الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-05-10, 18:58 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

b7 تعليمنا والمصل الأخير



تعليمنا والمصل الأخير


رشيد نجيب

نبراس الشباب : 10 - 05 - 2010
سبق للأوضاع التعليمية بالمغرب أن شكلت موضوعا محوريا لعدد من التقارير والدراسات سواء على الصعيد الدولي) تقارير كل منظمتي اليونسكو والبنك الدولي) أو على الصعيد الوطني ( التقرير الأول للمجلس الأعلى للتعليم كمؤسسة دستورية). وهي التقارير التي توقفت بدرجة أساسية عند نقاط ضعف قطاع التعليم، وفي ذات الوقت عملت على تقديم الكثير من المقترحات التي ترى أن تنفيذها وتنزيلها ميدانيا كفيل بانتقال هذا القطاع الحيوي من الوضع الحالي المزري إلى آخر أفضل حالا.

ولأهمية قطاع التربية والتعليم في وسط مجتمع مازال في طور النمو من قبيل المجتمع المغربي لدوره في عملية الارتقاء الاجتماعي، ولأن العناية بالمنظومة التربوية تشكل – كما أعلن عن ذلك ولعدة مناسبات في أكثر من محفل رسمي وغير رسمي- الأولوية الثانية ضمن اهتماماتنا المجتمعية بعد قضية وحدتنا الترابية، فقد بادرت مؤخرا الوزارة الوصية على القطاع إلى اقتراح ما دعته ” البرنامج الاستعجالي” الذي يمتد تنفيذه على الفترة الزمنية الفاصلة بين سنتي 2009 و 2012 من أجل إعطاء نفس جديد للإصلاح.

ويتضمن هذا البرنامج الاستعجالي أربعة مجالات رئيسية، هي: التحقيق الفعلي لإلزامية التمدرس إلى غاية خمس عشرة سنة، حفز روح المبادرة والتفوق في المؤسسات الثانوية والجامعة، مواجهة الإشكالات الأفقية للمنظومة التربوية، توفير وسائل النجاح. يخترقها ما يقارب سبعة وعشرون مشروعا شملت مختلف الأوجه التربوية والتعليمية والتكوينية المعروفة. وإذا كان من الصعوبة بمكان الإحاطة بكل ما أنجز في هذا الجانب وما تحقق من نتائج إلى حدود اليوم وما سينجز كذلك في المستقبل القريب، فإن أبرز عملية تحقق إنجازها ولها علاقة مباشرة بالرفع من المستوى التحصيلي للتلميذ التي تم اعتباره في قلب مسلسل الإصلاح، تتعلق باعتماد بيداغوجيا الإدماج.

تعتبر بيداغوجيا الإدماج الجانب العملي والتطبيقي والمنهجي من المقاربة بالكفايات، ويعود ابتكارها للعالم البلجيكي كزافيي روجيرس الذي عده الكثير من المهتمين بالشأن التربوي المغربي بمثابة المسيح المخلص لوضعنا التعليمي من أزمته. هذا الباحث التربوي الذي قاد تجارب يعتقد أنها ناجحة بالعديد من دول المعمور والتي يرتكز نظامها التعليمي على بيداغوجيا الإدماج ( أساسا الولايات المتحدة الأمريكية، كندا، بلجيكا) قام بتأسيس مكتب دراسات دولي أطلق عليه : ” المكتب الدولي للاستشارة في التربية والتعليم وتدبير المشاريع التربوية” ( يعرف اختصارا بالبييف) وهو مؤسسة دولية متخصصة في ميدان هندسة المجالات التربوية. تعاقدت معه وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي بخصوص نقل تجربته في بيداغوجيا الإدماج إلى المغرب.

يطلق على بيداغوجيا الإدماج كذلك “بيداغوجيا الفقراء” والعهدة على الخبير كزافيي، لأنها في منظوره تسعى إلى تحقيق الإنصاف والعدل بالوسط المدرسي، فلا فرق فيها بين تلميذ مجتهد وآخر كسول مادام الكل مدعو إلى التعامل مع الوضعيات الإدماجية بشكل متكافئ، وتبقى العبرة في المنتوج المنتظر الخاضع لمعايير ومؤشرات تقويمية واضحة ودقيقة.

وينحصر دور بيداغوجيا الإدماج في إمداد كل المتعلمين بما هو كاف من الموارد المعرفية والمهارية والوجدانية ليوظفوها لاحقا في حل وضعيات ذات دلالة وشبيهة بالوضعيات التي تتم مصادفتها بشكل يومي في الحياة، أي أن بيداغوجيا الإدماج يناط بها مساعدة الطفل على حسن الاندماج في المجتمع بشكل عملي وحل كل الوضعيات التي تعترضه بنجاح أكيد.

على الصعيد الميداني، جندت الوزارة الوصية مجمل أطرها سواء في المركز الوطني للتجديد والتجريب أو على صعيد المفتشيات ومراكز تكوين الأطر من أجل تكوين وحسن إعداد أطر الإدارة والتدريس في هذا النموذج البيداغوجي الجديد وذلك في شكل مصوغات تكوينية. هكذا يشهد الواقع دورات تكوينية منتظمة في هذا الإطار. وإذا كان البعض قد بدأ في توجيه سهام نقده لهذه البيداغوجيا الجديدة بالمغرب كاعتبارها بيداغوجيا للإزعاج بدلا عن الإدماج أو الإغراق في إلباسها لباسا مغربيا أكثر من اللازم، فإن معظم الممارسين البيداغوجيين داخل الفصول الدراسية يعتبرونها آلية جيدة مكنتهم من تنظيم عملهم التربوي وفق محددات مضبوطة ودقيقة. كما أنها ساعدت المتعلمين في تحقيق الكثير من النجاحات على مستوى تحصيلهم الدراسي من حيث تنظيم عملية اكتسابهم لمختلف الموارد وتوظيفها في حل الوضعيات الإدماجية واكتسابهم لكفايات شفوية وكتابية بات من السهل تقويمها وتوفرهم على رصيد هام من الموارد لأن ” من لا موارد له لا كفاية ولا إدماج له” كما تقول الحكمة الإدماجية






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=131744
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المدير , تعليمنا , والمصل


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 04:17 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd