التدابير التي اتخذتها الوزارة من خلال إعداد عرض جديد للمدرسة المغربية على مستوى البنيات التحتية لمحاربة كل العوائق التي تحول دون تمدرس الأطفال وكذا مراجعة المشروع التربوي، مشيرة إلى أن نجاح الأوراش التي يباشرها المغرب حاليا رهين، بالأساس، بنجاح ورش المدرسة المغربية الذي يوجد في صلب اهتمامات كل التدخلات التي تقوم بها الوزارة.

وأكدت كاتبة الدولة على ضرورة تعزيز الموارد البشرية وتحفيزها، موضحة أن الوزارة مقبلة على "مرحلة تجديد الكفاءات وذلك بتعميم التكوين المستمر على جميع الأسلاك وإرساء وظيفة البحث التربوي والعمل على توفيرالسكن لعامة المدرسين بالعالم القروي وتأهيل المؤسسات التعليمية وتشجيع التواصل والتعبئة مع الفعاليات المحلية.

من جهته تطرق مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة تازة الحسيمة تاونات السيد لحسن بوسباع للموجهات الأساسية التي تميز الدخول التربوي الحالي" (تأمين الدخول التربوي، وتأمين الزمن المدرسي وزمن التعليم وإجراءات الدخول المدرسي وآليات تتبع ومواكبة الدخول التربوي)، و" المؤشرات التربوية بالجهة"( وضعية التمدرس والموارد البشرية وتكافؤ فرص ولوج التعليم الإلزامي والمبادرة الملكية " مليون محفظة " والزي المدرسي والإطعام المدرسي والنقل المدرسي و" تعميم التمدرس والمجال البيداغوجي والحكامة والموارد البشرية ").

وحسب عرض تقدم به السيد محمد جاي النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بلغ عدد التلاميذ بالتعليم الابتدائي والإعدادي والتأهيلي بالوسطين القروي والحضري، برسم الموسم الدراسي الجديد، ما يناهز 130 ألف و116 تلميذ وتلميذة منهم 102 ألف و46 تلميذ وتلميذة بالعالم القروي .

وبلغ عدد التلاميذ المستفيدين من مبادرة "مليون محفظة" مع لوازم الدراسة

على مستوى إقليم تاونات 109 ألف و250 تلميذ وتلميذة بالتعليم الابتدائي والإعدادي ، فيما بلغ عدد التلاميذ المستفيدين من "برنامج تيسير" للدعم الاجتماعي 8539 تلميذ وتلميذة، في حين سيستفيد من المطاعم المدرسية حوالي 47 ألف و33 تلميذ وتلميذة بالتعليم الابتدائي.

من جانبه أشار عامل إقليم تاونات السيد محمد فتال إلى أن انطلاق الموسم الدراسي الجديد يشكل حلقة من حلقات تفعيل الميثاق الوطني للتربية والتكوين، مؤكدا بالمناسبة أن السلطات الإقليمية والمحلية والمجالس المنتخبة وفعاليات المجتمع المدني لن تدخر جهدا في سبيل توفير الظروف المناسبة لإنجاح منظومة التربية والتكوين.

وأجمع المتخلون خلال هذا اللقاء على ضرورة الانخراط في البرنامج الاستعجالي وتفعيل برامج الصحة المدرسية وتعميم التعويض عن المناطق النائية بالإقليم وربط المؤسسات التعليمية بالماء الصالح للشرب وبالكهرباء وبناء المرافق الصحية والمسالك والطرق وفتح مساجد لتعليم الأطفال القراءة والكتابة قبل الالتحاق بالمدرسة وتشجيع التعليم الخصوصي وإحداث ثانوية تقنية ونواة جامعية بالإقليم.

وقد قامت كاتبة الدولة رفقة عامل إقليم تاونات والوفد المرافق لهما، بهذه المناسبة، بزيارة تفقدية لمدرسة حي الأمل ببلدية تاونات ومجموعة مدارس كلاز والثانوية الإعدادية بالجماعة القروية كلاز، تم خلالها توزيع محفظات على التلاميذ والتلميذات في إطار المبادرة الوطنية "مليون محفظة".

كما قام الوفد بزيارة دار الطالبة بالجماعة القروية عين مديونة تم خلالها توزيع 3 سيارات للنقل المدرسي.






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=251401
    رد مع اقتباس
قديم 2010-09-22, 00:20 رقم المشاركة : 2
achahbar
أستـــــاذ(ة) مشارك
إحصائية العضو







achahbar غير متواجد حالياً


افتراضي رد: السيدة العابدة: الإكراهات والصعوبات التي تعيق إصلاح منظومة التربية والتكوين....


وتعميم التعويض عن المناطق النائية وربط المؤسسات التعليمية بالماء الصالح للشرب وبالكهرباء وبناء المرافق الصحية والمسالك والطرق






التوقيع

اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عنا

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
منظومة , التي , التربية , الصحية , العابدة: , الإكراهات , بعد‏ , إصلاح , والتكوين , والصعوبات


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 22:16 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd