الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-04-26, 12:00 رقم المشاركة : 1
admin
الإدارة الأولـــى
 
الصورة الرمزية admin

 

إحصائية العضو








admin غير متواجد حالياً


وسام الرتبة الأولى في مسابقة طاكسي المنتدى لشهر يو

Now تغيير الأسماء الأمازيغية لمدارس بنيابة تيزنيت




قرار تغيير الأسماء الأمازيغية لمجموعة من المؤسسات التعليمية بإقليم تيزنيت
إجراء استفزازي ومحاولة لتعريب المحيط الأمازيغي بنفحات عنصرية
حسن العربي-بيان اليوم
خلف قرار نيابة وزارة التربية الوطنية بتيزنيت، القاضي بتفعيل مضمون دوريتين وزاريتين تتعلقان باستبدال أسماء مجموعة من المؤسسات التعليمية المتواجدة بالوسط القروي، بأسماء أخرى، استياء لدى ساكنة المدينة من جهة، ولدى كل الفاعلين الأمازيغيين والجمعيات الأمازيغية الذين يجعلون من أهدافهم الأساسية إعادة الاعتبار للغة والثقافة الأمازيغية.
فهل يتعلق الأمر بعدوانية جديدة ضد كل ما هو أمازيغي؟ بل، ألا يعتبر انتظار أكثر من خمس سنوات لأجرأة مذكرة وزارية والمطالبة بتفعيلها اليوم، بداية للتراجع عن مجموعة من المكتسبات الأمازيغية، التي تم الإقرار بها منذ الخطاب الملكي لسنة 2001؟وهل يتعلق الأمر مرة ثانية بمحو كل الأسماء الأمازيغية بشكل تدريجي بعد أن تم في وقت سابق منع تسجيل مواليد جدد بأسماء أمازيغية؟
إن هذه الأسئلة وغيرها، أصبحت موضوع تساؤل خصوصا في هذه الظرفية بالذات.فحسب مضمون المذكرة التي وجهها نائب وزارة التعليم في منتصف شهر يناير الماضي، إلى مديري المؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية، فقد طلب منهم أخد الأسماء الجديدة بعين الاعتبار في جميع المراسلات والوثائق المتعلقة بالمؤسسات المذكورة، مبررا ذلك بكون الدوريتين الصادرتين عن وزير الداخلية والوزير الأول، إحداهما تعود إلى سنة 2002، تهدف من خلال الأسماء الجديدة إلى تكريم بعض رموز الحركة الوطنية ورجالات المقاومة وجيش التحرير.
لكن الملاحظ، من خلال أسماء المؤسسات المستهدفة، أن هذه العملية اقتصرت على المؤسسات التي تحمل أسماء أمازيغية مع استثناء المؤسسات التي تحمل أسماء عربية، وهذا ما جعل عضو المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات، الحسين الحسيني، يعتبر أن المسألة مقصودة، وأن الهدف ليس تكريما للأسماء الجديدة بقدر ما هو ضربة في الصميم لكيان الثقافة الأمازيغية وتعريب المحيط الأمازيغي، متسائلا في تصريح لبيان اليوم، عن خلفيات تفعيل هذه المذكرة في مدينة تيزنيت لوحدها دون باقي المدن المغربية.
هذا، وستشمل عملية استبدال أسماء المؤسسات 22 مؤسسة تعليمية منها 13 مؤسسة في السلك الابتدائي و 9 مؤسسات في السلك الإعدادي تتواجد بأربعة عشر جماعة قروية بإقليم تيزنيت. ففي جماعة أكلو أطلق اسم أحمد بلافريج على مؤسسة تمدغوست، وفي جماعة أيت أحمد أطلق اسم أحمد بحنيني على مجموعة مدارس تاغزوت، وفي جماعة تيغيرت أطلق اسم محمد اليزيدي على الثانوية الإعدادية بمركز تيغيرت، وفي جماعة سبت ويجان أطلق اسم عمر بن شمسي على الثانوية الإعدادية وجان، وفي جماعة أيت رخا أطلق اسم عبدالجليل القباج على مجموعة مدارس أنومازيغ، وفي جماعة تيزوغران أطلق اسم محمد البقالي على الثانوية الإعدادية، وفي جماعة الركادة أطلق اسم عبد الرحيم بوعبيد على مجموعة مدارس اغبولا، وفي جماعة المعدر أطلق اسم المهدي بن بركة على ثانوية المعدر الإعدادية.
ومن جهته، اعتبر الأستاذ أعمو عبد اللطيف، برلماني ورئيس بلدية تيزنيت، أن مسألة تغيير أسماء المؤسسات التعليمية، لم تدبر بالشكل الملائم والمطلوب، بالنظر إلى (الحساسية ) التي تعرفها الأمازيغية اليوم، مضيفا في تصريح لبيان اليوم، أن هذه المؤسسات التعليمية بنيت منذ سنين عديدة، واختير لها أسماء أمازيغية، مرتبطة بتراث هذه المنطقة، وأصبحت بالتالي اليوم جزءا من ذاكرة سكان المنطقة، خصوصا أبناؤها الذين درسوا بها وتخرجوا منها. وبالتالي، فتفعيل دوريتي وزيري الداخلية والوزير الأول، كان في نظره مفاجئا، ليس على مستوى أسماء رموز الحركة الوطنية وجيش التحرير والمقاومة المقترحين، بل على مستوى الكيفية التي تم به هذا الأمر، الذي لا ينسجم مع المنطق لكونه بداية لمحو الذاكرة الجماعية لأهل المنطقة. ولم يخف الأستاذ أعمو استياء السكان على مستوى الإقليم.
وقال أيضا، إن الأمر ما كان ليحصل، لو تم استحضار دور هذه الرموز الثقافية في الحياة اليومية من جهة، وتراث المنطقة من جهة أخرى، لكون الثقافة أساس أي إصلاح تنموي، أما التعامل بنوع من التسرع وبدون استحضار كل هذا، فهو يندرج في خانة التصرفات غير المسؤولة.

نفس الرأي، عبر عنه إبراهيم أخياط، الكاتب العام لجمعية البحث والتبادل الثقافي، بكون تفعيل مضمون الدورتين، هو استفزاز لساكنة المنطقة وإجراء تعسفي يحمل نفحات الميز العنصري أو ما شبه ذلك. وطالب في تصريح لبيان اليوم، بالتراجع عن هذا القرار، لأن الأسماء الأمازيغية التي تحملها هذه المؤسسات، تستند إلى مرجعية وهي الثقافة الأمازيغية، وبالتالي، فاستبدالها بأسماء أخرى يندرج في إطار خلفيات سياسية مرتبطة بقناعات أشخاص.وأضاف أيضا، أن التفكير في الهوية يقتضي أن ترتبط أسماء هذه المؤسسات التعليمية مثلا، بأسماء ورموز المنطقة التي تتواجد فيها هذه المؤسسة.




نسخة من المقال المنشور بيومية
بيان اليوم – الخميس 25 فبراير 2010 - عدد 5970 ص 7 - أمازيغية






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=119552
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لمدارس , الأمازيغية , الأسماء , تيزنيت , تغيير , بنيابة


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 01:28 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd