الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-05-17, 11:43 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

a9 التلفزة المدرسية تختصر على التلميذ طريق التلقين



التلفزة المدرسية تختصر على التلميذ طريق التلقين


عبد المجيد صراط

الصحراء المغربية : 17 - 05 - 2010
تظهر أهمية التلفزة المدرسية في هذه الفترة التي تفصل تلامذتنا عن الاختبارات أو من يجتاز منهم بعضها، باعتبار أن التلفزة في الوقت الراهن تحتل مكانة خاصة في النسق الثقافي والاجتماعي للناشئة.فالمكان الذي تحتله في البيت يجعلها مثار اهتمام وجذب، وقد تلعب دورا فريدا في تسهيل مأمورية التلقين والمراجعة لدى التلاميذ.

التلفزة المدرسية في علاقتها بالتلميذ، ونعني هنا التلفزة ذات البعد التعليمي والتربوي التي بإمكانها أن تختصر مسافة التلقي لدى التلميذ، إذا ما كان بناء المعلومة التعليمية فيها يكون على خيط ناظم، وهذا الخيط هو التسلسل المنطقي لسير المسألة في شتى المقاربات المرتبطة بالمادة التعليمية، وبهذا الخصوص أبرز العديد من المهتمين بقضايا التربية والتكوين، ممن استقت "المغربية" آراءهم، أن تلاميذ اليوم "أصبحوا يهتمون بالدروس المبثوتة على الشاشة من أجل تركيز معلوماتهم وإغناء معارفهم، وقد يكون لهذا النمط التعليمي دور في تكسير روتين التلميذ في مواجهة كم هائل من المقررات والمراجع الورقية في تيهان تام وسط دروس مر عليها فترة لا يستهان بها في التدريس"، فالتلفزة يقول محدثونا "يمكن أن تكون المعين للتلميذ ليعقل المعلومة في محلها، لكن مع الأسف أن هذا النموذج التعليمي غير حاضر في مناهجنا التربوية، فإذا استثنينا المجهود المتواضع للقناة الرابعة في القيام بهذا الدور، فالإعلام العمومي الوطني لم يأخذ مسألة الدراسة عبر التلفاز كاستراتيجية بليغة الأهداف والمرامي، إنما جرى التعامل معها كثرف ترفيهي لا أقل ولا أكثر"، وهذا ما
أدى حسب مصادرنا إلى "انجلاء هذه المبادرة في بداية الثمانينيات ولم يعد لها وجود".

وفي السياق ذاته، أكد محمد ناجي، أستاذ وفاعل جمعوي، "أن ما كان يمكن الأخذ به والسير على منواله في فترة الثمانينيات لكي يصبح قاعدة في الألفية الثالثة لم يعد كذلك، خصوصا في الوقت الراهن، حيث أضحت الوسائل المعلوماتية أمرا واقعا، ودورها أساسيا في العملية التربوية".

من جانبه، اعتبر أحمد بنصالح، إطار تربوي متقاعد، أن "التلفزة المدرسية لا يجب أن تكون إطارا شكليا، بل أداة تربوية تدخل في صميم المناهج التربوية وتحتل حيزا زمنيا في التلفزة، يختلف من حيث توقيته عن استعمال الزمن المدرسي"، مقترحا أن يكون "التدريس المحتدم عبر التلفاز أيام السبت والأحد".

وشدد خالد السوني أستاذ، على ضرورة أن "يخضع هذا المطلب إلى دراسة معمقة تتماشى والمستويات الدراسية، لتكون بمثابة دروس داعمة ومساعدة للمدرس في تسهيل ماموريته وإيصاله المعلومة لعقل التلميذ".

وما من شك يؤكد العديد من المدرسين في حديثهم ل"المغربية"، أنه عندما "نحول البعض من ساعات بث التلفزة إلى فضاء للتعليم والتدريس، تكون التلفزة بدأت تستعد دورها التربوي، وتأخذ مسارها الصحيح من أجل إبداع وإنجاز مواد إعلامية، تعطي للخدمة العمومية طعما خاصا".

إلى ذلك اعتبرت لطيفة بلحاج، مؤطرة تربوية، أن "التعليم عبر الوسائل المعلوماتية، من تلفزة وإنترنت، هما المرتكز في الوقت الحالي لبناء شخصية تلميذ منفتح على العالم المعرفي بكل تجلياته".

وتساءلت محدثتنا، "لماذا لا تفعل وزارة التربية الوطنية تنسيقها مع وزارة الاتصال عبر الجهاز الحكومي، لتخصيص تلفزة مدرسية خاصة، بجدولة زمنية مضبوطة، لتدريس مختلف المستويات التعليمية"، فهذا المطلب، تقول بلحاج، "سيساهم في تسريع الإجراءات والمبادرات التي جاء بها البرنامج الاستعجالي، وتعطي نفسا جديدا لإصلاح المنظومة التربوية".








: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=138304
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المدرسية , التلميذ , التلفزة , التلقين , تختصر , على , طريق


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 13:07 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd