الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات التواصل العام > منتدى النقاش والحوار الهادف > أرشيف مواضيع النقاش


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-05-27, 18:03 رقم المشاركة : 1
جوهرة المحيطات
أستـــــاذ(ة) مــــاسي
 
الصورة الرمزية جوهرة المحيطات

 

إحصائية العضو







جوهرة المحيطات غير متواجد حالياً


وسام المشاركة

وسام المركز الثالث في مسابقة استوقفتني آية

وسام الرتبة الأولى في مسابقة طاكسي المنتدى لشهر يو

وسام مشارك في دورة حفظ سورة البقرة

افتراضي العرس الاسلامي



السلام عليكم
كما كتشوفو قرب موسم الأعراس ، حاولت نقلب على أي شيء يخص حفلة العرس فلم أجد إلا ذنوبا ومعاصي ترتكب في هذه الحفلات بعيدا عن رضى الله .

ارجو مشاركتكم بافكار لازالة هذا المنكر الذي يتكرر كل مرة،

من حضر منكم عرسا اسلاميا يحكيه لنا او لنساهم بافكار جديدة تجعل تلك المناسبة مميزة بالفعل وإن شاء الله تكون قدوة لي لي ولجميع الفتيات لي باغيين رضى الله .

جزاكم ربي خيرا








: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=148095
التوقيع

    رد مع اقتباس
قديم 2010-05-27, 18:16 رقم المشاركة : 2
fastly
أستـــــاذ(ة) ذهبــــي
 
الصورة الرمزية fastly

 

إحصائية العضو









fastly غير متواجد حالياً


افتراضي رد: العرس الاسلامي


رقـم الفتوى : 75095
عنوان الفتوى :العرس الإسلامي لا يجمل بالمعازفتاريخ الفتوى :09 جمادي الأولى 1427 / 06-06-2006
السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم: أود عرض قضيتي عليكم دون إطالة بإذن الله، والله الموفق، إذا كان لدى أحدكم حل أو اقتراح فليجزكم الله خيراً. لي أخت في الله متدينة ملتزمة – الله يرضى عنها- وقد اقترب موعد زفافها وهي وخطيبها في مشكلة، وخطيبها أيضاً بارك الله فيه وأكرمه وأعزه كما يحب الله ويرضى، مشكلتهم: هي حفل الزفاف. طبعاً قررا أن يكون حفل الزفاف ديني أو إسلامي "كما يسميه الناس الآن" ولكن الخطيب يرفض الموسيقى بكل أشكالها حتى لو ترافقت مع أكثر الكلام تديناً، إنه غير مستعد لقبول فكرة أخرى في الموضوع، أما الخطيبة فتأخذ بالحكم الأقل تشدداً باستخدام الموسيقى في الأناشيد خاصة مع عدم توفر بدائل بحسب علمها، ولا زالت تبحث عن شيء لا يرافقه موسيقى (ما عدا الدف) حتى يرضى الطرفان ولكنها وللأسف لم تجد. وفكرة الخطيبة أنها تريد أن تشجع جميع الشباب كي يقتنعوا بأن العرس الإسلامي ممكن أن يكون طبعاً جميل وتشجع غيرها على ذلك – الله يجزيها الخير_ وتخشى أن يكون غير مشجع بغير الموسيقى لها وللموجودين ولمن يفكر بالعرس الإسلامي. هذه هي الحالة وليست مشكلة إن شاء الله، فأخواي الاثنان بمنّ الله وكرمه لن يختلفا أبداً ما دام رضا الله غايتهم الأولى والأخيرة. أعينــونا الله يكرمكم، والله الموفق


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فما دام هدف هذه المرأة وخاطبها رضا الله تعالى فلا ينبغي أن يحدث بينهما خلاف، وذلك لأن مرجع المؤمنين عند الخلاف هو كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم كما قال تعالى: </B>فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللهِ وَاليَوْمِ الآَخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا النساء:59}
وقد سبق لنا بالفتوى رقم: 987، بيان أنواع الغناء وحكم كل نوع، وبيان أن الغناء الذي تصحبه المعازف لا يجوز، وإباحة الضرب بالدف في الأعراس والأعياد فلتراجع الفتوى، ولا يجوز الالتفات إلى بعض الفتاوى التي تبيح استخدام المعازف فلا قول لأحد مهما علت منزلته في العلم مع قول الله ورسوله. قال الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللهِ وَرَسُولِهِ وَاتَّقُوا اللهَ إِنَّ اللهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ {الحجرات:1} وتراجع لمزيد من الفائدة الفتوى رقم: 51990
ولا يجوز أن يقال في هذا الحكم الذي قضى فيه الشرع بالتحريم أنه تشدد لأن ما جاء به الشرع سهل وميسور وإن كان فيه شدة في مخالفته أهواء بعض الناس، ثم إن سماحة الدين وإثباتها للناس لا تكون بما جاء الشرع بالنهي عنه ولو اتبعت في ذلك أهواء الخلق لم ينضبط الأمر ولكانت الفوضى والفساد. قال تعالى: وَلَوِ اتَّبَعَ الحَقُّ أَهْوَاءَهُمْ لَفَسَدَتِ السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ وَمَنْ فِيهِنَّ بَلْ أَتَيْنَاهُمْ بِذِكْرِهِمْ فَهُمْ عَنْ ذِكْرِهِمN>مُعْرِضُونَ.{المؤمنون:71}
ثم إن الأناشيد الإسلامية الطيبة التي تدعو إلى الخير والفضيلة والخالية من الدعوة إلى الفحش والرذيلة متوفرة وقد لا تكون هنالك صعوبة في تحصيلها، وفي موقعنا الشبكة الإسلامية محور خاص بها ضمن قسم صوتيات ومرئيات، وتراجع لمزيد الفائدة الفتوى رقم: 2351
وننبه إلى أن إثبات جمال العرس الإسلامي لا يكون بفعل ما يحرم شرعا، بل وليس محصورا في مجرد الإتيان بالأناشيد الإسلامية ونحو ذلك إذ من الممكن ابتكار وسائل مشروعة تجلب الفرح وتدخل السرور على الناس، والأصل في الوسائل الإباحة حتى يرد ما يمنع منها شرعا.

عن موقع اسلام اولاين






التوقيع

آخر تعديل fastly يوم 2010-05-27 في 18:21.
    رد مع اقتباس
قديم 2010-05-27, 18:22 رقم المشاركة : 3
fastly
أستـــــاذ(ة) ذهبــــي
 
الصورة الرمزية fastly

 

إحصائية العضو









fastly غير متواجد حالياً


افتراضي رد: العرس الاسلامي


بعض النساء هداهن الله تتكلف وتقيم الأعراس والحفلات الصاخبة خوفاً من كلام الناس وطلباً لرضاءهم وإعجابهم، أو اغاضة بعض الجيران وفلانه وآل فلان..
وهنا أقول لكل امرأة وأخت مسؤولة في بيتها ولها الكلمة المسموعة..
يا أخت لا تفعلي أمراً غير محمود فتندمي!.. ودعي الغيرة من الأقارب والجيران وآل فلان، فإن الغيرة في مثل هذا لا تصلح.. الغيرة والتنافس المطلوب إنما يكون في الدين والأعمال الصالحة وليست بالمجاهرة في الأعراس، من إسراف وتكلف واستدعاء المغنيات والمطربات..
قال صلى الله عليه وسلم: "من التمس رضا الله بسخط الناس، كفاه الله مؤنة الناس، ومن التمس رضا الناس بسخط الله، وكله الله إلى الناس " ( أخرجه الترمذي، وصححه الألباني ).
يا أختي الفاضلة:
إعملي بما يمليه عليك دينك القيم، وبما يمليه عليك ضميرك العف، وبما تمليه عليك أخلاقك الطاهرة وتقاليدك العربية العتيدة.
قال المصطفى الحبيب صلوات ربي عليه وسلامه "من استطاع منكم أن ينفع أخاه فلينفعه" ( أخرجه مسلم ).
وأنا لا أملك إلا أن أحبكم بقلبي وأدعو لكم بلساني وأكتب لكم لعلي- إن شاء الله- أنفعكم بقولي جعلني الله وإياكم من الدين ينطبق عليهم قوله صلى الله عليه وسلم "من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيثاً" (أخرجه مسلم).
ثم أن أغلى ما تملك المسلمة هو الوقت فلنحاول جميعاً أن نستغله استغلالاً ينفعنا في الدنيا وفي الآخرة فعند الرغبة في إقامة عرس كبير يجمع الأقرباء والأصدقاء فلنجعله حفلاً إسلامياً خالياً من المنكرات والمخالفات.
وإليك تصور بسيط لمثل هذا الحفل. الذي سيختلف شكلاً من امرأة إلى أخرى حسب إبداعها ونشاطها الطيب.
وبتنظيم منك أختي المسلمة الملتزمة وبمساعدة من أخواتك الطيبات صديقات أو قريبات أو جارات ستستطيعين تحقيق حفل زفاف رائع خالي من المحاذير وسيشعر من يحضره بالسعادة والسرور والاطمئنان ولن يأثم- إن شاء الله- من سيحضره ويشرفه.
1-
وجهي دعوة الحضور إلى قريباتك وجيرانك ومن تحبين حضوره، ولا تفرقي بينهم فاحرصي وكذا الحال بالنسبة لزوجك أو أبيك مع الرجال.
2-
تهيئة المكان المناسب للمدعوات مع معرفة أعدادهن حتى تتمكني من إكرامهن على أحسن وجه، وحبذا أن يكون مكان النساء بعيداً عن الرجال، وحتى لا يسمع الرجال أصواتهن، وحتى تأخذ النساء راحتهن بدون قيود.
3-
إعداد مكان مريح لمن يشتكي ألماً أو به علة.. والعناية بكبيرات السن من الحاضرات أمر رائع..
4-
الاستئذان من ولاة الأمر في وضع صندوق للتبرعات حتى يتسنى لمن تشتاق نفسها فعل الخير أن تمد يد العون لمن يحتاج من المسلمين والمسلمات.. أنتم بذلك مأجورين.
5-
الحرص على الأطفال ومن الأفضل أن يكون الأبناء الأولاد مع الأب، والبنات والصغار جداً يكونون مع الأم، وهذا هو الأفضل، وجذبهم إلى السماع والتجاوب أمر مطلوب.
6-
يبدأ الحفل من بعد صلاة المغرب.. القاء كلمة ترحيبية.. ثم أنشودة طيبة تبين مدى الفرحة والسرور .. ثم إلقاء محاضرة تفيد الحاضرات بحيث تكون عن مثل هذه المناسبة ومن خلالها يتم الدعاء للعروسين وتكون قصيرة وغير مملة، ثم تقديم الحلوى والمشروبات التي تفضلها النساء كالقهوة العربية والشاي.
ثم المشاركة بالقصائد الجميلة والنوادر والملح والفكاهات التي لا تفسد الدين وتثري على الجو المرح والسعادة.
ثم القيام لصلاة العشاء.. وبعدها تناول وليمة العرس.. ويجب الحذر من الإسراف والتبذير أو العكس البخل والتقتير.. وإذا تبقي من الطعام والشراب.. فلتطعم المسلمة جيرانها أو بعض العمال المسلمين الذين يعرفهم الرجل.. المهم أن لا يفسد أو يرمى وهناك محتاجين،- معوزين في البلد.
بعد تناول طعام العرس.. توزع أسئلة وبطاقات وألغاز لكي تتنافس في حلها الحاضرات.
7-
إتاحة الفرصة كي تنصرف المدعوات باكراً فذلك احترام لها ولأهل بيتها.. فالسهر لا يفيد الإنسان إلا إذا كان عبادة.. وبعض الناس من عادتهم عدم السهر والنوم مبكرين إستعداداً لا أعمالهم أو مدارسهم.
8-
عند إنصراف الحاضرات عليكن بتقديم الأشرطة الإسلامية والكتيبات النافعة كهدية لهن، ولابد من توزيع الحلوى على أطفالهن، ولهن شخصياً .. حتى يعرفن مدى جمال الحفل الإسلامي فلا ضجيج ولا تضييق ولا تأخير.. بل إكرام ودين ويسر وسرور وخير.
9-
الحرص على أن تخرج النساء بدون المرور من بين الرجال.
10-
إذا كان لدى الرجال رجل علم ودين وحتى لا تمل الحاضرات.. أو محاولة سماع ولو جزء منها. إذا كان لدى الرجال أحد المشايخ أو طلاب العلم وألقى محاضرة فلا مانع من أن تسمعها النساء الحاضرات بشرط عدم خلخلة البرنامج الخاص بهن وكي لا تمل الحاضرات أو محاولة سماع ولو جزء
11-
أن من تقيم حفلاً كهذا عليها أن تتحلى بالصفات الجميلة التي تجذب القلوب والعقول وأن تختار من الأخوات اللاتي يحملن مثل صفاتها الكريمة مثل الصبر، التواضع، الاحترام، السماحة، والحرص والبلاغة وحسن الاستقبال وبراعة التعامل مع الصغار والكبار.. والأخت التي يكون صبرها قليل، وفيها شيء من الدلال المغرور فلا تكن من ضمن اللاتي يساهمن معك حتى لا تحرجك مع المدعوات وكذا بقية الصفات التي تنفر الناس من بعضهم مثل الصفاقة الغلاظة وغيرها.. جنبنا الله إياها..
12-
إذا كان لا بد من ضرب الدفوف.. فليتم إحضار من تتصف بالصفات الحسنة فتنشد القصائد الجميلة بصوت جميل بلا محسنات ولا مكبرات ولا مؤثرات.. مدة بسيطة ولا تزيد عن ساعة.. هذا هو الأفضل.
13- لبس الملابس الجميلة والتزين والتطيب أمر لا خلاف فيه، بل هو المفروض لمثل هذه المناسبة السعيدة لكن في اللباس احتشام وحياء.. ومن تحضر عليها الدعاء للعروسين، والمباركة وعليها احترام أهل الحفل ومن يحضره صغار كانوا أو كبار.. أغنياء كانوا أو فقراء وأن تتجنب المرور أمام الرجال وأن تكون متعاونة مع أهل الحفل وأن تساعدهم من أجل إنجاحه حتى تنال رضا الله ثم محبتهم وتقديرهم.. وليجعل الجميع قلوبهم صافية طاهرة والسنتهم نظيفة رطبة دائماً بذكر الله سبحانه.. هذا والله تعالى أعلم..






التوقيع

    رد مع اقتباس
قديم 2010-05-27, 18:57 رقم المشاركة : 4
خالد السوسي
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية خالد السوسي

 

إحصائية العضو








خالد السوسي غير متواجد حالياً


وسام المنظم في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام المنظم مسابقة الأستاذ الرمضانية

مسابقة كان خلقه القران1

وسام المرتبة الأولى في مسابقة المصطلحات

وسام المرتبة الأولى في مسابقة ألغاز رمضان

وسام المشاركة في مسابقة التصوير الفوتوغرافي

وسام المركز الأول في مسابقة استوقفتني آية

وسام مشارك في دورة حفظ سورة البقرة

افتراضي رد: العرس الاسلامي



موضوع قيم ومفيد ومهم خصوصا وان موسم الزواج والخطوبات وحفلات الاعراس على الابواب

وكم من منكرات ترتكب وكم من معاصي نرى ونسمع وكم من حرمات تنتهك وكم وكم الواقع مرير ومؤلم اذا اردنا ان نتطرق الى مختلف المنكرات والمصائب والفواحش التي تحدث

مثل هذه الاعراس التي تشتمل منكرات لايجوز الحضور اليها ولو كانت من اقرب الاقارب وليس في الامر اي قطيعة رحم لأنه لاطاعة لمخلوق في معصية الخالق


ومن جهة اخرى فمازال هناك خير كثير في مجتمعنا ومازالت هنالك عائلات تقي اعراسا ملتزمة وفق السنة بل حضرت الى العديد منها فاحببتها واخذت فوائد كثيرة منها

و اليكم برنامجا مفيدا مما استفدته من تلك الاعراس التي اعجبتني :

تكون البداية غالبا بتلاوة ايات من كتاب الله تعالى بصوت مقرئ ندي الصوت ( وبالمناسبة اود الاشارة ان احضار القرآء او مايسمى عندنا ب "الطلبة" الذين يقرؤون القرآن قراءة جماعية دون مراعاة لاحكام وقواعد التجويد ودون مراعاة لحسن الصوت او ترتيل لاقران كما ينبغي ودون حضور للقلب او خصشوعه او تدبر للايات التي تقرأ فهذا امر محدث ومخالف للشرع ولايجوز لاسباب كثيرة ذكرها اهل العلم )

ثم يقوم احد طلبة العلم او المشايخ المعروفين بتقديم درس او موعظة وتقديم نصائح وتوجيهات غالبا مايستفيد منها الكثير الكثير من الخاضرين ويبارك الله في تلك الجلسة المباركة الطيبة كما ان الناس يستغلون حضور هذا الشيخ لسؤاله عن امور كثيرة من المسائل الضرورية في دينهم فيفيدون غيرهم ويستفيدون

وبعد الانتهاء من الوليمة ومايتخللها من نصائح اضافية وطرائف تختم حفلة الزفاف بادعية صالحة طيبة من طرف الشخص الذي قام بالقاء الدرس


وسبحان الله فمثل هذه المجالس التي يكون فيها دروس وذكر الله تعالى تتنزل فيها السكينة ويخرج منها الجميع وهم راضون فرحون مسرورون وحتى لو لم تكن هناك وليمة دسمة او طعام كثير وهذا ما لمسته مؤخرا عندما حضر الى احد الحفلات شيخ كبير من مدينة مراكش وكانت الدعوة مجانية في احد قصور الحفلات الذي حضر اليه حشد كبير وعدد غير متوقع من الناس

ونظرا لهذا العدد الهائل فقد تم تقديم الشاي والحلوى فقط للحاضرين ولكنهم لم يقلقوا مطلقا او ينزعجوا بل ازداد فرحهم واطمانت نفوسهم بعد الدرس المميز والرائع الذي قدمه ذالك الشيخ جزاه الله خيرا


وتقبلوا فائق التقدير والاحترام






التوقيع


جميع من عاش في القرون الثلاثة المفضلة لم يحتفل بالمولد
فلم نحتفل نحن ؟ هل نحن أعلم و أفقه منهم ؟
و لماذا غاب هذا الخير عنهم وعلمه من جاء بعدهم ؟
و لماذا لا يتحدث الناس عن يوم وفاته الذي كان يوم 12 ربيع الأول ؟
أغلب الناس الذين يحتفلون لسان حالهم :
بل وجدنا آباءنا كذلك يفعلون
بل قالوا إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مهتدون
من كان مستنا فليستن بمن سبق...
اللهم أمتنا على السنة..


    رد مع اقتباس
قديم 2011-03-01, 14:04 رقم المشاركة : 5
جوهرة المحيطات
أستـــــاذ(ة) مــــاسي
 
الصورة الرمزية جوهرة المحيطات

 

إحصائية العضو







جوهرة المحيطات غير متواجد حالياً


وسام المشاركة

وسام المركز الثالث في مسابقة استوقفتني آية

وسام الرتبة الأولى في مسابقة طاكسي المنتدى لشهر يو

وسام مشارك في دورة حفظ سورة البقرة

افتراضي رد: العرس الاسلامي





التوقيع

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الاسلامى , العرش


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 14:18 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd