للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات المــنــظـــومــــة الـــتـــعـلـيـمـيـــة > منتدى الثانوي التأهيلي > الجذع المشترك > التربية الإسلامية-الاجتماعيات-الفلسفة-التربية البدنية-الترجمة-التوثيق

الملاحظات

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2009-07-24, 15:18
الصورة الرمزية admin
 
admin
الإدارة الأولـــى

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  admin غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1
تـاريخ التسجيـل : Mar 2009
العــــــــمـــــــــر : 41
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــــامــــة :
المشاركـــــــات : 2,676 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 3211
قوة التـرشيــــح : admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute
Now مجموعة دروس الاجتماعيات » التاريخ





العالم المتوسطي ما بين القرنين 15 م و 18 م

مقدمة :
التحولات العامة بالعالم المتوسطي وبناء الحداثة من ق 15 إلى ق 18 م . ينكب موضوع التاريخ على معرفة التحولات المجتمعية التي عرفها العالم المتوسطي مابين ق 15 وق 18، التي انقسمت إلى مرحلتين حيث تميزت المرحلة الأولى بالتوازن بين ضفتي العالم. المتوسطي خلال القرنين 15 و 16، وباختلال هذا التوازن في المرحلة الثانية خلال القرنين 17 و 18. فما هو الإطار الزماني والجمالي لهذه التحولات؟ وماهي المفاهيم الفكرية والسياسية التي ارتبطت بهذه المرحلة؟

معرفة العالم المتوسطي وامتداداته المجالية مابين ق 15 وق 18 م :

تحديد الإطار الزمني للتحولات العامة بالعالم المتوسطي :

يعد العنصر الحديث الفترة الزمنية التي عرفت أهم الأحداث والتحولات بالعالم المتوسطي حيث تم إكتشاف العالم الجديد (أمريكا الشمالية 1492م) واختراع المطبعة 1455م، انتصار السعديين في معركة وادي المخازن 1578 إضافة إلى حدوث توارث عديدة الإنجليزية 1688 والتورة الفرنسية 1789م .

توطين مجال العالم المتوسطي بضفته كمركز وامتدادادت (ألمانيا، بريطانيا).

المجال المتوسطي هو كيان جيوتاريخي ويعد جبة إتصال بين لحيانات حضارية مختلفة تفاعلت فيما بينها وأنتجت ثلاث حضارات : حضارة الغرب الإسلامي.
- حضارة أوربا الغربية
- حضارة الإغريق.

ظهور المفاهيم المرتبطة باستمرار التوازن واختلاله في العالم المتوسطي ما بين ق 15 و 18 م :

معرفة مفهوم الحداثة في آروبا :

الحداثة تحول جذري عرفته المجتمعات الأوربية على كافة المستويات الفكرية والفنية والاجتماعية والدينية، مما ساهم في نقله نوعية غيرت عقلية العالم الغربي لتحرره من قيود القرون الوسطى.

استمرار توازن العالم الأوربي والعالم الغربي ما بين ق 15 و 16 م :

لم يبقى العالم الإسلامي بعيدا عن هذه التحولات لا سيما في الميدان العسكري، حيث استمرت الهيمنة العثمانية بعد سقوط القسطنطينية عام 1453م، مما سمح باستمرار التوازن بين العالمين؛ آوربا الغربية والعالم الإسلامي.

عرفت ضفتي العالم المتوسطي خلال القرنين 17 و 18 عدة مظاهر احتلال التوازن :

ضعفت أسس القوة العثمانية خلال ق 17 بسبب ازدياد الضغوط العسكرية الأوربية وقوتها الحربية، ثم تحول أهم المحاور التجارية من البحر الأبيض المتوسط إلى المحيط الأطلنتي فأصبحت الإمبراطورية العثمانية تعافي من أزمة مالية خطيرة أدت إلى لحود الإنتاج الإقتصادي بالعالم الإسلامي الذي حاول القيام بحركات إصلاحية للحاق بركب المجتمعات الأوربية لكن دون جدوى إذ تعمق التفاوت واختل التوازن بين الضفتين .

خاتمة :
عرف العالم المتوسطي بضفتيه كمركز وامتدادات (بريطانيا ألمانيا) خلال القرنين 15 و 18م تطورات بفعل اتجاه آروبا نحو بناء الحداثة نتيجة عدة تحولات، ولم يبق العالم الإسلامي بعيدا عن بعض هذه التحولات مما سمح باستمرار التوازن بينه وبين آوربا الغربية إلى حدود نهاية القرن 16م.





توقيع » admin
رد مع اقتباس
قديم 2009-07-24, 15:18   رقم المشاركة : ( 2 )
admin
الإدارة الأولـــى

الصورة الرمزية admin

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1
تـاريخ التسجيـل : Mar 2009
العــــــــمـــــــــر : 41
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 2,676 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 3211
قوة التـرشيــــح : admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

admin غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مجموعة دروس الاجتماعيات » التاريخ

الإصلاح الديني
مقدمة :
شهدت آوربا خلال القرنيين 15 و 16 حركات إصلاحية دينية تزعمها دينيون تأثروا بأفكار الحركة الإنسية فوجهوا عدة انتقادات للكنيسة الكاثوليكية وطالبوا بإصلاح ديني يواكب التحولات الإقتصادية والاجتماعية والثقافية. فما دوافع الإصلاح الديني ؟ وماهي أهدافه ؟ وما ردود فعل الكنسية الكاثوليكية ؟

تحديد دوافع الإصلاح الديني في آروبا خلال القرنين 15 و 16م :

أعترت الكنيسة الكاثوليكية في آوربا خلال القرنين 15 و 16 مجموعة مظاهر الإنحراف .

بيع صكوك الغفران من طرف الكنيسة الكاثوليكية :
عادت الكنيسة الكاثوليكية تبيع صكوك الغفران مقابل النجاة من النار وضمان المغفرة له والدخول إلى الجنة حيث كانت الكنسية تبيع صكوك الغفران للفلاحين الذين يمثلون الفئة الفقيرة وليس لهم أية سلطة وبالتالي عليهم الخضوع المطلق للكنسية، وقد نهجت الكنيسة الكاثوليكية عدة طقوس لبيع صكوك الغفران حيث برزت بيعها لهذه الصكوك بحجة بناء كنيسة القديس بروما وذلك في عهد البابا جيل الثاني وخليفته ليون العاشر.
إخلال البابوية بواجباتها الدينية :
شهدت الكنيسة المسيحية في عصر النهضة الأوربية انحراف البعض من البابوات حيث كان البعض تقيا والبعض الآخر يهتم بممارسة الترف والبذح والرخاء حيث أصبحت الكنيسة في هذا العهد تهتم بالأموال أكثر مما تهتم بالإصلاح، ومن البابوات الذين كانوا يتناولون المصاريف الباهضة ليون العاشر (1513 و 1521) .

انتقاد المصلحين الدينيين الممهدين للإصلاح الديني للإنحراف الكنيسة الكاثوليكية :

تم انتقاد الكنيسة من طرف عدة ممهدين للإصلاح الديني :
- المصلح الديني جان ويكلف (1320-1384) : الذي انتقد الكنيسة المسيحية في مبالغها في جمع إكتناز الأموال ولحذلك دعا إلى الإستحواذ على ممتلكات الكنيسة واستلالها في إصلاح البلاد الإقتصادية والإجتماعية والتحذر من استغلالها وسلطتها بعد أن تبين بأن سلوكات رجل الدين لا علاقة لها بما يأمربه الدين المسيحي.
- المصلح الديني جان هس (1370- 1415) قام جون بانتقاد الكنيسة انتقادا شرسا ودعا إلى عدم تقديس البابوية لأن أفكارها وسلوكها بعيدين عن الديانة المسيحية وأن تصرفاتها الفاسدة تتنافى مع القيم التي يدعو إليها الإنجيل، وقد أدى به انتقاده إلى إعدامه من طرف الكنيسة سنة 1415 وذللك بتهمة الهرطقة (الردة) - المصلح الديني إيرازم : انتقاد إيرازم للرهبان المسيحي بكونهم قوم ظلام قساة، استسلموا للخرافات ودعوته للعودة إلى الإنجيل لهم القيم الحقيقية والتخلص من السلطة الكاثوليكية التي تتنافى مع الديانة المسيحية.

قيام الإصلاح الديني البروتستاني بتحقيق أهداف متعددة وقيم مما أدى إلى تطبيق الكاثوليكية لإصلاح مضادة .

ارتبط الإصلاح الديني البروتستا في بتحقيق أهداف متعددة :

- ألمانيا : مارتن لوثر (1483-1546) ارتبطت حركة لوثربتكوينه الديني من خلال زيارته لدوما حيث عاد بانطباع سيء عن حياة البابوية حيث وقف على مظاهر الفساد والانحلال الخلقي من خلال ممارستهم لحياة البذح والملذات، ورفضه لصكوك الغفران لأن المغفرة مرتبطة بالإيمان إنما كان يشغل فكر لوثر هو البحث عن خلاص للإنسان وبالتالي كانت القاعدة الأساسية لحركته هي عقيدة التبرير بالإيمان وتتلخص فيما يلي : نفي العظمة عن رجل الدين ومنع ترويج الصكوك الغفران – الرجوع إلى الكتاب المقدس وفهمه فهما صحيح فهما صحيحا بأن الغفران مرتبط بالعمل الصالح... الإيمان مسألة فردية كما عرفت أطروحات الوثر انتشارا كبيرا في ألمانيا فطلب منه البابا التخلي عن أفكاره ولما رفض اتهمه بالتكفير لقد عارض لوثر كل الصدقات والأموال التي يستغلها رجال الدين بطرق غير شرعية.
لقيت حركة لوترد عما من طرف الفلاحين الذين قاموا بثورة 1542م فعارضها لوثر معارضة شديدة لإيمانه بضرورة الخضوع للسلطة الدنيوية لأنها هبة من الله.

- سويسرا : ارتبط الإصلاح بحركة أوريش زوتغلي حيث اعتمد هذا الأخير مبادئ لوثر في رفضه صكوك الغفران وابتزاز الكنيسة للناس عن طريق جمع الضرائب والعشور إلا أن الأمر سيؤدي إلى اندلاع الحرب ومقتل المصلح زونغلي وهزيمة الجيوش البروتستانية في معركة كابل 1531، وذلك بعد انتشار الإصلاح في سويسرا ثم ارتبط الإصلاح بالحركة الكالفانية التي دافع عنها جان كالفان وقد كانت حركته أكثر تنظيما حيث جمع أفكاره الإصلاحية بشكل منظم في كتابه مبادئ الدين المسيحي الذي ترجمه إلى الفرنسية وقد تضمن مبادئ اتفق بها مع لوثر بإعطاء الأولوية للكتاب المقدس، وربط الغفران بالأمور القدرية، كما اهتم كالفان كذلك بالجانب السياسي حيث كون جمهورية ثيوقراطية لجنيف جعل السلطة فيها للمرشدين الدينيين .
إذ لاحظ تصاعد دور الكنيسة وخضوع الدولة لها.

- الإصلاح الديني في انجلترا : تجلى هذا الإصلاح في وقف العثمانيون الإنجليز موقفا رافضا لرجال الدين، وخلاف هنري الثامن مع البابوية بسبب رفض البابا إلغاء الزواج الأول لهنري مما جعله ينفصل عن البابوية وتزعمه للكنيسة الإنجليزية وبالتالي أعلنت الكنيسة قرارا بتكفيره. كما أصدر البرلمان الإنجليزي قانون السيادة ومضمونه أن الملك هو القائد الأعلى يتمتع بجميع السلط مما أحدث قطيعة نهائية مع الكنيسة الكاثوليكية والفرق الذي وجد بين الحركة الإنجليزية وباقي الحركات الإصلاحية أن هنري الثامن احتفظ بالعقيدة والطقوس، وتراثبية رجال الدين للكنيسة الكاثوليكية فاعتبر عمله انشقاقا داخل الكنيسة الكاثوليكية كما أثار عمله معارضة للإصلاحيين الذين كانوا يرغبون في إصلاح ديني جدري.

طبقت الكنيسة الكاتوليكية إصلاحا مفادا :

اتخذت الكنيسة الكاتوليكية عدة تدابير من أجل تطبيق إصلاح مضاد للبروتستانين وهذه التدابير هي :
- مجمع ترانت : انعقد أول مرة سنة 1545م يأكدا لإعتراف بالترجمة اللاثينية للإنجيل واستمرار الهرمية وصكوك الغفران.
- منظمة اليسوعيين أسسها أغناطيوس دولويولا سنة 1534 ضمت متقفين دافعوا عن البابا والكنيسة والقيام بالتبشير الديني.
- محاكم التفتيش : تأسست ق 12 م أثناء مرحلة الإستيراد ثم إحياؤها لتصفية حركة البروتستانت في ق 16م.
لجنة الثبت : منعث تداور بعض الكتب التي وضعها في قائمة شملت كتب إيرازم والبروتستات والكتاب المقدس.

إستنتاج / خاتمة :
أدى الإصلاح الديني إلى تحطيم الفيودالية مما أدى إلى حدوث تحولات سياسية واجتماعية .
توقيع » admin
  رد مع اقتباس
قديم 2009-07-24, 15:19   رقم المشاركة : ( 3 )
admin
الإدارة الأولـــى

الصورة الرمزية admin

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1
تـاريخ التسجيـل : Mar 2009
العــــــــمـــــــــر : 41
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 2,676 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 3211
قوة التـرشيــــح : admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

admin غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مجموعة دروس الاجتماعيات » التاريخ

الاكتشافات الجغرافية وظاهرة الميركنتيلية
مقدمة :
اهتمت آروبا خلال القرنين 15 و 16م بدوافع اقتصادية ودينية للقيام بالاكتشافات الجغرافية الكبرى مما مكنها من الوصول إلى الهند واكتشاف عوالم جديدة ترتيب عنها نتائج هامة غيرت مسار العلاقات التاريخية في أوربا والعالم كما أدت إلى ظهور طبقة بورجوازية مركنشيلية .

ارتبطت الإكتشافات الجغرافية الكبرى بعدة دوافع :

الدوافع الاقتصادية والتقنية والعلمية للإكتشافات الجغرافية :

- استمر التجار الأيطاليون في جلب المواد الشرقية لكن بتكاليف أكبر مما زاد في ارتفاع أثمانها وقلص بالتالي من أرباح التجار الأروربيين ولتحقيق أرباح أكثر عمل الأوربيون على البحث للوصول إلى مناطق الإنتاج دون المرور بالوساطة العربية الإيطالية، فكانت الرغبة في تجاوز هذه الوساطة من أهم دوافع الإكتشافات إضافة إلى رغبتهم للوصول إلى المعادن النفسية خاصة الذهب.
- التطور الإقتصادي والديمغرافي نتج عنه رواج تجاري خلف الحاجة إلى المعادن النفيسة .
- تزايد الحاجة إلى الذهب خلف مجاعة نقدية بعد إستنزاف مناجم الفضة لأروبا وحجز المغرب من التوفير الحاجيات المترايدة فنتج عن ذلك تضخم مالي كبير أدى إلى أزمة إجتماعية وإقتصادية مست بمصالح التجار والبلاد والكنيسة .
- ساعد تقدم المعارف الجغرافية وتقنيات الملاحة على إنجاح الإكتشافات لاسيما بعد تعرف الأوربيين على جغرافية القدامى بواسطة الحرب وعلى الشرق بواسطة المذكرات التي كتبها المبشرون كما تم ضع الكارافيلا واختراع البوصلة والأسطر لأن بالإضافة إلى وضع الخرائط البحرية.

تجلت الدوافع الدينية والسياسية للإكتشافات الجغرافية فيما يلي :

دعمت البابوية المسيحيتن بالعطاءات والامتيازات حيث كان لها دور كبير في حثهم على الخروج لمواجهة المسلمين والقضاء عليهم والاستفادة من الإكتشافات الجغرافية فيما يلي : دعمت البابوية المسيحيتن بالعطاءات والامتيازات حيث كان لها دور كبير في حثهم على الخروج لمواجهة المسلمين والقضاء عليهم والإستفادة من الإكتشافات الجغرافية، حيث كان لذلك نشر الديانة المسيحية وقد استفاد من كل هذا بشكل كبير البرتغال والإسبان الذين حصلوا على أموال طائلة .

نتائج الإكتشافات الجغرافية التي كان لها أثر كبير على أروبا والعالم خلال ق 15 و 16م :

منتج عن الإكتشافات الجغرافية حركة استعمارية شرسة قادها البرتغال والإسبان :

تمكن البرتغال من الوصول إلى مناجم الذهب والفضة والدقيق بإفريقيا والشرق الأقصى فكونت مستعمرات واسعة وكان المغرب المتضرر الأول حيث أصبح يعاني من المزاحمة البرتغالية التي تمركزت سواحل غرب إفريقيا وأصبحت تتعامل مباشرة مع السودانيين، كما عمل البرتغاليون على إبادة لسكان المستعمرات وذلك عن طريق اللجوء إلى وسيلتين الأولى تتمثل في الحروب القاسية الضالمة التي أنبثت ضد الأمم الضعيفة أما الوسيلة الثانية فتتجلى في الإستغلال والاسترقاق.

نتائج الإكتشافات الجغرافية :

نتائج اقتصادية :
تمتلث في سطرة الأوربيين على رواج التجارة العالمية بين القارات وانتعاش الموانئ الأطلسية مثل لندن، بوردو، روان أنفرس، على حساب البحر الأبيض المتوسط (جنوة ، البندقية) وتجارة القوافل الصحراوية (المغرب) فاتدفقت ثروات هائلة على آروبا مما أدى إلى ارتفاع الأسعار بالإضافة إلى استنزاف ثروات وخيرات المنطقة.

نتائج سياسية ودينية :
تمثلت في إنتشار الديانات المسيحية (كاثوليكية، بروتستانية) وتكوين إمبراطوريات واسعة برتغالية واسبانية على حساب المستعمرات .

نتائج اجتماعية :
نقص سكان المستعمرات بسبب الإبادة والاسترقاق والاستعباد وانتهاك كرامة الإنسان وتدني عيش العمال والحرفيين والفلاحين بسبب ارتفاع الأسعار ثم استغلال الثروة والغنى من الطبقة الديمقراطية إلى بورجوازية وتدفق هائل للمهاجرين والمغامرين والمضطهدين نحو العالم الجديد.

نتائج ثقافية وفكرية :
تمثلت النتائج الثقافية في تقديم العلوم الجغرافية كإثبات كروية الأرض ووضع خرائط جديدة للعالم وانهيار المعلومات الجغرافية للعصر الوسيط. أما النتائج الفكرية فقد تجسدت في ظهور المذهب المركنتيلي.

نظمت المركنثيلية الحياة الإقتصادية والإجتماعية لأوربا (ق 15 و16 :

تعريف المركنتيلية التجارية :

تأسست المذهب المركنتيلي وهو تيار فكري ظهرت بوادره في القرن 15 واستمر إلى القرن 18 والمركنتيلية مصطلح ينسب إلى كلمة مركنتي الإيطالية وتعني تاجر يقوم هذا الفكر على مبدأين أساسين أولهما يربط قوة الدولة بمدى نا تتوفر عليه من معادن نفسية ويقوم المبدأ الثاني على توجيه الدولة للإقتصاد وذلك بخلق صناعات محلية لضمان القدرة على مواجهة المنافسة الخارجية وضمان الأسواق مما يفرض عليها ضرورة مراقبة جودة المنتوجات الصناعية عن طريق سن قوانين صارمة.

إختلفت خصائص ومظاهر الفكر المرنتيلي حسب سياسية الدولة :

فرنسا ==> الإهتمام بالصناعة كأساسا لجلب وجمع المعادن النفيسة .
إنجلترا ==> أسس شركات تجارية كبرى في المستعمرات وفرضت قوانين الملاحية لحماية التجارية . ==> إهتمت باليسامة المعدنية.
والنتيجة كانت هي تحقيق فائض في الميزان التجاري عن طريق تراكم المعادن النفسية في خزائن كل من فرنسا وانجلترا وعلى تقيد ذلك تراجع هذا الرصيد بإسبانيا وتفشي ظاهرة التهريب لهذه الثروة .

خاتمة :
لقد ختمت الإكتشافات الجغرافية أمام الأوربيون العديد من الأسواق الجديدة حركت التجارة البعيدة وساهمت في تراكم الأموال وبروز دور الطبقة البورجوازية في توجيه اٌتصاد الأوربي نحو رأسمالية تجارية كبرى .
توقيع » admin
  رد مع اقتباس
قديم 2009-07-24, 15:19   رقم المشاركة : ( 4 )
admin
الإدارة الأولـــى

الصورة الرمزية admin

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1
تـاريخ التسجيـل : Mar 2009
العــــــــمـــــــــر : 41
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 2,676 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 3211
قوة التـرشيــــح : admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

admin غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مجموعة دروس الاجتماعيات » التاريخ

التطورات السياسية والإجتماعية في العالم الإسلامي
مقدمة :
تزامن امتداد النفوذ العثماني بالضفة الجنوبية مع ظهور السعديين بالمغرب وارتبط ذلك بتحولات سياسية وعسكرية فرضت على العالم الإسلامي ضرورة التحرك للحفاظ على كيانه السياسي والدفاع عن كيانه الترابي بكل الوسائل الممكنة. فما الوسائل الإدارية والعسكرية التي عملت على تحقيق هذه الغاية؟ وكيفية الوضع الديني والاجتماعي في هذا الظرف ؟

طبيعة النظام السياسي والإداري والعسكري للإمبراطورية العثمانية خلال ق 15 و 16م :

اعتمد العثمانيون على جهاز إداري مركزي ومحلي :

الجهاز الإداري المركزي :
- الباب العالي : وهو أعلى سلطة تتجسد في قوة السلطان المستمدة من قوة جيشه وهذا اللقب كان يطلق على الحكومة العثمانية ويعني في الأصل قصر السلطان وقد لعب السلطان العثماني بعدة ألقاب "البرين" والبحرين حاميا الحرمين الشريفين وكانت لا سلطة مطلقة (تنفيذية تشريعية وقضائية باستفاء الأمور الإسلامية) .
- الصدر الأعظم : أعلى منصب بعد السلطان وهو رئيس الوزراء ورئيس الديوان يعين الجيش وجميع المناصب الإدارية المركزية أو الإقليمية.
- الدفتر دار : المكلف بالشؤون المالية وحساب مواردها ومصاريفها وهويلي الصدر الأعظم كما يتمتع بحق تقديم العرائض المالية بالسلطان.
- الكاهية باشا : الموظف العسكري الذي يتكلف بتسير الشؤون العسكرية للإمبراطورية .
- الشاوس باشا : موظف ينفذ الأحكام القضائية التي يصدرها القضاة .
- رئيس الكتاب : هو كاتب السلطان مهمته جمع القوانين .
مجلس الديوان : يشرف على تسيير الشؤون العامة للدولة وهو أهم مجلس يقدم إقتراحات للسلطان أو للصدر الأعظم .
- شيخ الإسلام : إصلاح الفتاوى الشرعية .
كان للإنتماء المجالي تأثير كبير على وضعية ومكانة صاحب منصب ما، ويتمثل ذلك في ترابية أجهزة الدولة العثمانية وفيما يخص بروتوكول الإستقبال. فقاضي الرميلي كان أقرب وأعلى مكانة للسلطان من قاضي أناضول هذان القاضيان أول من يدخل على السلطان يليهما الوزير الأعظم والثاني والثالث ثم رئيس الكتاب ورئيس بيت المال ولا يرى غيرهم.

الجهاز الإداري المحلي في الإمبراطورية العثمانية :
كانت الدولة العثمانية تنقسم إلى مقاطعات (سناجق) وعلى رأس كل مقاطعة وال سنجق بك له اختصاصات عسكرية وإدارية يساعده ديوان وصوبا شي (وهو ضابط أمن بصفة أساسية) بعد اتساع أطراف الإمبراطورية أصبحت تضم ألوية جديدة كان من الصعب ربطها بالعاصمة فاضطرت الدولة إلى ضم عدد منها في ولاية واحدة وعين على الحل رأس ولاية أمير أمراء الألوية (بكربك).

ساهم الجيش في تركيز نفوذ الدولة العثمانية :

العناصر المكونة للجهاز العسكري في الإمبراطورية :
كانت عناصر الإنكشارية تتلقى تربية إسلامية وهناك قانون داخلي نظم علاقات هذه العناصر مع بعضها ومنع الزواج طيلة مدة الخدمة العسكرية وفرض عليها الطاعة المطلقة مما جعل عناصر هذا الجيش تفقد روابطها الأصلية دون أن تستطيع إكتساب روابط جديدة مما حي لديها روح الجماعة المهنية وروح الولاء لعرش السلطان.
كما كانت عنلصر الإنكشارية تتكون من أصرى الحرب وأصبحت الإنكشارية في نهاية ق 15 من أهم الفيالق العسكرية التي تسترد إليها الدولة وقد أبان هذا الجيش في مرحلة قوة الدولة العثمانية عن انضباط كبير عن انضباط كبير وقوة دفاعية اكسبتها هبة كبيرة في الداخل والخارج.
- ومن وظائف السباهية أنهم كانوا يشكلون ما يسمى بالتيمار العسكري وهو نظام يمكن جيش السباهية (الخيالة) من أدارة الأراضي الزراعية (التيمارات) التي تسلم لهم مقابل خدماتهم في الجيش ويقومون أيضا بجمع الضرائب من الفلاحين ولا يتلقون أجورهم من الخزينة العثمانية بل ما يجمعون من الضرائب والسباهية كانوا أكثر عددا ويتوفرون على امتيازات اجتماعية أحسن من الإنكشارية. فالجيش كان يقوم بأدوار تتمثل في المحافظة على الأرض والإستقرار وقمع الثورات.

التجهيزات والمعدات العسكرية العثمانية :
استخدم الجيش العثماني السلاح الناري منذ ظهور وانتصرت فرقته المدفعية كما انتصر بقوته العسكرية. إلا أن الجيش العثماني تلقى هزيمة من طرف البنادقة في غاليبولي سنة 1416 الذي حملهم على التفكير جديا في إنشاء أسطول بحري وتجهيزه تجهيزا محكما من أجل حماية شواطئها وفرض سيادتها في البحر الأسود والبحر المتوسط ومواجهة القرضة ودعم حركة الجهاد البحري ضد المسيحيين .

معرفة طبيعية الدولة والنظم السياسية والإدارية في المغرب خلال العهد السعدي في ق 16م :

طبيعة التنظيم السياسي والإداري بالمغرب خلال العهد السعدي :

تميز المغرب خلال الحكم الوساطة بالتجرئة والتفكك السياسي إذ لم يعد نفوذ الدولة يتجاوز القسم الشمالي ما بين واد أم الربيع وطنجة مما أثار قبائل ضدها هذا بالإضافة إلى الكوارث الطبيعية التي عرفتها المرحلة حيث توالي سنوات الجفاف والمجاعة ثم تفشي داء الطاعون. ومنذ ق 15م شن البرتغاليون هجمة استعمارية على المغرب شملت السواحل الأطلسية والمتوسطية احتلت على إثرها سبتتة من أجل السيطرة على التجارة الدولية للمواد النفسية واستغلال السودان، كما شكلت عبدة ودكالة المصدر الأساسي للتزود بالحبوب في خضم هذه الأوضاع قامت الدولة السعدية سنة 1511 بثبني الجهاد والمقاومة من أجل توحيد المغرب فقط على الوطاسيين 1554م .
* في المجال الإداري المركزي :
- أهم المناصب في الإدارة المركزية .
السلطان
الأمناء الحاجب المسؤول الأول عن الحكومة
صاحب المظالم يتلقى صاحب خزائن الدار المشرف كاتب السر يحافظ على سر الدولة
الشكاوى ويدفعها لك على أموال الدولة بقصر وينظم الإتصال بين السلطان
السلطان. السلطان . والولايات.

كان السلطان يترأس الجهاز الإداري وحمل كل ألقاب الخلاصة اعتبار للأصل العربي السعدي ونسبهم الشريف واتخذ المغرب المركزي في عهد أحمد المنصور شكل جهاز سياسي إداري قوي شمل إلى جانب السلطان عدة مناصب عليا .
- أهم المناصب في الإدارة الإقليمية :

خليفة السلطان من أبناء الأسرة الملكية
الوالي أو العامل في الإقليم
القاضي يصدر الأحكام عمال الخارج شيخ القبيلة صاحب الشرطة أثناءالحرف
يجمعون أعشار يسهر على أمن يحافظ على الأمن يتدخلون للتحكم
المنتوجات الطرق بالمنطقة ينفذ العقوبات من أجل جل
الفلاحية النزاعات
بالنسبة للإدارة المحلية أو الإقليمية خضعت بدورها لتنظيم يدل على تطور واستقرار مؤسسات الدولة وعن حرصها على بسط نفوذها فتم توزيع البلاد إلى 12 ولاية أو إقليم أسندت إدارتها لعناصر تحظى بثقة المخزن .

إبراز أهمية المؤسسات العسكرية في الدولة السعدية خلال ق 16 :

يشهد الجهاز العسكري بدوره عناية خاصة منذ بداية عهد السعديين وتطوراها ما شمل بتسليحه ومهامه يواجه به خصوصهم في الداخل والخارج، فأعد المنصور حيشا نظاميا ذا فرق مرتبة ومتميزة بلباسها وأسلحتها ومهامها ويخضع للتدريب ويتلقى أجرته من بيت المال، وقد كان الجيش المغربي في عهد السعديين يتكون من العرب والعجم والأتراك والأندلسيين وعناصر بربرية وجيش مسيحي اعتنق الإسلام بعد أسره. إضافة إلى إعتماد الجيش السعدي على العناصر التركية كما كانت سياسة تقوم على الكثير من التنظيمات العسكرية العثمانية فاعتماه الآلة العسكرية المدافع وبالنادق. كما طمح المنصور إلى تكوين إمبراطورية إسلامية غرب إفريقيا تكون قادرة على درء الأخطار الخارجية لاسيما بعد تزايد أطماع العثمانيين والإيبديريين وقد تمكن من ذلك إذ ضم السودان فتقوت روابطه بالمغرب وجني المنصور من ذلك الكثير من الذهب فلقب بالمنصور الذهبي.
إلا أن إحداث الجهاز العسكري ارتبطت بعدة مظاهر في عهد المنصور الذهبي، إنتاج المحور وضع المدافع التي كانت تفاهي بالمدافع الأوربية، وقد اشتغل في ذلك بعض المعادن المحلية كالنحاس الحديد، الفضة، وملح البارود. كما ثم الإهتمام بالأسطول البحري لتعزيز القواة السعدية بالشواطئ وفرض وجودها وتحكمها في الطرق التجارية البحرية وتشديد الرقابة في وجه السقف الأوربية وقد جنت الكثير من الغنائم من وراء ذلك.

طبيعة الأوضاع الدينية والإجتماعية في العالم الإسلامي خلال 15 و16 :

الأوضاع الدينية والإجتماعية في الإمبراطورية العثمانية :

كانت الإمبراطورية العثمانية تجمع بين شعوب متمردة الأعراف والديانات والثقافات وتتكون من ولايات اكل منها تراتها التاريخي المختلف مما فرض عليها ضرورة تبني التسامح الديني وعدم الإقتصاد وحماية الإستقلال هذا التنوع الثقافي : - انتشار الديانة المسيحية الأورتودكسية بعد ضم القسطنطينية .
- المذاهب السائدة في الإمبراطورية هي المذهب السني مما يفسر خلافهم المستمر مع الصفويين الشيع.
- انتشار المذهب الحنفي بشكل كبير داخل الإمبراطورية وتهميش المذهب المالكي.
- تعدد الطرق الصوفية رغم معارضة فقهاء السنة لها نظر المساهمتها في إحياء الحماس الديني إبان أول مراحل التوسع العثماني وخاصة فرقة الدراويش. على العموم كانت لدوي المناصب الدينية امتيازات عديدة : إعفاءات من الضرائب، مناصب مهمة أملاك و ضياع .
- شكلت الديانة الإسلامية أهم ديانة لأغلب السكان وحظى رجال الدين بمكانة هامة مما أدى إلى خضوعهم للهرمية. المفت الأكبر أو شيخ الإسلام ، قاضيا (الرملي والأناضول) 17 قاضيا .

مظاهر الأوضاع الدينية والإجتماعية في المغرب السعدي خلال القرن 16 :

الأوضاع الدينية :
لعتب الزوايا دورا كبيرا كمؤسسة دينية إجتماعية : نشر العلم والمعرفة مركز للصلاة والذكر والأدعية تقوم بدور تربوي مهم في الأوساط الشعبية ومأوى للمحتاجين وعابري السبيل. كما تعتبر الزاوية الجزولية من أهم الزوايا خلال هذه المرحلة وعنها تفرقت أهم الزوايا.

الأوضاع الإجتماعية :
- تنوعت العناصر السكانية للمغرب خلال عهد السعديين .
+ الأتراك والأوروبيون، عملوا بالجيش .
+ السودانيون : عملوا في القصور والحقول وأوراش البناء ومعاصر السكر
+ الأندلسيون : عملوا بالتعليم والطب ووظائف متنوعة، وفي القرى مارسوا الزراعة والغراسة. انقسم المغاربة إلى فئتين؛ فئة دوي الإمتيازات وقد شملت رجال الحكم، رؤساء القبائل أعيانها ومشايخها واحتكر والتجارة والصناعة، واستفادوا من مجموعة من الإمتيازات على شكل عطاءات وإقطاعات، وفئة عامة، وقد شملت الفلاحين الصغار والعمال في الفلاحة، مما سؤدي إلى تمرد القبائل والسكان نتيجة التفاوت الطبقي الكبير وإثقالهم بالضرائب لاسيما بعد توالي الكوارث الطبيعية مما أدى إلى تضرر هذه الفئة الإجتماعية الصغيرة . كما لعبت المرأة في المجتمع السعدي عدة أدوار سواء على المستوى الفكري والعلمي والإجتماعي، (مساجد-مرافق اقتصادية) .

خاتمة :
أدت التحولات السياسية بالبحر المتوسط خلال القرن 16م إلى تقوية العثمانيين والسعديين للأجهزة الإدارية والعسكرية والحفاظ على الخصوصيات الدينية والإجتماعية لضمان الصمود في وجه المد المسيحي الإيبيري.
توقيع » admin
  رد مع اقتباس
قديم 2009-07-24, 15:20   رقم المشاركة : ( 5 )
admin
الإدارة الأولـــى

الصورة الرمزية admin

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1
تـاريخ التسجيـل : Mar 2009
العــــــــمـــــــــر : 41
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 2,676 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 3211
قوة التـرشيــــح : admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute admin has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

admin غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مجموعة دروس الاجتماعيات » التاريخ

الثورات الإجتماعية و السياسية : الثورة ا لإنجليزية
مقدمة:
عاشت إنجلترا منذ العقد الرابع من ق 17 م ثورة دينية وسياسية تمثلت في الصراع بين النظام الملكي المطلق والنظام البرلماني . فما أسباب هذه الثورة ؟ وما هي نتائجها السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
الأسباب التي دعت إلى قيام الثورة الإنجليزية ) 1689- 1642 م(
أدت الأسباب الاقتصادية والاجتماعية إلى قيام الثورة الإنجليزية:
أدت سياسةالتسييج التي عرفتها انجلترا إلى انتفاض الفلاحين ضد هذه السياسة وذلك عام 1607 م وقد أدى ذلك إلى تهديدهم بالطرد من الإقطاعات الفلاحية . في حين كان النبلاء منهمكين في الاستيلاء على السلطة وقد شكل فرض الكالفنيين لضريبة الإستهلاك منطلقا لحركات التمرد 1646 إضافة إلى ذلك ساهم ارتفاع الأسعار بانجلترا في قيام الثورة مما أدى إلى فرض الهجرة باتجاه أمريكا الشمالية.
اندلعت الثورة الإنجليزية لأسباب سياسية ودينية :
أ- الأسباب السياسية
طرح الملك جاك الأول لأفكار سياسية تدعو إلى الملكية المطلقة وفرض على البرلمان آراء حول الحق الإلهي والوراثي في الحكم وعدم اعتبار الملك مسؤولا إلا أمام الله وليس أمام رعاياه ، كما أن الملك لا يمكنه أن يخضع للقانون لكونه هو القانون. كما ساهم في اندلاع الثورة الإنجليزية قصر الحكم لدى ملوك أسرة ستيوارت خلال القرن 17 و القرن 18 ) من جاك الأول إلى جورج الأول (
ب – الأسباب الدينية:
- في عهد الملك جاك الأول : دخلت انجلترا مرحلة اضطراب عند إعلان جاك لملكيته على انجلترا ونظرا لتربيته الكالفينية بدأ يطهر الكنيسة الأنكلكانية من الكاثوليك والبيوريتان حيث قام بطرد 300 رجل دين بيوريتاني.
- في عهد الملك شارالأول : كان للملك شارل الأول دورا مهما في إشعال الثورة.فقد كان ميالا إلى الاستبداد وحاول اكتساب التأييد الشعبي عن طريق إعلان الحرب على إسبانيا إلا أن هزيمته جعله يفرض قروضا على التجار مما دفع بالبرلمان إلى التدخل وإصدار وثيقة سميت بملتمس الحقوق .إلا أن العلاقات بين البرلمان والملك تأزمت فأصدر شارل مرسوما يقضي بحل البرلمان وحكم البلاد مابين 1629و 1640 دون أن ينازعه أحد في السلطة.
مراحل الثورة الإنجليزية :
المرحلة الأولى من الثورة الإنجليزية وأحداثها ) 1649- 1642 (
أدت كل من التمردات في ايرلندا واسكتلندا والصراع بين الفرسان والجنتري إلى :
- حل البرلمان من طرف شارلI
- حرب أهلية بين البرلمان والجنتري
- انتصار أصحاب الرؤوس المستديرة
- جمهورية كرومويل
- إعدام الملك شارل في 30 يناير 1649.
أدى تفاقم الأوضاع بين البرلمان والملك شارل إلى هبوب رياح عاصفية من سماء انجلترا.فبادر الملك سنة 1642 إلى القيام بمحاولة اعتقال زعيم المعارضة إلا أنه فشل في ذلك مما أدى يه إلى الهروب إلى لندن وهكذا انقسم الثوار إلى قسمان متنافران أحدهما انحاز الى البرلمان الطبقة الوسطى والبرجوازية والقسم الآخر انضم إلى الملك معظم الأرستقراطيين الزراعيين والكاثوليك والانجليكانين.
أحداث المرحلة الثانية " الثورة المجيدة ": 1689-1659
نتج عن تحركات أنصار الملكية للعودة إلى السلطة وديكتاتورية جمهورية كرومويل الذي تزعم المعارضة البيوريتانية ضد الملك شارل I :
-حل البرلمان من طرف كرومويل ، عودة الملكية المطلقة مع شارل II وجاك II ، الصراع بين حزبي الويك والتروي ، استدعاء غيوم III وماريII لتولية الملك ، ثم المصادقة على المطالبة بالحقوق في دجنبر 1689 التي تضمنت عدة مطالب منها ) انتخاب أعضاء البرلمان يجب أن يضل حرا ، انتخابات التعبير داخل البرلمان يجب ألا تعاق.(
نتائج الثورة الإنجليزية :
النتائج السياسية للثورة الإنجليزية :
نتج عن الثورة الإنجليزية سياسيا أن بدأت الملكية الدستورية تتطور تحت حكم غيوم III وحكم آن نحو نظام يمارس فيه البرلمان سلطة حقيقية ، بوزراء مسؤولين أمام البرلمان.
يتم اختيارهم من حزب الويغ وهو حزب مؤيد للنظام البرلماني وحزب التروي وهو مساند للنظام الملكي في حين كانت الملكية مزدهرة في فرنسا في عهد لويس14
النتائج الإقتصادية والإجتماعية للثورة الإنجليزية :
ظهرت نتائج الثورة اقتصاديا واجتماعيا في توسيع آفاق البورجوازية:
*فلاحيا : تجفيف المستنقعات وتسبيح الحقول الزراعية كما عملت على ممارسة زراعات حديثة وتحديث تربية الماشية .
*صناعيا : تطوير صناعة استخراج المعادن وصناعة التعدين وصناعة القطن كما اهتمت بصناعة النسيج.
* تجاريا : هيمنة الأسطول البحري على التجارة العالمية مما أدى إلى ظهور بوادر النظام البنكي الحديث.
كما أدى ذلك إلى تقوية موقع البورجوازية الإنجليزية على كافة الأصعدة وتعزيز الوجود الاستعماري الإنجليزي في العالم .
خاتمة:
مرت الثورة الإنجليزية بعدة مراحل أهمها الثورة المجيدة حيث ساهمت هذه التحولات السياسية بانجلترا خلال القرن 17 إلى اندلاع ثوراث اجتماعية وسياسية بأوربا.
توقيع » admin
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 14:28 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd