للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > بنك الاستاذ للمعلومات العامة > الطيور


إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2010-06-29, 22:29
الصورة الرمزية أبو محمد ريان
 
بروفســــــــور

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  أبو محمد ريان غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 22
تـاريخ التسجيـل : Mar 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــــامــــة : المغرب الجميل
المشاركـــــــات : 1,920 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 1220
قوة التـرشيــــح : أبو محمد ريان has much to be proud of أبو محمد ريان has much to be proud of أبو محمد ريان has much to be proud of أبو محمد ريان has much to be proud of أبو محمد ريان has much to be proud of أبو محمد ريان has much to be proud of أبو محمد ريان has much to be proud of أبو محمد ريان has much to be proud of أبو محمد ريان has much to be proud of
important اغرب الطيور... طائر القبور







اغرب الطيور... طائر القبور

طائر الغراب هو اغرب الطيور و حفار القبور و النوع المنتشر منه في الشرق الأوسط هو الغراب ذو القناع (hooded crow) و هو من اشد الطيور ملائمة للبيئة و أشدها ذكاءا و مكرا في العالم و هو طائر رمادي اللون مع لون أسود للأجنحة و الذيل مع السواد الفاحم للعينين و القدمين.

و الغراب طائر نهم و انتهازي لأقصي درجه رمي التغذية، يأكل كل شيء، فهو يتغذي علي الرخويات و سرطان البحر و يتغذي علي بيض النورس و غيرها من الطيور و هو السارق الأول لأعشاش الطيور عندما يغيب أصحابها عنها ، و يتغذي أيضا على الثدييات الصغيرة ، و علي الطيور الصغيرة و الجيف و القمامة و الخضراوات و الفاكهة و الأسماك و الحبوب و يتغذى أيضا على الديدان و الحشرات و القوارض و على جيف الحيوانات الميتة و يقوم الغراب بتخزين غذائه و يتميز بذلك فهو بارع في إخفائه بعيدا عن أنظار أعدائه و الأعجب من ذلك عاداته حيث تجذبه الأشياء اللامعة و الملونة كثيراً، و الأشياء المذهبة اللامعة و معروف عنه السرقة و يتميز الغراب بمستوى ذكاء عالي جداً مقارنة مع غيره من الطيور ، كل هذا و قد يبدوا عليه ملامح الغباء و البلادة و لكنه علي العكس من ذلك!

وقد جاء ذكر الغراب في القران الكريم و ذلك في الآيات 27-31 من سورة المائدة في قصة ابني آدم عليه السلام حيث بعثه الله تعالي معلما للبشر و هو قابيل ليريه كيف يواري سوءة أخيه أي ليعلمه كيف يدفن أخاه هابيل بأمر الله تعالى! فهل للغراب فضيلة علي بني البشر ؟



الغربان طيور اجتماعية تعيش في تجمعات كبيرة كل تجمع يسمى بالوكر و الحكمة من ذلك أن الاتحاد قوة و التفرق ضعف.

في أوائل الربيع يبدأ الذكر البالغ 4 سنوات في البحث عن أنثي و يأخذ ذلك جهدا كبيرا إلى أن يجد من يهفوا قلبه إليها فيتقرب منها و يغازلها و يخلع عنه بعضا من ريشه دليلا منه علي استعداده للتضحية بنفسه من اجلها ثم يبدأ بالشدو لها بصوته البشع و ليس ثمة أكثر خشونة و فظاظة من صوت الغراب و لكن هذا الصوت يبدوا للأنثى صوت لا مثيل له في الجمال و الرخامة و الطرب ثم يتم الزواج و يتبادلا العناية يبعضهما و تجهيز و بناء عش السعادة الزوجية. و الغراب طائر وفي فهو لا يتزوج بأنثى أخرى طيلة حياته و لا يخون أليفته و تظل الزيجة بينهما إلي ما يقارب العشرون عاما هي مدة حياة الغراب و لا يتزوج من أخري إلا إذا لم يفقس البيض الذي وضعته الأنثى درئا للمشاكل الزوجية و هو هنا يطبق قاعدة كيري و هي قوله تعالى " و إن يتفرقا يغن الله كلا من سعته و كان الله واسعا حكيما" و يبدأ كلاهما في البحث عن زوج آخر.

و السبب الأخر هو وحدته بعد موت وليفته فقد يلجأ الغراب الزواج من أخرى لها نفس الظروف! انه يشبه الإنسان فهل هو طائر عاقل؟



و تضع الأنثى بمتوسط 4 بيضات مره واحدة في العام و يفقس البيض بعد حوالي ثلاثة أسابيع و قد قال العلامة العربي القزويني في كتابه: عندما يفقس بيض الغراب يكون الفرخ أبيض بلا ريش فتفزع الأم و تتركه فيبعث الله تعالى ذبابا كثيرا فيأكل الفرخ منه حتى ينبت ريشه و يَسْوَد عندئذ تعود إليه أمه بعد غياب الذباب و قد تأكد هذا في عصرنا الحديث حيث ذكرت مجلة الإعجاز العلمي في عددها الحادي والعشرون تاريخ جمادي الأولى 1426هـ أن الغراب إذا فقس عن أفراخه خرجوا و هم بيض فإذا رآهم أبواهم كذلك نفرا عنهم أياما حتى يسوّد الريش فيظل الفرخ فاتحا فاه يتفقد أبويه فيقبض الله تعالى حشرات صغيره فيغشاه فيتقوت به تلك الأيام حتى يسود ريشه و الأبوان يتفقدانه كل وقت فكلما رأوه أبيض الريش نفرا منه فإذا رأوه قد اسود ريشه عطفا عليه بالحضانة و الطعام! و في ذلك آية لله تعالي حيث تتغذي الافراخ علي غذاء لا مثيل له يكسبها مناعه عاليه و سرعة في النمو !

و الأنثى تقوم بحضانة البيض حتى الفقس و إطعام الصغار بعد الفقس أما الذكر فيقوم بحماية العش من الأعداء و كلاهما لا يكلان من البحث عن الطعام للأفراخ الصغيرة.

و عجيب الأمر ما يقوم به الأبناء السابقون لهم حيث يقومون بمساعدة الأبوين في تربية الصغار حيث يعملان أيضا علي البحث عن الطعام و إطعامه للصغار بل و تنظيف و ترتيب العش علاوة عل واجب الحماية.



و بعد اكتمال ريش الأفراخ تبدأ في تعلم الطيران بمساعدة الأبوين ثم تصبح مع أبويها يدا بيد في تجميع و تخزين الطعام فنعم الأبناء!



عجائب الغربان

الغراب معروف عنه قدرته علي تقليد صوت الإنسان، تماما مثل الببغاوات و الغربان التي تم تدريبهم على الكلام تعتبر عالية الثمن في شرق آسيا.

من العجيب ايضا ان هذا الطائر يمكن ان يربي كاحد الطيور الاليفة في المنزل و من ذا يطيق ذلك؟.

الغراب ثبت أن لديه القدرة على التعرف علي وجوه البشر و تشير الأبحاث الحديثة ان الغربان لديها القدرة على التفرقه بين ملامح إنسان من ملامح انسان اخر.

الغربان لها مجموعة واسعة من الألفاظ اللغوية التي تشكل لغة ذات معني مناسب لكل موقف! و ما نعيق الغراب الا لغه لها معني و دليل!

الغربان ذات درجة عالية جدا من الذكاء و قد اجتازت العديد من اختبارات الذكاء و في فلسطين "نسال الله تعالي ان يعيدها كاملة" تعلمت الغربان استخدام فتات الخبز كطعم لصيد السمك حيث تقوم بتجميع فتات الخبز و تشبكها بمخالبها في فرع من فروع شجره ثم تدلي بها في الماء كطعم للسمك ثم تنقض علي الأسماك التي تقترب من الطعم بكل مهارة و حنكه.

الغربان تملك قدرة تنظيميه و تنسيق عالي جدا عندما ترغب في الهجوم علي فريسة او تريد سرقه عش طائر اخر فقد يشغل محد افرادها صاحب العش في معركه جانبيه ريثما ينقض طائر اخر علي العش ليخطف فرخا او البيض!

لها قدرة على تصنيع و استخدام كثيرا من الأدوات في البحث عن الطعام و تشمل هذه الأدوات انصال السكاكين و سيقان الخشب.

لاحظ العلماء أن الغربان تتعمد إسقاط ثمار الجوز صعبة الكسر في طريق السيارات في انتظار سيارة لسحقها ثم تأكلها.

وجد الباحثون من جامعة أكسفورد ، بإنجلترا أن الغربان تستخدم عددا كبيرا من الأدوات و قد قاموا بتجربه عجيبه لاختبار ذلك حيث قاموا بأخذ أحد الغربان و وضعوا له قطعا من اللحم داخل أنبوبة و وضعوا له قطعة من سلك معدني و تركوه بدون طعام فوجدوا أن الغراب قد قام بثني طرف السلك علي شكل خطاف و أدخله بكل مهارة إلى داخل الأنبوبة و قام بسحب اللحم و أكله و كرر الامر اكثر من مرة فسبحان من خلقه و هداه.

الغربان في ولاية كوينزلاند باستراليا تأكل نوعا من الضفادع السامة و العجيب انها تتجنب أكل الأجزاء السامة منها و تقوم بكل دقه بإزالة الأحشاء السامة!

الغراب هو الطائر الوحيد الذي يقوم بدفن موتاه بل وهو الحيوان الوحيد الذي يقوم بهذا الفعل فمن أنت أيها الطائر؟ انه بحق طائر القبور!

أثبتت الدراسات أن الغربان إذا أصيب احد إفرادها بمرض ما ولاحظت الجماعة عدم قدرته على الطيران و أنه سينقل المرض لبقية أفراد الوكر فيأخذوا قرارا بطرده فاذا ابي قرروا قتله ثم دفنه لأنهم يخافون من انتشار مرضه إلى باقي أفراد الوكر فيضحوا بهذا الفرد من اجل سلامة الجماعة.

أثبت العلماء أن ا الغراب ينقل إلى الإنسان الكثير من الأمراض الفيروسية والبكتيرية والطفيلية و التي تدعى(Reservoirs for diseases) ومنها أنفلونزا الطيور التي انتشرت بين البشر. و طريقة نقل هذه الأمراض تختلف حسب نوعية المرض إما عن طريق الفضلات التي تحتوى على الميكروبات المسببة للأمراض والتي تتحول إلى مسحوق ينقله الهواء وإما عن طريق الرذاذ من الفم وإما عن طريق تلوث الماء والغذاء بالفضلات المحتوية على الميكروبات التي تنقلها بعض الحشرات مثل الصراصير والذباب و إما عن طريق الدم بواسطة البعوض و القراد و لذلك تشكل الغربان خطرا داهما علي الصحة العامة و يلقي باللوم عليها كثيرا في التهامها محصول الحبوب و الفاكهة لذ تلجا كثير من الدول لعمل برامج لمقاومتها و الحد من تكاثرها.

الغراب و هواية الصيد
بعد المقالة السابقة نطرح هذا السؤال ما العلاقة بين طائر الغراب و هواية الصيد ؟
و الإجابة هي أن الغراب هو العدو الأول لليمام بعد الإنسان! و قد انتشر هذه الطائر في جميع أرجاء مصر بشكل غير مسبوق و بكثافة عاليه و أصبح يشكل تهديدا مباشرا لأفراخ الطيور بأنواعها سواء الداجنة أو البرية و الأكثر خطورة من ذلك أن هذه الطيور و هي الاذكي بين جميع الطيور علي وجه الإطلاق تقوم بمهاجمه أعشاش اليمام و تتغذي علي بيضها و قريبا قد ينقرض اليمام إذا استمرت الغربان في الانتشار و التوغل و الهجوم و لم تقاوم!
(منقول)




توقيع » أبو محمد ريان
نعم للتَّمَيُّز .. لا للتَّمْيِيز


رد مع اقتباس
قديم 2010-06-29, 23:36   رقم المشاركة : ( 2 )
بروفســــــــور

الصورة الرمزية najlaa najlaa

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 15584
تـاريخ التسجيـل : Jan 2010
العــــــــمـــــــــر : 37
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــامــة : beni mellal
المشاركـــــــات : 3,692 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 864
قوة التـرشيــــح : najlaa najlaa is a splendid one to behold najlaa najlaa is a splendid one to behold najlaa najlaa is a splendid one to behold najlaa najlaa is a splendid one to behold najlaa najlaa is a splendid one to behold najlaa najlaa is a splendid one to behold najlaa najlaa is a splendid one to behold

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

najlaa najlaa غير متواجد حالياً

افتراضي رد: اغرب الطيور... طائر القبور

شكرا على المجهودات الرائعة

أتمنى لك التوفيق
  رد مع اقتباس
قديم 2011-02-11, 12:34   رقم المشاركة : ( 3 )
أستـــــاذ(ة) مــــاسي

الصورة الرمزية جوهرة المحيطات

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 18041
تـاريخ التسجيـل : May 2010
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 791 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 198
قوة التـرشيــــح : جوهرة المحيطات has a spectacular aura about جوهرة المحيطات has a spectacular aura about

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

جوهرة المحيطات غير متواجد حالياً

افتراضي رد: اغرب الطيور... طائر القبور

شكرا جزيلا اخي على هذه المعلومات القيمة
توقيع » جوهرة المحيطات
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 09:27 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd