الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-03-25, 15:07 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

a1 الطلبة المغاربة بالخارج كيف يذهبون وأي مصير يلقون؟



الطلبة المغاربة بالخارج كيف يذهبون وأي مصير يلقون؟
وضعت وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي برنامج ''الملتقى الدولي للكفاءات المغربية بالخارج'' تسعى من خلاله الوزارة للعمل على استقطاب أزيد من 110 باحث وخبير مغربي مقيم بالخارج في أفق سنة .2012 خصوصا وأن الوزارة خصصت 1000 منحة للأبناء المغاربة المقيمن بالخارج. عدد من المتتبعين ثمنوا تخصيص هذه المنح، لكنهم بالمقابل طالبوا بالرفع من قيمتها أولا وبتخصيص منح معقولة للطلبة المغاربة الذين يرغبون في متابعة دراستهم العليا بدول الخارج، مع الاهتمام بهم ومراقبة مدى اهتمامهم بالدراسة وتشجيعهم على العودة إلى أرض الوطن حتى ينتفع منهم الوطن والمواطنون؛ خصوصا وأن تكاليف الطالب المغربي باهضة، فليس من الصواب صرف الأموال وتركه لدولة أخرى تنتفع من خبراته ومواهبه وعلمه.

''فينكوم'' مع وقف التنفيذ


سبق لنزهة الشقروني، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة في الخارج، أن ترأست اللقاء الدولي الأول للكفاءات المغربية بالخارج (فانكوم) في ماي 2007 بالدار البيضاء بهدف تشجيع المهاجرين المغاربة على الإسهام في مسلسل التنمية الجاري بالبلاد. وأشارت الشقروني إلى أن هذا اللقاء كان هدفه الاستفادة من التخصصات المعرفية لهذه الكفاءات وخبراتها المهنية، لا سيما في مجال التكنولوجيا المتطورة. وتم خلال اللقاء إعطاء الانطلاقة الرسمية لبوابة (دابليو دابليو دابليو.فانكوم.إم أ) لتسهيل التواصل بين الكفاءات المغربية المقيمة بالخارج والأطراف الإدارية لـ(فانكوم). كما أشارت السيدة الشقروني إلى الدور الكبير الذي تضطلع به الكفاءات المغربية في ما يخص الإشعاع العالمي للمغرب على الأصعدة الثقافية والإنسانية والعلمية والرياضية والمهنية والتكنولوجية؛ مؤكدة أن هذه الزيارة تهدف إلى إشراك هذه الكفاءات في إطار العمل مع شركاء آخرين في ورش المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

المشاركون أوصوا أيضا بإحداث وكالة مكلفة بتدبير هذا الملف الذي يكتسي أهمية خاصة في مسلسل التنمية، ودعما إضافيا للحكومة لهذه الاستراتيجية لتوفير الظروف الضرورية لإنجاحها، ويهدف منتدى ''فينكوم'' إلى دعوة مختلف كفاءات وخبرات الجالية المغربية من أجل القيام بمهام انطلاقا من الخارج أو بالمغرب بدعم أو في إطار برامج ومخططات عملية لتنمية بلدهم الأم.


عامر على خطى الشقروني


بدوره ترأس وزير الجالية الحالي محمد عامر شبكة الكفاءات الألمانية المغربية بفاس نهاية السنة المنصرمة، واعتبر أن اللقاء يكتسي صبغة خاصة، سواء على مستوى دول الشمال أو الجنوب، فالعديد من المنتديات واللقاءات الدولية أقرت بأهمية وراهنية هذا الموضوع، واعتبر الوزير تعبئة الكفاءات المغربية المقيمة بالخارج موضوعا يهم كل المؤسسات، ويجب أن تنخرط فيه كل القطاعات لتوحيد الجهود حتى نتمكن من الوصول إلى الهدف المتوخى، والذي يكمن في بناء سياسات ومبادرات خارجية متكاملة، وتتماشى مع قيم التضامن وخدمة المصالح المشتركة. مشيرا إلى أن سياسة التنمية الاقتصادية، التي ينهجها المغرب حالياً، ترتكز على تعبئة المواطنين المغاربة المقيمين بالمهجر للنهوض بالاقتصاد الوطني وعلى تمكين المستثمرين الأجانب من التعرف على الفرص التي توفرها المملكة، وكذا على جاذبية المشاريع الكبرى التي تزخر بها.


الواقع شيء آخر


وصفت مصادر واقع الطلبة، ببعض الجامعات الفرنسية كتولوز ونيس وحتى بالعاصمة باريس بفرنسا، بالصعب للغاية بسبب غلاء المعيشة من جهة، خصوصا في غياب مساعدات من الدولة التي أنجبتهم، وبسبب الغربة من جهة ثانية، فهم يواجهون خيارات صعبة، أولها البحث عن شغل خارج أوقات الدراسة من أجل تمويل دراستهم، في حين أن البعض منهم ينتظرون نهاية كل شهر ما تجود به عليهم أسرهم.

(أ.ع) طالب مغربي بإحدى كليات الهندسة بفرنسا، بمجرد إنهائه لمشواره الدراسي عاد إلى المغرب حيث ساعده والده في البحث عن العمل بإحدى الشركات الكبرى، وبحسب مقربين منه فقد ترك العائد إلى أرض الوطن العشرات من زملائه رفضوا العودة إلى الوطن وفضلوا البحث عن العمل بفرنسا، فهي أفضل لهم؛ خصوصا وأن إيجاد عمل قار يعتبر من سابع المستحيلات في المغرب بسبب كثرة العطالة والمناظر المؤلمة لحاملي الشهادات العليا المعطلين أمام البرلمان حسب ما تتناقله وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة والإلكترونية. حالة (أ.ع) تختلف عن حالة الدكتور (م.الدحماني) المنحذر من بوادي تاونات، فبعد أن قضى أربع سنوات بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس شعبة الفيزياء، استفاد من منحة دراسية بفرنسا؛ وحصل على شهادة الدكتوراه بعد خمس سنوات من الجد والكد والاجتهاد، برتب جد مشرفة أهلته لاحتلال المرتبة الأولى على صعيد الجامعة، ونظرا لارتباطه بالبلد وزواجه من بنت عمه فضل الدكتور في الفيزياء النووية العودة إلى أرض الوطن والعمل إلى جانب أبناء جلدته، وبالفعل وضع طلبات التوظيف بعدد من الجامعات فاختارته في البداية إحدى الكيات بالجنوب، لكن تم التلاعب في المنصب المالي وعاد من بلاد البهجة بدون عمل، لم ييأس وتقدم بطلبات عمل أخرى ليستقر المقام به في إحدى المدارس الخاصة بفاس، واشترطت منحه راتبا شهريا لا يتعدى 4000 درهم شهريا، تردد الدكتور وطلب مهلة للتفكير، قام خلالها بمحاولة للعودة إلى باريس لكن بطاقة الإقامة انتهت صلاحيتها فعاد ليقبل بمبلغ 4000 درهم بعد أن وعدته إدارة المؤسسة بمضاعفة الأجر بعد سنة من العمل.



الزواج بالأجنبيات يشجع على عدم العودة


ثمة أسباب أخرى تجعل الطلبة المغاربة بالخارج تدعو إلى الاستقرار بالبلد الأجنبي كحالة (م.س) الذي حصل على شهادة الباكالوريا سنة 1982 واستفاد من منحة للدراسة بفرنسا بعد أن وضع طلبه بشكل عادي لدى وزارة التربية الوطنية. خلال مشواره الدراسي، وتجنبا لإحراج أسرته ذات الدخل الضعيف، كان يشتغل خلال الساعات الفارغة، فعمل في المقاهي وفي بيع الورد وجني التفاح إلى درجة أنه بات معروفا لدى بعض الفلاحين الكبار بالمنطقة، ولولا إقدامه على الاشتغال إلى جانب الدراسة لما أكمل دراساته العليا. وبعد مرور قرابة عشر سنوات سقط(م.س) في شباك حب شقراء فرنسية سرعان ما تزوج بها وأنجب منها، وبقي على أمل العودة إلى العمل بالمغرب، خصوصا بعد أن حصل على منصب أستاذ جامعي بإحدى أعرق الجامعات الفرنسية.

وتفيد معلومات أن الطالب المغربي بالخارج يحصل على منحة لا تسد رمقه ولا تكفي لتوفير الجو الملائم للدراسة والتحصيل، في حين أن الطالب المصري مثلا يتقاضى حوالي 10 آلاف درهم منحة من دولته، والطالب الليبي يحصل على 15 ألف درهم، وغيرهما من طلبة العالم الثالث الذين تمول دولهم دراستهم في الخارج، مما يدفع بأسر الطلبة المغاربة إلى بيع أغلى ما تملك من أجل توفير منح بديلة لفلذات أكبادها حتى يدرسوا في جو ملائم، ومع ذلك يضطر الطالب(ة) المغربي إلى البحث عن مداخيل أخرى، فبلاد الروم تحتاج إلى كثرة الزاد.


السنغال أيضا


تستقبل دولة السينغال طلبة مغاربة خصوصا في ميدان الطب، مريم التي تأمل دراسة الطب قالت إن هاجسها الأول هذه السنة هو الحصول على معدل جيد ليتم قبولها في كلية الطب. مريم تريد البقاء في المغرب لكنها تفهم أن معايير الاختيار قد تضطرها للذهاب إلى بلد آخر لإتمام دراستها. وقالت ''إذا لم أحقق هذا الهدف، سأذهب إلى الخارج وتحديدا إلى السنغال'' حتى لو اضطر والدي إلى الاقتراض من البنك. فدولة السنغال تستقبل الطلبة المغاربة حتى ولو كان المعدل متوسطا، الشيء نفسه بالنسبة لتونس.


خالد السطي

25/3/2010
التجديد






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=97119
    رد مع اقتباس
قديم 2010-03-30, 16:45 رقم المشاركة : 2
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي رد: الطلبة المغاربة بالخارج كيف يذهبون وأي مصير يلقون؟


الطلبة المغاربة بالخارج كيف يذهبون وأي مصير يلقون؟






    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مصير , المغاربة , الطلبة , بالخارج , يلقون؟ , يذهبون , ولي , كيف


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 14:50 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd