الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-05-05, 16:58 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

a9 أين الآباء من ......البرنامج الاستعجالي؟؟؟؟



أين الآباء من ......البرنامج الاستعجالي؟؟؟؟

04/05/2010





إن كان الأساتذة والتلاميذ يمثلون عتبة وعقبة أي إصلاح لنظامنا التعليمي " حسب نظرة المسئولين لهم"على اعتبارهم حلقة وصل وأداة تنفيذ ,بدونهم لن يمرر أي شيء وفي غيابهم لن يفلح أي مبرمج أو مخطط,فان الآباء يمثلون المصباح والنبراس الذي يمكن الاستنارة به بحثا عن مخرج لمنعرج كثر دورانه حول نفسه بعد أن تعطلت عجلته وتعكرت مسيرته وظل طريقه وتاه عن مبتغاه.
إن غياب وتغييب الآباء عن البرنامج الاستعجالي يساهم في نفس النمط السابق المعتمد على الإقصاء والانفراد وطلب التزكية البعدية بدل المشاورة القبلية. غاب الآباء عن كل مشروع تعليمي بعد أن فضلوا التفرج والابتعاد عن المؤسسة وعن كل قضايا التعليم عامة وأبنائهم خاصة.تركوا العنان لأبنائهم يصولون ويجولون , يحضرون أو يتغيبون,يجدون أو يتكاسلون,يلبسون ما يشاءون ويصاحبون من شاءوا.نظرتهم قصيرة واستماتتهم ضئيلة,فضلوا التفرج وعدم التدرج. أب الأمس رغم عدم تعلمه تميز بتألقه,كلامه مسموع وشخصه مطوع.لا يناقش ولو كان خاطئا ,ولا يسمع صوت مرتفع في حضوره ولو كان صائبا. ينظر الى المدرس الأب الثاني ولا يناقش قراراته والتي كانت تصل الى الضرب والعقاب العسير بكتابة كلمات أو جمل مئات المرات,لثقته في قرارات المدرس وعدم الشك في نزاهته وجديته وكفاءته.الصغير يحترم الكبير واللباس التقليدي هو لأصيل. أدب واحترام لشخصيته المرفوعة العالية الناهية والتي لا تخفى عنها خافية.... تحول الأب الى رجل متجاوز,شخصية مهزوزة ,لا من يسمع نصائحه , ولا من يتبع أوامره.
انقلبت الكفة بعد أن كثر العصيان من الأبناء والتراجع الفضيع لدور الآباء.أب لا يعرف مستوى تمدرس ابنه وتاركا المسئولية والمساءلة للزوجة التي تحملت كل شيء من ولاية للأبناء ومتابعة يومية لكل الهموم وكل المحتوم . تفاقمت الأوضاع ,بعد زيادة للأعباء وتفاقم للصعوبات وتراكم للإخفاقات. أصبح الجميع يحس بالمعضلة ويبحث عن حلول للمشكلة بعد أن ضاقت بهم الأرض وثقل عليهم العرض ,نقبوا وجالوا ورجعوا وخابوا.تجاوزهم الزمن وكثر عليهم الملل , حاولوا الهروب فاصطدموا بالمكتوب.كبر الأبناء ومال الكيل على الآباء. أصحاب الشأن من مخططين ومبرمجين , عن الحقيقة والواقع غائبين.
اعتقدوا أن الإصلاحات تتوقف على الجانب المادي ,وان الحل يكمن في اتخاذ القرار دون انتظار. الأب غائب أو مغيب أو غير منخرط :
- غائب لأن سياستنا التعليمية اتجهت نحو الخصخصة ببيع ممتلكاتها بأثمنة رمزية لذوي الامتيازات ولتقويض التعليم وإفراغه من محتواه قصد تنفيذ مخططاتهم خارج نطاقه وتعليم أبنائهم دون أبنائه. وغائب لأن سياستنا التعليمية اتجهت نحو محو قيمة التعليم الجامعي بالتركيز على المعاهد والمدارس المعتمدة بدعوى التخصص ومع أن الحقيقة هي تأهيل جيل من الأميين لا يحملون شواهد عليا.غائب لأن سياستنا التعليمية لم ترتبط بالتنمية الاقتصادية حيث توقفت مناصب الشغل وعبث بها العابثون عن طريق المحسوبية والزبونية .
- مغيب لأن كل القرارات لم يشرك فيها من إصلاحات وبرامج ومستعجلات ,حتى أصبح لا يساير المجريات كما لا يسايرها المدرسون والمدرسات,بدليل أنهم في الأيام الماضية لوحوا الى ضرورة جمع رجال التعليم وتوعيتهم ببرامج المخطط المستعجل حتى لا يعذروا بجهلهم لها ,وكأن الهدف الإشهاد والبصمة وليس الإشراك والموافقة والانخراط.
- غير منخرط لأنه غير مقتنع بكل مخططات التربية والتعليم التي أثبتت التجربة فشلها وعقمها , حتى أصبحت جل القرارات على الورق,وجل المذكرات بعيدة عن الواقع ومتأخرة في الصدور ومستعجلة في المرور. أب فضل عدم المشاركة في أي شيء وفقد الثقة في كل شيء ,لم يعد يأبه بما يجري في ساحة التعليم ولا يتابع كل ما يجري في التقديم,الحضور والغياب سويان ..... متى يتنبه المسئولون أنهم مخطئون وعن الحقيقة غائبون ونحو الفشل سائرون وللنتائج مغيبون ؟؟؟؟.......والعبرة بالخواتم........

محمد المقدم
عن وجدة سيتي نت






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=126809
    رد مع اقتباس
قديم 2010-05-08, 16:31 رقم المشاركة : 2
شكيب الجزائر
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية شكيب الجزائر

 

إحصائية العضو









شكيب الجزائر غير متواجد حالياً


افتراضي رد: أين الآباء من ......البرنامج الاستعجالي؟؟؟؟





التوقيع

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
......البرنامج , محو , من , الآباء , الاستعجالي؟؟؟؟


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 17:08 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd