الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-04-14, 20:56 رقم المشاركة : 1
si sajid
بروفســــــــور
إحصائية العضو








si sajid غير متواجد حالياً


important تقديم كتاب المؤرخة "ماريا روزا" عن "مولاي محند" والكفاح من أجل الاستقلال



تقديم كتاب المؤرخة "ماريا روزا" عن "مولاي محند" والكفاح من أجل الاستقلال

المؤرخة ماريا تحذر من فخ التبعية للقراءات الرسمية الإسبانية حول الموضوع
استضافت الكلية متعددة التخصصات بالناظور الكاتبة و المؤرخة »ماريا روزا دي مادرياغا« في أول تقديم لها لكتابها الجديد « محمد بن عبد الكريم الخطابي و الكفاح من أجل الاستقلال».
المؤلف الذي قدمه ميمون أزيزا أستاذ التعليم العالي بكلية الآداب بمكناس يقع في 556 صفحة يتوزع على عشرة أبواب و يتناول بالدرس و التحليل و الصورة قراءة مفصلة حول المرحلة التاريخية التي رافقت ظهور و تنامي دور محمد بن عبد الكريم الخطابي انطلاقا من رؤية مختلفة عن باقي الإصدارات التي استعرضت وقائع منطقة الريف إبان الاستعمار الإسباني، وتتوخى ماريا روزا من خلال مؤلفها الكشف عن الظروف العامة المحيطة بحركة محمد بن عبد الكريم الخطابي انطلاقا من نشأته و قبيلته ثم تطور الفكر الجهادي ضد المستعمر، حيث وضعت قراءة خاصة للمناخ السياسي الذي جرت فيه حرب الريف من جهة و كذا الأبعاد الاقتصادية و العسكرية التي ميزت الفترة خاصة في ظل الحرب العالمية الأولى و علاقة المنطقة الخليفية الواقعة تحت نير الاستعمار الاسباني بالإطار الجيوسياسي و تداخل الأحداث في حوض المتوسط وتنامي أطماع القوى الكبرى المؤثرة آنذاك على الخريطة العالمية.
وأكدت ماريا روزا في مداخلتها التي ألقتها، بلغة موليير وبطلاقة تبين تمكنها من آليات التواصل مع طلبة الكلية والأساتذة الباحثين و كذا الحضور المتنوع المشارب أن شخصية محمد بن عبد الكريم الخطابي أثرت في فكرها و ميولاتها لدراسة تاريخ المنطقة منذ الستينات رغم ما كان يصلها من مغالطات و خطابات أدركت أنها تجانب الصواب و لا تمثل الحقيقة حول ما جرى في الريف خاصة وأنها تنتمي إلى عائلة ليبرالية تقدمية وتشبعت بأفكار التحررمع نفورها من كل أشكال السياسات الاستعبادية أو الاستعمارية كما هو الحال بالنسبة للحملة الاسبانية بالريف.
كما أن الكاتبة الاسبانية التي أضحت وجها مألوفا لدى الباحثين المغاربة و الاسبان أثارت قضية استعمال الغازات السامة حين وصفت ما قامت به إسبانيا عند تراجع قوتها و سقوط جنودها في المعارك، بالغير الإنساني حيث تلح و بقوة على ضرورة أن تكشف إسبانبا للرأي العام عن حقيقة لجوئها إلى حرب كيماوية ذهب ضحيتها سكان المنطقة الأبرياء.
ويعد مؤلف ماريا روزا الجديد واحدا من بين إنتاجاتها الغزيرة التي سلطت الضوء على هذه الحقبة التاريخية دون السقوط في فخ التبعية للفراءات الرسمية الإسبانية إذ سبق أن صدر لها «كتاب مغاربة في خدمة فرانكوّ ترجمة الأستاذة كنزة الغالي و تقديم الأستاذ محمد العربي المساري وكتاب «إغزارن وشن» ومؤلف «إسبانيا والريف حكاية تاريخ شبه منسي» كلها قراءات حاولت المؤرخة الاسبانية أن تثير من خلالها انتباه الباحثين خاصة الإسبان منهم إلى ضرورة إعادة الاعتبار للتاريخ الذي لا يرحم، عبر النبش في حقيقة الأمور و التفاصيل الدقيقة التي رافقت مرحلة الاستعمار لاسيما المقاومة الريفية التي انبهرت لها قوى و أقطاب سياسية في جل القارات.
واعتمدت الكاتبة في تحاليلها على مصادر اعتبرتها الأنسب و الأقرب إلى إبراز الحقيقة سواء ما تعلق بالأرشيف الإسباني العسكري بمدريد أو الأرشيف الدبلوماسي الفرنسي و المكتبة الإنجليزية ووثائق ورسائل مغربية المصدر. كل هذا تشير صاحبة المؤلف إلى أن شرط المصداقية التاريخية أجبرها على التمعن و التفكير بمنهجية أكاديمية بعيدة عن التأويلات أو الاعتماد على الروايات، لأن الأمر يتعلق بمعطيات سيتم توثيقها و بالتالي فالتعامل معها يفرض من الكاتب و المؤرخ أن يكون على قدر كبير من الإلمام بمختلف الجوانب بما فيها، استطلاع مرحلة ما قبل ظهور حركة محمد بن عبد الكريم الخطابي وعائلته ثم نشأته و علاقته بالجوار كالنكور و مالغا و مليلية التي عاش بها لفترة و تلقيه للعلوم حين التحاقه بالقرويين بفاس و علاقته برموز ورجالات المرحلة المغاربة و الإسبان و تطور فكره و علاقته بمحيطه وقبائل الريف التي اعتمد عليها كقوة عسكرية لمقاومة المستعمر.
وانطلاقا من الخطوط العريضة التي قدمتها المؤرخة تؤكد بالملموس درايتها بخصوصيات المنطقة و معرفتها الدقيقة لتحولات المشهد السياسي بالمغرب إبان الاستعمار الاسباني و الفرنسي الأمر الذي أكدته عبر اهتمامها منذ الستينات بدراسة تاريخ المغرب الحديث و التقاءها بشخصيات أثرت بشكل أو بآخر في الثقافة و السياسة المغربيتين.
كما وجهت انتقاداتها الشديدة لما أسمته الحركة الفرنكوية الفاشيستية محملة إياها تبعات ما حدث بالريف في نفس الوقت تبدي إعجابها و تأثرها بشخصية الخطابي التي تجاوز صداها الحدود الطبيعية للريف نحو آفاق شاسعة اعترف بها زعماء التحرير في آسيا و أمريكا و العالم العربي و الاسلامي. وهو موقف يعيد إلى الذهان خروجها الإعلامي على صفحات جريدة إسبانية إبان أزمة جزيرة ليلى و التي اعتبرتها مفتعلة و اعتداء على سيادة المغرب.
وفي نظر ماريا روزا أن ما شهدته المنطقة هو جزء من تاريخ دولي و وقائع هامة ساهمت إلى حد بعيد في رسم السياسة الإقليمية لغرب حوض المتوسط، خاصة وأن ثورة محمد بن عبد الكريم الخطابي لم تكن ليحدها عائق سوى تكالب القوى الإسبانية و الفرنسية في إطار تنسيق و تحالف قوي و ممنهج لتطويق المجاهدين بشتى الوسائل اقتناعا من فرنسا أن حركته تعد تهديدا كبيرا لاستراتيجيتها و مشاريعها التوسعية.
وتعتبر مادرياغا أن الكتاب الذي يحمل في غلافه صورة تجمع بين محمد و امحمد الخطابي مع عبد الله إبراهيم جاء ليعطي نفسا حقيقيا و إضافة للتوثيق التاريخي الذي علقت به مغالطات و تحريفات تكاد تنسي الأجيال حقيقة أمور الفترة التي تميزت بتطورات كثيرة ، كما ألحت على ضرورة التعامل مع مادة التاريخ بأسلوب يعتمد على وثائق مكتوبة لتفادي إصدار الأحكام الجاهزة مع الاشتغال على منهج علمي يلامس كل الزوايا و لا يتأثر بالآراء الشخصية.
ويرصد الكتاب مراحل عدة من تاريخ المنطقة محورها شخصية محمد بن عبد الكريم الخطابي بداية من الولادة و الطفولة ثم ميوله إلى تلقي العلم و انفتاحه على ثقافة المحيط في علاقته بالإسبان مرورا بتطور فكره و قدرته على احتواء و جمع كلمة قبائل الريف وتوحيدهم تحت راية الجهاد و مقاومة المستعمر،ثم خلصت الكاتبة إلى تصنيف حدث حرب الريف ضمن سياقها الزمني و السياسي إلى جانب مجموعة من التطورات التي كان يشهدها العالم.
واعترفت ماريا روزا أنه بالرغم من وفرة الانتاجات التي تطرقت إلى حرب الريف و الخطابي فإنها لم توف هذا الرجل حقه و لم تشبع رغبات القارئ في معرفة الماضي الذي يعتبر لدى الريفيين و المغاربة مفخرة و إنجازا يقل نظيره عبر العالم.
وتجدر الإشارة أن تقديم الكتاب عرف نقاشا واسعا ساهم فيه الطلبة و الباحثون الذين أثروا موضوع هذه المبادرة الثقافية من خلال مداخلات و أسئلة حاولت البحث في ثنايا الكتاب و أبعاده لاسيما في ظرفية تعرف فيها العلاقة المغربية الإسبانية تعززا ملحوظا في ميادين مختلفة، فيما اعتبر البعض أن مواقف المؤرخة المخضرمة و الأستاذة السابقة بجامعة السوربون و الفاعلة في اليونسكو والحاصلة عل شهادة الذكتوراة سنة 1988 إضافة و امتيازا يعزز الدبلوماسية المغربية في المنتديات الثقافية و السياسية. الأمر الذي أفصحت عنه بكونها تحس بقربها و انتماءها إلى هذ المنطقة التي قضت بها سنوات و سنوات عديدة و تأثرت بثقافة أهلها. لكن السؤال الذي بقي مطروحا هو إلى متى يمكن لمثل هذ الاجتهادات التاريخية للآخر أن تنعكس على المناهج و القراءات الرسمية الإسبانية لتاريخ المرحلة الكولونيالية بالريف وهو طموح يراود المؤرخة التي أبت إلا أن تبرمج نشاطا مماثلا لاستعراض أعمالها بمؤسسة لوبي دي فيغا الإسبانية بمدينة الناظور؟ وهل بإمكان كاتبة و مؤرخة من هذا الحجم أن تسهم إلى جانب باقي الإصوات الإسبانية المعتدلة في التأسيس لقراءة أكاديمية تحظى بقبول الجارة الشمالية و تلقن لأجيالها دون مركب نقص من تداعيات هزيمة أنوال أو باقي المعارك التي خاضتها إسبانيا بقيادة أعتد جنرالاتها وترسانتها العسكرية؟.
شبكة دليل الريف : 14 - 04 - 2010







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=110931
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
"ماريا , "مولاي , أجل , محند" , من , المؤرخة , الاستقلال , تقديم , روزا" , عن , والكفاح , كتاب


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 22:49 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd