الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى النقابات التعليمية > النقاش النقابي الهادف


النقاش النقابي الهادف المرجو احترام القوانين فلا تجريح ولا سب ولا قذف ولا ذكر اسماء اشخاص

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-07-13, 14:42 رقم المشاركة : 1
sahnoune
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية sahnoune

 

إحصائية العضو







sahnoune غير متواجد حالياً


وسام التميز لشهر أبريل

افتراضي طور جديد من محاكمة نقابيي الك.د.ش بورزازات



طور جديد من محاكمة نقابيي الك.د.ش بورزازات

سيمثل من جديد القادة المحليون للك.د.ش بورزازات: عمر أوبوهو، الحسان أقرقاب، الحميد مجدي، أعضاء أمام المحكمة الابتدائية بورزازات يوم الخميس 03 يونيو 2010، بعد ثلاث جولات أجلت بناء على طلب هيأة الدفاع المتمين ، بقصد تعزيز الدفاع وإعداد الملف من جهة، وكذا من طرف هيأة المحكمة التي قررت تحويل القضية إلى القضاء الفردي من جهة ثانية.
وكان النقابيون الثلاثة ، المتابعون بتهم السب والقذف العلني واهانة موظف عمومي أثناء مزاولته لمهامه والتجمهر، وعقد اجتماع بدون ترخيص، [ الفصول 38 و44 و 46 من قانون الصحافة والنشر وفصول 3و4 و9 من الظهير بشان التجمعات العمومية والفصل 263 من القانون الجنائي] قد اعتقلوا /اختطفوا من طرف فرقة من قوات القمع من ستة أشخاص بزي مدني ليلة الجمعة 23 أكتوبر 2009، على الساعة الحادية عشر وبشكل تعسفي، حسب تقرير للهيئات النقابية والسياسية والحقوقية والجمعوية بورزازات، المؤازرة في لجنة دعم للمتابعين. وتم اقتيادهم إلى مركز الشرطة القضائية ليتم تلاوة صك الاتهام على الساعة الرابعة صباحا من اليوم الموالي، والذي يتضمن شكاية من عامل الإقليم إلى وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بورزازات، تتضمن التهم المذكورة سابقا وذلك بدعوة المتهمين لتنظيم تجمهر بالطريق العمومية ومسيرة بدون ترخيص وذلك أمام عمالة الإقليم والشوارع المحيطة به، تم خلالهما ، حسب شكاية العامل ، رفع شعارات تمس بكرامته الشخصية على مسمع ممثلي المصالح الأمنية وموظفي الكتابة العامة من قبيل: ياعامل يا جبان ك.د.ش لا تهان، والعامل سير بحالك ورزازات ماشي ديالك..... هذه السلوكات حسب الشكاية دائما ، منافية للأخلاق العامة والإطار القانوني لعقد التجمعات العمومية وفق المقتضيات القانونية، ملتمسة العمل على اتخاذ الإجراءات القانونية في هذا الصدد ، حسب نفس الشكاية.
وهو ما نفاه المتابعون، حسب مصادر مطلعة ومؤازة للمتابعين، فما آعتبره العامل سبا في حقه لا يغدو ان يكون شعارات يرفعها العمال المكتوون بنار اللامبالاة اتجاه معاناتهم مع الباطرونا وعدم اضطلاع عامل الإقليم هذا بمهامه كرئيس اللجنة الإقليمية للبحث والمصالحة وفق مدونة الشغل، وعدم تدخله وفق اختصاصاته لفض نزاعات الشغل المتفاقمة بالإقليم والتي ذهب ضحيتها العشرات من العمال بسبب التسريحات الجماعية خارج الضوابط القانونية. كعمال فندق بيلير نموذجا. علاوة على رفض العامل استقبال ممثلي الكدش منذ حلوله بالإقليم نهاية السنة الفارطة. هذه الشعارات يرفعها العمال دائما في الاعتصامات التي ينظمها الاتحاد المحلي بورزازات كل خميس. كما اشاروا الى كون المسيرة والتجمهر غير المرخص له لا يغدوا أن يكون وقفات احتجاجية لا تحتاج لترخيص ينظمها الاتحاد المحلي وتعلن في بيانات ونداءات توصل بها المسؤولون منذ أزيد من عشرين يوما ولم يتوصل الاتحاد المحلي بأي قرار للمنع بخصوصها.
وشددت مصادر من لجنة الدعم على كون هذه الاتهامات،حتى وان تبثت لا تحتاج الى مثل هذه الطريقة في الاعتقال غير القانونية وغير القضائية وانما محاكمة سياسية تنم عن تدخل سافر للسلطة التنفيذية في القضاء، ولا يقتضي ذلك حبس المتهمين في وقت متاخر من الليل وترهيب المتابعين وعائلاتهم...حسب تقرير الهيئات بخصوص حيثيات الاعتقال....خصوصا وان المعتقلين يتقلدون مسؤوليات وطنية وجهوية ومحلية في العديد من الإطارات.
هذا وكانت كل جولات المحاكمة المؤجلة إلى التاريخ المذكور عرفت إنزالا كونفدراليا مكثفا، ، وكذا من مختلف الهيئات السياسية والنقابية والحقوقية والجمعوية المتضامنة من مختلف مناطق الإقليم، وساكنة المنطقة وعائلات المتابعين .إذ غصت قاعة المحكمة بالمؤازرين عن آخرها وكذا بهوها، كما عرفت وقفات احتجاجية للمؤازرين رددت خلالها شعارات منددة بالاعتقال وسلوكات عامل الإقليم اتجاه معاناة كادحي الإقليم والمواطنين....
الى ذلك ستعرف هذه الجولة من المحاكمة نفس الأجواء والتوثر حسب ممثلي الهيئات المكونة للجنة دعم المتابعين. كما ستعرف مؤازرة العديد من المحامين من مختلف الهيئات الوطنية التي سجلت إنابتها تطوعا عن المتابعين إبان الاعتقال وفي باقي جولات المحاكمة ونخص بالذكر محاميي الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ، ولجنة الدفاع عن حقوق الانسان وجمعية الدفاع عن حقوق الانسان... وغيرهما من المحامين من هيئات الجديدة، مراكش، أكادير، الرباط، الدار البيضاء.... والبالغين أزيد من خمسين محاميا سجلوا الإنابة سابقا.
ان المؤازرة الأشد وقعا، والتي سبق ان ابانت فعاليتها في حملة التضامن من اجل اطلاق سراح مناضلي ايميني – خويا محمد ورفاقه- ما هي سوى التعبئة العمالية ، محليا ووطنيا. يجب ان تناصر القطاعات العمالية الكونفدرالية المعتقلين بتنظيم اشكال احتجاج تجري التعبئة لها في كل ارجاء المدينة والاقليم. ويجب مد ايادي التعاون الى مناضلي النقابات الاخرى. فهناك في خريبكة يحاكم 23 عاملا من عمال الفسفاط- سميسي ريجي. كما يتابع عمال زراعيون بالفصل 288 من القانون الجنائي بعدد من مواقع النضال. كما اعتقل عمال وعاملات في الحملة القمعية ضد عمال النسيج المطرودين جماعيا بالدار البيضاء. ان غاية الدولة البرجوازية من هذه الضربات الجزئية هي اطفاء شرارات النضال، وتكريس اليأس من العمل النقابي. لذا يجب علينا ، بصفتنا مناضلين ومناضلات عماليين، ان ننظم حملة التضامن مع كل ضحايا العدالة البرجوازية . كما يجدر بالهيئة الوطنية للتضامن مع المعتقلين السياسيين التي تأسست تضامنا مع الطلاب المعتقلين ان تضيف نعث المعتقلين النقابيين الى اسمها ، وتضطلع ايضا بمهمة تاليف قوة شعبية لمناصرة المناضلين على كافة الجبهات .
المناضل-ة
11/7/2010








: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=193032
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
محاكمة , من , الك.د.ش , بورزازات , جديد , نقابيي , طور


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 11:19 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd