الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-04-25, 10:26 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

b7 الجامعة : بداية الأزمة أم خاتمتها



الجامعة : بداية الأزمة أم خاتمتها


عبدا لواحد خلوفي

هبة بريس : 25 - 04 - 2010


الكثير كان يتصور أن مرحلة انتقال التلميذ من الثانوية إلى الجامعة تمثل تحولا كبيرا في مساره الدراسي وبداية لنهاية مرحلة تختلف كثيرا عن سابقتها ، فيها يعتمد الطالب على نفسه في الدراسة والتثقيف ، وفيها تنفتح عيونه عن أبجديات التعامل مع المناهج والبحوث ، إضافة إلى ذلك احتكاكه بالتيارات الفكرية والسياسية المختلفة والمتنوعة ، بذلك يكون قد أصبح إنسانا مؤهلا معرفيا وفكريا وسياسيا لمواجهة الحياة والانخراط في بناء آفاقه والتفكير في مستقبل بلده .

فعلا كانت الجامعة آخر محطة يتبلور فيها الطالب من حيث المعرفة ذلك أنه يطور ما تعلمه في المراحل السابقة ويبني عليها بالبحث المعمق في فروع العلوم والمعرفة من خلال الاعتكاف في المكتبات والتسابق نحو المحاضرات والندوات بناء على توجيهات وإرشادات الأساتذة ومقرراتهم المنتقاة بعناية وبكفاءة مركزتين تقود الطالب إلى أن يصبح كفئا إن وضع في مكان يكون أهلا ومناسبا له . ومن حيث الفكر والسياسة كذلك تتكون لدى الطالب رؤية شاملة للواقع فهو على علم بما يدور حوله ، يفكر لنفسه وللآخر ، يتخذ مواقف ، ويتشبث بمبادئ ، يعرف موقعه أين يتمركز ...لذلك كانت الساحة الجامعية مسرحا للصراع الفكري والتنظيم السياسي الهادئ ، منها يتخرج المفكرون والساسة .

أما الآن لم يعد للجامعة موقع أو محل مما كانت عليه من قبل لا من حيث كونها مرحلة الحسم في المعرفة ولا من حيث بلورة الأفكار والمبادئ ، فالمرحلة الثانوية أحسن حالا منها ، فيها يتعلم التلميذ كثيرا من الأمور ويبني مهارات وقدرات عدة ، حينما ينتقل إلى الجامعة تتبخر وتذهب أدراج الرياح حيث يجد نفسه أمام تناقضات لا حصر لها تحيط به من كل جانب ، ووسط تضارب شديد أحيانا على مختلف المستويات :

على مستوى المواد الدراسية قد تعاد المادة ( في فصل ما ) نفسها التي درسها في الثانوي أو أقل منها جودة ، وليس المطلوب من المدرس تغييرها وتبديلها بل المطلوب تطويرها والتعمق فيها لأنه أستاذ باحث يتحتم عليه القيام بواجبه .

- وقد تتكرر المادة نفسها في فصول مختلفة بل أحيانا في فصل واحد لم يتغير إلا اسمها والمضمون واحد .

- وقد تعطى المادة للطالب جاهزة في مطبوع - يتجاوز عمره سنوات - لا يتعدى بضع صفحات يطلب منه حفظها لترد للأستاذ كما هي دون زيادة أو نقصان ، وهذه حقيقة لا ينكرها من ولج الجامعة - وقد يلزم الأستاذ الطالب بشراء كتابه - وإن لم يستطع – له علاقة بالموضوع وليس كل الكتاب والغرض من ذلك هو الترويج والتسويق لبضاعته والدليل على ذلك هو أن هذا الكتاب المقرر إن بيع واكتمل فلن يصبح مقررا في الفصل القادم أو السنة المقبلة علما بأن المقررات أغلبها يعاد ويكرر لسنوات هنا يضحي المدرس بالطالب من أجل أغراض معروفة ومشهورة ، وبالتالي ييأس الطالب من المادة والأستاذ... ويصبح في حيرة من أمره ، ومما يزيد الطين بلة هو حينما ترتبط النقطة بالوجوه والأشخاص والوسائط أو بشراء الكتب ويصبح مجهود الطالب غير ذي قيمة فالمسألة محسومة اجتهد أم لم يجتهد .

ثم إن بعض المقررات الدراسية يتاح فيها الاختيار والحرية للأستاذ ثمة يأمر بما يراه مناسبا لأيديولوجيته غير مبال بالقيمة العلمية وقد تتعارض مع مسلمات البحث العلمي ، وغالبا ما يحدث هذا في كليات الأدب ، ولكل طالب واع موقف حدث له مع أستاذ له في الجامعة يذكره فيه بسوء ، منهم من منح نقطة ضعيفة على أساس اختلاف في التوجه ، ومنهم من رفضت إجابته ليس لأنها غير صحيحة ولكن لأنها مما يستقبحه الأستاذ ويستقبح غيرها ، ومنهم من رفض بحثه في الإجازة لا لشيء إلا لأنه يبدأ فيه بالبسملة ... والطالب مغلوب على أمره لا يستطيع إزاء هذا الواقع المتردي – أمام مشكل المنحة والسكن ...- فعل شيء ، ولذلك يجد نفسه مجبرا على الانخراط في ممارسة النفاق مع الأستاذ لقضاء الحاجة والانصراف سالما ، فلا داعي لمزيد من المشاكل إن نجحت أنا وحققت غرضي فالطوفان لمن بعدي ، وهكذا تتعمق وتتأصل الأزمة ، وتتكرس الأنانية ويتشتت التفكير الجماعي والنظر في المصلحة العامة والمشتركة بدءا من الأستاذ وانتهاء بالطالب .

إن النظر إلى ساحة الجامعات وخاصة في الحلقات التي يتم فيها النقاش والسجال يصيب الإنسان بصدمة وتزداد الصدمة حينما ترى طالبا يخطو مهرولا وبشيء من الخفة ملتفتا هنا وهناك وملامح المكر بادية على محياه متأبطا سيفه يستعد للمواجهة والغدر بزميل له تناقشا في قضية لا تعدوا أن تكون حول المطعم أو مقاطعة الدراسة أو تأجيل الامتحان أو المنحة... وفي أحسن الأحوال أن يكون النقاش دائرا حول أفكار ميتة عفا عنها الزمن وتجاوزها لا تلامس الواقع ولا ترقى بمستوى الطالب وتطلعاته تنتهي بمواجهات دامية .

هنا يمكن أن نتساءل : من المسئول عن هذه الوضعية الخطيرة ؟ هل الطالب أم الأستاذ أم الدولة ؟ أم الكل ؟ ومن المستفيد من كل هذا ؟







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=118898
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أم , الأزمة , الجامعة , بداية , خاتمتها


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 02:07 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd