للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات التواصل العام > - منتدى الإستقبال و التعارف - > { منتدى الخيمة الرمضانية } > أرشيف فعاليات ومسابقات رمضان الكريم > أرشيف فعاليات 2010


إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2010-08-21, 18:03
الصورة الرمزية بوشتى المشروح
 
أستـــــاذ(ة) ذهبــــي

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  بوشتى المشروح غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 4842
تـاريخ التسجيـل : Aug 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــــامــــة :
المشاركـــــــات : 363 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 150
قوة التـرشيــــح : بوشتى المشروح has a spectacular aura about بوشتى المشروح has a spectacular aura about
افتراضي الفيلم الرابع في اطار المسابقة الفنية الرمضانية






الفيلم الرابع من المسابقة هو حلقة من سلسلة للرسوم المتحركة ، كانت تبث في الثمانينات ، و للذين تساءلوا عن نصيب الرسوم المتحركة من افلام المسابقة ، اقول لهم : ها هو نموذج فيلم تتوفر فيه كل عناصر اللغة السينماتوغرافية.
و الفيلم الخامس سيكون فيلما وثائقيا حتما سيثير اسئلة كبيرة عند كل من سيشاهده.
و قبل طرح الفيلم الرابع : اخبركم ان مستوى التحليل ، قد ارتقى و ارتفع كثيرا ، نتيجة اكتشاف المسابقة ، و نظرا لأن الفيلم مكتوب عنه مقالات كثيرة في الانترنيت ، كيف لا و هو لصاحبه : احمد اماموفيتش المعروف ب :إمير كاستوريتشا و الذي تم تكريمه في مهرجان مراكش السينمائي الدولي في دجنبر 2009.

لقد فاز فائز ب 50 نقطة ، و ثلاث فائزين ب 35 نقطة .

اليكم مشاركات الفائزين ب 35 نقطة


المشاركة الاولى :

السلام عليكم
بعد جلسة طويلة و تفكير عميق و مشاهدات متتالية و.و..و.......و....إليك أستاذي - لن أقول قراءة- خربشاتي الخجولة
الفيلم القصير 10 minutes
إخراج ahmed lmamovic
إنتاج jasmin durakovic
الكاتب sardjan valitic
إصدار سنة 2002
مدة العرض 10 دقائق
لغة الفيلم البوسنية
حصل الفيلم على جائزة أفضل فيلم قصير سنة 2002
يشير عنوان الفيلم إلى مدته التي لا تتجاوز 10 دقائق استطاع المخرج من خلالها سرد قصة طويلة متداخلة المشاهد لا يمكن كشف النقاب عن حقيقة أحداتها إلا بعد نهاية الفيلم.
يعرض المخرج في المشهد الأول سائحا يابانيا في روما شغله الشاغل ايجاد محل للحصول على صور أخدها بآلة تصويره و لم تستغرق مدة ذلك إلا 10 دقائق و موازاة مع ذلك يعرض في المشد الثاني لقطات درامية دموية لأسرة بوسنية في سراييفوسنة 1994 تعرض قصة طفل يقاوم نيران الحرب و يكتشف نهاية أسرته فقط في مدة 10 دقائق.
هنا تظهر المفارقة الكبيرة حيث أن 10 دقائق تبدو تافهة و لا قيمة لها في حياة السائح في حين هي لحظة مميتة و مدة قاتلة شكلت مأساة لطفل بوسني بئيس..
لقد استطاع الفيلم رسم اتجاهين متناقضين في وقت واحد المشهد الأول لم يأخد حيزا زمنيا طوبلا و كان مجرد عنصرا رمزيا لكن له ايحاءات عميقة في حين سيطر المشهد الثاني على أغلب محطات الفيلم و هو مشهد الطفل البوسني
السيناريو محبوك بشكل جيد و منظم تنظيما رائعاحيث استطاع عرض أفكار عميقة في مساحة زمنية وجيزة..و التمتيل اعتمد مشاهد بسيطة أعطت بعدا لقوة الصورة ..و تم استخدام الزمن بشكل جيد جدا
كما تم توظيف الكاميرا بشكل مميز حيث تم التصوير من زوايا مختلفة ركز فيها على الفضاءات المتعددة و الإطار العام للصورة
كما اعتمد المخرج على عنصر التشويق حيث ضل المشاهد ينتظر رؤية السائح على اعتبار أن له علاقة مع المشهد الثاني..
و موازاة مع الصورة كانت هناك موسيقى مشوقة تتغير و المحمول الفكري للصورة ..
**و شكرا هذا كل جهدي ههههههههه
هادشي ما عطى الله**


المشاركة الثانية :
السلام و عليكم و رحمة الله و بركاته
للمرة الثانية أحاول ارسال مشاركتي في الفيلم الثالث في إطار المسابقة الفنية الرمضانية ،آمن أن تصل إليك

الفيلم 10 دقائق للمخرج البوسني أحمد إماموفيتش
نبذة سينيمائية قصيرة للمخرج :
إن سينما المخرج أحمد إماموفيتش الملقب بأمير كوستوريكا تمثل تجربة متفردة في السينما الأوروبية بشكل خاص والسينما العالمية بشكل عام كما أن افلامه تمثل قصائد انسانية مشغولة بفهم كبير للواقع في اطار من الفنتازيا الراقية والكوميدية السوداء. وفي عالم إمير كوستوريكا السينمائي، الأعاجيب هي المناخ السائد والفعل الاكثر سوريالية وواقعية في آن
وينتمي كوستوريكا (50 عاما) وهو من مواليد سراييفو، إلى دائرة ضيقة من المخرجين الذين فازوا بجائزة السعفة الذهبية -وهي أكبر جوائز المهرجان- عن أفضل فيلم مرتين.
في أعماله السينمائية جهد كوستوريكا في تشييد عالم سينمائي، يتجاور فيه الواقع والخيال او الاحرى يتمازجان. شخصياته واقعية جداً برغم حديّتها وتطرفها ومبالغاتها. انها في نهاية المطاف تشبه آخرين حولنا وتشبهنا. كذلك هو محيطها وحياتها اليومية. سوريالي في الظاهر، كثير الحيل والمبالغات، مفرط الى حد التخمة. ولكن كأنما بيد سحرية، يتحول في جوهره عالماً مألوفاً.

أحداث الفيلم :
تقع احداث الفيلم ابنا حرب البوسنة في مطلع التسعينيات ، سائح اسيوي في جولة سياحية في مدينة روما يحمل الفيلم الفوتوغرافي (النيجتف) الذي فيه صور عائلية يريد تظهيرها ويعثر على دكان يوفر هذه الخدمة خلال عشر دقائق ، الساعة هي الثانية عشرة الا عشر دقائق وسننتقل الى البوسنة حيث تعيش عائلة مسالمة في وسط جحيم الحرب ، يخرج صبي لجلب الماء ، وخلال اقل من عشرة دقائق لايفلح في جلب الماء مع اشتداد النيران والقصف الشديد ، يعود الى منزله ليجد ان عائلته قد قتلت بالكامل من جراء القصف ، خلال العشر دقائق هذه ارواح ازهقت بينما السائح الأسيوي يعود الى دكان التصوير بعد العشر دقائق لتسلم الصور العائلية التي يستمتع بمشاهدتها .

اكثر ما اذهلني في الفيلم انه اغلب تصويره تم بمشهد واحد طويل جدا متنقل من غرفة في عمارة الى مشوار قصير في الشارع الى حد العودة الى نفس الغرفة بدون اي خلل واضح سواء في اداء الممثلين الذين يدخلون الى المشهد كلٌ حسب موقعه الى انسيابية حركة الكاميرا ، تمثل قصائد انسانية مشغولة بفهم كبير للواقع في اطار من الفنتازيا الراقية والكوميدية ،و يعد ذلك انجاز قوي بأن تصور مشهد بهذا الطول وبهذا التنقل بين اللوحات وهذا العدد من الممثلين بدون اي اقتطاع للمشهد او ركاكة او خلل في التصوير والتوقيت.
خلاصات
- اعتمد الفيلم قصة متكاملة في زمن قياسي هو تسعة دقائق وبضع ثوان .
- بالرغم من التنوع المكاني وكثرة الأماكن التي تم التصوير فيها الا انها جميعا ظهرت على الشاشة وهي تفعل فعلها في البناء الفيلمي .
- الحوار : بالرغم من لجوء الفيلم الى الحوار الا انه كان حوارا مكثفا ودالا كما انه تميز بالتنوع : مابين الحوار بين السائح وصاحب الدكان ، الحوار داخل الأسرة البوسنية ، الحوار بين الطفل والجنود .فهو فيلم حقق وظيفة الحوار بشكل متميز .
و الله ولي التوفيق



المشاركة الثالثة

فيلم 10 دقائق

المخرج
هواحمد أماموvيتش من مواليد البوسنة.وقد اشتغل في جل اعماله على قضية البوسنة والحروب التي طالتها لمدة طويلة.ومن اجود اعماله الفيلم الدي نال به الجائزة الاولى في مهرجان روما وهو "go west"درامب بتناول القضبة نفسها
نوع الفيلم
court metrage
الزمان
العاشرة الا 10 دقائق من سنة 1995
المكان
روما الايطالية والبوسنة
الصورة
اعتمد غلى الوضوح والصفاء والشمس والنور التام في مجمل الاحداث بروماعلى عكس الصورة القاتمة والضبابية والدخان الحاجب للشمس.
الصوت
اعتمد اسلوب الحوار ومحمل الكلام كان واصحا اللهم بعض اللقطات الصوتية التي كان يشوبها الضوضاء في البوسنة.
الشخصيات
الاساسية
السائح الاسيوي الانيق الطفل البوسني النصف المتسخ وصاحب المتجر في روما.الجنود
الثالوية
المرأة التي كانت تلوح بالمنديل لازالة الشوائب اب الطقل امة الجار .اصدقاء البطل الطفل.

الاطار العام
الفيلم يتحدث عن سائح اسيوي ياباني يتجول ويتنعم بالحياة وبجمالها وهدوءها وما السياحة الا قمة الرخاء والامن والسلام وخاصة في يوم مشمس والحيوية التي تظهر في الشارع الايطالي حيث الناس يتنعمون بملدات الحياة من اكل قي المقاهي و الدال على الهدوء اطثر تلك الجميلة التي فتحت النافدة والتلويح بالمندبل لازالة ما فيه من شوائب.
وقد اختار مخرجنا احمد هدا الشارع الهادئ دون عيره من الشوارع الايطالية الصاخبة.
بعدها ينتقل بنا الى العالم المأسوي المحفوف بالمخاطر الدي تغيشة البوسنة ولكن برابط جميل ومعبر هدا الانتقال الدي هو كلمة 10 دقائق التي نطق بها الاسيوي تساؤلا عن استخراج صور في هده المدة القصيرة و فد تكررت كلمة 10 دقائق اربع مرات بين الاسيوي والمصور بالاضافة الى رؤية وتطلع السائح الى ساعته والساعة الحائطية في الشارع التي تشير الى العاشرة الا 10 دقائق و هدا التكرار انما هو للتأكيد وما اشعال السائح للسيجارة الا تعبير على ان 10 دقائق لا تسمح حتى لتدخين سيجارة.لو لم يكن فيلما وكان برنامجا وثائقيا لنطق السائح وقال(.انظروا مادا سيقع في هده الغشر دقائق.)
يتم الانتقال فورا الى البوسنةحيث المجاعة وبكاء الرضيع من شدة الجوع وقلة المؤنة واستبدال الجندي السيجارة بالخبز والحلقة التي ضربت على الماء وصاحب الخبز.مظاهر الجوع في كامل الصور.ولطي يجعل المخرج المتفرج يخرج الى المجينة البوسنبة والوقوف على المأساة جعلنا نتبع الطفل حيث الدمار والخراب والدخان الصاعد من هناك والسيارات المعطلة بالنيران التي احرقتها ولا ننسى الصور المرسومة على الجدران حيث رمز هتلر الدي يدل على العنصرية والكراهية.بالاضافة الى الاسلاك الشائكة المعبرة عن الانقسام.يوضح لنا دمار الحرب التي أتت على الاخصر واليابس.
ولتأكيد المأسات سقوط قدائف اودت بحياة مجموعة من الابرياء.وكل هدا وقع في 10 دقائق.حيث ان الساعة الحائطية الموجودة في منزل الطفل تشير الى العاشرة الا دقيقة .حينها يعود الى روما ليتسلم السائح الصور وثثكرر كلمة 10 دقائق(اقي 10 دقائق هده توفي هدا العدد من الناس في مكان ما).
لما اخد السائح الصور ضحك وهو يتأملها فرحا بالحياة الجميلة .
ختاما
ان 10 دقائق من الرخاء في بلد ما تساوي قتلى و جرحى وجوعى غي البوسنة.فكم من 10 دقائق في اليوم والسنة .
مقارنة جميلة ومحزنة
فغمر سيجارة يساوي حياة العديد
و شكرا اخي بوشتى


المشاركة الفائزة ب 50 نقطة ،

قراءة الفيلم القصير : 10 minutes، "عشر دقائق "
للمخرج : Ahmed Imamovic من إنتاج شركة ******* سنة 2002

مخرج الفيلم Ahmed Imamovic بوسني الجنسية بدأ مسيرته السينمائية كمصور ، ثم مساعد مخرج في فيلم : welcome to saraevo ، ثم مخرجا لفيلمه 10 دقائق ، وله تجربة في الفيلم الطويل بفيلمه : go west كمنتج ، ومخرج و كاتب سيناريو .
من خلال بيبلوغرافيا المخرج نلاحظ أن أغلب انتاجاته كانت حول قضية البوسنة والهرسك ، والمجازر التي تعرض لها البوسنيون .

وفي هذا الإطار يندرج الفيلم القصير : 10 دقائق ، والذي يحكي دراما دموية تعرضت لها أسرة بوسنية بمدينة سراييفو ، وقعت في الوقت المستقطع انتظار سائح ياباني معالجة صوره بمختبر للصور بمدينة روما ، في شكل من أشكال المقارنة بين وسطين مغايرين في حدثين متبانين .

حاز فيلم 10 د على جائزة أحسن فيلم قصير ضمن الأفلام الأوروبية سنة 2002 .

ينقسم الفيلم إلى قسمين متباينين :
القسم الأول : لقطات للسائح الياباني بروما انتهت بوصوله إلى مختبر الصور ، خلاله أبرز المخرج مآثر مدينة روما ، والهدوء الذي يسودها ، والأمان الذي يعيش في ظله سكانها وزارها .وتتمة هذا القسم تأتي بعد مشاهد القسم الثاني ، حيث يعود السائح لأخذ صوره ، في نفس الأجواء ، وينصرف بنفس الهدوء الذي دخل به .

القسم الثاني : انتقل المخرج لإبراز الأجواء العامة في سراييفو ، الجو الذي تعيشه الأسرة ، الخراب الذي أصبحت عليه المدينة ، خراب عم كل الدور والمؤسسات ، ولم تسلم منه حتى الجداريات ، كما أبرز الجو النفسي والاجتماعي العام داخل المدينة والعلاقة بين سكانها ، حيث أبرز الجو الاسري الذي تعيشه الأسرة ، والعلاقات الاجتماعية السائدة بين سكان المدينة ، وممارستهم لأنشطتهم بشكل اعتيادي : الأطفال يمارسون ألعابهم ، والأم تهيء الطعام ، والجنود في مواقعهم يمارسون هواياتهم .....، وكأن المخرج أراد أن يقول :
رغم كل الخراب والدمار فسراييفو تعيش حياتها العادية

وختم هذا القسم بالقصف الهمجي ، وأبرز القصف المتعمد للتجمعات البشرية المدنية ، وعرض أفضع نتيجة من النتائج التي خلفها:هلاك أفراد الأسرة جميعا .

فسيناريو الفيلم يعتمد نوعا من التوازي بين الأحداث ، أحداث عادية هادئة بلندن ، أحداث الحرب والدمار بسراييفو .
وحوار الفيلم بلغات متعددة ، الإنجليزية ، الإيطالية ، اللغة البوسنية . مع الترجمة النصية إلى الإنجليزية .
أبطال الفيلم من جنسيات مختلفة ، تنويع جنسيات الممثلين له دلالة للتعبير عن العالم أجمع بمختلف جنسياته .

تصوير الفيلم يميل إلى التصوير السينمائي الوثائقي ،اول المخرج عبره إيصال حقائق ووقائع حدثت بالفعل بشكل واضح وسلس ، ونجح في جذب اهتمام المشاهد، و إيصال الفكرة إليه ،

واختار المخرج التأطير المستطيل لالتقاط الصور ومن زوايا مختلفة توازي وتساير أحداث الفيلم ، مع تباين في الحدة والوضوح بين المشاهد .

الإضاءة : نلاحظ تباين في الإضاءة بين مشاهد الفيلم ، فبالنسبة لمشاهد سراييفو اختار المخرج إضاء منخفضة وحادة مع درجة نصوع خافتة لإبراز التوتر الدرامي ، وبالمقابل إضاءة قوية مع درجة نصوع عالية بالنسبة للمشاهد بروما .

اختار المخرج لفيلمله خلفية موسيقية هادئة بالنسبة للمشاهد بروما ، مع مؤثرات صوتية أخرى : أصوات لأشخاص ، سيارات وغيرها ، كدلالة على الحياة الطبيعية العادية .
بالمقابل وظف في بعض اللقطات الخاصة بسراييفو موسيقى حزينة ضعيفة ، وشكلت أصوات القصف ، وأصوات السكان المذعورين ، خلفية صوتية للقطات الأخيرة من مشاهد هذا الجزء .

فيلم 10 دقائق ، حاول من خلاله المخرج تقريبنا من الأجواء الدموية التي مرت بها سراييفو والبوسنة عموما ، من قتل وتشريد وإبادة جماعية ، في الوقت الذي كان فيه العالم يعيش حياته الطبيعية ، غير مكترث بهذه المعاناة ، وهذا التطهير العرقي ، ونجح في ذلك إلى أبعد الحدود .

المشاركات الثلات هي على التوالي ل : نجلاء نجلاء ، نفيس ، ساكوني.

اما المشاركة الفائزة فهي للشخص الذي لم يستفد من 15 نقطة تشجيعية في الجزء الاول من المسابقة ، انه الاستاذ عمر 512. و اخبره ان المنافسة ستكون قوية على اعتبار الخط التصاعدي الملحوظ لكل المشاركات ،

الفيم الرابع هو حلقة من سلسلة للرسوم المتحركة كانت تبث خلال الثمانينات ، و لظروف تقنية متعلقة باستحالة تحميله كاملا فقد تم تحميله على ثلات اجزاء تكون وحدة متجانسة . واقول لكل من سيشاهد الفيلم ، انك قصته ستبقى عالقة بذهنك لفترة طويلة.
اتمنى فرجة ممتعة للجميع ، و تحية للجميع .










التعديل الأخير تم بواسطة بوشتى المشروح ; 2010-08-21 الساعة 18:07
رد مع اقتباس
قديم 2010-08-21, 21:53   رقم المشاركة : ( 2 )
أستـــــاذ(ة) متميز


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 5207
تـاريخ التسجيـل : Aug 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 120 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 179
قوة التـرشيــــح : omar512 has a spectacular aura about omar512 has a spectacular aura about

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

omar512 غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الفيلم الرابع في اطار المسابقة الفنية الرمضانية

كل الشكر والتقدير ، أستاذي بوشتى على المجهودات المتميزة التي تبذلها .
تحية تقدير لكل الإخوة المشاركين في المسابقة ، وبكل صدق ، فمشاركاتهم اليوم كانت جد متميزة ، فمزيدا من التألق .
وفعلا أطوار المسابقة بدأت تزداد تشويقا ، وبدأت ترتفع حدة المنافسة .
متمنياتي بالتوفيق للجميع .

  رد مع اقتباس
قديم 2010-08-21, 23:24   رقم المشاركة : ( 3 )
أستـــــاذ(ة) ذهبــــي

الصورة الرمزية بوشتى المشروح

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 4842
تـاريخ التسجيـل : Aug 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 363 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 150
قوة التـرشيــــح : بوشتى المشروح has a spectacular aura about بوشتى المشروح has a spectacular aura about

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

بوشتى المشروح غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الفيلم الرابع في اطار المسابقة الفنية الرمضانية

الشكر كل الشكر لجميع الاعضاء و خصوصا للمشاركين الذين يبذلون مجهودات كبيرة .
فاليهم جميعا اقدم تحية اجلال و تقدير .
  رد مع اقتباس
قديم 2010-08-22, 00:14   رقم المشاركة : ( 4 )
أميرة الفوتوشوب

الصورة الرمزية نسمة المنتدى

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 16808
تـاريخ التسجيـل : Mar 2010
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــامــة : خريبكة
المشاركـــــــات : 4,302 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 9274
قوة التـرشيــــح : نسمة المنتدى has a reputation beyond repute نسمة المنتدى has a reputation beyond repute نسمة المنتدى has a reputation beyond repute نسمة المنتدى has a reputation beyond repute نسمة المنتدى has a reputation beyond repute نسمة المنتدى has a reputation beyond repute نسمة المنتدى has a reputation beyond repute نسمة المنتدى has a reputation beyond repute نسمة المنتدى has a reputation beyond repute نسمة المنتدى has a reputation beyond repute نسمة المنتدى has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

نسمة المنتدى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الفيلم الرابع في اطار المسابقة الفنية الرمضانية

بالتوفيق لجميع المشاركين
الف مبروك اخي عمر

مجهودات قيمة اخي بوشتى
توقيع » نسمة المنتدى
  رد مع اقتباس
قديم 2010-08-22, 00:50   رقم المشاركة : ( 5 )
بروفســــــــور


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 18115
تـاريخ التسجيـل : May 2010
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 4,378 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 956
قوة التـرشيــــح : lamhamdi22 is a splendid one to behold lamhamdi22 is a splendid one to behold lamhamdi22 is a splendid one to behold lamhamdi22 is a splendid one to behold lamhamdi22 is a splendid one to behold lamhamdi22 is a splendid one to behold lamhamdi22 is a splendid one to behold lamhamdi22 is a splendid one to behold

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

lamhamdi22 غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الفيلم الرابع في اطار المسابقة الفنية الرمضانية

اخي بوشتى
الف شكر والف سلام
نستسمح عن التعب الدي نسببة لك
فلك مني الشكر مرة اخرى اخي
واغتنم الفرصة لا قول لكل المشاركين مبروك عليكم
تحياتي
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 09:40 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd