الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-07-17, 08:47 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

a9 أشغال المجلسين الإداريين لأكاديميتي جهتي واد الذهب لكويرة و الغرب شراردة بني حسن



المجالس الإدارية للأكاديميات


السيدة كاتبة الدولة تترأس أشغال المجلسين الإداريين لأكاديميتي جهتي واد الذهب لكويرة و الغرب شراردة بني حسن

لطيفة العبيدة في المجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين في المجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة وادي الذهب لكويرة

تقديم حصيلة المنجزات يتماشى مع سياسة التقويم التي تنهجها الوزارة
من أجل تصحيح مسار أوراش الإصلاح
صادق المجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة وادي الذهب لكويرة في دورته التاسعة،المنعقد بداية الأسبوع الجاري برئاسة السيدة لطيفة العبيدة كاتبة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي وحضور السيد والي جهة وادي الذهب لكويرة عامل عمالة الداخلة وأعضاء المجلس الإداري ، على حصيلة البرنامج الاستعجالي لسنتي 2009 و 2010 وحصيلة السنة الدراسية 2009-2010 وتنفيذ ميزانية الأكاديمية برسم الاسدس الأول من سنة 2010.
وفي مستهل مداخلتها أكدت السيدة كاتبة الدولة أن تخصيص هذه الدورة لتقديم المنجزات يأتي تماشيا مع سياسة التقويم التي تنهجها الوزارة من اجل تصحيح مسار أي ورش أو برنامج إصلاحي ، على اعتبار أن التقويم يعد مكونا أساسيا للنهج التعاقدي وللحكامة القائمة على ترسيخ المسؤولية المعتمدة من قبل الوزارة في تدبير الشأن التربوي.
كما نوهت السيدة كاتبة الدولة بالمجهودات الاستثنائية التي قام بها المسؤولون والعاملون مركزيا ، جهويا ، اقليميا وعلى صعيد المؤسسات التعليمية من اجل استيعاب مضامين البرنامج الاستعجالي وتفعيل مشاريعه وتدقيق وبرمجة اجرئته وفق مقاربة المشروع التي تم اعتمادها لتفعيل التدبير المتمحور حول النتائج وترسيخ ثقافة المسؤولية، وتأهيل المؤسسات التعليمية وتجديد تجهيزاتها ، ومواجهة المعيقات السوسيو-اقتصادية ، وتأهيل الموارد البشرية ،إضافة إلى تجريب بيداغوجيا الإدماج كاطار مرجعي لتفعيل المقاربة بالكفايات ، وتطوير نظام التوجيه والإعلام المدرسي ، وإرساء آليات التتبع الفردي للتلاميذ وتفعيل الدعم التربوي ، فضلا عن إحداث جمعيات جيل مدرسة النجاح وتطوير نظام الامتحانات والتقويم.
وبالمناسبة أشادت السيدة كاتبة الدولة بروح التعاون والتعبئة التي أبان عنها شركاء الوزارة سواء تعلق الأمر بالقطاعات الحكومية أو المنتخبين وكذا جمعيات المجتمع المدني والشركاء الدوليون مما انعكس إيجابا على مختلف مكونات منظومة التربية والتكوين.
و استعرض السيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة وادي الذهب لكويرة حصيلة البرنامج ألاستعجالي لسنتي 2009 و 2010 وكذلك منجزات السنة الدراسية 2009-2010 و تنفيذ ميزانية الأكاديمية برسم الاسدس الأول من سنة 2010 ، بالإضافة إلى الميزانية النهائية برسم السنة المالية 2010.
وأبرز بعض المؤشرات والمعطيات التي تجسد تطور مؤشرات التمدرس والبنيات التربوية بالجهة ، حيث بلغت نسب التمدرس 99.87 في المائة بالنسبة للفئة العمرية 11-6 سنوات و 94.3 في المائة بالنسبة للفئة العمرية 14-12 سنة و 75 في المائة بالنسبة للفئة العمرية 17-15 سنة . كما تم تشييد 6 مؤسسات تعليمية في سنة 2009 بما مجموعه 96 حجرة دراسية و إحداث 20 حجرة دراسية إضافية، وأشادت مداخلات أعضاء المجلس الإداري بالمجهودات التي تقوم بها الوزارة من اجل الاستجابة لمتطلبات الساكنة في مجال التربية والتكوين التي أكدت في مجملها على الطفرة النوعية التي يعرفها القطاع بالجهة، مما أهلها لتتصدر مكانة جد متميزة في منظومة التربية والتكوين.
وتميزت أشغال المجلس بتوزيع جوائز التميز المهني على المؤطرين التربويين وأعضاء فريق الخبرة الجهوية وبعض مدراء الإعداديات الثانوية والثانويات التاهيلية لفائزين، اعترافا لهم بالمجهودات التي قاموا بها خلال الموسم الدراسي المنصرم على عدة مستويات : إعداد الفوج الثاني لجيل مدرسة النجاح والتكوين والتأطير والمصاحبة لأساتذة التعليم الابتدائي، والتأطير الفني والإشعاع الداخلي والخارجي للنوادي التربوية، وكذا تفعيل مشروع المؤسسة.
وكانت الدورة أيضا مناسبة قامت فيها السيدة كاتبة الدولة والسيد والي جهة و أعضاء المجلس الإداري بزيارة ميدانية وقفت من خلالها على المنجزات التي حققتها الجهة في مجال توسيع العرض التربوي ، من ذلك مشاريع توسيع مؤسستين تعليميتين وإحداث مدرسة ابتدائية وثانوية إعدادية وثانوية تاهيلية، وكذا إحداث مركز للأقسام التحضيرية بالثانوية المرجعية للا خديجة.
لطيفةالعبيدة في المجلس الإداري لجهة الغرب الشراردة بني احسن
التقويم مكون أساسي من مكونات النهج التعاقدي والحكامة القائمة على ترسيخ المسؤولية في تدبير الشأن التربوي
ترأست السيدة لطيفة العبيدة ، كاتبة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي أشغال الدورة التاسعة للمجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الغرب الشراردة بني حسن بمقر ولاية الجهة بالقنيطرة وذلك يوم الثلاثاء 13 يوليوز 2010.

وخلال كلمتها الافتتاحية ، أوضحت السيدة العبيدة أن الوزارة تعقد هذه الدورة للاطلاع على حصيلة الإنجازات المرتبطة بالموسم الدراسي الجاري، والوقوف عند مكونات هذه الحصيلة في مختلف الجوانب المتعلقة باختصاصات الأكاديميات، وخاصة منها ما يهم الجوانب التربوية باعتبارها مركز المنظومة وقلبها النابض.

و أكدت أن تخصيص هذه الدورة لتقديم الحصيلة، ليس نابعا، فقط، من حاجة مؤسساتية تمليها ضرورة تطبيق القانون، وإنما اعتبارا لأهمية التقويم كمدخل أساس لتصحيح أي ورش أو برنامج إصلاحي وتطويره وتجديده. ويزداد الأمر أهمية، تقول السيدة كاتبة الدولة، إذا ما تعلق الأمر بورش مجتمعي طموح في مستوى ورش استكمال إصلاح منظومة التربية والتكوين ، مضيفة أن التقويم مكون أساسي من مكونات النهج التعاقدي والحكامة القائمة على ترسيخ المسؤولية المعتمدة من قبل الوزارة في تدبير الشأن التربوي.

وأشارت أن الدورة الحالية للمجالس الإدارية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، تنعقد في سياق خاص، يتميز بكونه يتزامن وفترة اختتام الموسم الدراسي الحالي، لأول سنة دراسية في ظل الأجرأة الفعلية للبرنامج الاستعجالي لإعطاء نفس جديد للإصلاح. وهو سياق يسائل الجميع عما تحقق خلال السنة الأولى من تفعيل هذا البرنامج الطموح، وعما سيتخذ من تدابير وإجراءات خلال الفترة التي تفصلنا عن نهايته، بالنظر للأهداف التي تم تسطيرها والآجال التي تم تحديدها.
وفي هذا السياق، أشادت السيدة كاتبة الدولة بالمجهود الاستثنائي للمسؤولين والعاملين على مختلف المستويات خلال الموسم الدراسي الجاري مركزيا، جهويا، إقليميا، وعلى صعيد المؤسسات التعليمية، في مجال تقاسم مضامين البرنامج الاستعجالي واستيعاب مستجداته، وتدقيق وبرمجة إجراءاته وفق مقاربة المشروع التي تم اعتمادها لتفعيل التدبير المتمحور حول النتائج وترسيخ ثقافة المسؤولية، وكذا من أجل إنجاز أعمال إضافية في إطار ما جاء به البرنامج الاستعجالي من أوراش جديدة أو تعزيز لأوراش مفتوحة.
وقدمت في هذا السياق بعض المجالات كأمثلة تطلبت الكثير من الجهد والمثابرة، تمهيدا لتحقيق الطفرة النوعية التي يتغياها البرنامج الاستعجالي كتأهيل المؤسسات التعليمية وتجديد تجهيزاتها ، ومواجهة المعيقات السوسيواقتصادية، من خلال توفير خدمات جديدة كالكتب واللوازم المدرسية، والدعم المالي المشروط للأسر، أو من خلال تعزيز خدمات أخرى كالنقل المدرسي والإيواء والإطعام المدرسي، وتأهيل الموارد البشرية، بما يتطلبه ذلك من تأطير تربوي ولوجستيكي للدورات التكوينية المنظمة وتجريب بيداغوجيا الإدماج كإطار مرجعي لتفعيل المقاربة بالكفايات، في أفق تعميمها على الصعيد الوطني و تطوير نظام الامتحانات والتقويم وكذا نظام التوجيه والإعلام المدرسي بالإضافة إلى إرساء آليات للتتبع الفردي للتلاميذ وتفعيل الدعم التربوي وإحداث جمعيات دعم مدرسة النجاح كآلية لإرساء مقاربة المشروع، وتحويل إعانات مالية لفائدتها، لتمكين الفرق التربوية من هوامش إضافية للاجتهاد والتجديد من أجل الارتقاء بالخدمات التربوية.
و بخصوص المؤشرات المسجلة بجهة الغرب شراردة بني حسن، تشير السيدة كاتبة الدولة بأنه بالرغم من الجهود المبذولة والتحسن الملموس خلال الموسمين الدراسيين المنصرمين، ما تزال دون المعدلات الوطنية، سواء تعلق الأمر بنسب التمدرس، أو بنسب الاكتظاظ، أو بمؤشر المساواة بين الجنسين، أو بمؤشر المساواة بين الوسطين، داعية الجميع إلى الانكباب، كل من موقعه، على المؤشرات الإقليمية والمحلية بالدرس والتحليل، للتمكن من محاصرة مناطق التدخل ذات الأولوية، وابتكار مقاربات وصيغ جديدة للمعالجة.
ومن جهته، قدم السيد عبد اللطيف اليوسفي، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الغرب الشراردة بني حسن عرضا تناول فيه المنجزات المحققة بالجهة خلال جزء من سنة 2009 والأسدس الأول من سنة 2010 في إطار تفعيل مختلف المجالات والمشاريع المهيكلة للبرنامج الاستعجالي الجهوي على مستوى التعليم الأولي والدعم الاجتماعي والنقل المدرسي والارتقاء بالرياضة المدرسية والتربية البدنية والاهتمام بذوي الحاجات الخاصة وعلى مستوى التكوين مع التركيز على الأغلفة المالية الملتزم بها لإنجاز برامجها ومؤشرات نحقيقها، حيث تمكنت الأكاديمية حسب السيد المدير من تكوين حوالي 100 بالمائة من المستهدفين وتمكنت أيضا من إشاعة ثقافة المشروع إذ أن 42 بالمائة من المؤسسات التعليمية الإبتدائية و38 بالمائة من المؤسسات الإعدادية و22 بالمائة من الثانويات التأهيلية أصبحت حاليا تشتغل بالمشروع. كما أوضح أن نتائج الامتحانات الإشهادية وخصوصا في البكالوريا قد تحسنت بشكل ملموس وينتظر أن تصل حوالي 41 بالمائة من النجاح. كما أكد على دور التعبئة والتواصل في تظافر الجهود على مستوى الجهة من أجل تجاوز آثار ومخلفات الفياضانات التي عرفتها عدد من المناطق بالجهة
وخصوصا ما يهم تأهيل المؤسسات والأقسام .

وجدير بالذكر، أن المجلس صادق على تنظيم النيابة الإقليمية لسيدي سليمان طبقا لأحكام المادة 07 من القانون 07.00 القاضي بإحداث الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين .

وبحضور السادة والي جهة الغرب الشراردة بني حسن و العاملين الإقليميين و الأمين العام للمجلس الأعلى للتعليم و أعضاء المجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الغرب الشراردة بني حسن ، تم التوقيع على اتفاقيتين للشراكة والتعاون الأولى بين الأكاديمية والمديرية الجهوية للطاقة والمعادن تهدف إلى ترشيد الطاقة داخل المؤسسات التعليمية باستخدام المصابيح الاقتصادية والعمل على ربط المؤسسات التعليمية بالكهرباء.أما الثانية فبين الأكاديمية والوكالة الوطنية لإنعاش الشغل والكفاءات تهم النقل المدرسي العمومي بالمناطق المحتاجة بالجهة من أجل خلق مناصب للشغل ومحاربة البطالة بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية .







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=197617
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لأكاديميتي , أشغال , لكويرة , المجلسين , الذهب , الغرب , الإداريين , بني , حصن , جهتي , شراردة , واد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 10:16 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd