الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-07-26, 08:44 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي مخترعون شباب يعانون الإهمال والتجاهل



مخترعون شباب يعانون الإهمال والتجاهل


حسن الأشرف
العربية
مرايا برس : 26 - 07 - 2010
في الصورة: المخترع عبد الله شقرون
يشتكي مخترعون شباب مغاربة من إهمال اختراعاتهم الصناعية والتكنولوجية وأنها لا تحظى بالتشجيع والدعم المادي الكافيين لتقديمها وترويجها في السوق بسبب عدم ثقة العديد من رجال الأعمال وأصحاب الأموال في هذه الاختراعات وقدرتها على التنافس وجلب الأرباح. وبالرغم من المستوى التقني والفني الرفيع لاختراعاتهم وحصول بعضها على أرفع الجوائز في مختلف المعارض الدولية، فإن هؤلاء المخترعين يعانون من تجاهل داخلي كبير جعل بعضهم يتخلى عن اختراعاته، والبعض الآخر يلجأ إلى تغيير اختراعاته لتساير متطلبات الواقع المحلي. وجدير بالذكر أن المغرب احتل المركز الأول من بين بلدان المغرب العربي في عدد إيداع طلبات براءة الاختراع العام المنصرم، وتليه الجزائر وتونس ثم ليبيا، وفق آخر تقرير للمنظمة العالمية للملكية الفكرية.
اختراعات مذهلة
وتبلغ اختراعات المبتكرين المغاربة مئات الاختراعات التي تهم مجالات عديدة منها المجال الفلاحي والاجتماعي والطبي والزراعي وغيرها، ونال بعضها ميداليات ذهبية وجوائز دولية في أكبر الملتقيات والمعارض الدولية الخاصة بالاختراعات التقنية الجديدة.
ومن أحدث هذه الاختراعات التي لقيت اعترافا دولي ما أبدعه المخترع المغربي أحمد زكار من عصا بيضاء تتيح للمكفوفين تجنب الوقوع في البرك المائية التي تنتشر في الطرق غير المعبدة وفي المناطق القروية، حيث حصل على الميدالية الفضية في المعرض الدولي للاختراعات والتقنيات الجديدة الذي أقيم في جنيف بسويسرا قبل أشهر.
وبالنسبة للمخترع الشاب يوسف آيت علي فقد حصل بدوره خلال مسيرة ابتكاراته المتعددة على شهادة لشركة عالمية للاختراع بالولايات المتحدة الأمريكية، وعلى شهادة التكوين من المكتب العالمي للملكية الفكرية بجنيف.
ويحرص هؤلاء المخترعين الشباب على تقديم الفائدة للفرد والمجتمع من خلال ابتكاراتهم الجديدة، حيث اخترع يوسف آيت آلة لإنتاج الطاقة الكهربائية عن طريق استغلال المياه العادمة وبساطا إلكترونيا للنظافة، كما تمكن من تقديم اختراع في مجال الولوجيات الخاصة بالأشخاص الصم.
أما الشاب عبد الله شقرون فقد استطاع ابتكار اختراعات عديدة في المجال التكنولوجي والحربي، واخترع محركا نال به إعجاب المختصين في هذا المجال، وأيضا جهازا خاصا بتنظيف زجاج العمارات الزجاجية بدون تدخل من الإنسان.
واخترع ماهر القباج الغطاء الزجاجي للبيوت البلاستكية "الصوبات الزراعية"حيث يمنع تبخر الماء ليستخدمه في السقي أكثر من مرة من خلال تقنية التقطير بدون استعمال المحرك، الأمر الذي يقدم خدمة كبيرة للفلاح المغربي.
مطرب الحي
ويشتكي المخترعون المغاربة من العراقيل الكثيرة التي تواجه تنفيذ ورواج اختراعاتهم الجديدة، ومن بينها ما يعتبره المخترع يوسف آيت علي شروطا لا تحفز الشباب على البحث العلمي والإبداع التقني بسبب ارتفاع الرسوم التي يجب أن يؤديها المخترع سنويا.
وبالنسبة للمخترع الشاب ماهر القباج فإن رغبته في المشاركة في معرض دولي للاختراعات تعرضت للإجهاض بسبب ارتفاع المصاريف المالية للمشاركة فيه، الأمر الذي لا يمكن أن يتحمله بمفرده.
أما عبد الله شقرون فقد جوبهت اختراعاته بكون المغرب لم يبلغ بعد مستوى تلك الاختراعات المتقدمة في المجال الحربي، وحتى بالنسبة لاختراع جهاز تنظيف زجاج العمارات الزجاجية فقد قيل له بأن اختراعه لا يمكن تسويقه لأن المغرب لا يتوفر على عمارات زجاجية.
ويطالب المخترعون الشباب المستثمرين وأرباب الشركات والمصانع بالاهتمام الفعلي بما يقدمونه من ابتكارات جديدة وبأن يمدوا لهم يد العون لما في ذلك من مصالح لهم ولاقتصاد البلاد أيضا، حتى لا يكون حالهم مثل حال "مطرب الحي الذي لا يطرب".
واعتبر حسن أبو سعد، المسئول في اتحاد المجددين المغاربة، أن أبرز ما يعرقل ابتكارات المخترعين الشباب هو ما يشكله النموذج الصناعي للاختراع من تحديات مادية بالأساس تتجاوز الإمكانيات الذاتية للمخترع.
وزاد أبو سعد في حديث مع "العربية.نت" أن مهمة المخترع تنتهي حين إيجاد الصيغة النهائية للنموذج الذي يقدمه، وتبدأ مهمة فاعلين آخرين يجب عليهم مد يد العون له، خاصة من رجال الأعمال وأصحاب رأس المال من أجل تسويق الاختراع.
وأكد المتحدث بأن المخترع لا يمكنه أن يوفر الدعم المادي لاختراعه لوحده، فلا بد من تكاثف الجهود وتضافرها بهدف الدفع بهذه الاختراعات إلى رؤية النور، والتي لبعضها مستوى رفيع وإشعاع دولي.
وأضاف أبو سعد أنه للأسف يتعرض المخترع للاستهزاء وللتهكم أو للاتهامات بالجنون من طرف البعض بدعوى أنها اختراعات لا تفيد في شيء، لكنها تحظى بالرغم من ذلك
باحترام الأخصائيين واعتراف الجهات الدولية.







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=203943
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مخترعون , الإهمال , يعانون , شباب , والتجاهل


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 05:39 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd