الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > الأخبار المنوعة


الأخبار المنوعة اخبار السياسة , اخبار اقتصادية, اخبار رياضية, الاخبار الإسلامية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-06-03, 20:29 رقم المشاركة : 1
mustapham
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية mustapham

 

إحصائية العضو








mustapham غير متواجد حالياً


وسام المراقب المتميز

افتراضي مغربيات يواجهن عنف البيت والشارع برياضات فنون الحرب






تقبل مغربيات عديدات على ممارسة رياضات فنون الحرب، أو ما يسمى بالرياضات القتالية، من قبيل الكاراتيه والجودو والتايكوندو وغيرها، لتعلم الدفاع عن أنفسهن بسبب الاعتداءات الجسدية التي يتعرضن لها سواء في البيت أو في الشارع.

وباتت نوادي رياضات فنون الحرب تشهد انخراط الكثير من الفتيات والنساء من أجل حمايتهن الشخصية، وأيضاً بغية تعزيز الثقة بأنفسهن التي صرن يفتقدنها بسبب الجرعة الزائدة من العنف المُمارس ضدهن من طرف الرجال.

وجدير بالذكر أنه - بحسب إحصائيات رسمية - تتعرض النساء للعنف على يد الزوج بنسبة 32.3%، والطليق بنسبة 15.7%، ومن طرف الغير بنسبة 33.9%، وتتنوع أشكال العنف المُسلط عليهن بين عنف جسدي بنسبة 61.8%، وعنف نفسي بنسبة 24%، وعنف جنسي بنسبة 13.6%، ثم عنف اقتصادي بنسبة 0.6%.

مطلقات وعاملات

المغربيات يقبلن على تعلم الرياضات القتالية

ولم يعد مشهد فتيات صغيرات السن أو نساء تجاوزن مرحلة الشباب يتدربن على مزاولة الرياضات القتالية مشهداً غريباً في المجتمع المغربي الذي عرف سطوع نجم العديد من الإناث في هذه الرياضات بعد أن بدأنها مجرد هاويات.

وتؤكد سعاد أرزام، مدربة أحد أنواع رياضات فنون الحرب بالرباط، أن نسبة ارتياد الفتيات والنساء إلى نوادي تعلم الرياضات القتالية ارتفعت في السنوات القليلة الأخيرة بشكل لافت للانتباه، مضيفة أن فئة الإناث أكثر مواظبة وحرصاً على تلقي التدريبات وتطبيقها من غيرهن. وعزت المدربة لجوء المغربيات إلى رياضات فنون الحرب إلى عوامل نفسية وصحية بالأساس، حيث إن المُمارسة تشعر بتغير كبير يعتري نفسيتها التي تتحسن تدريجياً باستردادها لقوتها ونفض الغبار عنها، مشيرة إلى أن هذه الرياضات بالذات تمنح النساء نوعاً من القوة في الشخصية وكثيراً من الثقة بالنفس.

وزادت أرزام بأن الرياضات القتالية تمد الفتاة الممارسة بطرق الوصول إلى الصفاء الداخلي وطرد التوتر الذي يسيطر على جسدها من جراء تراكم الضغوط النفسية والمسؤوليات سواء داخل البيت أو في الشارع أو العمل.

وتعترف خديجة الأبيض، إحدى الممارسات لرياضة الجودو، بأنها قررت - رفقة صديقاتها المطلقات - تعلم هذه الرياضة قبل سنوات قليلة بسبب تجربة مريرة عاشتها مع طليقها الذي كان يعنفها بشكل صارخ خلال حياتهما الزوجية التي لم تدم طويلاً.

وأوضحت السيدة أن الذي دفعها لتعلم رياضة الجودو وحصولها على الحزام البني هو أنها رغبت في ردّ الاعتبار لنفسها، وأن لا تكرر تجربتها القاسية التي لم تكن لتحصل لو كانت تتوافر على شخصية قوية وقدرة على الدفاع عن نفسها، على حد تعبيرها.

من جانبها تقول سمية، عاملة بأحد معامل النسيج بضواحي الرباط، إنها ولجت ناد لتعلم أساسيات رياضة الفولكنتاكت FULL CONTACT لهدف واحد فقط، وهو الدفاع عن نفسها إزاء محاولات السرقة التي تركز على الفتيات العاملات في المصانع من طرف مجرمين يستغلون فرصة أخذ الراتب الشهري ليقوموا بعملياتهم أمام أعين الملأ أحياناً.

حماية شخصية ويرى الباحث الاجتماعي محمد مسكين أن لجوء المغربيات أكثر فأكثر إلى ممارسة رياضات فنون الحرب يعود إلى طبيعة المجتمع المغربي التي أضحت تتسم بكثير من العنف سواء المادي أو المعنوي، مبرزاً أنه عنف يسود الفضاءات العمومية مثل الشارع والحافلة وساحات الجامعات، والفضاءات المغلقة أيضاً مثل البيت أو المكتب.. الخ. ويستطرد مسكين بأنه وفق إحصائيات عديدة يُمارس هذا العنف على المرأة أكثر من الرجل في المنزل والشارع، الأمر الذي يجعلها تبحث عن حلول تصرف فيها نفسياً ما تتلقاه من عنف، لكن أيضاً لتدريب ذاتها على مواجهة هذا العنف المستشري.

واعتبر المتحدث أن ممارسة هذا النوع من الرياضة ينتشر خاصة لدى ثلاث فئات من النساء: الفتيات الصغيرات المقبلات على الزواج، وفئة العاملات خاصة في المناطق الصناعية ضواحي المدن، ثم فئة النساء المطلقات بسبب عنف الأزواج.

وأوضح أن الفتيات الشابات يمارسن هذه الرياضات من أجل دعم لياقتهن البدنية، في حين أن العاملات في المصانع أو حتى في مختلف القطاعات الأخرى فيزاولنها بسبب ما يتعرضن له من اعتداءات مثل السرقة خاصة عند تسلّم رواتبهن أول الشهر.

أما بالنسبة لفئة المطلقات ـ يردف المتحدث ـ فهن يمارسن هذه الرياضات من أجل تلافي تجربة زوجية فاشلة عشنها بسبب العنف الذي سلطه أزواجهن عليهن، فتكون بذلك رياضات فنون الحرب بمثابة حماية نفسية وجسدية واجتماعية فعالة لهن في مواجهة أخطار الحياة الأسرية والعامة.

حسن الأشرف







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=153324
التوقيع


هل جلست العصر مثلي ... بين جفنات العنب
و العناقيد تدلـــــــــــــت ... كثريات الذهب

    رد مع اقتباس
قديم 2010-06-03, 20:36 رقم المشاركة : 2
عازف الليل
بروفســــــــور
إحصائية العضو








عازف الليل غير متواجد حالياً


وسام مسابقة كأس العالم لكرة القدم

وسام المشرف المتميز

افتراضي رد: مغربيات يواجهن عنف البيت والشارع برياضات فنون الحرب


نآآري آش هاد الخبرآسي مصطفام٠٠ قبل ما تزوج دابا سولها آشمن رياضة كتمارس٠٠ شوف شي امرأة كتلعب غي الكارطة أو الشطرنج٠ هههههههه






التوقيع

Soyez le changement que vous voulez voir dans le monde. Gandhi
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مغربيات , البحث , الحرب , برياضات , يواجهن , عنف , فنون , والشارع


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 01:53 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd