الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > الأخبار المنوعة


الأخبار المنوعة اخبار السياسة , اخبار اقتصادية, اخبار رياضية, الاخبار الإسلامية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-03-24, 09:45 رقم المشاركة : 1
 
الصورة الرمزية أحمد أمين المغربي

 

إحصائية العضو







أحمد أمين المغربي غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الأولى في المسابقة الرمضانية الكبرى

وسام المركز الثاني في مسابقة الشخصيات

افتراضي المعتقلون الصحراويون بأكدز وقلعة مكونة .. مامفاكينش!!



موفد أخبار اليوم إلى خريبكة: امحمد خيي
Wednesday, March 24, 2010
19 سنة مرت عن الإفراج عنهم، ويطالبون بمراجعة مقررات الإنصاف والمصالحة
"نحن معادلة قوية يصعب القفز عليها تماما في الصراع القائم حول الصحراء"، و"واهم وأهم واهم من يظن أن هذه الصفحة طويت بمجرد جرة قلم سريعة على مقرر تحكيمي جائر ومجحف"، هذه العبارات ليست إلا غيظا من فيض شهادات طويلة لبعض المعتقلين السياسيين الصحراويين في أكدز وقلعة امكونة، يرفضون من خلالها الطريقة التي تمت بها تسوية ملفاتهم وجبر ضررهم الجماعي في إطار هيئة الإنصاف والمصالحة.
بشرايا أبا حازم، والبشير بن عالي بن سيدي البشير، وسيدي أحمد رحال، ثلاثة معتقلين أفرج عنهم سنة 1991 وينتمون إلى ما يعرف بمجموعة أكدز وقلعة امكونة، جرى تكريمهم في جلسات استماع يوم السبت الماضي بمدينة خريبكة من طرف الإتحاد الدولي لدعم الحكم الذاتي للصحراء، قالوا إن "هناك من أوهم الناس في عدة منتديات ومحافل بالمصالحة مع ضحايا الجمر والرصاص في الأقاليم الصحراوية.. لكن حقيقة الأمر مناطحة وليس مصالحة"، وأضافوا "أولئك تسببوا للدولة في خلق جو من التوتر وعدم الثقة بين الضحايا وذويهم من جهة والدولة من جهة أخرى".
وينبغي حسب نفس الضحايا الثلاثة، "إقامة الدعاوي القضائية على الجناة وتوثيق الإنتهاكات والتعويض وفق المعايير الأممية المعتمدة ونصوص القوانين الدولي"، ورفض "ضحايا الصراع العسكري والسياسي حول الصحراء"، ما اعتبروه "المقاربة الإختزالية التي اعتبرت الضحايا مجرمين والجلادين مدافعين عن أمن الدولة"، وجرى بذلك "العفو عن الضحايا كما الجلادين رغم أن القوانين الدولية لا تجيز العفو عن مرتكبي الجرائم ضد الإنسانية".
وقال بشرايا أبا حازم في جلسة الإستماع إليه يوم السبت الماضي بخريبكة، "نحن لا نؤمن إلا بما تراه العين المجردة وتلمسه اليد .. فأنا لا أريد إلا أن أقدم أمامكم شهادة حية عن مرحلة فظيعة عشناها وقاسينا مرارتها في رحلة عذاب مميتة، تراوحت مدة الاختطاف والاختفاء القسري فيها ما بين 11 و16 سنة"، وهي حسب صاحب الشهادة "من أغلا لحظات العمر، طفولة مغتصبة وشباب ضاع في زمن ما اصطلح على تسميته في المغرب سنوات الجمر والرصاص"، وأردف قائلا "ظن اخرون سامحهم الله أنها صفحة طويت وأن المصالحة في الأقاليم الصحراوية قطعت أشواطا.. لكن هيهيات العكس هو الصحيح".
بالنسبة للضحية المذكور، الإنصاف والمصالحة "لا تعدو أن تكون استخفافا بمشاعر الضحايا وذوي حقوقهم في حقهم من التعويض الحقيقي المناسب الذي يضمد جراحهم العميقة"، فهم حسب ما جاء في شهاداتهم "تكبدوا معاناة الاختطاف القسري والتعذيب الرهيب، بطرق سادية ووحشية"، تمثلت في "الضرب والحرق بأعقاب السجائر والصدمات الكهربائية في الأماكن الحساسة من الجسد، وغطس الرؤوس في المياه القذرة"، وهي فصول التعذيب التي جرت في السنوات التي تلت حرب الرمال "وراء أسوار أطلال قصور الباشا الكلاوي المهجورة في أكدز وقلعة امكونة".
"إنها مأساة يندى لها الجبين وتقشعر لها القلوب"، يحكي البشير بن عالي بن سيدي البشير، "نحن مجموعة أناخ عنها الدهر بأثقاله لما يزيد عن 17 سنة، داخل الزنازن المظلمة والمخافي السرية وتحت أبشع أنواع التعذيب والتنكيل"، ويضيف في نفس السياق، "لم يستثنى من ذلك الشيخ الطاعن ولا العجوز ولا النساء اللواتي انتهكت حرمتهن"، فحسب المعتقلين الصحراويين هم حالات تختلف عن معتقلي تازمامارت وبقية ضحايا الجمر والرصاص، "فنحن تم الزج بنا في أكدز وقلعة امكونة، مجموعات لم يتم التمييز فيها بين الأطفال والكبار وبين الذكور والإناث، كما لنا يسبق لنا أن مثلنا أمام المحاكمة"، ويقول أحدهم "نحن ضحايا للصراع السياسي والعسكري حول الصحراء وفقط.. لست مع هذا أو ذاك".
واسترسل البشير في شهادته أمام ساكنة مدينة الفوسفاط، "إذ كان المغرب قد انخرط في المسلسل الحقوقي للتخلص من سنوات الجمر والرصاص والتصالح مع ذاكرته، وطي الماضي الأليم، فهول المخافي السرية يبرز بجلاء الاستحالة المطلقة لرد الاعتبار كاملا نظرا لحجم المعاناة وشساعة المأساة"، وتساءل أخيرا "كيف يمكن تعويض ضحية بما يناسب الضرر الذي عانى منه؟ من بإمكانه إرجاع الحق إلى أصحابه؟"، قبل أن يضيف "راجع المجلس الاستشاري ملفات معتقلي تاكونيت.. سنطالب صاحب الجلالة بالتدخل لتسوية ملفاتنا، فقد أصابنا الحيف من لدن هيأة التحكيم المستقلة،ومن لدن المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان".
نداء خريبكة: "عودوا .. فالمغرب لم يعد كما كنتم تعتقدون"
وجهت مجموعة من العائدين من مخيمات تندوف، جرى تكريمها يوم السبت الماضي بخريبكة من طرف الإتحاد الدولي لدعم الحكم الذاتي للصحراء، "نداء خريبكة"، إلى أهاليهم وأفراد أسرهم وساكنة "مخيمات اللاجئين"، يدعونهم من خلاله إلى "الاحتكام للعقل والبصيرة والعودة إلى المغرب بعد أن طال الفراق".
وجاء في النداء الذي جرت تلاوته بعد جلسات الاستماع المنظمة بخريبكة تحت شعار، "حفظ الذاكرة الجماعية لربح رهان الحكم الذاتي"، والذي حرره حسب محمد سقراط رئيس الإتحاد الدولي لدعم الحكم الذاتي، العائدون تحت إشراف دحان خليل، "نناشدكم بالله وبالدين وباللغة المشتركة أن تعودوا إلى وطنكم فإنه يتسع لنا جميعا، وخيراته أكثر مما تنازع عليه".
ويضيف محررو النداء، "في المغرب ستكونون معززين مكرمين، وفيه ستسيرون أنفسكم بأنفسكم وتحافظون على شخصيتكم وخصوصيتكم"، وفيه أيضا "المغرب لم يعد كما كنتم تعتقدون أو كما يصور لكم.. تعالوا كي نعيد البسمة لأطفال سرقت منهم طفولتهممبكرا، ونخفف الام أم درفت من الدموع وديانا، ونواسي زوجة وجدت نفسها وحيدة بعد أن خطف الصراع أنيسها".
3025 ضحية صحراويا من أصل 8955 على صعيد المغرب
كشفت معطيات إحصائية حصل عليها المعتقل السياسي البشير بن عالي بن سيدي البشير، أن مجموع ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان خلال سنوات "الجمر والرصاص"، يتربع على رأسهم المنحدرون من الصحراء بما مجموعه 3025 ضحية من أصل 8955 ضحية.
وحسب نفس المصدر "الجهات الثلاث للصحراء كان لها الشرف في نيل أكبر قسط من الضحايا"،حيث اعتقل بجهة العيون الساقية الحمراء 2286 ضحية، بنسبة 25 في المائة، وجهة كلميم السمارة بـ656 ضحية أي نسبة سبعة في المائة، وجهة وادي الذهب الكويرةبـ83 ضحية.
وبالنسبة لباقي جهات المغرب، فقد بلغ عدد ضحايا جهة سوس ماسة درعة 462، والغرب الشراردة بن إحسن 116 ضحية، فيما بلغ عدد ضحايا الشاوية ورديغة 81 ضحية، والدار البيضاء الكبرى 693 ضحية، ثم جهة مراكش تانسيفت 294 ضحية، و646 بالجهة الشرقية، وسلا زمور زعير 452 ضحية، ثم تادلة أزيلال بـ1663 ضحية، ومكناس تافيلالت 926 ضحية، ففاس بولمان بـ123 ضحية، وتازة الحسيمة تاونات 229 ضحية وأخيرا طنجة تطوان بـ245 ضحية.





هيسبريس.







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=96382
التوقيع

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
.. , مامفاكينش!! , مكونة , المعتقلون , الصحراويون , بأكدز , وقلعة


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 19:15 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd