الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > بنك الاستاذ للمعلومات العامة > البحار والمحيطات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-06-27, 12:49 رقم المشاركة : 1
نبرة أمل
أستـــــاذ(ة) مــــاسي
 
الصورة الرمزية نبرة أمل

 

إحصائية العضو







نبرة أمل غير متواجد حالياً


b8 الحس عند الاسماك



الحس عند الاسماك
استقبال الصوت: إن أذن الأسماك تطابق الأذن الداخلية للثدييات. ويبدو أن الكيس السباحي يؤدي دوراً مهماً في ذلك، بدليل أن الأسماك التي لا يوجد لديها اتصال بين كيسها السباحي وأذنها مثل الطون والموره (الغادُس أو القد) لا تسمع أصواتاً تزيد تردداتها على 400 هرتز. أما في حال وجود الاتصال فبإمكانها أن تسمع أصواتاً يصل ترددها إلى 7 كيلو هرتز. وقد وصف ويبر Weber العظيمات التي تصل بين الكيس والأذن أول مرة عام 1820، لذلك تسمى جهاز ويبر Weberian apparatus.
إصدار الصوت: ويتم بطرائق مختلفة. فالأسماك تصر أسنانها وتحك أشواكها وأشعتها الزعنفية، وتتجشأ وتتجرع الهواء، وتُخْرِج الريح. ويشارك الكيس السباحي في ذلك فيقوم بدور مضخم للصوت (رنان) resonator. وقد يصل تردد (تواتر) هذه الأصوات إلى 400 هرتز، ولها أهمية في مواسم التكاثر وفي تحري الغذاء واتصالات الأسماك بعضها ببعض.
الرؤية: يوجد في المناطق السطحية من المياه، ضوء كاف للرؤية. أما في الأعماق المظلمة فإن العيون تكون غاية في التعقيد وكبر الحجم كي تتلاءم مع بريق التألق الحيوي الذي تصدره كائنات الأعماق. وفي الكهوف، حيث لا أثر للضوء أو البريق، تستحيل الرؤية، ويستغني أربعون نوعاً من الأسماك عن العيون. وبإمكان الخط الجانبي للجريث (الجرِّيَّ) استقبال الضوء، وفي الكثير من الأسماك توجد نافذة فوق الغدة الصنوبرية حساسة للضوء، تسمى العين الصنوبرية.
وعدسة العين كروية، وتتمتع بنوعية ممتازة، ذلك أن معامل الانكسار (قرينة الانكسار) يتغير فيها على طول قطرها الأمامي الخلفي، ممايجعل الأشعة المارة فيها تتبع مسارات منحنية مكوِّنة بذلك صورة واضحة خالية من الزيغ اللوني أو الكروي. وتقوم السمكة عموماً بالمطابقة بتحريك العدسة إلى الأمام والخلف، ويستطيع بعض أسماك القرش المطابقة بتغيير شكل العدسة كما تفعل الفقاريات البرية.
ولبعض الأسماك عيون أنبوبية تساعد على توسيع حقل الرؤية بتوجيه هذه العيون إلى الأمام أو الأعلى. وللبعض الآخر عدسة خاصة تمكِّن من التركيز في الوسطين الهوائي والمائي.
ويتمتع معظم الأشلاقيات والخرافيات وبعض الأسماك العظمية بإمكانية عكس الضوء الذي يصل إلى الخلايا البصرية، لذلك تلمع عيونها مثل عيون القطط، كما يمكنها التحكم في الموجة الضوئية المراد عكسها.
الشم والذوق: الفصان الشميان في دماغ الأسماك كبيرا الحجم، وهذا يعكس حاسة الشم المتطورة جداً. فبعض أسماك القرش يستشعر وجود الحموض الأمينية بتراكيز لا تزيد على 10-9 جزيء غرامي وزني. والأنقليس يستشعر وجود كحول بِتافِنيل إتيل B-phenyl ethyl alcohol بتراكيز 10-8 جزيء غرامي وزني، ويتم حس الشم في الأنف المبطن بنسيج ظهاري ذي طيات يمر الماء من خلالها باتجاه واحد، تنتشر عليها خلايا حسية تمثل المستقبلات الشمية التي ترسل محاورها العصبية إلى الدماغ عن طريق الأعصاب الشمية.
وللأسماك عدد من المستقبلات الكيمياوية والحليمات الذوقية تستعمل مثل الجهاز الشمي، وغالباً ماتوجد الحليمات الذوقية على أعضاء خاصة مثل الذقينات والزوائد الاستشعارية أو على الأشعة الزعنفية الحرة التي تسمح حركتها بتقصيّ الوسط المحيط.
الخط الجانبي: وهو عضو خاص يميز الأسماك، يتمثل بمجموعة من القنوات في الرأس وقناتين تمتدان على طول جانبي الجسم، تحتوي على مُسْتَقْبِلاتٍ خاصة تتحسس بتغيرات الضغط والتيارات المائية، مما يسمح للحيوان بتوجيه نفسه والتلاؤم مع الأحوال كافة.
المستقبلات الكهربائية: يمكن لبعض الأسماك استشعار حقل كهربائي لا يزيد على 0.01 مكرو فُلط/سم، فتستطيع بذلك اكتشاف الفرائس المدفونة في الرسابة، ويمكنها توجيه نفسها ضمن حقل المجال المغنظيسي الأرضي.
وتوجد هذه المستقبلات في كل الأشلاقيات، وفي مجموعات مختلفة من الأسماك العظمية، وفي الحفش وذوات التنفُّسين[ر]. والمستقبل قناة تمر من سطح الجلد إلى جراب يحتوي على خلايا حسية تتصل قاعدتها بنهايات عصبية من أعصاب الخط الجانبي. وتملأ القناة مادة هلامية تشبه في تركيبها الشاردي ماء البحر، وهي ذات مقاومة كهربائية منخفضة، في حين يتمتع جدار الجراب بمقاومة عالية.
وتجدر الإشارة إلى أن هناك فصائل مختلفة من أسماك المياه العذبة، تملك مستقبلات أخرى تستجيب للترددات العالية التي يتم تحريها عن طريق تضافر بين إصدارات عضو كهربائي والمستقبلات الكهربائية.
الأعضاء الكهربائية: وهي ألياف عضلية مخططة فقدت خاصتها في التقلص واكتسبت خاصة إصدار طاقة كهربائية بشكل نبضات أو موجات تستعملها الأسماك في تفحص الوسط المحيط، وفي الاتصال بغيرها، وصعق فرائسها أو في دفاعها عن نفسها. ويشذ عن ذلك أسماك قوسيات القص sternarchids التي تعيش في المياه العذبة، والتي تنشأ فيها الأعضاء الكهربائية من تحوّل ألياف عصيبة.
وتتألف الأعضاء الكهربائية من خلايا منبسطة معصبة من جانب واحد، ومرتصة على نحو يمكِّنها من جمع الكمونات الصغيرة الناشئة عن زوال الاستقطاب عبر الأغشية، فَتُصْدِرُ بذلك كمونات كبيرة تصل إلى 500فلط لدى السمك الكهربائي Electrophorus. كما سُجِّلَ توتر 450 فلط لدى سمك السلور الكهربائي electric catfish. في حين يطلق الرَّعّاد Torpedo دفعاته بتوتر40 فلط تقريباً. ومعظم الأسماك لا يتعدى ما يعطيه الفلط الواحد.
التألق: يُصْدر عدد كبير من الأسماك البحرية الضوء بوساطة أعضاء تخصصت لذلك. وهناك نمطان أساسيان من الأعضاء الضوئية. أحدهما فيه خلايا ضوئية خاصة بإصدارالضوء، وثانيهما توظف فيه السمكة بعض الجراثيم المتعايشة معها لإصدار الضوء، وذلك بتربيتها ضمن أكياس خاصة.
ويستعمل الضوء في جذب الفريسة أو تحريها، ولكن الاستعمال الأكبر هو في الاتصال[ر] أو في التمويه.






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=175988
التوقيع






    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الاسماك , الدش , غنى


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 01:04 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd