للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الثقافة والآداب والعلوم > منتدى الثقافة والفنون والعلوم الإنسانية > الفن التشكيلى


إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2010-06-27, 14:42
الصورة الرمزية أشرف كانسي
 
بروفســــــــور

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  أشرف كانسي غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 4706
تـاريخ التسجيـل : Aug 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــــامــــة : القليعة
المشاركـــــــات : 9,541 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 3281
قوة التـرشيــــح : أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute
b8 التشكيل وعالم القوارض بقلم : سعاد ميلي





الإنسان مجموعة من المتناقضات، قد تجد داخلهالطيب والشرير، القاسي والحنون، المستسلم والمتمرد وغير ذلك من الصفاتالإنسانية.
ومن هنا لا يسعنا الإنكار، أنه مهما اختلفت طبيعة أي واحد منا، فإن أول شيء يتعلمه الإنسان في هذه الحياة، هي خربشة مستنبطة من جذور الطفولة، تختلف معانيها وأشكالها من طفل إلى آخر.
بالنسبة لي وجدت في عالم الخطوط المائلة والدوائر المتشكلة، من عالم القوارض كسبيل للذكر، والممزوجة بألوان اقرب إلى لون التربة الأم، بداية طريق خيالي ينبع من أحاسيس وجدانية واقعية، لتكتمل نهايته التشكيلية في لوحة تجريدية أو فطرية، قد يجدها البعض غامضة وخيالية.
لا أنكر أنني في الحقيقة، متأثرة بعالم القوارض، أو عالم العصر الحجري، كما هو معروف عنه، ذلك أنني اصبوا دائما إلى سبر أغواره، وأن اكتشف كل يوم جديد عنه، فأترجم ذلك مباشرة في لوحة تقرب إلى الخيال منها إلى الواقع.
بحكم تكويني الذاتي، أعتمد بشكل أساسي على الفطرة لتخطيط أشكال مبهمة تعبر عن أحاسيس دفينة في أعماقي الرومانسية الشاعرة، وتصب عبر ألوان دافئة حينا وغامقة في أغلب الأحيان ( الأزرق البني والليموني والبنفسجي اقرب الألوان إلى نفسي ).
رحلتي الاستكشافية في عالم الفن التشكيلي، لا تنتهي حيت دائما أعتبر نفسي، مازلت في أول البحث. وقد استخدم أشياء طبيعية مستمدة من مصادر غذائية أو نستعملها في حياتنا المعيشية اليومية، وعلى سبيل المثال: الحناء، القهوة، الجير، الرمل، الصدف البحرية، وغيرها من أشياء طبيعية المصدر. كما لا يمنع أن أستعين أيضا في رسم لوحاتي بمواد كيماوية مثل الفيرني، والصباغة المائية التي أفضلها أكثرية على الصباغة الزيتية.
في رأي المتواضع عالم القوارض هو:
عالم يمس جانبا مهما من الحياة في الأرض قبل حوالي220 مليون سنة، حيت كانت تعيش في تلك الفترة مخلوقات غريبة وبأحجام كبيرة ومذهلة وهي جد مفترسة. ولقد انقرضت منذ أكتر من قرون لأسباب يختلف فيها العلماء إلى حد الساعة. يهتم الجميع صغارا وكبارا في عصرنا الحالي بمعرفة هذا العالم العجيب. حيث توجد بعض الحيوانات التي تنتمي بشكل أو آخر إلى فصيلة القوارض المنقرضة ذلك أن ما يفوق 4.000 فصيلة من القوارض تعيش على سطح كرتنا الأرضية حاليا، وقد احتفظت بهذا الاسم لشبهها تقريبا بالأولى وعلى سبيل المثال:
الفئران والقنافذ والتماسيح والسناجب والتعابين الضخمة والحرباء والمسقراط والجرابيع وغيرها من الأنواع كثير.
وهكذا نجد أن تأثري بعالم القوارض له أسباب وترسبات منبعها الطفولة، بحكم عشقي وأنا طفلة في السادسة من عمري، لرؤية المسلسلات الكارتونية (الرسوم المتحركة) التي تحكي مغامرات خيالية وأسطورية.


عنــوان اللوحة
الفنانة التشكيلية
دوامة تعبان
سعاد ميلي زرقة البحر
وكذا قراءاتي القصصية التي تصبّ في هذا الإطار،مثلا مغامرات السندباد، وألف ليلة وليلة. وغيرها من قصص الأطفال التي تحكي عن عالمأسطوري غامض.
لهذا أتمنى صراحة أن أجد الجواب عن كل تساؤلاتي الوجدانية وأن أكون جسرا لهذا العالم الأسطوري، نحو الجميع بدون استثناء، وهذا عبر لوحاتي التجريدية والفطرية، متمنية للجميع قضاء مغامرات فكرية عبر تفحصهم بروية للأشكال المتجسدة في لوحاتي التعبيرية، والسباحة في عالمها الخيالي الغريب.


عنــوان اللوحة
الفنانة التشكيلية
تمرّد الطبيعة
سعاد ميلي زرقة البحر





توقيع » أشرف كانسي



" أن تنتظر مجرد الثناء على فعلك التطوعي، فتلك بداية الحس الإنتهازي ''
محمد الحيحي

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 06:10 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd