الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-05-18, 20:20 رقم المشاركة : 1
si sajid
بروفســــــــور
إحصائية العضو








si sajid غير متواجد حالياً


important الحرم الجامعي و الإنزال الأمني



الحرم الجامعي و الإنزال الأمني

ليس التطويق الأمني الذي شهدته كلية العلوم بنمسيك، الدار البيضاء، الأسبوع الماضي هو فقط الدافع لكتابة هذا المقال، و إنما، و الحال أن الحدث مثل قطرة الحبر التي أفاضت القلم، سلسلة الإجراءات التضييقية التي شهدتها جامعة الحسن الثاني المحمدية هذه السنة، و التي عرفت مسارا تصاعديا ملفتا للنظر. و بالتالي طرحت مع كثير علامات التعجب مجموعة من علامات الاستفهام.

ستحاول هذه السطور بعد استعراض مجموعة من الإجراءات التضييقية خلال هذا الموسم الجامعي 2009/2010 ، تقديم استقراء لها في سياق مقاربة الدولة الشاملة للمسألة الجامعية، لتختم بعرض موقف الطالب و موقعه منها.

الإنزال الأمني، كرونولوجيا سنة:

مجموعة من الأنشطة الطلابية التي نظمتها هياكل الإتحاد الوطني لطلبة المغرب بجامعة الحسن الثاني المحمدية نقابيا و ثقافيا و تضامنيا خلال هذا الموسم الجامعي 2009/2010 لم تسلم من التضييق من طرف السلطات المحلية و إدارات الكليات، فنسجل نقلا عن الموقع الرسمي لأوطم هذه الأحداث:

5 ماي 2010 : بمناسبة عقد اللقاء الثاني لمجلس الفرع بكلية العلوم بنمسيك، تطويق أمني للكلية من كل جانب بشتى التلوينات الأمنية، التضييق عند باب الكلية، إقفال القاعات و توقيف الدراسة و إخلاء المكتبة و قطع التيار الكهربائي.

من 8 إلى 13 مارس 2010: محاولة منع الأسبوع الثقافي لكلية العلوم بنمسيك بالمنع من استعمال المدرجات و المستلزمات و قطع التيار الكهربائي و تهديد أعضاء مكتب التعاضدية بالاعتقال، و من بين الأنشطة الممنوعة، محاضرة سياسية بعنوان: "الشباب و المشاركة السياسية".

11 مارس 2010: إنزال أمني مكثف صاحب المسيرة الجامعية التضامنية مع الشعب الفلسطيني بكلية الحقوق المحمدية.

10 مارس 2010: قمع طلاب كليتي الآداب و الحقوق المحمدية وهم يهمون بتنظيم وقفة احتجاجية أمام محطة الحافلات قرب كلية الآداب، حيث منعت قوات القمع الطلاب من الوصول إلى مكان الوقفة و قامت بضربهم و إجبارهم على صعود الحافلات كما ثم اعتقال الكاتب العام للفرع بعد أن ضرب حتى أغمي عليه.

9 مارس 2010 و 14 أكتوبر 2009: إنزالات أمنية مرافقة للوقفات التي نظمها طلاب الآداب بنمسيك و العلوم بنمسيك للمطالبة بحل مشاكل النقل الجامعي أمام محطة الحافلة.

20 فبراير 2010: تطويق كلية العلوم بنمسيك بمختلف التلوينات الأمنية بمناسبة احتضانها للقاء التكويني الذي نظمته الكتابة العامة لأوطم.

10 دجنبر 2009: وقفة اليوم العامي لحقوق الإنسان التي نظمها مكتب الفرع أمام رئاسة الجامعة (إنزال أمني أمام مبنى الرئاسة).

19 نونبر 2009: الإضراب الجامعي الذي دعا إليه مكتب الفرع، (إنزال أمني بالكليات).

28 أكتوبر 2009: انخراط الجامعة في الإضراب الوطني (إنزال أمني بالكليات).

28 شتنبر 2009: منع محاضرة سياسية بكلية العلوم بنمسيك.

الإنزال الأمني و المخطط الإستعجالي:

يسجل هذا التصعيد في السنة الأولى لتنزيل الخطة الاستعجالية لإصلاح التعليم. فيلاحظ إلى حد ما، رصد نفس الإمكانات التي رصدت لتنزيل مجموعة من الإصلاحات السابقة و مقاربة القضية بنفس المقاربة الأمنية التي انطلقت من نفس التصورات حول الجامعة و الطالب الجامعي. حيث نجد أن الدولة رصدت إلى جانب ترميم جزء من البنية التحتية المهترئة و موارد بشرية حسب الغاية و ميزانية هزيلة – لم تشفع لها هزالتها في موائد التدبير و التوجيه - ، عيونا و عصيا و مخافرا و تطويقات و بعثات و إملاءات. موارد رصدتها الدولة كتدابير أمنية بالموازاة مع خطين آخرين من الإجراءات. الأول يتعلق بتشجيع الثقافة المائعة مقابل محاربة الثقافة الجادة و تشجيع الانخراط في صراعات هامشية كالعنف الطلابي الطلابي. و ثاني الخطين هو تنزيل مجموعة من البنود البيداغوجية، كبنود المهننة و ضرب المجانية إلخ. كل هذه الإجراءات من تعاطي أمني مباشر و إشعاع ثقافي ملوث و حزمة القوانين البيداغوجية، و التي تدخل في سياق تناول الدولة لقضية الجامعة بالملعقة الأمنية، تهدف إلى إفراغ الجامعة من محتواها التربوي و العلمي و الفكري، و ثنيها عن ممارسة وظيفتها المجتمعية و الحضارية، وظيفة التنوير و تخريج نخبة المجتمع و دعم نضال الشعب و قواه التغييرية.

و هذه الأهداف محددة انطلاقا من تصورات محلية و غير محلية تتفق على اعتبار مصالحها السياسية و الاقتصادية الكبرى مهددة إن مارس الشعب و فعاليات الشعب، و الجامعة قاطرة هذه الفعاليات، وظائفهم الحقيقية، و قد تمت الإشارة لبعض وظائف الجامعة. فالمطلوب محليا مواطنون متخلقون بالرضا التام عن ما يدبر لهم، و منعزلون إلى حد خيالي عن الشأن العام، و متهممون بكليتهم بالخبز الممتنع أو باستهلاك الجديد من السلعة و الثقافة و الصورة. نفس المطلب دوليا، المحافظة على مستوى معين لدى دول جنوب متخلف، لا هو مستوى سياسي اقتصادي ثقافي جيد يهدد الغرب المتحضر في نفوذه و مصالحه، و لا مستوى غاية في التردي يشكل حقلا لتنامي التطرف و الكراهية و الإرهاب ضد الغرب.

القضية إنزالات أمنية، بعموم معنى العبارة، لتهيئ أجواء أفضل لتطبيق الإصلاحات التعليمية ذات التوجسات و الغايات الأمنية.

الإنزال الأمني و الرد الطلابي:

كما الحال في ماضي سنوات العلاقة المتوترة بين السلطة و الجامعة، أكدت الحركة الطلابية هذه السنة جماهيرا و مؤسسات على رفضها لمعاملة الحرم الجامعي بما سبق ذكره. هذا الرفض تجسد في استمرار الطلاب و هياكل الإتحاد الطلابي في خطهم النضالي التدافعي الممانع، دفاعا عن الحقوق و تأطيرا للساحة ثقافيا و تقدما بالجامعة لمعانقة هموم الأمة.

رد الطالب على حصار الجامعة و تخريب التعليم بجهاده و اجتهاده في طلب العلم و نيل أعلى الشواهد، و رد على المنع بالفعل، و رد على انتهاك الحقوق بالنضال ، و رد على محاولات الاستأصال بالحضور و الشهود. و بالتالي يكون الحاصل استمرار العمل الطلابي بالساحة الجامعية مؤديا وظائفه بكل قوة رغم كل مكر و كيد.

المسافر : 18 - 05 - 2010







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=139795
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الأموي , الجامعي , الحرم , الإنشاء


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 23:47 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd