للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > بنك الاستاذ للمعلومات العامة > البحار والمحيطات


إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2010-06-29, 21:16
الصورة الرمزية najlaa najlaa
 
بروفســــــــور

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  najlaa najlaa غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 15584
تـاريخ التسجيـل : Jan 2010
العــــــــمـــــــــر : 37
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــــامــــة : beni mellal
المشاركـــــــات : 3,692 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 864
قوة التـرشيــــح : najlaa najlaa is a splendid one to behold najlaa najlaa is a splendid one to behold najlaa najlaa is a splendid one to behold najlaa najlaa is a splendid one to behold najlaa najlaa is a splendid one to behold najlaa najlaa is a splendid one to behold najlaa najlaa is a splendid one to behold
افتراضي دولفين نهر الامازون





الاسم الشائع : amazon river dolphine
الاسم العلمي : Inia geoffrensis




دولفين نهر الامازون يعتبر من احد الدلافين الموجودين حول العالم ومن الانواع المعروفة من الدلافين التي تنتشر في الانهار وخاصة نهر الامازون , يتميز هذا النوع من الدلافين بحجمه المتوسط وبمنقاره الطويل و بجسمه الممتليء .
يختلف مقياس طول الذكر عن مقياس طول الانثى فقد يبلغ طوله 2.5 متر والحد الادنى من طول الانثى هو 1.8 والحد الاقصى هو 2.4 متر وقد يصل وزن الدولفين الامازوني ل160 كيلو جرام .
لديهم مناقير طويلة وقوية ولديهم اسنان قوية ايضاً .هذه الاسنان المخروطية في الجزء الامامي من الفم يستخدمونها لعقد الفريسة ,والأضراس في الجزء الخلفي من الفم يستخدمونها لطحن الطعام قبل بلعه
هناك سمة فريد لدولفين نهر الامازون حيث وجود الشعر على منقاره .
الشعر هي جهاز الحسية التي تساعد على الشعور بفريسة في قيعان الانهار الموحلة
وثمة خاصية أخرى مثيرة للاهتمام هو ان دلافين نهر الأمازون هي قادرة على التحرك والعنق على عكس الأنواع الأخرى التي الدلفين تنصهر فقرات. الرقبة تمكن دلفين نهر الأمازون أن ننظر إلى الجانب أو إلى أسفل. كما أنها معروفة لحاسة البصر والسمع القوية




دلافين نهر الأمازون هي المعروفة باسم الدلافين "الوردية" على الرغم من أنها تتراوح في لونها تبعا لسنهم.الا ان الأحداث رمادية داكنة على الجانب الظهري وأخف وزنا رمادية على الجانب البطني. لأنها ناضجة ، الجوانب البطنية والجانبية بدوره الوردي صنع هذه المخلوقات شبه صوفية. تصبح الدلافين الوردية أخف وزنا مع التقدم في السن ، وتشوبها بيضاء وزرقاء بلون رمادي.

الدلفين على عكس الأنواع الأخرى ، وليس لديهم زعنفة ظهرية ، ولكن لديهم سلسلة من التلال الظهرية. والزعانف وflukes كبيرة ، من المحتمل استخدامها للمناورات في مياه الأنهار الضحلة.

دلفين نهر الأمازون كثيرا ما وجدت بصورة فردية أو ثنائية. فهي من الأنواع قطيعي متخوفين من القوارب. مثل الدلفين الأنواع الأخرى ، فهي مجهزة السونار مسموعة .




دلفين نهر الأمازون ، أينيا geoffrensis ، توجد في أمريكا الجنوبية من دلتا نهر الأمازون في جبال الأنديز. كما يمكن العثور عليها في روافد نهر الأمازون ، والبحيرات ، وفي نهر أورينوكو وروافده في فنزويلا. كما أنه يعيش في أنهار كولومبيا والاكوادور وبيرو الشمالية ، والبرازيل ، وبوليفيا. ويختلف النوع في الخصائص الفيزيائية حسب المنطقة مما تسبب في بعض العلماء أن توصي بإعادة تصنيف الأنواع إلى السلالة. الدلفين الوحيد الآخر الذي يسكن في طائفة من بوتو هو Sotalia. هذا النوع الأخير هو أقل من ذلك بكثير ، وسلسلة من التلال قامة الظهرية.


تغذية السلوك (علم البيئة)
دلافين نهر الأمازون ، أينيا geoffrensis ، تتغذى على مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأسماك ، بصفة عامة بما في ذلك بالقرب من أسفل الأمازون سمك السلور فضلا عن غيرها من النهر بما في ذلك الأسماك والقشريات. ، والدلافين وقد لوحظ عليها تفتيت أكبر فريسة قبل بلعه.
انها في بعض الاحيان تغذية معا ، وأحيانا مع Sotalia.

تاريخ الحياة
دلافين نهر الأمازون من الذكور تصل إلى مرحلة النضج الجنسي عند حوالي 2 متر ، والإناث عند حوالي 1.7 متر. العجول يولدون بين شهري تموز وايلول بعد 9-12 شهرا من الحمل. المواليد الجدد قياس 80 سم طولا ، وتزن نحو 6.8 كيلوجرام.

تعليقات

في امريكا الجنوبيه وبوجود الفلكلور الهندي يعتبر دلفين نهر الامازون من الحيونات المقدسه جدآ وذلك ل اعتقاد منهم بان ملاحقتهم له او قتله قد تجلب الحظ السئ لهم ولذلك ظلت محميه لسنوات طويله حتى وصول السكان الجدد
وتتعرض للصيد الجاير لاحتجازها بالاسر وتحتجز الولايات المتحده الامريكيه مايقارب 100 من دولفين الامازون
وتعتبر من الحيونات التي نادرآ ماتتكيف بالاسر وايضآ مهدد من العديد من الانشطه مثل من بينها هي العرضي في مصائد الأسماك ، وبناء السدود على الأنهار المرتبطة بتنمية الطاقة الكهرمائية ، وإزالة الغابات ، والتلوث الناجم عن عمليات تعدين الزئبق. على الرغم من هذه المشاكل ، هذه المخلوقات الجميلة التي لا تزال موجودة بوفرة في أجزاء كثيرة من مداها.



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 05:14 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd