الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-03-26, 09:17 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

a9 عبد الهادي التازى: المغرب يعانى من أزمة اللهجات والثقافات



عبد الهادي التازى: المغرب يعانى من أزمة اللهجات والثقافات






أكد الدكتور عبد الهادى التازى، عضو أكاديمية المملكة المغربية للحفاظ على اللغة العربية لليوم السابع، على أن المغرب تعانى من أزمة تعدد اللهجات والثقافات، والترجمة قائلاً "نحن نتعشم أن تتطور الترجمة فى المغرب، ويكون لها تأثير قوى فى إثراء اللغة العربية".





جاء ذلك خلال مشاركة التازى فى مؤتمر مجمع اللغة العربية بعنوان "اللغة العربية فى الإعلام" والمنعقد حاليا من 22 مارس حتى 5 إبريل المقبل بمقر المجمع بالزمالك.





وأوضح التازى أن كل لهجة فى المغرب تأخذ حظها ونصيبها فى الإعلام والمشهد الثقافى، وأن الأكاديمية تعقد ندواتها بشكل مستمر من أجل الحفاظ والدفاع عن اللغة العربية، وتقوم بإصدار نشرات دورية "أسبوعية وشهرية"، تهدف الأكاديمية من خلالها لإثراء اللغة العربية وإعطائها حظها فى الإعلام والحركة الثقافية.





يذكر أن عبد الهادى التازى، سياسى وكاتب ومؤرخ مغربى، ولد عام 1921 بمدينة فاس، ونال شهادة العالمية من جامعة القرويين، وعين أستاذا بها فى 1948، ثم مديرا للمعهد الجامعى للبحث العلمى بالرباط، وساهم فى تأسيس اتحاد كتاب المغرب وأكاديمية المملكة المغربية. ألف وترجم 34 كتاباً وحصل على دبلوم الدراسات العليا 1972 ودكتوراه الدولة من جامعة الإسكندرية، وتقلد عدة مناصب حيث كان سفيرا للمغرب بالعراق ثم سفيرًا للمغرب بليبيا، ثم مديرًا للمعهد الجامعى للبحث العلمى. له نشاط كثير فى التأليف والكتابة، ومن كتبه جامع القرويين "المسجد والجامعة".













: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=97631
    رد مع اقتباس
قديم 2010-03-26, 12:45 رقم المشاركة : 2
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي رد: عبد الهادي التازى: المغرب يعانى من أزمة اللهجات والثقافات


الأستاذ التازي يؤكد أن وسائل الإعلام أصبحت تفرض اختياراتها اللغوية في الأسلوب والتعبير والمصطلح


وكالة المغرب العربي

وكالة المغرب العربي : 26 - 03 - 2010
أكد الأستاذ عبد الهادي التازي ، عضو مجمع اللغة العربية بالقاهرة ، أن وسائل الإعلام بلغت من القوة ما جعلها تفرض اختياراتها اللغوية في الأسلوب والتعبير، وفي المصطلح العلمي.

وأوضح الأستاذ التازي في محاضرة له ضمن أشغال المؤتمر السنوي للمجمع والتي تستمر إلى غاية الخامس من أبريل القادم حول موضوع "اللغة العربية والإعلام" ، أن ما يعزز قوة وسائل الإعلام في فرض اختياراتها اللغوية هو الحاجة الآنية إلى الاستعمال السريع وهو ما يحمل أيضا المشرفين على التعليم في كل البلاد العربية على "الاعتماد على ما يصدر عن وسائل الإعلام قبل أن تصلهم التقارير الطويلة التي تصدر عن اللجان الفرعية للمجامع العربية".

وأكد في محاضرته تحت عنوان " وسائل الإعلام والاستجابة الآنية لاحتياجات اللغة" أن وسائل الإعلام تقدم "ما يمكن أن نسميه المبادرات اللغوية في مختلف المجالات الحياتية التي تبدو في الأفق" بل إن المجمعي المغربي لم يتردد في التشديد على أن التنافس جعل من وسائل الإعلام "مراكز ثقافية ومجامع عربية".

وأضاف أن الإعلام وسيلة فعالة لترويج اللغة العربية على أوسع نطاق وهو أيضا

"مدرسة حاضرة جعلت من اللغة العربية لغة حية في البيت وفي الكوخ ..في السهل وفي الجبل ..فوسائل الإعلام تجعل مجالسنا مجالس مذاكرة ومناقشة حول الدال والمدلول والفروع والأصول.."

وبعد أن أبرز أن دور وسائل الإعلام " الرائد" في خدمة اللغة العربية " يكاد يحتل مكان المجمع " لأن الإعلام " يعيش كل يوم ، وكل ساعة ، مع الحدث فيضطر لخلق ما يتصل بالحدث "، خاطب الأستاذ التازي زملاءه المجمعيين قائلا " أصبحت أتحدى من ينكر على الإعلاميين اجتهاداتهم في الوصول إلى الحقائق وفي الوصول إلى أسرار اللغة ".

ودعا إلى تواصل مستمر بين الإعلامي والمجمعي لخدمة العلم ونشر المعرفة متسائلا في السياق ذاته عن المساعدات التي يقدمها المجمعيون لأجهزة الإعلام " حتى تشعر بأن المجامع تقف إلى جانبها فيما تقوم به".

غير أن هذا الموقف الإيجابي بخصوص دور وسائل الإعلام في خدمة اللغة العربية لم يمنع الأستاذ التازي من الوقوف على "المشكل القائم في بعض البلدان العربية ومنها بلاد المغرب التي تجتاز بعض مجلاتها ، في الظروف الحالية ، تجربة الجمع بين الفصحى والدارجة".

وقال الأستاذ التازي في هذا الصدد مخاطبا المجمعيين " أريد التساؤل حول ما إذا كان حريا بنا كمجمعيين أن نتصدى في وسائل الإعلام المتوفرة لدينا لمثل هذه الآفة التي تستشري فيما بيننا وأن نفرض صوتنا على الآخرين دون أن ننتظر اجتماعاتنا الموسمية لنصدر توصيات قد تسمع وقد لا تسمع".

وخلص المجمعي المغربي الأستاذ عبد الهادي التازي إلى الدعوة إلى ميثاق شراكة بين وسائل الإعلام وبين هيئة المجمع من أجل تبادل المعلومات والتعاون حول كل ما يتصل باستعمال المصطلح وحول كل ما يهدف إلى الحفاظ على اللغة العربية وإثرائها وحمايتها من كل التشويهات التي تلحقها، مشيرا إلى أن ميثاقا من هذا القبيل يجعل المجمع ووسائل الإعلام" جهازا متكاملا يعتمد عليه المشرفون على صياغة المعجم العربي الحديث".

يذكر أنها المرة الثانية التي يتناول مجمع اللغة العربية بالقاهرة في مؤتمره السنوي موضوع "اللغة العربية والإعلام" حيث سبق أن خصص مؤتمر سنة 2001 للموضوع نفسه.






    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أزمة , من , المغرب , اللهجات , التازى: , الهادي , تعاني , عبد , والثقافات


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 10:57 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd