للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > بنك الاستاذ للمعلومات العامة > الحيوانات و الزواحف


إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2010-06-27, 18:30
الصورة الرمزية منشئ الأجيال
 
أستـــــاذ(ة) مــــاسي

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  منشئ الأجيال غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2963
تـاريخ التسجيـل : Jul 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــــامــــة :
المشاركـــــــات : 747 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 1008
قوة التـرشيــــح : منشئ الأجيال has much to be proud of منشئ الأجيال has much to be proud of منشئ الأجيال has much to be proud of منشئ الأجيال has much to be proud of منشئ الأجيال has much to be proud of منشئ الأجيال has much to be proud of منشئ الأجيال has much to be proud of منشئ الأجيال has much to be proud of
c3 الحياة الحيوانية بفلسطين . القط الصحراوي . النمر الصحراوي . الظربان . ثعلب الماء . ا





الحياة الحيوانية بفلسطين . القط الصحراوي . النمر الصحراوي . الظربان . ثعلب الماء . العصفور الدوري . تماسيح النيل . العلجوم



تاريخ الحياة الحيوانية في فلسطين
تطور الحياة الحيوانية في فلسطين خلال العصور الجيولوجية وحتى وقتنا الحالي : إن تاريخ الحيوانات البرية في فلسطين يمكن تتبعه من العصر الفجري (الحديث السابق Eocene) ، عندما تراجع البحر عن مناطق شاسعة كان يغطيها لملايين من السنين . وقد كانت فلسطين ما تزال جزءاً من شبه القارة العربية النوبية ، والتي امتدت جنوباً وشرقاً ، والتي منها جاءت أول الحيوانات البرية . وعندما حدث في العصر الحديث القريب Pliocene إرتباط أرضي مع جنوب شرق أوروبا ، فقد تبعه تدفق للحيوانات من شبه جزيرة البلقان . وفي العصر الحديث الأقرب السُفلي Lower Pliocene ، كانت هناك بعض الأنواع من الحيوانات التي كانت تعيش في فلسطين لأجيال عديدة مثل الخنزير Swine ، والبرنيق (فرس النهر) Hippopotamus ، والكركدن Rhinoceros ، والضبع المنقط Spotted Hyena ، وكذلك جاءت لاحقاً حيوانات أخرى من الهند ، ومن بينها الذئاب والغزلان والخيول البرية .

ثم حدثت تغيرات مناخية خلال العصر الحديث الأقرب الأوسط والأعلى حتى العصر الحجري الحديث Neolithic (منذ سبعة آلاف سنة) ، والتي أحضرت تغيرات جديدة في تركيبة الحياة الحيوانية المحلية ؛ هذا مع العلم أن الحياة الحيوانية في فلسطين لم يحدث لها أية تغيرات عميقة منذ ذلك الحين ، مع أن الكثير من الأنواع تمت إبادتها من خلال الصيد وتدمير الغابات .

وتورد التوراة والإنجيل ذِكر الكثير من الحيوانات التي كانت تعيش بفلسطين في قديم الزمان ، والتي لم تعد موجودة في الفترة الحالية ومنها : الأسد ، الببر ، الدُب ، الأيل Deer ، الظبي اليحمور Mesopotamian Roe Buck ، الظبي (البقر الوحشي) Antelope ، الثور البري Wild Ox ، وحتى النعامة والتمساح . كما تورد التوراة والإنجيل الكثير من الحيوانات الأهلية مثل : الحِصان ، الحِمار ، الماعز ، الخِراف ، الدجاج ، النحل ، والماشية ، وكذلك دودة القز (دودة الحرير) . وبالنسبة للحيوانات البحرية ، فقد تم ذِكر السمك ، وقوقعة المُريك Murex Snail التي كان يتم جمعها لإستخراج اللون الأرجواني الملكي منها . وبالنسبة للحشرات ، فقد تم ذكر القمل والبعوض ، كما تم التفريق بين الأنماط العديدة ومراحل نمو الجراد .

كما تم ذكر الكثير من الحيوانات في القرآن الكريم والسُنة النبوية الشريفة ، والتي كانت لها علاقة بأرض فلسطين المُباركة ، لا سيما أنه كان يعيش على أرضها الكثير من الأنبياء والرُسل . فمن قصص القرآن الكريم : قصة سيدنا إبراهيم عليه السلام (أبو الأنبياء) وابنه إسماعيل عليه السلام (أبو العرب) والكبش ، وقصة سيدنا سُليمان عليه السلام (الذي عُلم منطق الطير) مع الهُدهُد ، وأيضاً قصته عليه السلام مع النمل في وادِ النمل ، وقصة سيدنا يوسف عليه السلام مع الذئب ، وكذلك قصة سيدنا يونس عليه السلام (ذا النون أو صاحب الحوت) مع الحوت في بحر يافا بفلسطين .

ويعيش في فلسطين حالياً ما بين 70-80 نوعاً من الثدييات ، وما بين 500-520 نوعاً من الطيور ، وما بين 100-120 نوعاً من الزواحف ، وحوالي 400 نوع من الأسماك ، وحوالي 5000 نوع من الحشرات .


الثدييات

القط الصحراوي أو هِر الرمال Felis margaritaبالرغم من أن مساحة فلسطين صغيرة نسبياً ، إلا أن تنوع الثدييات أو اللبونات فيها كبير ، حيث يصل عددها إلى حوالي سبعين نوعاً ، ويعتبر هذا تنوعاً جيداً بالنسبة للمساحة الصغيرة .

إن كثيراً من الأنواع كيفت أنفسها مع المناخ الشبه قاحل أو القاحل لفلسطين ، وإلى المؤونة الغذائية المُتناثرة . وإن أغلب الثدييات الفلسطينية ليلية ، حيث أنها غير نشيطة أثناء ساعات النهار الحارة ، وهي قادرة على الإكتفاء بمقادير ضئيلة من المياه ، مثل الضبع و الغرير (الغريراء) . ومن ناحية أخرى ، فهناك بعض الأنواع التي تحتاج إلى كميات وفيرة من المياه مثل بعض الحيوانات التي تعيش في مناطق المُستنقعات أو قرب البحيرات مثل الخنازير البرية ، والتي تقوم عادة بنبش وتخريب الحقول والمزارع والحدائق النباتية بحثاً عن الغذاء ، في وادي بحيرة الحولة وحول بحيرة طبرية (بحر الجليل) .

إن أغلب الحيوانات الثديية البرية في فلسطين معروفة أيضاً في أجزاء أخرى من العالم ، ولكنه توجد أيضاً أنواعاً محلية . وقائمة الحيوانات الثديية البرية طويلة ، فهناك مثلاً القنفذ القوقازي الكبير والقصير الأذنين ، والقنفذ ذو الأذنان الطويلتان ، والقنفذ الإثيوبي ، وزبابة الماء القزمية ، وزبابة الماء الكبيرة ذات الأسنان البيضاء ، وأنواع الفئران البرية مثل فأر غزة المنزلي أو الفأر المنزلي الفلسطيني Gaza or Palestine House Mouse Mus musculus gazaensis Khalaf, 2007 وهو نُويع جديد من الفئران المنزلية تم إكتشافه في العام 2005 من بيت لاهيا في شمال قطاع غزة وتم تسميته عِلمياً في العام 2007 ؛ وتضم القائمة أيضاً الجرابيع مثل الجربوع المشعر القدم hairy footed jerboa ، والخلد (الخلند) الفلسطيني ، والوبر الصخري أو الجبلي ، وهو من آكلات الأعشاب ويعيش في مناطق السُفوح الشرقية (برية القدس) ، وخفاش (وطواط) الفاكهة المصري والذي يعيش في الكهوف عادة ، وخفاش القبور العاري البطن ، وخفاش حدوة الحصان الأكبر ، ووطواط الناترر ، والوطواط الطويل الجناحين الشائع في كل أرجاء فلسطين .

ومن الحيوانات آكلات اللحوم (اللواحم) التي تعيش في فلسطين النِمر العربي Arabian Leopard Panthera pardus nimr المُهدد بالإنقراض ، والذي يُعتبر أكبر الحيوانات الفلسطينية المُفترسة ، والقط الصحراوي (هِر الرمال) العربي Arabian Sand Cat Felis margarita harrisoni ، والذي أصبح وضعه قريباً من المُهددِ بالإنقراض ، والذئب العربي ، والثعلب الفلسطيني Palestine Red Fox Vulpes vulpes palaestina والذي قام العالم توماس بوصفه من الرملة قرب يافا عام 1920 . أما الأسد الآسيوي أو الفارسي Asiatic Lion Panthera leo persica فقد تم ذِكره وتسجيله لآخر مرة في منطقة الشريعة في عام 1630 ؛ وكذلك هو الحال مع الفهد العربي أو الآسيوي Arabian or Asiatic Cheetah Acinonyx jubatus venaticus والذي تمت رؤيته لآخر مرة في صحراء النقب ، جنوب فلسطين عام 1959 ؛ كما أن الدُب السُوري قد تمت رؤيته لآخر مرة في شمال فلسطين ، وانقرض في القرن التاسع عشر .

ويعيش في فلسطين أيضاً الظربان (غرير العسل أو آكل العسل) ، والغرير (الغريراء) ، والقضاعة (ثعلب الماء) الفارسي ، والرباح (الزريقاء) الفلسطيني ، والنمس الشائع ، والضبع السُوري المُخطط ، وقط الأدغال الفلسطيني ، وكذلك الوشق أو الوعوع السُوري والذي يُسمى أيضاً بأم ريشات وأحياناً بعناق الأرض .

ومن الحيوانات آكلات الأعشاب (العواشب) التي تعيش في فلسطين غزال دوركاس أو الغزال الأحمر ، وكذلك الغزال العربي ، والوعل النوبي ، والمها العربية (المارية العربية ، الوضيحي ، ابن سولع) ، وكذلك حيوانات ثديية عديدة أخرى .

وتتوزع بقية الثدييات على جميع مساحة فلسطين وحسب مناطق إنتشارها . وبشكل عام فإن الحيوانات الثديية مُهددة بالإنقراض بسبب عدم وجود الأحراش والغابات بشكل كبير ، وعدم وجود مصادر المياه القريبة منها ، وكذلك لكثافة المُنشآت السكنية البشرية في أغلب المناطق بفلسطين . هذا وتدل الإحصائيات على أن حيواناً واحداً ينقرض كل عشرين عاماً في فلسطين .

هذا ولا توجد محميات طبيعية على الأرض الفلسطينية ، وذلك بسبب وجود الإحتلال الإسرائيلي ، حيث لم تستطع السُلطة الوطنية الفلسطينية من إعلان رسمي عن إنشاء المحميات الطبيعية في الضفة الغربية وقطاع غزة ، رغم وجود مواقع مُقترحة لهذه المحميات في الضفة الغربية مثل : عين قينيا في رام الله ، برك سليمان في بيت لحم ، واد القلط في قلب برية القدس ؛ وكذلك وادي غزة في قطاع غزة ؛ كما توجد بعض مواقع الحراج والغابات التي أستلمتها وزارة الزراعة الفلسطينية من الاحتلال الإسرائيلي وفق الإتفاقات التي تم توقيعها سابقاً .
.



توقيع » منشئ الأجيال



رد مع اقتباس
قديم 2011-07-01, 10:31   رقم المشاركة : ( 2 )
بروفســــــــور

الصورة الرمزية فارس الليالي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 28209
تـاريخ التسجيـل : Feb 2011
العــــــــمـــــــــر : 22
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــامــة : agadir
المشاركـــــــات : 3,126 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 805
قوة التـرشيــــح : فارس الليالي is a splendid one to behold فارس الليالي is a splendid one to behold فارس الليالي is a splendid one to behold فارس الليالي is a splendid one to behold فارس الليالي is a splendid one to behold فارس الليالي is a splendid one to behold فارس الليالي is a splendid one to behold

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

فارس الليالي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الحياة الحيوانية بفلسطين . القط الصحراوي . النمر الصحراوي . الظربان . ثعلب الماء

توقيع » فارس الليالي
اللهم اجعلنا ممّن ندمُوا و تابُـــوا○◙◙○◙◙○◙◙○◙◙○◙◙◙○◙◙◙ و خشعُـــوا و أنابُــوا ۩

۩ و اجعلنا ممّن أطاعُــــوا و أجابُــوا ○◙◙○◙◙○◙◙○◙◙○◙◙◙○◙◙◙ و تتطهّـــرُوا و طابُـوا ۩

۩ و اجعلنا ممّن عملوا الصّالحــــات ○◙◙○◙◙○◙◙○◙◙○◙◙◙○◙◙◙ و سارعُوا بالخيـرات ۩

۩ و تسابقـــوا فى الطـّاعــــــــــات ○◙◙○◙◙○◙◙○◙◙○◙◙◙○◙◙◙ و فـــــازوا بالجنـّات ۩
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 13:19 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd