الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-05-03, 00:22 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

a9 فاتح ماي 2010 على ايقاع توترات وانتظارات وجولات حوار مكوكية وعقيمة عزيز باكوش



فاتح ماي 2010 على ايقاع توترات وانتظارات وجولات حوار مكوكية وعقيمة



الحوار المتمدن - العدد: 2992 - 2010 / 5 / 1


في أفق تخليد فاتح ماي 2010 ذكرت جريدة الاتحاد الاشتراكي قراءها بتوترات وانتظارات وتعثرات تطبع جولات الحوار الاجتماعي وقالت في مقال نشر الجمعة الماضي
على بعد أيام من فاتح ماي لا زال الحوار الاجتماعي يراوح مكانه، بسبب التأخر في إطلاق جولات الحوار في مطلع الموسم، أو استفراد الحكومة بإعلان النتائج، ضاربة عرض الحائط بجوهر تقاليد الحوار الملزمة لأطرافه بإعلان النتائج بشكل مشترك، سواء ما اتفق عليه أو ما اختلف حوله، وما برمج في المستقبل، وأملت المؤمل أن يتم الانكباب على نقط جدول الأعمال بالمسؤولية اللازمة للإتيان بالجديد المنتظر من حوار اجتماعي يؤدي إلى خلق المناخ الإيجابي لإيجاد الحلول وفض النزاعات والنهوض بواقع المنتجين ببلادنا. لذلك تضيف الجريدة وبعيدا عن محاكمة النوايا، فإن الفدرالية الدمقراطية للشغل المقربة من الحزب تتطلع لتجاوز سلبيات المرحلة السابقة، بتجسيد القناعة بمأسسة الحوار الاجتماعي وفق ضوابطه، سواء كمواعيد أو كآليات أو كالتزامات.
ووصفت الصحيفة السنة الاجتماعية الجارية بسمة الانتظار، مسؤولية الحكومة في التحرك الحثيث لإنجاح الجولة المرتقبة للحوار الاجتماعي تحمل بالضرورة جديدا حقيقيا في مستوى انتظارات الشغيلة المغربية، من اجل وضع لوضع حد لكل التشككات، والقلق الذي يعتري الشغيلة المغربية جراء الانتظار الطويل والصمت المقلق مسجلة منذ بداية الدخول الاجتماعي لهذا الموسم، من شد وجذب بين النقابات والحكومة سواء من جراء التأخر في إطلاق جولات الحوار في مطلع الموسم، أو عند إعلان الحصيلة حيث استفردت الحكومة بإعلان النتائج، ضاربة عرض الحائط بجوهر تقاليد الحوار الملزمة لأطرافه بإعلان النتائج بشكل مشترك، سواء ما اتفق عليه أو ما اختلف حوله، وما برمج في المستقبل، الشيء الذي رفع من وتيرة الاحتجاجات. ومع القلق إزاء المطالب الملحة التي ازدادت إكراهاتها بفعل موجات الغلاء الفاحش التي استنزفت القدرة الشرائية الضعيفة أصلا. هذا الاحتقان الاجتماعي واجهته المركزيات النقابية برفض الاستسلام للصمت الحكومي، وبخوض إضراب مشترك في الثالث من مارس المنصرم تلبية لدعوة المركزيات النقابية الفيدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل والاتحاد الوطني للشغل، وتركيز دينامية التنسيق النقابي استعدادا لمواجهة تداعيات الوضعية.
وخلصت الجريدة في مقالها الى أن أجواء التوتر لازالت متواصلة إن لم نقل أنها أكثر احتقانا بفعل انتظارت الشغيلة، خصوصا فيما يتعلق بالزيادات في الأجور وتحسين الدخل بصفة عامة أو من خلال النقط العالقة بالنسبة للترقية الاستثنائية ومراجعة منظومة الترقي، وإصلاح النظام الضريبي. وعقدت اللجنة المشتركة لتحديد مفهوم المناطق الصعبة والنائية ومعايير الاستفادة من تعويض العمل بالمناطق النائية والصعبة، وإخراج صندوق التعويض عن فقدان الشغل وإخراج التعويض عن العمل بالمناطق النائية والصعبة لحيز الوجود وفق ماتحدده اللجنة المشتركة والتصديق على الاتفاقية 87 لمنظمة العمل الدولية وإلغاء الفصل 288 من القانون الجنائي والحرص على تطبيق بنود مدونة الشغل، بالإضافة لكل النقط المطلبية المسجلة والمؤكدة في الدفاتر المطلبية النقابية.
لكن جريدة العلم لسان حزب الاستقلال وفيما يشبه تلطيف الأجواء بين الحكومة والنقابات نشرت على صدر صفحتها الأولى عزم الحكومة عقد جولة جديدة للحوار الاجتماعي
في إطار ثلاثي «حكومة, نقابات, أرباب العمل» يوم سابع ماي المقبل ستخصص لضبط المنهجية وحصر جدول الأعمال حسب الأولويات.
وأوضح السيد أغماني خلال ندوة صحفية عقدها بمناسبة عيد الشغل خصصت لتقديم الحصيلة الاجتماعية لسنة2009 أنه تمهيدا لجولة الحوار الاجتماعي المقبلة عقدت لقاءات تشاورية مع المركزيات النقابية « 8 و9 أبريل» والاتحاد العام لمقاولات المغرب «21 أبريل» كان الهدف منها التوافق حول المنهجية والنقط المقترح إدراجها في جدول الأعمال, وكذا حول سبل تعزيز الحوارات القطاعية وعلى صعيد المقاولات.
وأضاف أن أهم القضايا المطروحة على جدول أعمال الحوار الاجتماعي للتوافق في شأنها انطلاقا من المقترحات المقدمة خلال اللقاءات التشاورية تتعلق بتحسين الدخل عن طريق إصلاح منظومة الأجور ومراجعة منظومة الترقي, والتعويض عن العمل في المناطق الصعبة والنائية, ومراجعة النظام الأساسي للوظيفة العمومية, وتجميع الأنظمة الأساسية المتشابهة, والإجراءات المصاحبة للتوقيت المستمر.
وقال في السياق ذاته أن من بين القضايا المطروحة أيضا إصلاح أنظمة التقاعد واستكمال تشريع الشغل بتعزيز حماية الحريات النقابية والنهوض بآليات المفاوضة الجماعية بالقطاع الخاص والإشكالات المرتبطة بتطبيق بعض
مقتضيات تشريع الشغل والتكوين المستمر والأعمال الاجتماعية للإدارات والمؤسسات العمومية, وقضايا مختلفة تهم بعض نزاعات الشغل الجماعية والحوار القطاعي.
و أعلن جمال أغماني أن التكلفة المالية لتنفيذ نتائج الحوار الاجتماعي خلال سنتي2008 و2009 بلغت نحو18 مليار و916 مليون درهم.
وأوضح أن هذا المبلغ هم بالخصوص تطبيق نتائج الحوار الاجتماعي المتعلقة بالتخفيض من الضريبة على الدخل والزيادة المباشرة في الأجر وحذف السلالم من1 إلى4 والرفع من حصيص الترقية وتحسين دخل موظفي المؤسسات العمومية وكذا الزيادة في التعويضات العائلية. وأضاف أن هذا المبلغ شمل أيضا الزيادة في المعاشات الدنيا بالقطاع العام والرفع من دعم النقابات والقطاعات المتضررة من الأزمة وكذا التعويض عن العمل بالمناطق الصعبة والنائية.جريدة الحركة بدورها سجلت في ذات اليوم احتفال الشغيلة المغربية بعيدها الأممي وسط خطب رسمية لا تعكس واقعها المتردي المرضي حيث أشارت الى الظروف التي يشتغل فيها المأجورون بالقطاعين العام والخاص ووصفتها ب"غير مريحة" معتبرة المناسبة، فرصة يعبر فيها العمال وعموم المأجورين عن تمسكهم بحقوقهم ومكتسباتهم، وعن عزمهم مواصلة النضال ضد كل أنواع الإستغلال والإنتهاكات التي تطال حقوقهم الإجتماعية والإقتصادية والنقابية.
ورغم التطمينات التي قدمتها الحكومة، عشية فاتح ماي، بخصوص وضعية سوق الشغل وانخفاض في معدل البطالة ، رغم الأزمة الاقتصادية، تقول جريدة الحركة " فإن العديد من الفاعلين النقابيين، أجمعوا في تصريح ل" الحركة " أن ما يرد على لسان المسؤولين المعنيين، لا يعكس الواقع.
وفي هذا السياق ، اعتبر الحسن المرضي، الكاتب العام الوطني للنقابة الشعبية للمأجورين، الواقع الذي يشتغل فيه المأجورون، بالقطاعين العام والخاص "غير مريح"، موضحا أن القطاع الخاص عرف تسريحات كبيرة للمأجورين، انعكست سلبا على وضعيتهم المعيشية، فضلا عن عدم التزام بعض المقاولات بتطبيق الحريات النقابية، وتملص البعض الآخر من تطبيق منشور الوزير الأول الذي ينص على تقديم التسهيلات الضرورية والدعمين المادي والمعنوي لجميع النقابات.
أما بالنسبة للقطاع العام ـ يضيف الكاتب العام الوطني للنقابة الشعبيةـ فإنه عرف أيضا عدة تجاوزات انعكست سلبا على مردودية الموظفين، قائلا،"إن تأخير إصدار قرار الترقية لمجموعة من الموظفين، وحرمان آخرين من امتحانات الكفاءة المهنية في الوقت المناسب، خلق تذمرا كبيرا في وسط هذه الفئة"، علاوة على عدم إصلاح ودمقرطة العمل الإجتماعي والمجالس الإدارية للتعاضديات مع تأخير إصدار قانون الوظيفة العمومية، مشيرا إلى أن هذه المشاكل عبر عنها المتضررون في محطات عديدة ، ترجمت في شكل سلسلة من الإضرابات شلت العديد من القطاعات،التي قوبلت بالإقتطاعات من رواتبهم خاصة في قطاعي التعليم والصحة.
كما انتقد المرضي، الحكومة بشأن اتخاذ القرارات الفردية، قائلا إن مثل هذه السلوكات لاتعكس طموحات الفرقاء الإجتماعيين، ولا المواطينين عموما، واصفا إياها أيضا بكونها" شحيحة في إعطاء المعلومات الكافية"، رغم إدراكها أن النقابات الممثلة لا تساير التطور الذي تعرفه الساحة الإجتماعية الوطنية والدولية.
تقرير عزيز باكوش







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=124763
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
2010 , ماي , مكوكية , ايقاع , باكوش , توترات , حوار , على , عزيز , فاتح , وانتظارات , وجولات , وعقيمة


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 20:56 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd