الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-05-03, 15:07 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي حبيب المالكي : لا بد من استراتيجية وطنية للتأهيل الاجتماعي وجعله أسبقية وطنية..



حبيب المالكي : لا بد من استراتيجية وطنية للتأهيل الاجتماعي وجعله أسبقية وطنية..


محمد الطالبي عبد الله أوسار

الاتحاد الاشتراكي : 03 - 05 - 2010
«اسمحوا لي أن أقول لكم باسم الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، أننا غير مطمئنين للأوضاع التي آلت إليها أوضاع الشغيلة المغربية، لأن النتائج الملموسة لكل ما له علاقة بالحياة اليومية للمواطن المغربي لا تجعلنا نطمئن، ليس فقط للحاضر، بل أيضا للمستقبل. وعدم الاطمئنان ليس بموقف سياسي ظرفي أو عابر، بل نؤكد عليه في جميع المجالات وجميع المؤسسات وعلى جميع الواجهات»، بهذه الكلمات بدأ حبيب المالكي كلمة الاتحاد الاشتراكي في المهرجان المركزي للفدرالية بالدار البيضاء.»
وأصاف المالكي ،« أن الظروف التي تميز الاحتفال بفاتح ماي لسنة 2010 لا ترقى إلى ما كنا نطمح إليه جميعا، بل نلاحظ في حياتنا اليومية في المدرسة، في المعمل، في الشارع، في المدن، كما في القرى أن المجتمع المغربي يعاني من تفكك كبير». وشدد عضو المكتب السياسي على أن« المغرب يتكون من قطبين: قطب الأثرياء الجدد والمستفيدين الجدد الذين أصبحوا يستفيدون من جزء كبير من ثروتنا الوطنية، وما نسميه بالريع الاقتصادي، وهو ما يجسد حجم الفوارق الاجتماعية التي أصبحنا نعيشها في السنوات القليلة الأخيرة، وقطب آخر مكون من الفئات الشعبية الواسعة، إذ أن هناك مواطنين لا يملكون الوسائل لتدريس أبنائهم أو البحث عن الشغل، أو حتى التوفر على الحد الأدنى من الحياة الكريمة».
واضاف المالكي أن «الاتحاد يفكر في اتخاذ مبادرات مع الفرقاء الديمقراطيين والاجتماعيين لإنقاذ الأوضاع التي نعيشها اليوم».
وما يميزها حسب المالكي هو « ميزانية 2010 التي تعتبر استمرارا للميزانيات السابقة، وكأن الأوضاع ليست جديدة وليست هناك أية أزمة مالية عالمية، وهو بمثابة هروب إلى الأمام»..
وقال حبيب المالكي« إن التأهيل الاجتماعي أصبح ضرورة وطنية ملحة، ولا يمكن أن ننجح في التأهيل الاقتصادي والسياسي، ما لم نجعل من التأهيل الاجتماعي أحد الأسبقيات الوطنية والاختيارات الاستراتيجية الوطنية » ، ومن ضمن عناصرها « إصلاح ضريبي عادل، و أن نفكر في إعادة توزيع الثروة الوطنية حتى نجعل من الطبقات الشعبية محركا أساسيا لاقتصاد الغد، فبدون إدماج اقتصادي واجتماعي للفئات الشعبية الواسعة، من الصعب جدا أن ننجز معدلا في مجال التنمية يساعدنا في القفز إلى الأمام.
ولا بد من إصلاح نظام التقاعد، لأن من شأن ذلك توفير ظروف مواتية من أجل جعل الاستقرار في بلدنا محركا للدفع نحو التطور الاقتصادي في بلدنا.
ولا بد أيضا أن نفكر في جميع الوسائل من أجل الرفع من مستوى الاستهلاك الشعبي من خلال مراجعة نظام المقاصة، الذي يخدم الفئات التي ليست في حاجة إليه»..
وعرفت مشاركة الفدرالية حضورا متميزا للقطاعات النقابية ، الانتاجية والخدماتية . كما عرفت بعض المدن . كفاس وطنجة واكادير وغيرها نجاحا ظاهرا للمسيرات الفدرالية.
ومن جهة ثانية، خيم ظل غياب محمد نوبير الاموي على احتفالات الكنفدرالية الديمقراطية للشغل بفاتح ماي أول امس بالدار البيضاء. وضلت التساؤلات تتناسل حول هذا الغياب. ورغم تطمين بلعربي، عضو المكتب التنفيذي للكنفدرالية الديمقراطية للشغل الحضور، بأن وعكة صحية هي التي حالت دون حضور الاموي، فإن هذا الإطمئنان لم يحصل لدى الحضور الذي ظل يردد الشعارات التي تحيي الاموي الغائب الحاضر، وزاد من لبسه تناول الكلمة من طرف بلعربي، عوض نائب الكاتب العام للكونفدرالية عبد القادر الزاير، وبررت مصادر كنفدرالية الامر بأنه غضبة الاموي على أقرب نوابه في إطار ترتيبات تجري داخل النقابة في افق مؤتمرها القادم.
غياب الأموي لم يوازيه في فاتح ماي إلا التغيب الكلي لشباط ونقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، التي اختار زعيمها سياسة المقعد الفارغ. وبالتالي فإن منطقة الحي المحمدي بالدار البيضاء التي اعتادت سماع صوت عبد الرزاق افيلال، المطاح به من على رأس النقابة، كانت هذه المرة شاهدة على هذا الغياب او التغيب الذي فرضه رئيس جماعة فاس على نقابيي الاتحاد العام الذين فضلوا ارتياد المقاهي ومتابعة احتفالات باقي النقابات ولو من بعيد، في محاولة منهم لهضم دلالات هذا القرار الذي عوض الاحتفال بندوة صحفية، قررت صباح أمس بعد إعلان اضراب عام منتصف الشهر القادم.
الاتحاد المغربي للشغل، ظلت وفية لنهجها القديم واستمعت حشودها القادمة من مختلف مناطق المغرب الى «الزعيم» المحجوب بن الصديق، الذي القى كلمته بصعوبة، نظرا لأوضاعه الصحية الصعبة بعدما اعتلى المنصة مدعوما باكتاف الرفاق. المحجوب كعادته، تكلم في كل شيء، سوى المؤتمر الوطني للاتحاد المغربي للشغل، الذي يظل من الطابوهات الممنوعة من التداول في النقابة العتيدة.
لم تخل شوارع وأزقة الدار البيضاء من احتفالات باهتة، احتضنتها بعض الخيم ،مثل التي تنصب في المآتم، أحيتها نقابات وخطب فيها «زعماء» على عدد قليل من الاشخاص لا يتعدى بضع عشرات، وانتهت الاحتفالات بكؤوس شاي.
اللافت في احتفالات فاتح ماي 2010 ذلك التأهب الأمني اللافت للأنظار فكل الاحتفالات حظيت بتغطية امنية لمختلف المصالح








: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=124995
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للتأهيل , لا , أسبقية , من , المالكي , الاجتماعي , استراتيجية , بي , يبحث , وجعله , وطنية , وطنية..


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 01:50 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd